هي فوضى ...!!
03-31-2012 02:06 PM

العصب السابع

هي فوضى ...!!

شمائل النور

قبل أيام حكت سيدة عن واقعة حدثت لها بمستشفى ما بالخرطوم،السيدة كانت تُجرى لها عملية قيصرية بتخدير نصفي..السيدة بأذنيها سمعت الطبيب يتحدّث مع فريق العملية ويده في بطنها،كان يقول "المقص ميت" أي يعني أنه في حالة "ملاواة" مع المقص حتى يقوم بعمله..السيدة التي قصت قصتها هذه للزميلة هويدا سر الختم عندما انتفضت في وجه فريق العملية تم تخديرها كاملاً...يا مؤمنون، إن كان "الترزي" لا يستخدم المقص الميت في قطع القماش لأنه يؤثر سلباً على مسار التفصيل،فكيف يستخدمونه في "تقطيع" لحوم البشر..الأسبوع الفائت نقلت صحيفة "الوطن" حادثة مؤسفة وفضيحة تعودنا على سماعها، نسيان قطعة من الشاش في بطن مريضة،استقرت القطعة في بطنها لمدة ستة أشهر حتى اتضح في التشخيص أن هناك جسماً غريباً يعيش داخل بطن السيدة،أُجريت لها عملية،تم التخلص من الجسم الغريب "الشاش" لكن مع استئصال حوالي "10" سم من المصران لأن الشاش استقر داخل بطنها..هذا الوضع المُبكي مقروء كاملاً مع أزمة حقيقية تصل مرحلة "القتل عمداً" بلغتها الصحة في السودان ولم يكن أبداً جدل التشخيص بعيداً عن المسؤولية المباشرة عن أرواح المواطنين. أزمة التشخيص هذا الواقع المتنامي بكثافة في قطاع الصحة في السودان هو نتاج واقع يعيشه التعليم العالي في السودان بعد ثورة التعليم التي بقدر ما قدمت فقد أخذت بل أخذت أضعافا،،العلوم التي تتعلق بحياة البشر وصحتهم تتطلب عقولاً بشرية بسقف إمكانات عالي لا ينبغي أن تقل أو تتراجع مهما كان الوضع ولا ينبغي إتمام القدرات الفطرية للبشر بمبالغ مالية..يتابع الجميع صباح كل يوم وقوع أخطاء فادحة تصاحب عملية التشخيص ثم تعقبها أخطاء العلاج ليزيد الطين بِلة،فذاك مريض شُخص مرضه على أساس أنه سرطان في المرئي،ويشرع المريض بأقصى ما يملك من سرعة في العلاج مستنزفاً كل ما يملك،إلى أن يكتب الله له أن يطير خارج السودان وإلى أقرب مكان ،مصر، ليكتشف أن المرض الذي يصيبه ليس هو إلا إلتهاب في اللوزتين..وإن كل هذا العلاج الذي تجرعه كان خطأ،،هذا مثال لواحد من آلاف الحالات الطافحة الى السطح بشكل يومي ومزعج،هذا غير سقوط أدوات العملية سهواً في أحشاء المرضى لتخلف لهم مرضاً جديداً..لابد من مراجعة شاملة وحقيقية لما يحدث في الصحة ولا تغفل كل سياسات التعليم العالي التي خلفت أرقاماً مهولة من الأطباء،ينبغي أن تُراجع بشكل جاد مسألة تقليص كليات الطب أو وقفها عند هذا الحد،وينبغي كذلك أن تخرج كليات الطب والكليات المتصلة به من قطاع التعليم مدفوع القيمة،وإلا لا شيء.

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1166

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#320044 [سالمة حامد]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 05:59 PM
ممكن تكون الشاشه فى بطن المريضه والبره ما فيها خرم دى فوضى ضاربه اطنابه من دكتور الى ممرض العدة قديمة وثمن العمليه عشرة مليون


#320042 [سالمة حامد]
4.00/5 (2 صوت)

03-31-2012 05:54 PM
ممكن يحصل اى شيىء فى شواكيش ومفكات وممكن تكون الابرة ما فيها خرم والقطن والشاش فى البطن


#320018 [كورينا]
5.00/5 (3 صوت)

03-31-2012 05:11 PM
للاسف الشديد كثرة الاخطاء الطبية قى الآونة الاخيرة مرده الى ان معظم .. وليس كل الاطباء هم حصاد كليات الطب الحديثة المنتشرةهذه الايام بكثرة لاغراض تجارية بحتة تعانى نفسها من نقص الكوادر المؤهلة والمكتبات والمعامل.. وفاقد الشئ لا يعطيه.. والمجلس الطبى ووزارة الصحة فى سبات عميق.. وفى كل مرة تشكل لجنة تجاه حوادث الاخطاء الطبية القاتلة ومن ثم تحفظ الملفات فى انتظار الضحية التالية .


#319961 [sudany giddan]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2012 03:47 PM
المقص ميــــــــــــــــــــــــــــــــــت

هاهاهاهاها،،،،ياخي دي مش فوضى،،دا استراتيجية الموت الجماعي

المقص ميـــــــــــــــــــــــــــــــــت


#319951 [ام احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2012 03:38 PM
لاحياه لمن تنادى


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة