المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الشرطة العنصرية فى الخرطوم تعتدى على طلاب جبال النوبة وتهينهم فى الطريق العام
الشرطة العنصرية فى الخرطوم تعتدى على طلاب جبال النوبة وتهينهم فى الطريق العام
03-28-2012 02:23 PM

الشرطة العنصرية فى الخرطوم تعتدى على طلاب جبال النوبة وتهينهم فى الطريق العام

عثمان نواى
[email protected]

فى اطار مشاركة رابطة طلاب جبال النوبة فى فعاليات الاسبوع الثقافى بالجامعة , وبعد انتهاء العرض فى مسرح الجامعة لتراث وثقافة وتقاليد شعب النوبه , قام الطلاب بالعودة الى مبانى الجامعة وكانوا يرددون بعض الاغنيات التراثية وهم فى طريق العودة سيرا على الاقدام من مسرح جامعة النيلين الى مبانى الجامعة قامت الشرطة بالتحرش بالطلاب بواسطة 2 دفار شرطة مكافحة شغب بذريعة انهم يغلقون الشارع وفى الواقع وكما تظهر الصور فان الشارع كان مفتوحا تماما لعبور السيارات والمركبات العامة كما توضح الصور ادناه , الا ان الطلاب الذين رفضوا الانصياع لامر الشرطة الذى كان عنيف ومستفزا , واجهتهم الشرطة بعنف اكبر حيث اوقف عدد منهم وامرتهم بالاستلقاء ووجوهم الى الارض فى الشارع وامام المارة حيث كان بعض افراد الشرطة يضربونهم بالعصى اذا حاول احدهم رفع رأسه , ولولا رفض افراد شرطة الشغب المحملين فى الدفارات من ابناء النوبة للانصياع لاوامر الضابط واستعمال مزيد من العنف ضد اخوتهم الطلاب لتطور الوضع الى اسوأ من ذلك .
ومن الواضح ان الاستهداف العنصرى لابناء النوبة من قبل الشرطة السودانية والحكومة السودانية لا يتوقف عند حد , بل ان العنصرية تصل بالشرطة الى حد الاهانة والتنكيل فى الشارع العام بطلاب يحتفون بثقافتهم بالغناء ليس الا , ولا يبدو ان دم عوضية عجبنا الذى لم يجف من على الارض قد شفى غليل العنصرية البغيض والمتقد فى قلوب المتشبعين بثقافة الانتباهة الدموية والداعية للحرب على كل ما هو غير "عربى" او "متأسلم" , ويبدو ان السودان الذى يحكمه الطيب مصطفى ويقرر اى اتفاقيات على الحكومة ان توقع ومتى ومع من عليها ان تشعل حرب , قد اصبح اشبه باسرائيل افريقية فيما يخص التمييز العنصرى السافر والمؤسسى والممارس من قبل الشرطة التى لا يمكن باى حال دمغها بانها سودانية او حتى شرطة بل , هى كما يبدو مؤسسة تأمين تابعة تماما لحزب وفشة معينة تخدم مصالحها وتنفذ اجندتها العنصرية .

1دفار الشرطة يتحرش بالطلاب من الخلف-

وما كان عدم من عدم احترام للقانون وممارسة عنصرية اخرى قبل ايام من قبل جهاز الامن حين اعتقلت الاستاذة الناشطة جليلة خميس من منزلها دون السماح لها بارتداء ثوبها , وهى لا تزال فى قبضة النظام , ولا ماحدث ايضا لبشرى قمر الذى رفضت السلطات االمنية تنفيذ امر النيابة باطلاق سراحه لعدم كفاية الادلة , حيث الغى الامر الكتوب والمختوم بمكالمة تليفونية ادت بفرد الشرطة المرافق لدكتور قمر " بمضغ وبلع " مستند اطلاق السراح الصادر من النيابة حتى لايكون له اثر وكانه لم يكن , واصبحوا الان يبلعون كلمتهم حرفيا وليس مجازا !! ولا زال بشرى قابعا فى زنازين النظام , وغيره العشرات من الذين يقبعون فى السجون والمعتقلات فى كل ولايات السودان , والاف من النوبة الذين يعيشون فى سجن دائم فى المناطق المحاصرة فى جبال النوبة وفى الكراكير والاف ايضا الذين تحاصرهم الشرطة والامن فى عشوائيات الخرطوم وتكتم اناتهم وتحاول اخفائهم عن العالم , والالاف من ابناء والنوب فى كل السودان الذين اصبحوا يعيشون تهديدا دائما لحياتهم اضطر الكثير منهم للفرار من البلاد ومن لم يستطع الى الفرار سبيلا يعيش فى حالة رعب دائم , فى الطريق والمنزل والجامعة , فى مكاتب الحكومة واماكن العمل ان الوضع الان لابناء النوبة يتحول الى عملية تمييز واضطهاد عنصرى من قبل النظام القائم . ولكن على النظام ان يعى ان العالم يرى ما يفعل وان الاضطهاد والتمييز لا يمكن ان يستمر فى ظل المقاومة والوعى وكما ان قمر كلونى يصور طائرات الانتنوف وهى تقصف , فان كاميرات موبايلات الطلاب صورت اجرام شرطة النظام واهانتها للطلاب فى الشارع العام . ولم يمت حق ابدا وورائه مطالب .



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2627

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#318816 [dedi564]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2012 12:18 AM
التميز العنصري موجود ضد ابناء النوبة واشتدت هذه الايام بل امتدت للعاملين في الشرطة من النوبة,,,
كسرة,,,
جدادة الخلاء تحاول طرد جدادة البيت .... (مسكين عرب لايعرف قوة بتاع رومان)


#318769 [خليفه]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 10:36 PM
الفتنه نائمه لعن الله من أيقظها


#318580 [ودالفيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 05:02 PM
دا كلام لو ما ابناء النوبه من الشرطة فى الدفار رفضو الانصياع لتوجيهات الضابط بضرب اخوانهم من النوبه انت يانواى عايش وين لاقريت ولاباريت الشرطة القوميه بتاعت الشعب السوداني العاوزين تدخلو فيها العنصريه بتاعتك والناس الزيك الشرطة دى الاساس فيها من زمان اولاد النوبه والناس تعلمت العمل الشرطى فى السودان من اولاد النوبة مع بافى جميع قبائل السودان وحتى من دول الجوار وايضا من اخواننا الجنوبين اقول ليك لم نشعر نحن فى البلد دى عنصريه من احد منهم والجميع اخوان بس عليك الله الفينا مكفينا شوف ليك حاجه تانيه غير الشرطة وفتش واكتب لينا عن عنصريتك ودا ولله ماعندك موضوع تكتب عنه كرهتونا الراكوبه الواحد بدخل يستفيد قوميه مش عنصريه


#318463 [زول بس]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 03:01 PM
اين الصور


#318294 [جانقي]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 12:21 PM
يكفي ان تشكر الكاتب يا جابر بدل ما تقول ليه حكامة والشجاعة بوسائلها المختلفة وانت شخصيا بالسودان فماذا فعلت؟ والطرف الثالث اخونا بتاعة ج. ك انت فلاتي ولا برقاوي ولا بقاري ورينا وشك قبل ما تقول كلامك لناس الحركة وغيرهم وعليك ان تفهم ما علاقة الطلاب الابرياء ومشاكل جنوب كردفان؟ ولماذا تحكموا للشرطة من ابناء النوبة في الدفار دون معرفة الحقائق بشكل كامل؟ وهل هم اغبياء ليعذبوا اخوتهم في امام اعينهم ؟ وهل لو كل الناس بتثار بهذه الطريقة هل يتم القبض على المجرمين بحكم الفرضيات القبلية ؟ نعم اتفق معك يا جابر عهد الميراوي وابوعنجة لم تكن باقية فانت محق في هذا والاسواء من ذلك حادثة الاغتيال المتعمد في الديوم وغيرها في مناطق الجبال نفسها


#318162 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 09:20 AM
العنصرية موجودة و هى ممارسة شائعة فى السودان و يمارسها رأس الدولة عمر البشير و نائبه على عثمان كما وضح ذلك جليا فيما رشح من أخبار، و لكن لا أعتقد ان الشرطة هاجمت هؤلاء الطلاب لأنهم من جبال النوبة، فهل لو كانوا من أي جهة أخري كانت ستتركهم؟ و ما هجوم الشرطة على المواطنين فى كجبار و قتل و اصابة بعضهم الا دليل على ما أقول.


ردود على محمد خليل
Sudan [زول بس] 03-29-2012 03:05 PM
اتق اللة يا زول والاخبار فيها شنو


#317932 [ابو جادين]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2012 07:10 PM
دا واحد عنصرى كلب والحقيقة امثال هؤلاء هم الذين يضرون الخلق فى محطات الحافلات والاماكن المزدحمة


ردود على ابو جادين
Saudi Arabia [hassan] 03-29-2012 02:25 PM
ردك يا اخ ابوجادين هو دعوة للعنصرية وهو يظهر انك من دعاتها بهذه الالفاظ الكريهة التي تفوهت بها فامثالك هم اللذين يغذون هذه الافكار حمى الله بلادنا وجنبها امثالكم


#317816 [عمر جابر]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2012 03:36 PM
يا عثمان يا ولد عمي .. دايرين منو يحارب لكم حربكم. حادثة طلاب جامعة النيلين كانت ستكون الشرارة التي ستشفي غليل النوبة والمساكين اللزيهم.
عوجة النوبة البنعرفهم ماتوا مع الميراوي وحمدان أبو عنجة والنور عنقرة... بقيتوا رماد ولدته النار التي أقضت مضجع الحكم الثنائي من ثورة النيمانق إلى ثورات الكواليب وتلودي.. لكن ..
لماذا لم يتدخل أفراد الشرطة من أبناء النوبة ويقلبوها حرب بينهم وزملائهم العنصريين على حد تعبيرك ولا كلامك بديع ومحسنات وفيه كذب؟ هل جبنوا ؟ وكيف يجبنون وهم يرون أبناء جلدتهم يساء لهم بدون سبب وجيه.
لو تحرك هؤلاء النفر ربما صار الموضوع غير ولكن النوبة ماتوا وبقيتوا إنتو الحكامات بس.


ردود على عمر جابر
Saudi Arabia [مشرد من وطنه] 03-28-2012 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا العنصرية مش لابناء النوبة وبس العنصرية بقت حتي لابناء الشمالية من دناقلة ومحس وحلفاوييين
الوضع بقي مزري لدرجة قف تأمل((العنصرية حتي في الوظائف
الباعوا البلد ايام الانجليز بقوا مسيطرين علي جميع مرافق الدولة وبكل صراحة الدولة بقت دولة شوايقة
يعني لو ماشايقي ماتشتغل ولوماشايقي انتي ماسوداني ولا ليك حق الكلام
الحكومة دي ياناس الله انتهت من كل شي حتي ((الشهامة اللكان معروف بيها السوداني انتهي))
بسبب العنصرية فقدنا الجنوب وحنفقد الغرب وحنفقد الشمال والشرق
بسبب العنصرية تفشي الفساد الاخلاقي وتدني القيم
بسبب العنصرية الشعب السوداني بقي مريض نفسي
ياجماعة منتظرين شنو اكثر من كده علشان تطلعوا الشارع (جوع - وفساد - وبطالة-عدم حرية )
((الحقوا الربيع السوداني))

Sudan [ج كرفان] 03-28-2012 06:51 PM
كلامك صاح يا عمرجابر. انا لست من النوبة, و لكن من جنوب كردفان. و اعرف ناس الحركة السياسيين الحكامات امثال الكاتب .هؤلاء مجرد مرتزقة و يعيشون على الفتن. وهو يعلم ان السودان ليس ملك لاحد. و ان ابناء النوبة من حقهم ان يتوظفون فى اى وظيفة و يخلصون لعملهم, و يطيعون الاوامر كعساكر, و الا فانهم لا يصلحون للعسكرية. و لا يفيدون السودان فى شى .لان من يختار مهنة يجب ان يخلص لها او يتركها .
اما امثال الكاتب لا يصلحون الا للفتن و العصنصرية. و ارجو ان يفهم نشطاء الحركة الشعبية بانهم فقدوا تعاطف المعارضيين وغير السياسيين الذين يكرهون الكيزان بمثل هذا الاسلوب الردى المتخلف و الكاتب احدهم, بالرغم من انه نكره غير معروف و لم يقدم شى لجنوب كردفان .


عثمان نواى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة