المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كشف تنقلات ولاة الولايات
كشف تنقلات ولاة الولايات
03-31-2012 04:42 PM

كشف تنقلات ولاة الولايات

أحمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

كان في سابق العصر من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي سودان واحد وإذاعة واحدة ووزارة تربية وتعليم واحدة. كانت هذه الوزارة تجري تنقلات المدرسين سنوياً من مكان لآخر وذلك بعدة دوافع كشرط من شروط الترقية في السلم الوظيفي، وثانياً لعدالة التوزيع حيث لا تشكو مدرسة من نقص مدرس في مادة. كشف التنقلات هذا ليس له طريقة إبلاغ إلا الإذاعة ويومها تجد الناس كلهم يسمعون لهذا الكشف فلان بن فلان من دنقلا إلى نيالا وفلان من مدني إلى الخرطوم وآخر من جوبا إلى كسلا وهلم جرا.
ليس كشف التنقلات وحده، أيضاً كانت نتائج الامتحانات تذاع بالراديو وتنقلات موظفين كثر ولكن أشهرها والذي يجد اهتماماً من الناس هو كشف تنقلات المدرسين. وصداه لدى الكبار والصغار من طالب فرح بنقل المدرس الذي ما كان يطيقه وما أكثر الصنفين وليس ذلك لقلة تدريب المعلمين ولكن فطرة بشرية أن يكره الناس ويحبون بسبب وبغير سبب.
كل هذا لييييييه مش علشان نعرف قيمة الجنيه ولكن.
نقرأ في الصحف يومياً شكوى مواطن أو مواطنين من والي ولايتهم حيث الإجماع على شخص لم يتحقق حتى لأفضل البشر والذي كان خلقه القرآن فكيف يتحقق لوالٍ ميزانيته لا تكفي مخصصات دستوريه؟ ولا يستطيع أن يأتي بحق ولايته من المركز.
وبما أن «على طريقة الرياضيات» أن ليس للحكومة سلطة على المدرسين لتنقلهم من مكان لمكان خارج ولاياتهم، فهذه زمانها ولى، وكشوفات تنقلات الأجهزة مثل الشرطة والأمن والجيش لا تهم المواطن كثيرًا ولا يعرف عنها كثير شيء وهي داخلية جداً.
بعد أن قرأت مقالاً لأستاذ جامعي ينتقد واليه نقداً حاداً وكأني به يريد أن يقول له ما خربته أكثر من الذي حسنته بهذه الولاية لا تنمية أحدثت وذهبت إلى نسيجها الاجتماعي واقتطعت من الوحدات الإدارية من محلية لمحلية مما أحدث غبناً سينفجر يوماً وبالاً.
خطرت لي تلك النكتة حين سأل الإمام المصلين عن علاقتهم بزوجاتهم ووقفوا جميعاً ممتعضين من علاقتهم بهن إلا واحداً فأثنى عليه الإمام ما شاء الله يا فلان أنت أسعدنا. فرد يا شيخ ضاربني في مخروقتي بعكاز حماني أقوم.
بما أن كثير من السودانيين يتوقون لتغيير ولاتهم «ربما استثني والياً واحداً أو اثنين أقول ربما» وبما أن حكاية والٍ منتخب من شعبه لم تصمد طويلاً وذاب كفص الملح مرة ويمكن أن تذوب مرات أخرى. وبما أن كل ولاة الولايات موظفون عند الحكومة أو المؤتمر الوطني يحققون له ما يريد ولا يرد له طلب. ماذا لو أجرى المؤتمر الوطني كشف تنقلات الولاة بعد أن بدأت له خبرات الولاة وهواياتهم وماذا يجيدون. على سبيل المثال هناك ولاة لا يجيدون إلا الجهاد ولا حديث لهم إلا الجهاد حتى في أعلى الجلسات المفصلية، مثل هؤلاء محلهم مناطق التماس شمال كردفان «خطأ مقصود تأسياً بمساعد رئيس الجمهورية» أو النيل الأزرق «يكفي خطأ واحد» وآخر لا يجيد الإدارة وزاهد في المخصصات والذي منه ولكنه مغرم بالزراعة وغيور على مواطنيه ويناكف المركز وهذا مكانه ولاية الجزيرة أو يبقى في مكانه مع مده بإداريين أقوياء. ألا يكفي هذان المثالان؟؟
متى نرى هذ الكشف، ما أعجزهم!!!!


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2900

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#320877 [بت الأصول]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 04:02 PM
كلكم مطبلاتية وما فاهمين أي حاجة وما عارفين أي تفاصيل يال السودانيين فالحين تتكلمو تتكلمو شوفو الناس بتطلع الشارع طوالي وبتخلي النضمي الما منو فايدة --- أسي الواحد كان قالو ليهو إتكلم في ندوة في مجالو خارج السودان تفضحونا وما تعرفو حاجة - بس عليكم -جبتو الجلاء في البلد


#320138 [عماد]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 08:06 PM
انت و البونى ما بحبكم لكنى مرات مجبور عليكم لانكم زى اخونا الوالى الجبان .
الرجال الجد جد عمروا بلد اهلهم و لم يسكنو فيها يوم ولم يتعلموا فيها و ربما بعضهم لم يلد فيها فهم يا عاشوا فى قناطر الجزيرة او تعلموا فى قراها او فى الخرطوم و مدن السودان الاخري و لكن عمروا ديار اهلهم و شيدوا فيها الكبارى الضخمة حتى و ان لم تعبر هذه الكبارى عشرة عربات فى اليوم و شقوا افضل الطرق فى صحارى و فيافى حتى و ان لم تستخدم هذه الطرق 100 مركبة فى اليوم ما زى طريق مدنى الخرطوم فى كل ساعة تعبره الاف المركبات و الجبايةالوحيدة البجمعوها كوم واحد فى السودان هى الطرق لماذا .
واخونا باعوا سكة حديد الجزيرة و شلعوها ولم يطالب باستبدالها بطرق كتلك التى تعبر الصحارى و هنا سوف تخدم الانتاج ليست كتلك .
الله سوف نكون سعدا اذا نقلوه الى جنوب كردفان و لا النيل الازرق و انشاء الله تصادفوا قذيفة تريحنا منو و رضيانين خلى يجيبوا لينا احمد هارون و الله ظاهر عليه قلبو حار و سوف يطالب لنا بحقونا . خلى اخونا يلبس ليه مموه و امشى ارقص ليه عشرة بلدى ولا كل شئ لله .


#320119 [عبدالله port]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 07:42 PM
نحن كمان نقول ممكن ينقلو رول جنو زلط طرق الإنقاذ الغربي


#320015 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2012 05:03 PM
والله يا ابوزيد كأنك ما غزيت معنى كلامك دا يظل كبر واحمدهارون فى مواقعهم او يحصل تبادل بينهما اذانقل كرم الله من موقعه منويرضى بولاية خالية من الذى منو @ ممكن امير المجاهدين ينقل من الجزيرة للنيل الازرق وتظل الخرطوم مقفولة للوالى الممحنو حسب تعبير الظافر الى ان يفك الله محنته ويبيع المواقع المطلة على شارع النيل يمكن بعد ذلك النظر فى امر نقله


أحمد المصطفى ابراهيم
أحمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة