(فاتكم القطار..)..!!
04-01-2012 02:25 PM

حديث المدينة

(فاتكم القطار..)..!!

عثمان ميرغني

في التسعينات، أقيمت دورة البطولة الآسيوية لكرة القدم في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.. كان يلعب في الدوة لأول مرة فريق دولة اسمها "مكاو".. (كانت مستعمرة برتغالية حتى العام 1999).. الفريق كانت روحه المعنوية عالية في السماء وهو ينهزم من الفرق كلّها بمعدل (عشرة) أهداف في كل مباراة.. ولكن الجمهور غرق في الضحك من أكثر الأهداف في البطولة إثارة.. وكان هو الهدف الوحيد الذي أحرزه فريق "مكاو" في شباك فريق منافس.. في تلك المباراة، كانت النتيجة وقتها (عشرة – صفر).. فأحرز مهاجم "مكاو" الهدف الوحيد.. ثم جرى بكل فرح نحو الجمهور وخلع فانيلته وهو يلوّح بها، بينما كان يعدو خلفه بقية لاعبي فريقه ويتقافزون فوقه لتحيـّته. وكتب حينها الدكتور محمد عبد الله الريح مقالاً ساخراً عنوانه: (رفع الغبن عن منختبنا القومي السوداني) واقترح أن يلعب منتخبنا مباراة ضد منتخب "ماكو".. من باب رفع الروح المعنوية و(الغبن) عن منتخبنا القومي.. حالنا اليوم، أشبه بمنتخب "مكاو".. عاصمتنا الخرطوم.. ورغم مجهودات حكومتها وواليها، إلا أنها مقارنة بأي عاصمة عربية .. مجرد قرية كبيرة.. أكثر من (95%) من شوارعها مظلمة تماماً ليلاً.. شوارعها –إلا ما رحم ربي- إما ترابية خالصة أو نصف ترابية.. وأجمل مناطقها السياحية مهملة بدرجة امتياز .. رأيت بأم عيني منظراً أمام قاعة الصداقة مباشرة.. لا أصدق أننا سنستقبل به الاجتماع السنوي لبنك جدة الإسلامي.. والذي ينعقد في قاعة الصداقة يومي الثلاثاء بعد غدٍ والأربعاء. .. منطقة متسخة عبارة عن مواقف للسيارات ويجري فيها غسيل السيارات لتسبح في بحيرة من الماء المتسخ.. كل ذلك مقابل البوابة الرئيسية لقاعة الصداقة.. لتقع عليه أعين زوارنا الكثر الكبار و(اللي ما يشتري يتفرج).. أقترح – ووالله أنا جاد للغاية – إصدار اتحادي وولائي.. منع الاحتفالات الرسمية بأي افتتاح لأي مشروع أو فعالية ما لم يكن حجم المشروع في مستوى (ضخم).. حتى لا نصبح مثل منتخب "مكاو" نخلع الفانيلة ونجري نحو الجمهور في المدرجات.. فرحين بالهدف الأول.. وبينما في شباكنا عشرة أهداف كاملة الدسم.. حالنا اليوم (عشرة – صفر) وهو حال يستوجب كلما أحرزنا هدفاً أن نجري بسرعة ونحمل الكرة من الشباك إلى دائرة "السنتر" لنضمن سرعة اللعب للحاق بالزمن.. فالزمن فاتنا جداً .. (فاتكم القطار.. فاتكم القطار..) على قول المخلوع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.. إني أستغرب للغاية كيف يجد المسؤولون الوقت لإدارة البلاد وهم مشغولون حتى النخاع بافتتاح مشروعات (صغيرة!!) للغاية.. فعلاوة على إضاعة وقتهم الثمين.. يهدر ذلك الإحساس بالحاجة لضخّ مزيد من الجهد لمزيد من الإنجاز.. ثم إن هذه الاحتفالات – والله العظيم – بحساب مجموعها الكلي تهدر قدراً مهولاً من مواردنا المالية .. نحن في أمس الحاجة إليها لتضميد جراح فقرنا المدقع. شدوا الحزام .. ليس على البطون. بل على الكتف لنسابق الزمن بأقصى سرعة..!! وحتى لا يفوتنا قطار علي عبدالله صالح..!!

التيار


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4573

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#321769 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 03:27 PM
ياخي والله حكومتنا دي والبشير دا

كان في واحدة حفرت لها حفرة دخان في بيتها مستعد يمشي يقص لها الشريط ويهلل ويكبر وكأنه فتح روما

هنا في السعودية الشوارع والكباري البتتعمل ولا في الجرائد ما بجيبوها

لكن لانه حكومتنا فاسدة وكلها لصوص وعشان يوروا انهم شغالين لازم كل يوم كان في ولد طهروه في الحلة يمشوا يربطوا له الحريرة في يده

بالله عليكم ماذا يسوى ما نفذته الحكومة منذ قدومها مقابل تدمير الخطوط البحرية والخطوط الجوية والسكك الحديدية ومشروع الجزيرة ؟ لو عايزين نعيد تأهيل هذه المشاريع محتاجين اضعاف ما انفقته الحكومة في المشاريع البتتفاخر بيها دي

لكن ديك دمرت بقصد السرقة والنهب وبيعها خردة لعنة الله عليهم


#321383 [على الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 09:49 AM
صدقت والله ...لكن اللغف والسرقة والهمبتة يعملوا معاها شنو
الاحتفالات دى معمولة مخصوص للسرقات والانتفاع وهم يعلمون ذلك
حسبى الله ونعم الوكيل


#321376 [عبدالحميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 09:40 AM
يعني عايزنا نطبق مثل المصريين الذين عشت بينهم زمنا رغدا وعلموك اياه : بي برة هلا هلا وبي جوة يعلم الله !!! يا راااااجل !! السودان كله وسخان انت عايز تنضف مدخل قاعة الصداقة !!


#321151 [مدرس ماكلين حقو الشويّة داك]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 11:07 PM
الرئيس فاضى وراسو قرعة لا بحث علمي لا انجاز فكري
همو كلو يعرس بت صغيييرة وحلوه و يسرق ويستمتع
والله مستعد يفتتح محل تمباك في سوق كوبر يرقص ويهز
هو الوراهو شنو
رسالة لي اب راسا قرعة
العرس ليك شنو الفيك انعرفت وهنالك شباب قادر ومتعفف محتاج للعرس سرقت حقو انت واخوانك ، اسال الله ان يجعل ما تفعله خزي وحسرة وندامة في الدنيا والاخرة


#321130 [بلدى ياحبوب]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 10:36 PM
على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ
وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ






وبس


#321123 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 10:25 PM
منطقة ماكاو الإدارية الخاصة لها حكم ذاتى وتتبع دولة الصين مثلها مثل هونج كونج وعدد سكانها يعادل 549 ألف نسمة والصين مليار و400 مليون نسمة.
وماكاو جزءان من أراضي الصين منذ قديم الزمان، واحتلتهاوالبرتغال على بعد حرب الأفيون عام 1840. ووفقا للبيان المشترك الذي وقعته الحكومتان الصينية والبرتغالية بخصوص مسألة ماكاو في عام 1987، استأنفت الصين ممارسة سيادتها على ماكاو في 20 ديسمبر 1999. وفي الوقت نفسه، تأسست رسميا منطقة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية.

إن حكومة الصين تطبق إزاء منطقة ماكاو الإدارية الخاصة المبادئ الأساسية المتمثلة في "بلد واحد .. نظامان" و" أهالي ماكاو يديرون ماكاو" ودرجة عالية من الحكم الذاتي . إن مبدأ "بلد واحد .. نظامان" يعني أنه في الصين الموحدة يطبق البر الصيني النظام الاشتراكي وتحافظ وماكاو على نظامها الرأسمالي ونمط حياتهما السابق ولا يتغير خلال خمسين سنة. وإن مبدأ "أهالي ماكاو يديرون ماكاو" يعني أن أهالي ماكاو يديرون ماكاو بأنفسهم، ولا ترسل الحكومة المركزية الصينية موظفين ليتولوا مناصب في حكومة المنطقة الإدارية الخاصة. وإن درجة عالية من الحكم الذاتي تعني، باستثناء الشؤون الخارجية والدفاعية التي تتولى الحكومة المركزية مسؤولية إدارتها، أن منطقة ماكاو الإدارية الخاصة تتمتع بالصلاحيات الكاملة لإدارة شؤونهاا الذاتية والتي تشمل الصلاحية الإدارية والصلاحية التشريعية والصلاحية القضائية المستقلة وصلاحية الحكم النهائي.

تقع ماكاو على بعد 60 كيلومتر (37 ميل) جنوب غرب هونج كونج و 145 كم (90 ميل) من قوانزو.مساحة ماكاو ا الإجمالية 2ر29 كيلومتر مربع، بلغ عدد سكانها 549200 نسمة في عام 2008
تعتبر ماكاو أكثر المناطق كثافة بالسكان بعدد سكان يصل إلى 18,428 لكل كيلومتر مربع
تعتبر اللغة الصينية (كنتونية) واللغة البرتغالية هما اللغتان الرسميتان في ماكاو. وتماثل اللغة البرتغالية في ماكاو نظيرتها في أوروبا. كما تستخدم الإنجليزية والمندرينية ومين نان في بعض المجتمعات المحلية.
إن ماكاو أحد ميناءين للتجارة الدولية الحرة في الصين، تدخل وتخرج البضائع والأموال والعملات الأجنبية والأشخاص عبر حدودها بحرية. تسمى ماكاو مونت كارلو الشرق. السياحة وصناعة القمار من أهم الركائز الاقتصادية في ماكاو. تستقبل ماكاو أكثر من 20 مليون زائر كل عام، وبلغ عدد الزوار من خارجها 908ر22 مليون في عام 2008.
تسمى ماكاو مونت كارلو الشرق.و نظرًا لاعتماد اقتصاد ماكاو على السياحة، فإن ما يقارب 14.6% من القوى العاملة يشتغلون في الفنادق والمطاعم، و10.3% في صناعة القمار.
بلغ عدد العمالة المستوردة 98,505 شخص في الربع الثاني من 2008، مما يشكل أكثر من 25% من القوى العاملة في ماكاو.
التعليم
توفر ماكاو خدمات التعليم بالمجان ولخمسة عشر سنة دراسية والتي تشمل على ثلاث سنوات لرياض الأطفال ويتبعها ستة سنوات من التعليم الابتدائي وستة سنوات في التعليم الاعدادي الثانوي. وتشكل نسبة من يستطيعون القراءة والكتابة حوالي 93.5% من سكان المنطقة. وتتركز الأمية في من أعمارهم تزيد عن 65 عاماً، بينما نبة الأمية تقل عن 1% في الفئة العمرية بين 15-29 عاماً. وحالياً توجد مدرسة وحيدة في ماكاو يكون فيها التعليم باللغة البرتغالية.تفتقر ماكاو لنظام تعليم موحد، حيث تقوم المدارس باتباع إما النظام البريطاني أو الصيني أو البرتغالي.
تنص كل من الاتفاقية الصينية-البرتغالية ودستور ماكاو والذي أعلنه مجلس الشعب الوطني الصيني (أعلى هيئة تشريعية في الصين) في عام 1993 على عدم تغيير السياسات الاقتصادية وطرق العيش والحقوق المكتسبة في ماكاو لمدة لا تقل عن 50 عاماً ابتداءً من تاريخ نقل السيادة للصين في 1999. وتتبع ماكاو نظام "دول واحدة ونظامان" مع الحكومة الصينية، أي إنها تقع تحت الحكم الصيني ولكنها تحظى بقدر كبير من الحرية في جميع المجالات ما عدى العلاقات الخارجية والأمور الدفاعية. ويقوم المشرعون في ماكاو بممارسة جميع حقوقهم التشريعية والتحكيمية دون تدخل من نظرائهم الصينيين. وتمارس ماكاو صلاحياتها المتعلقة بالجمارك والحدود والهجرة والشرطة، كما تستخدم عملتها الخاصة
يعين الرئيس التنفيذي لماكاو من قبل الحكومة المركزية الصينية بناء على توصيات لجنة منتخبة، ويقوم الحاكم بترأس حكومة ماكاو. وتضم حكومة ماكاو خمسة وزراء تتم التوصية بهم عن طريق المجلس التنفيذي والذي يضم ما بين 7 إلى 11 عضواً
يعتمد اقتصاد ماكاو بشكل كبير على السياحة، وبشكل خاص على القمار. كما تشمل النشاطات الاقتصادية الأخرى على تصدير المنسوجات والخدمات البنكية والمالية. ويستحوذ تصدير المنسوجات على 75% من عائدات التصدير بينما تشكل عائدات السياحة والقمار على أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي وحوالي 70% من مدخول الحكومة المالي.
تعتبر ماكاو أحد الدول المؤسسة لمنظمة التجارة العالمية وعضو في صندوق النقد الدولي، كما تحافظ على علاقات اقتصادية متينة ومتواصلة مع أكثر من 120 دولة ومع الإتحاد الأوروبي ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية. ويضع البنك الدولي اقتصاد ماكاو ضمن الدول ذات المداخيل المرتفعة، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي عام 2006 28,436 دولار أمريكي. وكان لإعادة تسليم ماكاو إلى الصين عام 1999 الأثر الإيجابي على الاقتصاد وذلك نتيجة لزيادة عدد السياح الصينيين بعد أن قام السلطات الصينية بتسهيل إجراءات السفر لماكاو. كما صاحب ذلك قيام حكومة ماكاو بتحرير الاقتصاد وانهاء احتكار صناعة القمار بدءً من عام 2001. وتلا ذلك ارتفاع في قيم الاستثمارات الأجنبية وارتفاع في النمو الاقتصادي ليصل إلى ما يقارب 13.1% سنوياً بين الأعوام 2001 و2006.
يخدم ماكاو مستشفى عام واحد وهو مستشفى Conde S. Januário، كما يخدم ماكاو مستشفى خاص (مستشفى Kiang Wu) وآخر جامعي التابع لجامعة ماكاو للعلوم والتكنلوجيا. وينتشر في ماكاو عدد من المراكز الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الأولية المجانية. تفتقر ماكاو إلى كليات طبية تتبع النظام الغربي، ولذا يجب على من يريد الحصول على الدرجة الجامعية في الطب الحصول على المؤهلات اللازمة من منطقة أخرى. و يتم تأهيل الهيئة التمريضية في معهد ماكاو متعدد التقنيات وكلية كيانج وو للتمريض. إلا هذه الكليات لا تقدم دورات لتأهيل القابلات.
يقوم مكتب ماكاو الصحي يتنسيق الأدوار بين مراكز الرعاية الصحية العامة والخاصة، كما يقوم المكتب بالتأكيد على تقديم الرعاية الصحية الأولية والمتخصصة والطب الوقائي لسكان ماكاو. ويقوم مركز ماكاو لمكافحة الأمراض واتقائها (أنشئ 2001) بمراقبة نظام عمل المستشفيات ومراكز نقل الدم، كما يقوم بتنسيق الأدوار
لماكاو شبكة مواصلات تربط شبه جزيرة ماكاو وجزيرة تايبا وجزيرة كولوني. ويعتمد نظام المواصلات العامة على الباصات وسيارات الأجرة، وفي ماكاو شركتين رئيسيتين (و هما Transmac وTransportas Companhia de Macau) تديران خدمات النقل العام عن طريق الباصات.كما يمكن السفر عن طريق المواصلات البحرية حيث تنقل العبارات في الرصيف الخارجي لميناء ماكاو الركاب إلى هونغ كونغ، بينما تنقل العبارات في رصيف يت تونج الركلب إلى باقي المدن الصينية الساحلية كمدينتي شينتشين وشيكو. يقع مطار ماكاو الدولي في شرق جزيرة تايبا، وهو المطار الدولي الوحيد في ماكاو. واشتهر المطار بكونه نقطة اتصال تايوان بالصين حيث حتى وقت قريب كانت تمنع السلطات الصينية أي رحلات مباشرة لتايوان من أحد مدنها الرئيسية. ويعتبر المطار المقر الرئيسي لشركتي طيران ماكاو وفيفا ماكاو. واستقبل المطار في عام 2006 ما يقارب 5 مليون مسافر.


#321121 [الدبعلو]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 10:21 PM
ومحمد عبد الله الريح ده قبل يومين جابتو واحده فى التلفزيون بس يفتح خشمو كده تقول ليهو فى مكالمه وبتكون مبسوطه بيها فى النهايه البروف ده ماقال ى حاجه وهسع نحن دايرين نرفع الغبن عنه وياحليل زمان كان بيمسك ليك الرنامج كلو على حسابه لكن البنوته الفنطوطه غلبتو 20 صفر - وده كلو كان فى برنامج عن البئه والزباله بتاعت الخرطوم-


#321084 [بت الخرطوم]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2012 09:24 PM
وانت بتهرول وراء صاحبك ود الخضر فى كل الافتتاحات ليه وقت دا رايك ابدا بنفسك وقاطعها بعد كد تعال اكتب كلامك دا ولا انا غلطانة


#321078 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 09:12 PM
نحنا عارفين انو البلد بهذا التكوني الاثني سوف تتقسم لا محالة ، لذلك في التنمية ركزنا على شمال الخرطوم ومثلث حمدي الى حد ما ، فاذا صرنا كالصومال وحتى مثل الاتحاد السوفيتي سوف يكون وضعنا ارحم كثير من ناس الهامش ، الا ترى كم مصنعا من الاسمنت اقمناها شمال الخرطوم، الم تسمع وتشهاد الاستثمارات العربية شمال الخرطوم لقد بنينا خزان ضخم والان جاري تشييد اثنين على نهر عطبرة وحتى الان لم تكتمل تعلية خزان الرصيرص منذ أكثر من 30 عاما ، وفي كنانة شردنا الموظفين اولاد المنطقة وعملنا شركات الاتصالات وهربنا الفلوس الى ماليزيا وغيرها والما عاجبو يشرب من البحر


#321077 [ابومشعل]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 09:09 PM
هل رايتم رئيس دوله يقوم بافتتاح موقع صراف الي لاحد البنوك والمطبلين يهتفون من خلفه الله اكبر ؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا يحدث في سودان البشير والكيزان !!!


#321072 [Alczeeky]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 08:56 PM
عثمان ميرغنى قائد قطار الاغبياء


#321009 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 07:06 PM
الشعب السوداني كتب عليه أن يقضي عمره كله واقفاً في حشود استقبال المسئولين ومصفقاً في افتتاح مشروعات تنتهي الى فشل أو على الأقل نجاح لا يحصده هو، ولن تنتهي ثقافة حشود الاستقبال وافتتاح المشاريع هذه لأنها أصبحت صناعة يتمول منها مقاولون ويستفيد منها الكثير من قيادات الخدمة العامة. ويا شعبنا الصابر كتب عليك أن تجبى منك الأموال دون رحمة وان تحرم من الخدمات مقابل ذلك ثم أن تقف في الحشود التي تنظمها سياط الشرطة مصفقاً ومهللاً لمشاريع تافهة تمول بأقل من عشر معشار ما يجبى منك ثم في النهاية تستمتع لخطابات المسئولين يمتنون عليك بهذه المشاريع.
يا شعبي الطيب يا شعبي
(...لو أعطى السلطة في بلدي
أعدمت جميع المنبطحين على أبواب مقاهينا
وقصصت لسان مغنينا
وفقأت عيون القمر الضاحك من أحزان ليالينا
وكسرت زجاجته الخضراء
وأرحتك يا ليل بلادي من هذا الوحش الآكل من لحم البسطاء ...) نزار قباني


#321007 [صديق الشيخ حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 06:59 PM
أخى عثمان الحال ياهو الحال : منذ أسبوعين قابلنى أخ من أبناء الحصاحيصا بشارع غبيراء العام وهو أحد شوارع حى عبيراء المحتل سودانياً بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السودانيه وأخبرنى بنبرة فرع غامر عن نبأ إفتتاح مطعم جديد بالحى ( غبيراء) مغاير لمواصفات المطاعم السودانية التى تملأ طرقات الحى فصاحبه أى المطعم الجديد دنقلاوى بلهجة مصريه ومكث ردحاًمن الزمن بإيطاليا ولفت إنتباهى أن المطعم قد نأى بنفسه عن تلك المطاعم وإحتل موقعاً غير مأهول بالرجرجه على حد قوله حيث أنه مطعم للصفوة فقط وإذا دخله أى عراقى بلدى حتى ولو نظيف يرفع السعر قاصدا تطفيشه للأبد ( كباية الشاى الأحمر بما يعادل 13500 جنيه سودانى " حسب سعر الصرف الحالى"). حقيقة فرحة شديد للمطعم وكم كنت أود أن تكون لهجة صاحبه الدنقلاوى سودانية بحته حتى نتباهى بالمطعم أمام الإخوة العرب ولكن الشىء الجميل أن السحنة سودانية .كل العاملين بالمطعم مصريين , الديكور إيطالى وجميل للغاية . قلت لصاحب المطعم لماذا لم تقوم بأى عمل دعائى فأخرج لى صور من الدرج توضح إفتتاح المطعم من قبل كل طاقم السفارة بما فى ذلك السفير وقال لى تكفينى هذه الدعاية ......هذا زمانك يامهازل فأمرحى


ردود على صديق الشيخ حمد النيل
Saudi Arabia [mohd] 04-02-2012 03:32 PM
فأخرج لى صور من الدرج توضح إفتتاح المطعم من قبل كل طاقم السفارة بما فى ذلك السفير وقال لى تكفينى هذه الدعاية



بالله دا سفير دا واللا موظف بلدية

ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام

جايي يفتتح مطاعم ويحصل الضرائب ، طيب سفير الهناء دا ما يجي بالليل ويشتغل كاشير عندالمصري دا


#320999 [سادومبا]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 06:42 PM
والله أنت الفاتك القطار .. القصة دي الأستاذ / أحمد المصطفى ابراهيم ناقشها لحدي ما فتر ما لقى ليها حل .. لأن الحكومة ما عندها حاجة كبيرة تقدمها للناس .. يجيبوا ليكم الحاجات الكبيرة دي من وين .. وعلى حسب منطق الحكومة أهو الكحة ولا صمت الخشم ... ما خلاص انتهى الدرس ... ( وكملت كوتة التنباك صقعنا الجره )


#320979 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 06:22 PM
صدقت اخي ... من المخزي و المحزن ان يكون اعظم انجازات حكومة بها مئات الوزراء و الاف المستشارين و الخبراء الوطنيين و خلافه ، ان يكون انجازها الذي يفتتحه رئيسها شخصيا و يرقص فيه و يتغنى به مهنقوها و تحضره جيوش الوزراء و تنفق فيه الملايين هو شارع ظلط بطول بضع كيلومترات مصمم باردأ المواصفات .... الاكثر خزيا من هذا ان نسمع من مستشار ازلي في هذه الحكومة و يحمل مؤهلا اكاديميا عاليا و هو يمتن على الناس و يقول " الما بدينا صوتو ما يمشي في ظلتنا "!
حقيقة القلم ما بزيل بلم!


#320952 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 05:33 PM
طيب هاك دى يا هندسه أنا رأيت بأم عينى فلما وثائقيا لملك مملكه ربما هى (مكاو)نفسها وهو ينزل من السياره الملوكيه وينتعل شبشب سفنجه ليفتتح (بقاله) فى مملكته!!وفى لقاء صحفى أجرى معه بعد الافتتاح قال أن الجوله التى طاف بها هى أطول مشوار قام به منذ توليه صولجان الملك!! وصدقنى يا هندسه أن البفاله التى أجهد الملك نفسه لكى يفتتحها هى فى مساحة (طبليه) فى السوق الشعبى عندنا!!والكلام يا خوى عثمان مافى لاعبى الكره فى (مكاو) او الملك المرفه المرطب!! إنت رأيك الناس ديل مودننا فى السكه دى ولا كيف؟!! واوع ترجع فى كلامك00 أحذرك!! آها00 البلد ماشه لتقسيمات يعنى سنتين تلاته حتكون عندنا كمية من (المكاوات) ونبداء من الاول وكل عمده فى ناحيتو يكون ملك لقريتو ويأسس فريق كرة قدم لمملكتو او دولتو إذا إختار أهلها الحكم الرئأسى وكل قريه00آسف كل مملكه او جمهوريه يقوم بواجب الضيافه تجاه الفريق الخصم 00وتصور عدسات التلفزيون وسط حشد من الصحفيين لاجراء مقابلات مع زعماء الدول او الممالك التى ستنشاء بسبب غباء ساسه يعيشون بين ظهرانينا ليدلوا بتصريحات عن المعاناة التى كابدوها بعد الجولات المرهقه على (الفراشه) التى إفتتحوها توا!! وإذا كانوا سيحتاجون لراحة يذهبون فيها لشرم الشيخ او بالى او مونت كارلو!!00 الملاحظ والغريب يا أبو عفان مقالاتك كلها تطالب بالاصلاح بمعنى أنت تتوقع أن النظام لابد أن يبقى بس يصلح 00طيب ياسيدى الله يهديك !! هى ماكانت مصلحه وفل الفل ومليون مره قلنا ليك (فاقد الشىء لايعطى ما لا يملك أصلا) وناسك ديل (أغفال) وجاء ذكرهم فى القرآن الكريم!! يا أخى صحصح معانا شويه وكون معانا وليس علينا فالشعب يريد إسقاط النظام00أفتكر المطلب واضح وما صعب تنفيذه إذا أردة أن ترى بلدنا نضيفه كما (الصينى) وأما جماعتك ديل وهم قائمون على روؤسنا الامر صعب00بل مستحيل00كده شغل (البتاعه الجوه البتاع المخلوق ربما عشان فريم النضاره والله أعلم!!) يمكن تتفق معانا00بلا قرف 0


#320924 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2012 04:55 PM
وطيب ما تكلم صاحبك والى الخرطوم نحنا ذنبنا شنو يا راجل اخجل


#320913 [ينبغيات]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 04:43 PM
نحلف ما ينفع..نبكي ونتفرقع..شكرن يا عثمان..وخدود المسئولين مصعرة..المشاريع الصغيرة كان "ينبغي" ان يترك افتتاحها لصغار المسئولين في دائرةالإختصاص..وخلاص..المسئول الكبير كان "ينبغي" ان يلتزم الحاجات الكبيرة..ولكن النفيسة صغيرة ومسئولية كبيرة..فنزلت النفيسة واندست في صغرها..سيفوتنا حتى الحمار..فاتكم الحمار..فاتكم الحمار..


#320892 [زيزو]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 04:16 PM
وفي السعودية التي ذكرت.. يفتتح كوبري الجسر المعلق المشروع الضخم.. عامل نظافة بنقالي.. يقوم بتنظيف مخلفات البناء مع زملائه.. لتبدأ عملية سير السيارات لليوم الأول.. وكأنه ما في شيء حصل..


ردود على زيزو
Saudi Arabia [abubakr] 04-02-2012 05:21 PM
في الجبيل شرقي المملكةتم قبل سنوات إفتتاح محطة كهرباء تولد الاف مؤلفة من الميقاوات (لا أتذكر الرقم بالضبط ولكنه مهول) من كهرباء السد الماسورة القدو بيه أضانا. والله لا الملك ولا حتى أمير الشرقية ولا موظف كبير حضر الإفتتاح ولم نسمع بها إلا من قراءة الصحف المحلية.وأذكر أنني حضرت وضع حجر الأساس لمصفاة بترورابغ غربي المملكة على البحر الأحمر. وفي داخل المصفاة مر البص على خمسة أو ستة خزانات كروية وكانت سعة كل خزان مكتوبة عليه وهي مليون برميل عندها تذكرت الهيلمانة التي صاحبت بترول السودان والذي لا يكاد إنتاجه يصل إلى نصف مليون برميل وأصابني من الأسى والغم ما أوشكت معه الدموع أن تغمر عيني.


#320832 [جن]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 03:21 PM
ياخ؟؟ عليك الله جد؟؟ و دا حصل متين؟؟ياخ انت شفت و مقرما ومعلما زاتو .. ربي الهمني صبرآ جميلآ


#320814 [الزول الكان سمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 03:04 PM
بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايخة


#320802 [ابو اسيل-جدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2012 02:48 PM
صدقت فيما رويت،لماذا يتفرغ الولاة والوزراء وحتى الرئيس لافتتاح أي مشروع وترعة مزرعة او حتى مبني جديد ومستشفي ويتركوا العمل الهام وكمان معاها صيوانات واللازم منه،رأيت بام عيني في احدى مشاركتي بمعرض للعمرة اقامته دولة اندونيسيا عمدة مدينة جاكرتا هو الذي حضر الافتتاح ولمدة لا تزيد عن نصف ساعة وغادر بعدها.الوقت للعمل وليس للاحتفالات والمهرجانات ولكن ماذا نقول؟


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة