المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
محافظو البنوك الإسلامية في الخرطوم
محافظو البنوك الإسلامية في الخرطوم
03-28-2012 08:15 PM

أحداث ومؤشرات

د.أنور شمبال
[email protected]

محافظو البنوك الإسلامية في الخرطوم

تتزاحم الأحداث هذه الأيام والفجائع كان آخرها رحيل سكرتير عام الحزب الشيوعي محمد ابراهيم نقد، والهجوم على منطقة هجليج بولاية جنوب كردفان، والتي خلقت تعاطفا وانفعالا إنسانيا من عامة الناس، وأضافتها الى قائمة همومهم اليومية والتي على رأسها الغلاء الضارب على كل سلعة وخدمة... ولكن باب الأمل في الانفراجة لم يغلق حيث تستقبل الخرطوم في اليومين المقبلين كل المؤسسات والصناديق المالية العربية والاسلامية، لإدارة مناقشات ومفاوضات من أجل الحصول على مزيد من التمويل لمعالجة المشكلات التنموية، والمشكلات الاقتصادية الأخرى، والمضمون منها حتى الآن هو توقيع (4) اتفاقيات تمويل جديدة.
أكملت وزارة المالية وبنك السودان المركزي الترتيبات كافة لانعقاد اجتماعات محافظي البنك الإسلامي للتنمية جدة في دورتها الـ(37) بالخرطوم يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين بمشاركة (800) مسئول مالي بينهم محافظو البنوك المركزية من (56) بنكاً، وهو البنك الذي مول السودان بأكثر من مليار ونصف المليار دولار، في أصعب الظروف، ولذلك فإن المحفل يستحق الاهتمام، وإعطائه الأولوية من الحكومة، وهو بحق يستحق الوصف الذي وصفه به د. محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي بأنها اجتماعات جاءت في وقت مهم خاصة بعد أن تم تأجيل مؤتمر استانبول بواسطة الضغوط الأمريكية،، وها هي الضغوط الامريكية تنفجر حرباً من جديد.
وقد يصاحب هذه الاجتماعات جملة من الأنشطة والبرامج والاجتماعات الجانبية والتي قد تكون ثمارا ناجحة، إن أعدت الجهات المسئولة نفسها، ووضعت برامج جاهزة ومشروعات مدروسة، ومتوافقة مع الوضع على الأرض، وأعتقد أن أولى بوابات ذلك هو الاعتراف بالواقع السوداني، كما هو والانطلاق من أرضية واقعية، وليست هلامية، وأزعم أن اللقاء والاجتماعات المكثفة بين قيادة البلاد، بولاة الولايات والمعتمدين هو لذات الغرض، وقد ينجح إن ارتفعت العزيمة.
أعتقد أن الإرادة السياسية قد أحسنت صنعاً عندما ربطت افتتاح مصنع سكر النيل الأبيض، بهذا المحفل المهم وربما قد يغطي على تأخير الافتتاح الذي كان مقرر له (11/11/2011م)، بتوفير تمويل إضافي من الحاضرين لحفل الافتتاح من مديري الصناديق المالية والبنوك العربية، لإنشاء مصانع ملحقة بهذا المصنع العملاق الذي يؤمل منه إنتاج (450) ألف طن سكر، و40 ألف طن محاصيل نقدية، و104 مقاواط كهرباء، فمجريات الأحداث على أرض الواقع لا تنفصل بحال من الأحوال عن النشاط الاقتصادي.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 766

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#318819 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2012 12:27 AM
إقتصاد السودان بالبلدي كدا :- اثنين كسب كل واحد منهم في يانصيب مليون دولار . الأول أفندي فنجري صرف المليون درهم علي زوجته وأولاده ثياب وطقوم جلوس ونوم فاخرة وسيارات دفع رباعي وعزائم وكرامات وفسح للسايحة والمشتريات في الخارج وتبخرت المليون دولار وبقي يتسلف حق الدواء والبنزين ويتأمل في الملايات والطقوم عندما يجي ينوم ؟؟؟والثاني مفتح وزول قرش وسوق ما كلم زوجته ولا اولاده ؟ وضع المليون في البنك وخطط لعمل مصنع ؟؟؟ وصل المصنع وتم التركيب والتصنيع وبدأ البيع للسوق المحلي والخارجي وعندما تكدست الأرباح غير جزمته الأتهلكت من الجري وراء انشاء المصنع وأشتري كل مايلزم بيته من ضروريات وترك رصيد في البنك محترم لتعليم اولاده ولمجابهة مصائب الزمن ؟؟؟ والسودان يحكمه أفندية حفظة مقررات وزارة التربية من معلقات وغيرها وحملة القاب للوجاهة والمناصب ؟؟؟ صرفوا دخل البترول حوالي 70 مليار دولار في عربات الدفع الرباعي واستيراد كريمات ديانا والبصل والنبق والماجي وعدس الوادي تركي اصيل ؟ وسرقوا الباقي ؟؟؟ والآن بقوا يتلفتوا ويشحدو وضيعوا السودان معاهم ؟؟؟ وأخبار حلم سيدي الأمام شنو ؟؟


د.أنور شمبال
د.أنور شمبال

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة