المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عنجهية هذا الوالى.. وتأكيده لفساد النظام!
عنجهية هذا الوالى.. وتأكيده لفساد النظام!
03-31-2012 01:51 PM

عنجهية هذا الوالى.. وتأكيده لفساد النظام!

تاج السر حسين
[email protected]

المثل السودانى عندنا يقول (جا يكحلها عماها) .. لا أدرى أن كان جيل (حرامى القلوب تلب) الذى حرمه النظام من (الثقافه) ومتعة القراءة ، يفهم مثل هذا المثل أم نستعين بمترجم!
وفى مشهد من مسرحية (شاهد ما شفش حاجه)، أدلى ضابط المباحث الذى كان يحقق مع الممثل الكوميدى (عادل أمام) بمعلومات تبرأه من تهمة قتل راقصه تسكن بجواره، لكن (عادل امام) من نفسه تطوع وسأل الضابط: (ومال الدم اللى على البنطلون ده جا من فين)؟
الشاهد فى الأمر .. شاهدت بالأمس برنامجا على قناة النيل الأزرق ضيفه (والى القضارف) والى جانبه وزير زراعته.. وكان (الوالى) يتحدث بعنجهية وكبر وتعال غريب .. وكأن ولاية القضارف بل السودان كله اقطاعية مملوكة لسيادته ولو كان فوقه مسوؤل يتابع ذلك البرنامج ويجيد فهم الخطاب من عنوانه وتهمه مصلحة الوطن لأعلن على الهواء ابعاده عن ذلك المنصب، فمثل ذلك الوالى الذى يتحدث عبر اجهزة الأعلام بهذا الصلف محقرا جميع الصحفيين ومسيئا اليهم، كيف يتعامل مع أصحاب الحاجات ومن لهم غرض أنسانى وزراعى وتجارى اذا طرقوا باب مكتبه؟
وما هو انكأ من ذلك أن هذا (الوالى) الذى ظهرت عليه ملامح الراحه والترطيب أكد بنفسه فساد النظام ودون الحاجه الى دليل.
فقد ذكر بأن مرتب الوالى لا يزيد عن 3 مليون و400 الف جنيه وأن مرتب رئيس الجمهوريه 10 مليون – بالطبع بالسعر القديم – وقبل الحرب التى افتعلوها مع الجنوب من أجل تحجيم المعارضه السودانيه وحرمانها من ظهر تتكئ عليه وهى تمارس النضال المشروع من أجل ازالة نظام الفساد ، بعد أن ضيقوا على المعارضين فى العديد من دول الجوار، تارة بالضغط علي تلك الدول وأستغلال مشاكلها مع بعضها البعض كما هو الحال بين اثيوبيا وارتريا، وتارة باغداق الهبات والعطايا والمنح والصرف بلا حدود من مال البترول وعقد (النكاح سياسى) كما حصل مع (تشاد) واساليب أخرى معلومه مع دول أخرى، والهدف من كل ذلك أن يبقى (نظام) الفساد والأستبداد متشبثا بكراسى السلطه ليواصل المزيد من نهب المال العام ومن تمزيق الوطن وتشظيه.
ومن يخدع هذا الوالى بربكم ؟ وهل منصرفات (العصابه) وصرفها البذخى وأغداقها على الأرزقيه والعملاء، تكفيه تلك الثلاث مليونات أو العشره التى يتقاضاها المسوؤل أو الرئيس، اذا كنا نعرف بعض الجهلاء و(المصلحجيه) الذين يطبلون للنظام صباح مساء ويحصلون على مئات الملايين، فهل نصدق أن (الوالى) أو رئيسه يكتفون بما يحصلون عليه من مرتبات مثل التى ذكرها؟
وتساءل (الوالى) بذات (الصلف) قائلا : لا أدرى لماذا لا يعلن المسوؤلون من أنفسهم مرتباتهم ومخصصاتهم حتى يعرف الشعب ماذا يحصلون؟
والوالى (الطيب) لا يعلم بأن اعلانه هذا سوف يثير دهشة ابسط الناس فى السودان، ويؤكد فساد (العصابه) لأنهم يعرفون بأن (افراد العصابه) فى جميع المواقع يصرفون المال بلا رحمه يمينا وشمالا، وينكحون النساء مثنى وثلاث، فهل يتم ذلك بالماء والبلح؟
ثم حاول (الوالى) الطيب .. أن يعدلها ، فقال الناس لا يعلمون بأننا نصرف من مدخراتنا ومن أعمالنا الخاصه (الخاسره) ، فلم أفهم كيف يصرف انسانا من مجال خاسر، مثلما لم افهم، هل غيرت (حكومة السودان) أرثها الذى عرفت به وقوانينها فسمحت للمسوؤلين الحكوميين بممارسة التجاره والأعمال الخاصه، أم تحولوا الى (كفلاء) بالأضافة الى وظائفهم ، مثلما يحدث فى بعض الدول العربيه؟
وأخيرا .. ماهى قصة أخونا (حاج آدم) نائب الرئيس الذى – كان - وحتى وقت قريب جدا معارضا شرسا ومطاردا ومطلوبا لنظام الفساد .. هل لدى الرجل احساس بأن النظام لا يثق فيه، لذلك لم يهدأ اللعب لحظه منذ أن استلم منصب نائب الرئيس الثانى – وطوالى متور نفسو وقائم بنمرة 5 - فى أى قضية تدخل فيها، حتى أنه أعلن محاربة الجنوبيين والعمل على عدم بقائهم فى الشمال قبل الدخول فى الحرب الأخيره، وعلى عكس ما كان يردد رئيسه واصحاب القرار فى نظام الفساد؟
على (حاج آدم) أن يتذكر بأنه من ابناء (الهامش) وبالتحديد من دارفور التى تعانى مثل الجنوب، وربما يأتى يوم تفصل فيه (العصابه) التى يعمل معها الآن ذلك الأقليم وربما انبرى وقتها (معارض) عائد مثله لدائرة الشر وطالب بعدم بقاء أهل دارفور فى الخرطوم وحرمانهم من الأبره والخيط، فكيف يكون موقفه وقتها؟
يا حاج .. روق وأهدأ فقد اقتنعت العصابه بأنك مخلص ولن تعود لحمل السلاح مرة أخرى، فدخول القصر الجمهورى و(الكندشه) وأكل الأيسكريم ليس مثل أكل (الفول) و(البوش)!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2487

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#320736 [jungle ,s lion]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 01:52 PM
هذا الرجل فاقد تربوى فاقد للبوصله و كثيرا ما يذكرنى بالقذافى فى احدى خطبه ذكر انه سوف يشتكى نافع للامم التحدة و ذكر له البشير لماذا لا تشتكيه لى و عندما تحدث عن الشذوذ الجنسى علنا و اضاف بانه لا يخاف من نافع قطع عنه الدعم المركزى لا خير فيه ولا خير فيهم اللهم احسن خلا صنا منهم


#320285 [محتار]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 01:00 AM
والله لا نملك إلا ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل


#320191 [ودالحاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 09:44 PM
ليت كل حكامناوولاتناومسؤلينا فى مثل صدق وصراحةوشفافيةوالى القضارف.امانائب السيدالرئيس الحاج ادم فكثيرمن الناس لايعرفونه.فنحن فى ولايةنهرالنيل وفى محافظةالمتمةنعرفه جيداعندماكان مسؤولا عندنا.ونشهدانه كان متديناو صادقاوزاهداوعفيفاوكان عندمايحين وقت الصلاة يفرش برشه ويصلى مع الناس وكان لايذهب الى بيته قبل قضاءحوائج الناس.فلو كان الامربيدى لرشحته خليفةللبشير.فاالحمدلله الذى جعل فى حكامنامن هم فى امثاله.


ردود على ودالحاج
Saudi Arabia [mohy] 04-01-2012 09:34 AM
بارك الله فيك يا ود الحاج أين هذا الفساد الذي نسمع عنه ويحكمنا هؤلاء الأطهار الأخيار فالشيخ عمر البشكير إبن العارف بالله مثال للتقى والورع وكان يفرش برشه ويصلي بالناس في السوق ومولانا أحمد هرون يالله مثال للورع نحمد الله في السودان أن حكامنا من الخلفاء الراشدين المتعافي ود الخضر وكل هذه الزمرة الصالحة والذين شهدنا في عهدهم العادل الرفاء والرخاء حيث يعتبر السودان من الدول المتقدمة في كل المجالات

الفاتحة على روح الوطن لو كان فيهو 3 بس من أمثال ود الحاج


#320164 [ودالحاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 08:47 PM
يااخى العزيزليت ولاتناكلهم مثل والى القضارف وليتهم كلهم يتكلمون مع رعاياهم بمثل هذه الصراحةوالشفافية.امانائب الرئيس فانت لاتعرفه فنحن ابناءولايةنهرالنيل الذين نعرفه فقدكان مسؤلا فى المتمةوماادراك ماالمتمةحيث عزةوشموخ دارجعل.فنشهدان هذاالرجل كان نعم المسؤول وكان لايذهب الى بيته قبل ان يقضى حوائج الناس .وكان مثالافى التدين والزهدوالورع ولوكان الامربيدى لرشحته خليفةللبشيرلحكم السودان.فاالحمدلله الذى جعل فى حكامناومسؤوليناامثال الحاج ادم.


#320156 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 08:40 PM
هذا هو حال الساسه فى زمن الانقاذ يوم معارض وبعد24 ساعة تغيير 180درجه كلو لله لا للسلطه ولا للجاه!!!!!!!!!!!!!!!


#320135 [كركاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2012 08:04 PM
في اول المقال ذكرت جيل الانقاذ انو حيقدر افهم مثلك ولا لا انا ماعارف ليه بتهاجمو جيل الانقاذ بانو جاهل وفارغ اولا انا داير اوجه ليك سؤال الاجيال القبال الانقاذ دي عملت شنو ملموس عشان جيل الانقاذ اقتدي بيها واستفيد منها مثلا هل في واحد مثلا من الاجيال السايقه كان عالم مشهور عالميا في مجال الذره او الكيمياء او الجيلوجيا او....الخ ولا في في واحد من جيل الزمن الجميل اخترع ليه دواء او ماكينه او اله ساعدت البشريه او ..........الخ ماكلو كان شعر وغناء وتلحين ومديح وحاجات تانيه فارغه
وبعدين الاستهزاء ده ماتوجهو لي جيل الانقاذ وجهوهو للانقاذ في حد ذاتها الجيل ذنبو شنو


#320107 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 07:25 PM
يا تاج السر ... سلامات... الحاج آدم دا المغفل النافع أو الملكي الأكثر ملكية من الملك.. لا يختلف كثير عن قريبه مساعد الحلة أركو مني مناوي الذي ترك القصر ودخل الأحراش مرة أخرى بدعوى أنه لم يكن يفعل شيئاً. هو كان مفتكر حيمسكوه ملفات مهمة ولا حتى فلم فولتا العليا ما مسكوه ليهو.. عشان كدا حرد.
أما كرم الله بتاع القضارف فدا فرحان ساكت من تربال يسوق التركتر إغتنى وصار من أصحاب الملايين بالجديد ولهذا يتكلم ويده في الموية الباردة. لكنه لا يعرف إن زادها شوية حيلحقوه حسن أب عراقي الذي هو أكبر من في التجارة والزراعة... وغيره ممن خنقتهم الإنقاذ مع سبق الإصرار والترصد.


#320051 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 06:06 PM
ما قصرت والله اديت النائب المسكو العكاز قريب حقه كان يعرف حاجة.


#319912 [على كوكو]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2012 02:41 PM
لهم يوم باذن الله سيحاسبون فيه يوم لاينفع مال ولابنون متى يتعظ الشعب ويثور على هذه العصابه؟


#319877 [IRIS]
3.00/5 (1 صوت)

03-31-2012 01:58 PM
سيدي سيف في السودان الوالي والرئيس يعتبرون ان الولاية او السودان كله بمن فيه من ارض وشعب ملك للوالي
وللاسف الشديد معظم الولاة لا توجد لديهم اي نية بمراعاة حقوق مواطني الولاية بل الوالي في كل ولاية يمن ويتندر على المواطنيين بانه عمل لهم كذا وشيد لهم كذا ناسيا انه موظف يقوم بواجبه مقابل مرتب شهري ان كان يؤمن الولاة بالمرتبات

مرات كثيرة ومعي بعض الشباب تناقشنا في امر السودان واتفقنا بان السودان اصابته عين وربما عملوا له عمل هههههههههه لانك مهما حاولت تفهم اين الخلل لا تجد اجابة غير ان النظام فآآآآآآآآآآآآآآآآآآسد للنخاع


ردود على IRIS
Sudan [مواطن] 03-31-2012 04:08 PM
كاتب المقال اسمه تاج السر وليس ( سيف ) هذا للتنويه ...مع التحية .


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة