المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قمة الشاى المسيخ ..ودبّر حالك خيو !
قمة الشاى المسيخ ..ودبّر حالك خيو !
03-31-2012 08:41 AM

قمة الشاى المسيخ ..ودبّر حالك خيو !

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

حكى لي صديق سوري وقبل انطلاق الثورة هناك ، أن قريبا له علق بين أيدي جماعة صاروا يوسعوه ضربا وفجأة توقفت عند جمعهم سيارة فارهة اكتشف صاحبنا المزنوق أن سائقها هو نائب دائرتهم في مجلس الشعب السوري، فقال جاءك الفرج ياولد ، وقبل أن يفهم النائب أسباب علقة الجماعة لابن دائرته أقترب من اذنه أحدهم ، ففهم النائب ، من هم بالضبط لا سيما بعد أن لمح سيارة الجيب القريبة التي توحي بانهم من أمن النظام ، فانسحب مدبرا ومد رأسه من نافذة سيارته وهو يدير محركها بسرعه وصاح في صاحب العلقة المسكين قائلا
( دبّر حالك خيو ) ثم انطلق!

تذكرت هذه الحكاية وأنا استمع الى بيان حفلة شاى بغداد الهزيلة المسماة مجازا القمة العربية ، وقد تراجعت القضية السورية في مضابط مقرراتها الانشائية الى مجرد سطر من قبيل التمنيات التي نسمعها في بيانات القمم العربية المسيخة منذ عقود !
وكأنها تقول للشعب السوري العالق في شناكل سلخانة النظام الباطش ( دبّر حالك خيو ) فدونك السيد كوفي عنان صاحب مبادرة النقاط الست التي ليس من بينها لا رحيل النظام ولا حتي نقل سلطة رئيسه الى نائبه كما تبنت مبادرة الجامعة العربية قبلا ، فتراجعت عنها قمة بغداد مما أثار شماتة أبواق حكم دمشق ، فقال شريف شحاتة انه موقف يدل على خزي عظيم يعتبر انتصارا مهولا لرئيسه بشار الأسد الذي بالطبع ابتهج لتدويل المشكلة طالما أنها قد تراوح طويلا فوق طاولة الامم المتحدة المكتوفة بعقال مصالح الفيتو الروسي الصيني !
أنعقدت القمة بمن حضر عشية جمعة سيطلق عليها السوريون وهم خروج في مظاهرتها الاسبوعية ( لقد خذلنا العرب والمسلمون )
والقمة تنّفض بعد ساعت من التئامها الواجف !
البعض أتاها لأول مرة للتعرف على شكل برتكولاتها ليس الا ، وجاءها أخرون ليكتبوا فقط على دفتر التوقيع
( حضرنا ولم نجدكم ) فيما أتي رؤساء ليقولوا أنهم لا زالوا على رأس دولهم وان لم يعد لها وجود وغاب عنها من رفعوا شعارات تسليح المعارصة السورية لان بغداد وهي تعتمر عمامتها السوداء في ظل حكم المالكي المحكوم ( بريموت طهران ) لن يتجاوز دورها في القمة مربع التباهي بنصب الصيوان وضمان أمن المعزين جوا وهبوطا ومواكبا تتحرك ذهابا وايابا ، مع تقديم القهوة السادة !
ويبقي السؤال قائما ومن المرحوم ؟!
أما رئيسنا الهمام فلست أدري معنى لمشاركته الا استعراض شيفونية رجالته حتى لا يقال انه خاف من كلبشات الجنائية ،فترك البلد في هذا الظرف هو ووزير دفاعه الموجود وقتها بالدوحة ليستريح من عناء وصداع ، أزمة تستوجب في البلاد التي يحترم فيها سياسيوها مسئولياتهم ، قطع الرحلات الخارجية والعودة لادارة الازمة عن كثب وليس الخروج من غبارها الى نسائم قاعات بغداد المحروسة بالأقمار الامريكية أوالتسكع في عواصم الآخرين المسالمة!

هي لم تكن قمة وانما انحدارا الى قاع خذلان الشعوب المغيبة عنها ، وتراجع ( الليق ) العربي من مرحلة الروضة الى مستوى الحضانة !
ومؤشر ينسل من بين رياح التغيير التي تكتنف المنطقة ينبيء بوجوب ( ربيع كاسح ) يكنس هذه الجامعة المسماة كذلك مجازا ، ويأتي بمدرسة ابتدائية يتعلم فيها الجميع الف باء كيف تكون التجمعات الاقليمية في صالح شعوبها، وكيف تحسب الحكومات حسابا لها طالما انها هي التي تؤتيها الملك وتنزعه عنها بارادتها الحرة بعد ارادة المولي عزّ وجل ..
انه المستعان ..
وهو من وراء القصد..


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1373

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#320106 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 07:24 PM
القدام عرفناهم الرساء الجدد ناس الربيع العربي الموديهم شنو للمهازل دي كان يحترموا شعوبهم والناس الماتو . علي الثوار محاسبة اي رئيس جديد ذهب للقمة عشان ما تتكرر المهازل الزمان.


#319964 [ابوجوله]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 03:50 PM
السلام عليكم
ابو ماهر حبيبي .. من زمان اولاً اعزيك في عمنا محمد ابراهيم نقد .. وثانياً قصة سوريا
وانت الفطن .. هي طويلة لا تستغرق سنه بل سنين لان ما يخطط له الامريكان مع اسرائيل تسليم سوريا الي جحافل الاسلاميين هامدة تلفظ انفاسها الاخيرة بعد تدمير الترسانة العسكرية واقتصادها المتهالك يتعدي مستوي السودان والصومال بعدها تسلم لهؤلاء ليوقعوا ويبصموا بالعشرة لاسرائيل وتسليمها الجولان صاغرين .. كما فعل اجدادهم امام المغول في العهد العباسي .ز وانت الفطن تابع وحلل الفرحة مع الارق وقلة النوم لبشار وحسن نصر الله والذي ياتي بعد نجاد
لك الود ,, في بلاد خليفة


#319840 [saifalhag]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 01:15 PM
هيك ولا موهيك نشجب ندين ونشرب شاى فى صحة امريكا والغرب خلينا منهم افتح بريدك موقف غريب وعجيب


#319642 [البشير وسبحة الكجور]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 10:25 AM
ده كله هين طبعا اسعد افريقيا بكون سافر بعد ما حلفو ليه ستين يمين انه ما بنصلك ولا بتجيك عوجه وترجع معزز مكرّم شارب شاي وانت تعيد نفس كلامك المعروف يا ناس حصلونا اقتصادنا منهار سلفووووونا بنرجعها ليكم لاننا محاصرين من قبل دول الطغيان عندنا نيه نطور لكن ما باليد حيلة ...

ومسئول ولا اكذب عليكم شفت بأم عيني بعد عـوده البشير ونزل من الطائرة سلم على على عثمان وشخص يليه ( نائبه) وبعدها دخل البشير يده في جيبه وسلمه ( سبحة ) ظاااااااااااااااهرة كدا من يد البشير لي يد نائبه ( او الشخص اللي بعد على عثمان ) سبحة ودخلها طوالي في جيبه .. حتى الشخص الثالث في الاستقبال كان مادي يده مسااااااااااااافة ليسلم على البشير لكن البشير مشغول مع السبحة وتاكد انه دخلها في جيبه ... واذا عادو اللقطة دي ستظهر لكم ( سبحة الكجور )

اما القمة فاشلة وهزيلة وكأداء واجب وخاليه من النكهة العربية والنخوه .. كلها إشادة بالتنظيم في بغداد وشكر للقائمين عليها والسلام


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة