متى تُشرق الشّمس..!!
03-31-2012 02:08 PM

أجــندة جريــئة.

متى تُشرق الشّمس..!!

هويدا سر الختم

قضية انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية مثل حجوة(أم ضبيبينة)..بدأت إجراءات التقديم للانضمام منذ العام (1994).ولا يزال المسلسل(المكسيكي) لطلب الانضمام مستمرًا ولا نتيجة حتى الآن تُبشّر بقرب الانضمام ولا أظنه سيحدث قبل العام (2030). السبب ببساطة شديدة عدم تأهل السودان وجاهزيته من حيث القوانين التي تحمي المُنتجات ومن حيث عدم وضوح السياسات الاقتصادية في بعض الجوانب..والأهم من ذلك الوضع الاقتصادي المتأزم الذي أفرز ضعفاً شديداً في المنتجات وجودتها..ولأن السودان لا يستطيع الإجابة على نصف الأسئلة الموجهة إليه من برنامج الثنائية الدولية أحد شروط الانضمام للمنظمة..لاحظوا معي كان ذلك الوضع منذ العام 94 ومنذ ذلك التاريخ و نحن نخطو نحو منتصف الألفية الثالثة وكل عام نفقد مزيداً من الشروط التي تؤهلنا للانضمام للمنظمة..وسيظل الحديث عن الانضمام للمنظمة حديثاً للاستهلاك السياسي ما لم تخطو البلاد خطوة جادة وملموسة نحو الإصلاح الاقتصادي.. والسياسي أيضًا..فالدولة التي تعاني حروبًا داخلية وخارجية وتغرق حتى أذنيها في حالة الانفصام والانفصال بين مكوناتها السياسية والاجتماعية تظل دومًا بعيدة كل البعد عن البرامج والشراكات الدولية وتنغلق على ذاتها فيصيبها الشلل النصفي ولن يبقى لها غير(الزحيح)..صحيح إن إجراءات الانضمام للمنظمة شديدة التعقيد ولكنها أيضاً واضحة المطالب..الورش التي تعقد الآن لطلب الدعم الفني من المنظمة وتكرار النقاش في شؤون الانضمام هي مراحل يفترض أن نكون قد تجاوزناها منذ سنوات إن كانت هناك جدية في السعي نحو الانضمام..المطلوب تجاوز الإطار النظري الى الجانب العملي..جملة الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة من الدولة تحتاج الى قرارات سياسية قوية وقاطعة وتحركات جادة وليس الى ورش عمل(شبعنا منها). الانضمام الى منظمة التجارة الدولية حلم جميل إن استطعنا تحقيقه..فالميزات التفضيلية التي تتمتع بها الدول الأعضاء وخاصة الدول المصنفة تحت خط الفقر ميزات جيدة تعمر أسواقنا الفقيرة بمنتوجات عالية الجودة وتستفز المنتج المحلي للمنافسة والصعود لمستويات الجودة المطلوبة أو الاختفاء عن الساحة..هذا غير الإعانات المالية والدعم الفني الكبير..وتدفق النقد الأجنبي والفرص الكبيرة لحركة الصادر التي تتيح لنا الانفراد بالسيطرة على الأسواق العالمية في بعض السلع التي نمتاز بها من حيث الجودة(بصورة فطرية).ويمكننا رفع السقف إن اجتهدنا في تجويد المنتجات الأخرى التي تحتاج إلى جهد وكفاءة وأمانة..لقد أضعنا من الوقت الكثير الذي كان يمكن أن نستثمره في بناء دولة - على الأقل - مستقرة سياسياً وبالتالي اقتصادياً واجتماعياً..والمشكلة أننا لا نزال نضيع مزيداً من الوقت ولا نزال(نفقأ أعيننا بأيدينا).فالمنهج الذي تدار به الدولة اليوم وأمس منهج معوج بعيداً عن إطار المؤسسية والشفافية ولا يؤدي طريقه إلى بوابة التجارة العالمية بل إن الحديث اليوم عن الانضمام الى منظمة التجارة هو نوع من الترف.

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1086

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#320659 [اختيار أبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 12:34 PM
إن الحديث اليوم عن الانضمام الى منظمة التجارة هو نوع من الترف.
هذا ملخص جيد للمقال بحاله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#320278 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 12:50 AM
تشرق شمس السودان حتما"عندما تافل شمس الانقاذ الخبيثة.مع ضياع الوقت ،كم ضاعت احلام وتبددت طموحات مستقبليةلشباب لم يهناوا بخير ولا رخاءابدا" صار السودان مرتع للتجارب لكل من هب ودب سياسة تحرير والبيع بالتراضي وسيطروا هم على السوق يا لمكرهم.


#320266 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 12:03 AM
اضاعوه واي بلد اضاعوا السوداااان. انا مصدق انو السودان ضاع .سيحتاج السودان لسنوات حتي يتعافى من ما الم به من مصائب ومحن.


#320027 [مجنون ليلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 05:33 PM
لكي ينضم السودان لمنظمة التجارة الدولية عليه أولا الإنضمام للركب الامريكي (الولايات المتحدة) وإصلاح علاقته معها ومن بعد ذلك عليه الإيفاء بمتطلبات وشروط الإنضمام لهذه المنظمة العملاقة ،بدون ذلك لا يحق لنا أن نحلم يا هويدا .........................


#320017 [اللاحس كوعه]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 05:08 PM
ولأن السودان لا يستطيع الإجابة على نصف الأسئلة الموجهة إليه من برنامج الثنائية الدولية ?????
طيب ياهويدا ممكن نتوسط عن ناس البرنامج الدولي ويخففوا الاسئلة شوية يعني يخلوها مثلاً :
هل يجوز سفر البشير الي جوبا
أو الغنا حلال ولا حرام
الموضوع كله على بعضه سمك لبن تمر هندي
وصدقوني السودان ضــــــــــــــــــــــــــاع والمكضبني يقابلني بعد 20 سنه إذا الله حيانا
حتلقوا صومال جديد


#319965 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 03:54 PM
لو إنضم السودان لهذه الإتفاقيات أحلق شنبي وذلك لسبب بسيط وهو أنه لا يستوفي أي من شروط ومتطلبات الإنضمام إليها. حتى السعودية تصارع منذ مدة طويلة مع إمكانياتها الهائلة ولم تنضم إليها إلا قبل مدة وجيزة. ولذلك إذا كان السودان المنكوب يرغب في الإنضمام علينا أن ننسى.


هويدا سر الختم
هويدا سر الختم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة