المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في حادثة غريبة ونادرة: البشير يصدر قرار جمهوري بتوثيق حالات الفساد والانتهاكات!!
في حادثة غريبة ونادرة: البشير يصدر قرار جمهوري بتوثيق حالات الفساد والانتهاكات!!
03-05-2016 03:49 AM



١-
***- منذ ان اصبح عمر البشير رئيسآ للجمهورية، اصبح بحكم منصبه الرفيع الحق له رسميآ في اصدار قرارات جمهورية نافذة المفعول فور صدورها، اصبح عمر البشير يتحفنا بين حين واخر بانواع لا تحصي ولا تعد من القرارات الجمهورية الغريبة العجيبة في مضمونها ومحتواها. لم يكن غريبآ ان اغلب هذه القرارات الجمهورية لم تري النور ولا نزلت الي حيز التنفيذ الفعلي، كثير من الجهات الرسمية التي كانت معنية بالقرارات اهمتلها عن عمد.

٢-
***- كانت الطامة الكبري للنظام الحاكم، ان تجاهل وزارات ومصالح حكومية عديدة وعدم قبولها تنفيذ القرارات والالتزام بها، قد كان السبب في ضياع هيبة ومكانة البشير الي حد كبير.

٣-
***- ان واحدة من هذه القرارات الجمهورية العجيبة في مضمونها واثارت غضب الملايين في السودان، واثارت ايضآ دهشة العالم، كان ذلك القرار الجمهوري رقم (3013/ 206) الذي صدر في عام ٢٠١٣، الذي بموجبه تم اطلاق سراح (الفكي) نور الهادي عباس نور الهادي من السجن والغاء العقوبة!!

***- تقول اصل الرواية، ان هذا (الفكي) قد قام باغتصاب طالبة جامعية في جامعة بخت الرضا تخديرها، وتعود حيثيات القضية إلى أن المجني عليها حضرت اليه باعتباره (شيخا) لمساعدتها في النجاح بالإمتحانات، وذلك بـ(العزيمة) على قلمها، فقام بتخديرها ومن ثم إغتصابها

٤-
القي القبض عليه، جرت محاكمته وسط حشود شعبية غاضبة حضرت المحاكمة، صدر حكم ضده عوقب بعشر سنوات والجلد ٤٠ جلدة، وإستنفذ كافة مراحل التقاضي وقد أيدت المحكمة العليا الحكم. كانت الجماهير في مدينة الدويم بولاية النيل الابيض تامل ان يتم اعدامه شنقآ في ميدان عام.

***- وفي حادثة شديدة الصدمة، قام البشير باصدار قراره الجمهوري الاستفزازي باطلاق سراح (الفكي) بدون مراعاة لشعور الملايين او احترام لقوانين البلاد، خصوصآ انه كان قد اقسم في مرات كثيرة: (انه لن يعمل إلا ما يرضي الله)!!.هز القرار الجمهوري البلاد من ادناها الي اقصاها، لقد عمل البشير بقول الشاعر ايمن ابو شعر:( يبرأ خنجر القاتل وتشنق جثة المقتول)، واظن ان المقتول هنا هو قضاء السودان.

٥-
***- صدر قبل اعوام قرار جمهوري باعفاء أبناء نازحي ولاجئ إقليم دارفور من الرسوم الدراسية سواء في الجامعات او بالمدارس. رفضوا مدراء الجامعات تطبيق القرار واهملوه منذ عام ٢٠٠٦ حتي اليوم!!..كل المدراء بلا استثناء وقفوا ضد القرار وتحدوا البشير ان كان في امكانه انزال القرار الي حيث التنفيذ والعمل به!!..سكت البشير عن الاهانة وبقي القرار معلق حتي يومنا هذا!!

٦-
***- في يوم الثلاثاء ١١ فبراير ٢٠١٤، اصدر الرئيس عمر البشير قرار جمهوري بتعيين السفير السابق كمال حسن علي وزير دولة في وزارة الخارجية بعد نقله من سفارة السودان في مصر، . تم نشر الخبر بالصحف المحلية وبالمواقع السودانية. في بادرة غريبة لا نجد لها مثيل الا في زمن حكم البشير. رفض وزير الخارجية "وقتها" علي الكرتي رفضآ باتآ قبول كمال في وزارته!!، واعلن ان القرار الجمهوري بتعيين كمال وزير دولة في وزارة الخارجية لن يطبق، وانه علي هذا "السفير السابق" ان يبحث عن مكانآ اخر يعمل فيه!!....ما كان امام الكرتي الا قام البشير بتعيين كمال حسن علي بوزارة الرعاية، دون ان يقوم البشير بالغاء القرار الرئاسي الاول ، مما يعني قانونيآ ان كمال حسن قد شغل منصبين في ان واحد!!

٧-
***- من منا نحن السودانيين لم يضحك حتي الاستلقاء علي القفا بعد صدور القرار الجمهوري في يوم ٣ يناير عام ٢٠١٢ الخاص بانشاء (مفوضية محاربة الفساد داخل اجهزة الدولة) واختيار الدكتور الطيب أبو قناية لرئاستها؟!!...كل الشعب السوداني كان يعلم انه قرار لن يري النور ولن يعيش طويلآ، وان القرار ضحك علي الذقون. بعد عام واحد وتحديدآ في يوم ١٤ فبراير ٢٠١٣ اصدر المشير عمر البشير قراراً بإعفاء الطيب مصطفى أبوقناية رئيس (آلية مكافحة الفساد) من منصبه دون أن يذكر القرار سبب الإعفاء كما لم يصدر من ابوقناية تصريح يوضح السبب بعد عام واحد من انشاء (آلية لمكافحة الفساد ) بلا قوانين تمكنها من انجاز مهامها!!

٨-
***- بعد هذه المقدمة المطولة عن تاريخ بعض القرارات الجمهورية التي اثارت كثير منها العجب والغضب، جاء دور الحديث عن القرار الجمهوري الذي صدر قبل ايام قليلة مضت - تحديدآ في يوم الاثنين ١٥ فبراير الحالي ٢٠١٦- والخاص:(تكوين لجنة قومية عليا لتنفيذ مشروع عام الوثيقة). جاء في اصل خبر القرار:
(اصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قرارا بتكوين لجنة قومية عليا برئاسة وزير مجلس الوزراء احمد سعد عمر لتنفيذ مشروع عام الوثيقة في اطار سعي الدولة لتسليط الضوء والتوعية باهمية نشر الوعي الوثائقي بالبلاد وابراز الدور الوطني والاقليمي والدولي لدار الوثائق القومية.
ويهدف مشروع عام الوثيقة الذي تم اعتماد العام 2016 م لانطلاقته الي غرس عادة التوثيق والتدوين في المجتمع وتكثيف الجهود لاستقطاب الدعم لاستكمال مشروع مباني دار الوثائق القومية والمخطوطات وسد الفجوات الوثائقية في مقتنيات الدار وانشاء دور الوثائق الولائية واستكمال مشروع الارشفة الالكترونية لمقتنيات الدار وانفاذ الربط الشبكي للدار بالوزارات والمؤسسات في اطار مشروع الحكومة الالكترونية . وينص القرار علي تكوين خمس لجان فرعية متخصصة لتنفيذ المشروع تضم اللجنة العلمية والاعلام والمعارض والتسيير والاحتفال واللجنة المالية للمشروع . واسند القرار التنفيذ لوزارات رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات الاخرى ذات الصلة.

٩-
لا نملك ازاء هذا القرار الجمهوري الا ان نسأل:
****************************
(أ)-
هل فعلآ عمر البشير جاد في هذا القرار الجمهوري بصورة صادقة؟!!، ام انه سيكون قرار كمئات القرارات السابقة التي كانت بلا تنفيذ، لن ينزل الي ارض الواقع؟!!

(ب)-
هل يقبل عمر البشير توثيق كل حدث وقع في السودان - مهما كان نوعه- بدون تدخل من اي جهات رسمية؟!!

(ج)-
هل يقبل عمر البشير قيام جهات توثيقية باداء عملها في توثيق حالات الاغتيالات السياسية التي وقعت خلال ال٢٦ عام الماضية؟!!

(هـ)-
وقعت انتهاكات واغتصابات واغتيالات ونهب وسطو مسلح طالت عشرات الألآف من السودانيين خاصة في ولاية دارفور من قبل ضباط وجنود القوات المسلحة، هل هي حالات يسمح بتوثيقها بلا تدخل من اي جهة عسكرية؟!!

(و)-
هل - بحسب القرار الجمهوري- يمكن توثيق فساد أهل السلطة الذين اغتنوا حرام ونهبوا اموال الدولة؟!!

(ز)-
هل يمكن اعتبار القرار الجمهوري بمثابة ضوء اخضر بتوثيق حالات الفساد والانتهاكات؟!!

(ح)-
لو قامت احدي الصحف المحلية بنشر حالة اغتيال سياسي او حالة فساد مالي صدر من شخصية دستورية بغرض التوثيق، هل تتدخل الاجهزة لحظره؟!!..ما الضمانات التي تؤكد مصداقية عدم التدخل الامني في شؤون التوثيق؟!!

(ي)-
لماذا لم ينص القرار الجمهوري صراحة علي حماية المؤرخين وكتاب التاريخ الذين يقومون برصد تاريخي لاحداث السودان من اي اعتقالات او مصادرة لاعمالهم؟!!

(ك)-
سبق ان قامت جهات حكومية كثيرة وجامعات ومعاهد عليا بعدم احترام بعض القرارات الجمهورية ورفضت الالتزام بها، وسكت البشير عن تصرفاتهم!!..فهل سيجد هذا القرار الخاص بالتوثيق نفس الاهمال وعدم التقيد به من قبل جهات حكومية مثل القوات المسلحة وجهاز الامن والداخلية؟!!

(ل)-
جاء في القرار الجمهوري: (يهدف مشروع عام الوثيقة الذي تم اعتماد العام 2016 م لانطلاقته الي غرس عادة التوثيق والتدوين في المجتمع). هل نفهم من هذا ان الصحف المحلية يمكنها غرس عادة التوثيق بنشر كل الحقائق وتنوير الشعب بتاريخه القديم والحديث بدون ضغوطات او ارهاب من قبل السلطة؟!!

(م)-
لماذا تحارب السلطة بكل قواها المواقع التي تهتم بالشأن السوداني، التي تبث يوميآ عشرات الحالات التي هي فعلآ تحتاج الي توثيق وتدوين؟!!

١٠-
***- اصلآ ماجاء البشير بجديد في قراره (الفشنك) الذي خلا من توضيحات هامة تحمي القرار من عدم الاهمال او تدخل جهات امنية في حجب وحظر مواد التوثيق. عمليات التوثيق الجادة موجودة في المواقع السودانية التي اصبحت عندها الكثير المثير من حالات تم توثيقها بعناية وحفظ.
***- قرار البشير الاخير لن يري النور، لان توثيق حالات الفساد، والاغتصابات، والاغتيالات، "والهمبتة"، والسرقات المقننة والسرية، وتهريب الاموال الي الخارج....كلها حالات تدين النظام ولن يرضي احد من أهل السلطة بتوثيقها.

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3876

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1424239 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2016 04:17 AM
أجمل "توثيق" في صحيفة "الراكوبة"
صور نادرة لشخصيات سودانية
*********************
الصور...
وجوه سودانية...
الرابط:
http://www.alrakoba.net/albums-action-listalbums-id-6.htm

[بكري الصائغ]

#1424106 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 09:39 PM
يا بكرى يااخى ما تخلى اللجان تأكل عيش مالك واقف ليهم في حلقم؟!! كلها سنه سنتين كده يستمتعوا بالمخصصات والمرتبات والذى منه وبعد داك كل حى يروح لحاله وبعدين أذكرك أن (المخرجات) المرتقبه محتاجه لعماله كثيره جدا والقصر الجمهورى ذي ما شايف سيادتك حتى السجاجيد العجميه وارد ايران إتهرة بالمراكيب والنظام قام بإخلاء بعض المصالح وإعادة ترميمها وتظبيطها منها مبانى رئاسة مصلحة البريد والبرق شارع الجامعه تمهيدا لاستقبال حشود المسئولين الكبار!!جيب اضانك جاى (ما تخاف ده إجراء مؤقت..مؤقت !!) اظنك فهمتنى!!والمسئولين الكبار ديل برضو حيتعينوا بقرارات جمهوريه وبعداك حيتفكوا عكس الهواء كأسلافهم!!والملاحظ النظام شغال مع المعارضه بنظرية الصياد والشبكه بمعنى الصياد لما يرمى الشبكه ويشدها بعد ما يضمئن ان السمك علق بالشباك فهناك اسكاك تعلق واخريات يفكن الزوغه المهم بعمليه حسابيه عدد سرب السمك كده حينقص وده البيهم النظام وده بيفسر ليك ليه المعارضات ضعيفه للدرجه دى بالله عليك كَشْف كده داخل كل الأحزاب عشان تتأكد من كلامى وحتكتشف ان النظام بيأخذهم لحم ويرميهم عضم والمساكين لا يحسبون العدد المفقود بعد ذهاب سكرة الجاه والسلطه!! المهم وحياتك خلى الجان تاكل عيش وما تقيف في طريقهم احس يجيهم إحساس بالظلم ويقوموا يداعوك في يوم (مفترج ذي اليوم ده..اسعد يوم في حياة السودانيين كونهم رفعوا اكف الضراعه تجاه المولى عز وجل وحقق لهم ما أرادوا في لحظه لعل الباقين يتعظوا) وربما سيتخيل البعض إننى اشمت في الموت الذى سيلاقينا حتما لكنى أعلم أن الاغلبيه العظمه من هذا الشعب المؤمن الطيب لم يمر عليهم يوم ولم يدعوا على من ظلمهم هناك في اطراف البلاد يتامى ونساء ارامل وآمهات ثكلى وفتيات مغتصبات ورجال أغتصبوا وعذبوا ونساء وشيوخ وأطفال مشردون هذا خلاف من ُقطعت ارزاقهم وطردوا من وظائفهم وهم في عز العطاء من اجل فكر اهوج لرجل حالم حتى لم يعش طويلا ليحقق حلمه وهنا اقصد حسن البنا ومن تبعوه بسوءوحتى من تمكن من تحقيق الحلم المؤقت لم ينعم كثيرا وظل كالكلب الآجرب يعوى الى أن فارق الحياة وليته يصير عبره لمن هم مازالوا على قيد الحياة ويصححوا ويوفقوا أوضاعهم امام خالقهم عز وجل ويرحموا الشعب من عبثهم واستهتارهم بمقادير الله !! والله غالب على آمره ولكن آكثر الناس لا يعلمون "" صدق الله العظيم ،،

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 03-06-2016 03:33 AM
أخوي الحـبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الجميل، مشكور الف مرة علي مشاركتك المقدرة. وصلتني اربعة عشر رسالة من اخوات واخوة يقيمون في السودان وبدول الشتات علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:

(ب)-
********
١-
الرسالة الاولي من استراليا:
*****************
(..جرت العادة ان كل القرارات الجمهورية بعد صدورها تكون واجبة التنفيذ وعلي "الامانة العامة لمجلس الوزراء" ضرورة مراقبة عملية التنفيذ ومحاسبة الجهة التي لم تلتزم. اذا كان بطء في التنفيذ او اهمال متعمد او غير متعمد فيجب علي مجلس الوزراء تحديد زمن للتنفيذ)...

٢-
الرسالة الثانية من موسكو:
***************
...علي ما اعتقد، ولا عرف ان كنت علي صواب ام لا؟!!، ان (الفكي) نور الهادي عباس نور الهادي تم اعتقاله مرة اخري وزج في السجن حتي يكمل العقوبة المقررة له بعشرة اعوام. وان البشير هو من امر باعتقاله بعد ان تكاثرت عليه الاتهامات من كل جانب بسبب اطلاق سراحه، وبعد ان خرجت الفضيحة الي الخارج.

٣-
الرسالة الثالثة من الخرطوم:
******************
(...دار الوثائق المركزية في حالة يرثي لها منذ اكثر من تسعة اعوام، ولو بقي الدار علي هذا الحال حتي نهاية العام الحالي فان نحو 15% من الوثائق الهامة في الارشيفات القديمة المهلهلة ستضيع بسبب اهمال المسئولين في الدولة انقاذ الدار).

٤-
الرسالة الرابعة من الخرطوم:
***************
(...الدكتور الطيب ابوقناية مافهم القرار الجمهوري كويس!!قالوا ليهو حدود تقصي حالات الفساد فقط داخل مؤسسات الدولة وما ليك دخل بالناس البرة، قام هبش ملفات ناس تقال في الحزب الحاكم وكتب عنهم تقارير خطيرة عشان كده لقي نفسو في الشارع، نفس الكلام ده موجه كمان لوزير العدل الدكتور عوض الحسن النور: اياك واياك تهبش ملفات الناس الكبار).

٥-
الرسالة الخامسة من برلين:
*****************
(..عمر البشير يسمح فقط بتوثيق "محاسن نظام حكمه!! لا يسمح باي توثيق وتدوين يسئ له ولاهله واخوانه او لحزبه او لاعضاء حكومته. القرار الجمهوري الخاص بتكوين لجنة قومية عليا لتنفيذ مشروع عام الوثيقة لا يعني الاهتمام بالتوثيق الامين النزيه الخالي من الزيف والغش، انما الاهتمام فقط بتوثيق ماتم خلال الستة وعشرين عام من انجازات الانقاذ).

٦-
الرسالة السادسة من القاهرة:
*******************
توثيق جريدة "الشرق الأوسط"- 13/07/2015-
السودان يعترف بتفشي الفساد والإفلات من المحاسبة: قر مسؤول عدلي سوداني بارز بأن الفساد يعد أحد مهددات الأمن القومي في البلاد، وقال إن الدولة جادة وعازمة على محاربة الفساد ومكافحة إفلات أصحاب الحصانة من الحساب، وبوجود سلبيات تحول دون تطبيق مكافحة الفساد في البلاد. وقال رئيس لجنة إعداد مشروع قانون مكافحة الفساد بالسودان بابكر أحمد قشي في تصريحات أمس إن الأمن القومي للبلاد مهدد بالفساد، وإن لجنته اقترحت محاسبة أصحاب الحصانات من دون إلغائها، وإن الدولة عازمة وجادة في مكافحة «الظاهرة». ويتندر السودانيون من معدلات الفساد العالية في البلاد، والتي بلغت ذروتها بإعلان والي الخرطوم الجديد عن بيع كل الممتلكات الحكومية، وسخريتهم من الجهد الذي بذل في إنشاء «سد مروي» شمال الخرطوم والذي أعلن أنه سيحل مشكلة الطاقة في البلاد، لكن المحصلة أن العاصمة الخرطوم ومدن البلاد الأخرى تشهد قطوعات قاسية في الكهرباء والمياه في صيف البلاد الحار، ويرى كثير من المواطنين أن العجز الحالي في تزويدهم بالطاقة ومياه الشرب مرده الفساد الذي شاب تشييد السد. كما يسخرون من الحصانات الواسعة التي يتمتع بها طيف كبير من الدستوريين الذين تتجاوز أعدادهم الآلاف ومحسوبيهم وعوائلهم، وتتداول على نطاق واسع تقارير عن فساد كبير في توزيع الأراضي الحكومية تطال مسؤولين كبار في الدولة. ونقل المركز السوداني للخدمات الصحافية (إس إم سي) القريب من جهاز الأمن في وقت سابق أن فريقًا من منظمة الشفافية الدولي سيقوم بزيارة وشيكة للبلاد، يلتقي خلالها رئيس البرلمان والمراجع العام والجهات المعنية بمحاربة الفساد، تزامنا مع بدء أعمال الهيئة العليا لمكافحة الفساد التي أعلن عنها الرئيس السوداني عمر البشير بعد أدائه اليمين الدستورية.

٧-
الرسالة السابعة من امستردام:
*******************
(..التوثيق الحر الامين يكون فقط في الدول الديموقراطية، اما في البلاد الاخري المحكومة بالعسكر الطغاة فان التدوين جريمة يعاقب عليها القانون ، اسوأ بلد عربي كان فيه التوثيق ممنوع رسميآ هي دولة ليبيا في زمن حكم معمر القذافي!!).

٨-
الرسالة الثامنة من الخرطوم:
******************
(..لو طالع البشير قراراته الجمهورية السابقة منذ عام 2001 حتي الان، وراجع ايضآ ما قاله من قبل في خطاباته القديمة منذ عام 1989 لترك اصدار القرارات الجمهورية وهجر مخاطبة الجماهير!!)...

٩-
الرسالة التاسعة من كندا:
***************
(..البشير يسميها قرارات جمهورية، والشعب يسميه "شـخبطة" في الاوراق).

١٠-
الرسالة العاشرة من الخرطوم:
******************
(..انت زعلان ليه ياعمنا الصائغ؟، هي قرارات جمهورية لاتسمن ولاتغني من جوع، خلي البشير يطلع قرارات زي ماهو عاوز ليوم الدين، وطالما هي قرارات لا تجد التنفيذ ولا احد يهتم بها..مالك حارق دمك؟!!

١١-
الرسالة الحادية عشر من اليونان:
*********************
(رحم الله جعفر النميري ابوعاج، قراراته الجمهورية وتوجيهاته الشفهية كانت ملزمة علي الفور وبلا تاخير، كان بكفت الوزراء لو اتاخروا في مماطلة التنفيذ، قرار جمهوري يعني قرار جمهوري محل الزام وتنفيذ ومتابعة، مش زي قرارات عمر البشير، الله يكسفنا بالفكي زول الفضيحة!! ).

١٢-
الرسالة الثانية عشر من لندن:
******************
(..والله اول مرة في حياتي اشوف لي زول مهتم بقرارات عمر البشير الجمهورية!! ..انت عيان ولاشنو ياود الصائغ؟!!يااخي عمر البشير ذاته بعد مايطلع قراره الجمهوري بنساه، ولو اتذكره يقول للوزراء عن قراره: "صهينوا منه!!").

١٣-
الرسالة الثالثة عشر من لندن:
*******************
(..مقال جميل ياعمي الصائغ انعشت به ذاكرتنا عن احداث سودانية كدنا ان ننساها، ليتك تفرد مقال خاص فقط بالقرارات الجمهورية منذ ان تولي البشير رئاسة البلد بعد اول انتخابات).

١٤-
الرسالة الرابعة عشر من هولندا:
********************
(.. اخونا الحبوب بكري، واصل التوثيق الله يديك العافية وكتر من ذكر الحالات النادرة في تاريخ السودان.


#1423922 [خالبوش]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 06:13 PM
قد لا يحتاج اسم بكري الصائغ إلى نعليق ويكفي اسمه للدلالة على أهمية المقال!
لكنني اعتقد أن عفو البشير عن مفتصب طالبة بخت الرضا سيظل يطارد الرئيس كخطأ قاتل حتى قبره - قبر الرئيس وليس قبر الخطأ! أما مسألة أن لا أحد يطيع الرئيس أو ينفذ قراراته فهذه مسألة طبيعية فالله قادر على أن لا يسخِّر عباده لمن يعصاه من الرؤساء ومن يظلم عباد الله، وانظر إلى كل أفعال الرئيس وستجد الظلم ناطقاً فيها - لا بل راقصاً فيها!

[خالبوش]

ردود على خالبوش
[بكري الصائغ] 03-06-2016 01:53 AM
أخوي الحـبوب،
خالبوش،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة والصحة الوافرة، مشكور علي الحضور السعيد وبالتعليق الجميل،
(ب)-
عندما صدر القرار الجمهوري رقم (3013/ 206) الذي بموجبه تم اطلاق سراح (الفكي) نور الهادي عباس نور الهادي من السجن والغاء العقوبة، قامت الصحف المحلية بنشره، حدثت صدمة لكل من طالعه!!
***- لا نعرف من اوصي بنشره الذي اساء كثيرآ للبشير ونظامه؟!!..
***- هل هناك جهات ما طلبت نشر القرار الجمهوري الاستفزازي لكي تحرج البشير؟!!..ام البشير هو نفسه الذي اوصي بنشره؟!!..
***- كيف نفسر نشر القرار؟!!
***- ولماذا لم تقم الجهات الامنية بحجبه؟!!
***- ما شعور البشير بعد اطلق سراح مغتصب ادين بجريمة خطيرة وصدر ضده الحكم بعشر اعوام؟!!..
***- لماذا تواطآ البشير مع "الفكي"؟!!
***- ما مصلحة البشير في اطلاق سراحه؟!!
***- هل كان من الضروري اطلاق سراحه بقرار جمهوري؟!!
***- ما علاقة قصر الشعب بمجرم ارتكب جريمة اغتصاب؟!!
(ج)-
***- مهما يكن من امر القرار، فان الحدث قد توثق وتمت عملية تدوين له في كثير من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني.


#1423916 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 06:03 PM
ما أروع توثيقات بكري الصائغ هذه... توثيقات تجعل من البشسير مخسرة ومسخرة حتى يطيح به الشعب ويصبح في عداد المخلوعين .... هذا إن ترك الشعب منه شيئاً يسمى مخلوع!

[هميم]

ردود على هميم
[بكري الصائغ] 03-06-2016 01:24 AM
أخوي الحـبوب،
هميم،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، الف شكر علي الحضور والتعليق الرائع،

(ب)-
رغم الحالة الصعبة التي تمر بها مصر الان سياسيآ واقتصاديآ وامنيآ الا انها لم تمنع صحفها وباقي الاجهزة الاعلامية من توثيق وتدوين ما يجري في مصر سلبآ كان او ايجاب.الصحف المصرية تكتب بكل صراحة عن الحياة في مصر وحال الشعب وحال الاقتصاد، وايضآ تنشرآ عن حالات الاعتقالات.

***- هنا في السودان ممنوع نشر اي اخبار تمس السلطة او مواضيع تكشف زيف الحكومة وفشل مجلس "بدرية سليمان" في مناقشة ما يهم المواطن!!، ممنوع توثيق اخبار او مواضيع تكشف حالات التردي في البلاد!!...اصبح المواطن السوداني يعرف ما يجري في السودان من خلال المحطات الفضائية العربية، بل حتي رئيس الجمهورية يلم باخبار بلده من هذه المحطات!!


#1423813 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 01:03 PM
يابكري الصايغ
في زول بشيل اصبعو وبطبز بيهو عينو براو الا يكون اهبل او عبيط هذا القرار الرئاسي الفشنك سيدينه هو اولا وسيدين سدنة حكمه من المجرمين واللصوص والقتلة والمنحرفين وناهبي المال العام والمرتشين والوصوليين والنفعيين والانتهازيين وكل من يقتات بالحرام في السودان واولهم هو شخصيا ((عمر البشير)) واخوته وزوجته ومرورا بجميع الكيزان في السودان بكافة مناصبهم واعمالهم...اللهم الا اذا كان عاوز يوثق حاجة تانية لكن كونه يوثق جرائم نظامه لالالالا ده مستبعد خالص خالص

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

ردود على ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
[بكري الصائغ] 03-06-2016 01:11 AM
أخوي الحـبوب،
ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII، علييي،
(أ)-
سعدت غاية السرور بك وبزيارتك التي جاءت بعد طول غياب، مشكور علي التعليق الجميل خصوصآ وكتبت:
(في زول بشيل اصبعو وبطبز بيهو عينو براو الا يكون اهبل او عبيط هذا القرار الرئاسي الفشنك سيدينه هو اولا وسيدين سدنة حكمه من المجرمين واللصوص والقتلة) ...

(ب)-
***-الشي الغريب والمثير في الموضوع، ان البشير اصدر هذا القرار الجمهوري القاصم لظهر نظامه، وهو يعرف حق المعرفة ان توثيق وتدوين حالات الفساد السياسي والمالي والاقتصادي والعسكري ستدين النظام وتفضح "مافيآ" النظام ولصوص السلطة ؟!!..هل كان البشير في كامل وعيه عندما اصدر هذا القرار الخطير..ام صدر في حالة سهو ونسيان؟!! ..هل سيتراجع البشير عنه ويلغيه بقرار جمهوري اخر؟!!...

***- عش رجبآ تري عجبآ...


#1423812 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 01:03 PM
والله حقيقة مافي دولة في العالم يصدر رئيسها قرارا جمهوريا ويتجرأ اي شخص او جهة على على انفاذه الا في هذا البلد الامين فقد اصدر البشير في تسعينات القرن الماضي قرارا بمنع تحصيل رسوم العبور في طرق المرور السريع ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن لم يتم تنفيذ القرار بل زادت عليه بعض الجهات والمحليات رسوما اضافية
والغريبة ينفذ القرار بسرعة اذا كان فيه انتقاصا من هيبة القضاء كما حدث في قضية الشيخ الزاني المغتصب للطالبة وغيره من حالات الفساد مما يدل على البلد تديره شبكة من اصحاب المصالح الخاصة وليس الرئيس وحكومته

[زول]

ردود على زول
[بكري الصائغ] 03-06-2016 12:59 AM
أخوي الحـبوب،
زول،
(أ)-
سالني صديق عزيز من دولة السوداني الجنوبي ويقيم في المانيا ان كانت كلمة (زول) تخص فقط السودانيين في الشمال؟!!..ام يمكن ايضآ للجنوبي ان يستخدمها
؟!!، كان ردي عليه:(انت زولنا يا حبيب حتي لو كنت في اي مكان علي ظهر الارض)، شكرآ يا زول علي زيارتك وتعليقك الكريم،

(ب)-
شوف يا حبيب، حسب الاحصائيات التي عندي عن القرارات الجمهورية التي لم تجد من ينفذها او يعطيها الاحترام قد بلغت ٢٩ قرار جمهوري، بل هناك قرار جمهوري صدر قبل ثلاثة اعوام نص علي مساءلة ومحاسبة من قاموا ببيع خط "هيثرو"، حتي الان لم ينزل القرار حيز التنفيذ!!، بل وصلت قمة الماسآة ان من باعوا الخط واغتنوا بسببه تحدوا السلطات القضائية ان كانت تستطيع محاسبتهم!!..سكت البشير عن قراره "الفشنك"، ونام القرار الجمهوري في درج وزير العدل!!

(ج)-
***- الحمدلله كثيرآ ان قامت مواقع سودانية كثيرة بتوثيق وتدوين فساد "سودانير"، وايضآ بيع خط "هيثرو" وكشفت هذه المواقع التي تهتم بالشأن السوداني من باع؟!! ومن اشتري؟!! وبكم باع؟!! ومن هم الذين قاموا بهدم وتحطيم "سودانير"؟!!


#1423776 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 11:50 AM
البشير البصام يحتاج لقرارت جمهورية لتنفيذ اقرارت الغير منفذه ومن ف الطريق

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-05-2016 06:25 PM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
تحياتي الطيبة، مشكور علي القدوم الكريم والمشاركة المقدرة.

عمر البشير يعرف حق المعرفة ان اغلب قراراته الجمهورية حبر علي ورق وغير قابلة للتنفيذ. يعرف ايضآ ان جهات حكومية كثيرة وجامعات ومعاهد عليا رفضت الالتزام بالقرارات لانها تؤثر بالدرجة الاولي علي رصيدها المالي. لقد اثبتت الحقائق ان البشير يصدر قراراته دون استشارة اي جهات اخري في الحكومة مما يسبب تعطيل ووقف القرارات.


#1423743 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 10:40 AM
بعد أن كثرت شكاوى الناس من الأعتداء على الميادين والساحات الشعبية , اصدر البشير قرارا جمهوريا بوقف كل الأعتداءآت على الميادين العامة وبعدها بيومين اعتدت اخت امين حسن عمر هى واخيها على ميدان فى منطقتهم واقاموا عليه مدرسة . على كل حال نقول لك يالبشير سواء اصدرت مرسوما جمهوريا ام لا فالشعب اصبح له ذاكرة قوية وخاصة لما يكون فى حالة الظلم الذى تنزلونه عليه . ونحن نقول لك بأننا لذينا الصحفى والمؤرخ والمناضل " بكرى الصائغ " الذى يؤرخ لكل فترة حكمكم الظالم وسوف يصدر الكتاب الأسود عن فترة حكمكم ليكون ذاكرة حية للأجيال الحالية والقادمة بأذن الله وحتى لا تقوم للأخوان المسلمين عفوا الفاسدين الفاجرين اللصوص عديمى الذمم والأخلاق الفاضلة الخ ... من الصفات القبيحة التى حرمها الله والآديان والعادات والتقاليد . وشد حيلك يا اخ / بكرى والله معك ونحن فعليك مهمة وطنية كبيرة سوف يذكرك التاريخ بها انشاءالله .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 03-05-2016 06:14 PM
أخوي الحبوب،
كاسـترو عـبدالحـمـيـد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، الف شكر علي الزيارة الميمونة والمشاركة المقدرة، ومشكور كتير علي الثناء الحسن في شخصي الضعيف.

(ب)-
كل دول العالم تهتم بتوثيق احداث ما يقع في بلادها سلبآ كان او ايجاب ماعدا في الدول التي يحكمها الطغاة، توثيق الاحداث في كل بلد وتدوينها ليست مجرد هواية بقدر ماهو علم. هنا في المانيا توجد محطة فضائية اسمها (فونيكس) تهتم ببث كل شي تم توثيقه محليآ او عالميآ، مسموح لهذه المحطة ان تبث الافلام الوثائقية عن ادلوف هتلر وكيف حكم المانيا، تبث ماقام بها هتلر من جرائم وانتهاكات وحرق اليهود والغجر في افران الغاز. حتي الان بثت هذه القناة نحو ٢٠٠ فيلم وثائقي عن السودان كان اخرها فيلم بعنوان (الفراعنة السود)، الحكومة الالمانية لا تمانع اطلاقآ في بث اي فيلم وثائقي من اجل ان يعرف الناس حقائق العالم الذي يعيشون فيه.


#1423686 [Mohsmed safaldein]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 08:50 AM
الاخ بكرى المذكور الطيب ابوقناية هل هو الشخص الذى تبنى مشروع القناة الفضاية للمعارضة واجتمع الكل على الفكرة ووجدت الحماس من الكل واخيرا تملص من الفكرة واتضح انة غواصة من غواصات المؤتمر الوثنى ولقد تعلل عندما تم الاتصال بة بعدم وجود التمويل اللازم وهى فرية غير صادقة لان كل الحادبين على القناة الفضاية اعلنوا استعدادهم للتمويل والمساندة بالمال والخبرات

[Mohsmed safaldein]

ردود على Mohsmed safaldein
[بكري الصائغ] 03-05-2016 05:56 PM
أخوي الحبوب،
Mohsmed Safaldein - محسمد سيف الدين،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي التعليق، لكن لم اسمع من قبل ان الدكتور الطيب ابوقنابة سبق ان تبني فكرة قناة فضائية ناطقة باسم المعارضة، كل الذين تبنوا هذه الفكرة هم سودانيين من خارج الوطن. اتمني ان نسمع مرة اخري من يتبني هذه الفكرة بصورة اكثر جدية واهتمام قوي، كل الذين طرحوا افكارهم حول قيام المحطة سرعان ماتخلوا عنها كانما كانت هناك تهديدات قد لحقتهم!!.. شي مخجل للغاية ان المعارضة السودانية مااستطاعت ان تنجح في تاسيس محطة فضائية وحسين خوجلي امتلك محطة!!، اصبح من الملاحظ ان اي افكار سودانية مهما كان نوعها سرعان ماتنهار بسبب التمويل!!

(ب)-
تجدني ياحبيب مهتم للغاية بخصوص القرار الجمهوري وماجاء يه بخصوص التوثيق. لكن لا اثق اطلاقآ في نية عمر البشير انه مهتم بتوثيق الاحداث السودانية وتدوينها، فما يجري هذه الايام في السودان من قمع واضح للصحفيين وصلت الي حد الادانة الدولية الشديدة يدل بصورة قاطعة ان القرار الجمهوري لن يري النور ولن يهتم به اي مسؤول حكومي.

(ج)-
صحيفة "الراكوبة" محاربة بشدة من قبل النظام لانها تكتب حقائق مايقع في السودان وتعرف الناس ماخفي عنهم، وتــــوثق وتدون مفاسد النظام وسوء اخلاق كبار القادة في الدولة، وتكشف بالمقالات والصور وشرائط "الفيديو" ما خفي عن العيون، ما تقوم بها "الراكوبة" من توثيق وتدوين وتنوير القراء لا يعجب الفاسدين واللصوص واصحاب السوابق الجنائية في جرائم المال وانتهاكات القانون، لهذا فالراكوبة في نظرهم ليس مصدر معرفة ومنبر اعلامي، وانما "بوليس" يقظ يرصد افعالهم ويتعقبهم في كل مكان ويحصي مساوئهم وخطاياهم ويكشف لصوصيتهم ومفاسدهم، يسجل ويدون ويوثق مخازيهم، لذلك نشطوا في محاربة الصحيفة بغية اسكاتها والا تقوم لها قائمة...وتموت الوثائق وكل ماتم تدوينه عنهم.


#1423648 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 04:46 AM
التوثيق للفساد في الخدمة المدنية في
السودان: الفترة من 1989 وحتى تاريخه
*************************
المصدر: صحيفة -"الراكوبة"-
-01-01-2012-
الرابط:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-39391.htm
-------------------

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة