المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
جهاز المغتربين .. حلول معلَّبة.
جهاز المغتربين .. حلول معلَّبة.
04-02-2012 02:05 PM

نمريات

جهاز المغتربين .. حلول معلَّبة..

اخلاص نمر

٭ جهاز المغتربين ومنذ نشأته ارتبط بالرسوم والضرائب الباهظة والجبايات ،سلب المغترب و(فرَّغ) جيوبه وأجلسه عن قمة المعاناة وكم من مغترب تلاحقت مشكلاته ولم تجد الحل عند الجهاز الذي (عمَّر) داره وصالاته من مال المغترب الذي يواصل (الدفع) ولا عزاء له..
٭ المغترب من مرفأ لمرفأ يصطحب أطفاله الذين يصدمون بـ(التمييز) في وطنهم عند عتبة الجامعة فتلاحقهم (شهاداتهم العربية) كأنها.. (وصمة) جلبها المغترب لنفسه..
٭ يزيد وجع المغترب وجعاً عند بداية التنافس على الكليات العلمية فتارة نصيبهم (الكوتة) وأخرى غير ذلك وثالثة تنافس فقبول ورغم ذلك لم يطرق اليأس قلبه (لكنه نفض جيوبه) اثر سياسة التعليم العالي الخرقاء بعد أن دفع الملايين المهولة جداً من أجل رغبة ابنه.
٭ سياسة التعليم العالي والعام وجهاز المغتربين سياسة مشتركة تجتهد في (تطفيش) المغترب من الوطن فلا الوزارة ساعدته في وجود مدارس سودانية خارجية وفق بروتوكول تعليمي (عام) مع الدول المضيفة ولا الجهات أبدت استعداداً لوضع حل جذري مع الجهات النظيرة لاغتنام فرصة التعليم الممكن في الغربة وعلى الجهاز يقع العبء الأكبر في عدم تنفيذ ما يجذب المغترب للعودة واستمرارية ودراسة الأبناء داخل السودان . وحقيقة كانت تجربة الجهاز في هذا المضمار (هشة) وضعيفة مما دفع بالأسر للعودة إلى مهاجرها مرة أخرى لـ(تعليم أجنبي) لا تخسر فيه الطالبة (صحتها) بحمل حقيبة تحتوي على واحد وعشرين مادة في الصف الثاني الثانوي!
٭ جهاز المغتربين الآن وقبل ذلك جهاز يهتم بـ(التشريف والاستقبال والوداع) واقامة مؤتمرات المرأة المهاجرة التي تختزن توصياتها وملفاتها داخل الدواليب الفاخرة فالمرأة في الغربة سند حقيقي للرجل وتستحق أن يحظى أبناؤها في داخل وطنها بالحقوق كاملة وتسهيل عبء الاستقرار النهائي داخل الوطن للأسرة المغتربة أو المهاجرة التي ترفد الخزينة بالمال الوفير...
٭ ماذا قدم الجهاز للمغترب من مشروعات جاذبة للاستقرار في الوطن يوظف فيها ماله وخبرته؟ وما هي الفائدة التي جناها المغترب بطواف مسؤوليي الجهاز على دول الاغتراب ومقابلة المغتربين؟ هل وجد بعدها المغترب الطريق ممهداً للوصول لأرض الوطن وتوظيف أمواله في مشروعات حقيقية - غير وهمية -؟ وهل وجد ما تصبو إليه أسرته وأطفاله؟ هل استطاع الجهاز أن (يلتزم) أمامه بإزالة العقبات وسد الثغرات وتقديم الدعم العملي واللوجستي والمستمر لتطبيق مشروع أحمد أو علي؟
هل استطاع الجهاز (تجاوز) فقرة دعم الخدمات والطلاب ودعم الكباري وتنظيف الشوارع وتركيب اللمبات ... إنها أمثلة قد تكون فعلاً موجودة على أوراق الجهاز وحتى لا تكون ويأتي ذكرها على سبيل (هات) يا مغترب وليس (خُذ)!
٭ يعج الجهاز بالحركة الدؤوبة يومياً وهذا يعني ان المال ينساب للخزينة من جيب المغترب الذي يستخرج هذا المستند أو يضع دمغة على تلك الشهادة مع دفع بعض المال تحت بند (خدمات) - بغير مذكرة تفسيرية ملحقة - ورغم ذلك ليس له من (الطيب نصيب) ولتكن الآن الحماية القانونية الممر الآمن للمغترب ينال بها حقوقه الضائعة هنا ويتسربل بها في مهجره.
٭ المغترب (رأس) و(مال) فمتى يجمعهما الجهاز في (توظيف) سليم وشفّاف... (اصحَ يا جهاز المغتربين).
همسة:-
وسط الحقول وجدته يبكي...
وينحني كما السنابل الناضجة...
يذكر دفئاً ولوناً وحباً....
عند أحضان غائبة...
في وطن كان ... التواصل والأمان...

الصحافة


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 2020

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#322906 [بدر نورالدائم]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 06:36 PM
اخلاص مع التحيه فعلا وضعتي النقض على الحروف فعلا جهاز المغتربين لايعيش الامنا وهمومنا ونحن فى الغربة نعانى الكثير للاسف حتى فى القنصليات لاتوجد اى مساعدة خاصة حتى ولو فى اى ظرف طارى ونحن فى الغربة دفعنا دم قلبنا وعند عودتنا الى الوطن نجد المعاملة قاسية فى الدراسة ( الشهادة العربية ) معظم المغتربين يعا نوا من عدم السكن فاصبح المغترب يرجح كفة الغربة على الوطن الحبيب متى الحل ودمتى بخير


#322597 [اعبد الرحمن محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 01:18 PM
هذا ان صح التعبير اسمه(جهاز حلب العاملين بالخارج) فهو بلا منازع احد اعمدة دولة المشروع الحضاري للجبايات ,,, قال رسول الله (ص) لا يجوز اكل مال مسلم الا بطيبة من نفسه ,,, نحنا المغتربون بنرفع اكفنا للرحمن كما واهلنا الغبش بالسودان للدعوة علي هولاء الظلمة,,, نسألك يا الله يا اكرم الاكرمين ويا مغيث المحتاجين ويا مجيب الدعاء ان تقتص من كل من ظلمنا وان ترنا فيهم عجائب قدرتك لانك القائل وقولك الحق لا تظالموا وهولاء ظلمونا....


#322328 [الزول الكان سمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 09:30 AM
يا أستاذة

ده إسمو جهاز كرار التهامى لدعم الإنقاذيين بعرق (المكتربين)


#322320 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 09:25 AM
صح لسانك يا اخلاص فى كل كلمة كتبتيها هو فعلاً جهاز طفيلى عنصرى بمعنى الكلمة وهى شريحة جبهجية منتفعين وشذاذ آفاق فهم فى الاصل جهاز لعزل السودانيين وزيادة تغريبهم ولا انسى حين انتزع ما يسمى برئيس الجمهورية حق المغتربين الدستورى فى الانتخاب و إختيار الرئيس لأسباب غير دستورية ولا مادية انما امور يعلمها هو وكان الأداءة فى ذلك هذا الجهاز الطفيلى والذى يجب إزالته على الفور فهو غير دستورى ولا يقدم ولا يؤخر يعنى بإختصار ما منو فايدة للسودانيين وللسودان


#322291 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 08:43 AM
جهاز منحط

وحرامية


ولصوص

جهاز اخترقته الحكومة وسيطر عليه المؤتمر العفني

سيطر عليه اهل الكذب والنفاق


سيطر عليه آكلوا اموال اليتامى والمساكين والشعب السوداني

سيطر عليه المتسلقون المنتفعون لعنة الله عليهم في الدنيا والاخرة


#322281 [ابو امجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 08:27 AM
اولا شكرا جزيلا لكاتبة المقال التي جاء مقالها في الوقت الصميم كيف نجح الامين السابق وبعد مشوار مضني ان يحصل على اعفاء الضرائب لشريحة مقدرة من ابناء المهجر وكيف اعادفرضها الامين الحالي التهامي انا لا انحاز لهذا ولا لهذا ولكن من باب الانصاف ان نذكر حقائق مهمة. وما هي الاسباب التي اقتضت بها الاعفاء ثم اعادة فرضها وهل المغترب ضحية صراعات سياسية اعتقد ان الامر يحتاج منا لوقفة جماعية وايصال رسالة عبر مكاتب الجاليات تستجلي الامر . المشكلة ان الدولة تشق صف الجاليات باتباع المؤتمر الوطني وتجعلهم ينشغلون بصراعاتهم وتفعل بالمغترب ما تشاء وما حدث وسط ابناء الجالية بالمنطقة الشرقية ليس ببعيد عن الاذهان وشكرا مرة اخرى للكاتبة


#322172 [ام الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 11:41 PM
دا ما اسمو جهاز المغتربيين مفروض يسمهو جهاز القلع النهب اي حاجة ليها علاقة بالنهب انا عندي معاهم قصص كتيرة خصوصا ناس الزكاة مرة سافرت لعمل برة ولما رجعت طلبوا مني الزكاة قلت للموظف ماهو تعريف الزكاة اليس هو المال الذي حال عليه الحول وبلغ النصاب قال لي ماعازيين فلسفة وجع راس ادفعي وارتعتبريها صدقة؟ وهل تدرون ان الزكاة تؤخذ بنظام التقويم الهجري والضرائب(المسامهمة الوطنية كما يسمونها) بالتقويم الميلادي.مرة قلت لموظف لو الواحد ما دفع الزكاة حتعملوا شنو رد علي حنحاربة طبعا؟
دا طبعا غير موظفي الجهاز الذين تحولوا الي سماسرة . الذي ادهشني ما يسما بالوكالات بنات لابسات لون ازرق عندهم الاولوية الكاملة


#322134 [يحى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:34 PM
رسوم القناة الفضائية=10 دراهم
بناء السفارة=20 درهم
المنتخب القومى=5دراهم
ضريبة الشهيد=3 دراهم
ضريبة الجريح=درهمان
بناء السدود=4دراهم
الطرق وتسوية الاراضى=6 دراهم
غداء للموظفين والضيوف=35 درهم


#322080 [murtey ali]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 09:32 PM
من اهم قرارات الحكومة القوى الثورية الجديدة بعد ان يذهب المؤتمر الوثنى واتباعة حل حهاز تطفيش السودتنيين ومسائلتهم اين ذهبت الاموال التى سلبت من المغتربين دون وجه حق


#321994 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 07:12 PM
نؤيد مطالب الأخوة بالغاء جهاز المغتربين ويجب أن ينطم المغتربين صفوفهم ويطالبون بحل الجهاز. أنا كنت مغترباً وقدمت لقطعة أرض سكنية في الوادي الأخضر ودفعت رسوم في الغربة وتابعت الإجراءات حتى تصدقت القطعة برقمها ورقم المربع ثم لما عدت فوجئت بانها اعطيت لشخص آخر وحفيت قدماي دون أن أجد من يرد علي حتى ولو بسماع مظلمتي.
جهاز المغتربين بؤرة فساد يديرها فاسدون يأكلون أموال الناس بالباطل


#321987 [عبدون عوض]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 07:05 PM
اطالب جهاز شئون العاملين باسترداد كل المبالغ التي سددتها مكرها طيلة 18 عاما لاني الان في اشد الحاجة اليها خاصة وان هذا الجهاز لم يقدم لنا شئ منذ عودتنا الى السودان ، وكانما تخبطنا الشيطان ،تلك المبالغ التي وظفها في الاحتفالات وسفريات التهامي وحفلاته من دولة الى اخرى،فإنني غير عافي عن التهامي ما لم يستردني تلك المبالغ التي سددتهاالى يوم القيامة .


#321961 [بشير الحاج البشير]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 06:31 PM
في وطن الولاء فيه قبل الكفاءة حدث ولا حرج هذا الجهاز التافه تفاهة من تولوا أمره لم يقدم للمغترب غير الاهانة والاستفزاز فكل من تولي أمر هذا الجهاز كانت وظيفته باشبزق جابي ضرائب لا عمل له غير ذلك ويأخذ نسبته من سرقة اموال المغتربين وعرقهم ونزيفهم المعنوي في غربة تحرق الاعصاب وتشيب المفارق ومسئولي هذا الجهاز التافهين تفاهة جهازهم يبتدعون كل غريب وعجيب لجباية اكبر قدر من عرق المغتربين ولم يقدم لهم الجهاز ولا الحكومات المتعاقبه أي خدمة تذكر وحتي جامعاتناتتفن في سلب المغتربين وابتزاز فلذات أكبادهم وهي التي اصبحت في زيل جامعات العالم والله مستوانا ونحن في المدارس الوسطي أفضل من خريجيها يخرون جهال علم ومعرفه لكن ماذا نقول غير حسبنا الله في هكذا حكومات لا تستخدم القوي الامين لكنها تستخدم الغوي اللئيم ممن لا يعرفون حتي الابتسامه ويتدثرون بعباءة الدين والدين منهم براء فليأخس هذا الجهاز ومن فيه والآن بعد أن فقدوا حنفية البترول حتما سيفكرون في ابتداع وإبتكار وسائل لسرقة المغترب لكن فليعلم جباة الضرائب لن ندفع مليما دون أن نعرف حقوقنا حتي ولو تطلب الامر أن نحمل جوازات دول اخري.


#321959 [محمد العوض]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 06:28 PM
والله كلامك صح وانا بدفع من السبيعينيات رسوم وضرائب لبنود واغراض لا اعرفها ابدا وهناك ضريبة ادفعهالمدة 33 عاماالاوهى (بناء السفارة)والله لو كان قصر بضريبتى كان بنوهاوطبعا مافى مقابل ابدا بل بالعكس عند وصولك للمطار ينتظرك التماسيح لكى يمصوا ما بقى فى جيبك


#321953 [Aldabi]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 06:21 PM
مفروض يعد الاسم الي جهاز تشتيت السودانيية العاملين بالخارج


#321899 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 05:18 PM
الاخت اخلاص نمر
نشكرك نيابة عن المغتربين فقد لامستى القضايا الحقيقية التى تمس المغترب ولكن قبل ان نعرج على هذه القضايا دعينا اولا انتحدث عن ادارة شؤون المغتربيين ؟ ونطرق بعض الاسئلة الملحة ؟
من الذى اعطى الوكالة لرئيس جهاز شئون المغتربين وطاقمه لادارة شؤوننا ؟ ولماذا لا يكون المغترب ممثلا فى ادارة شؤونه ؟ ولماذا لا تكون شؤون المغتربيين كنقابة او مؤسسة نديرها بانفسنا ؟
لماذا لا تطرح ادارة شؤون المغتربين فى عطاء عام للشركات والمؤسسات وتكون فترة خدمات ثلاثة سنوات - فهناك مليون وثلاثمائة مغترب ولو فرضنا كل مغترب يدفع 200 كرسوم اتعاب خدماته يكون المبلغ المدفوع خلال 3 سنوات هو = 780 مليون ريال سعودى مقسم كالاتى :
الشركة التى فازت بالعطاء = 80 مليون ريال سعودى تقوم الشركة بكل منصرفاتها من خدمات ورواتب وغيرها
المغتربين = 350 مليون ريال سعودى وذلك لاستثمارها من اجل المغترب
الحكومة = 350 مليون ريال غير الضرائب والذكاة والخدمات الاخرى وتحويلات المغتربين
ويختار المغتربين لجنة مكونة من عشرة اشخاص لمتابعة عمل الشركة التى فازت بعطاء خدمات المغتربين ومن هؤلاء العشرة يتم اختيار الامين العام لشؤون المغتربين .
انها دراسة علمية اعدت وجاهزة للتطبيق


#321897 [أبو عكاز]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 05:17 PM
شكراً كاتبة المقال ... هذا عن الرسوم المفروضة علناً ، أما عن الرسوم التى تدفع نتاج الإتفاقات المهموسة فهى لا تقل عن تلك ، ووجد كل من حالفه الحظ بإحدى سلطتى الأمر أو النهى على " المخترب " مدخولاً إضافياً لا يكلفه إلا التواصل همساً مع قرن الحاجبين دلالة الغضب و تدوير " البوز " إمتداداً ِإلى ما جوار الورقة التى تفرغ فيها إحدى السلطتين " الأمر أو النهى " دلالة الرسمية و الجدية ... الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه


#321880 [ود امدوم]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 05:03 PM
والغريبة مكتوب عليه جهاز شئئئئئئئئئئئئئئئئئون المغتربين..شئون دي المغترب ماعنده فيها ولا التكتح..طيب سموه جهاز تجفيف المغتربين ..بعدين حتي كل المدفوعات بالمزاج ولا حتي بيشاور فيها المغترب ..تجي الليلة في الشباك دا تدفع كدا تجي بعد شهرين لي نفس الشباك تلقاها إتضاعفت بدون اي إخطار ليك إنت المغفل دا..ولا السبب شنو ولا إنت كمغترب بتستفيد شنو..مفرض تكون في لائحة وووواااضحة تعمم وتنشر في السفارات والمواقع الإلكترونية توضح ياخي المغترب دا لو دكتور ولو مهندس ولو حمار عليه شنو وليهو شنو ..متين حا تتعلمو النظاااااااااااااااااام والإدارة يا بجم..مافي زول ببخل علي بلده بي قرش لكن تكون معروفة التفاصيل وعلي الأقل ياخي اهلي وجيراني ومعارفي في البلد إستفيدو من البدفعو ونشوفها حاجات ملموسة موش نلقاها مباني جهاز وسيارات فارهة وبدلات سفر لبعض الشراذم والطفيليات..كفانا عليكم الله تعبنا والله ..


#321879 [محمد س]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 05:03 PM
جهاز تعذيب المغتربين وغيظهم يعمل وفق منهجية غريبة وفلسفة أغرب تقوم على الجباية والتشريفات والتبريكات وأقامة الحفلات ويسعد بقوافل المغتربين فيسرق حتى إنجازها وينسبها إلى نفسه ، جهاز المغتربين يحتاج إلى حل عاجل وتسريح لموظفيه وتحويل مبانيه إلى مستشفى او ملجأ للمشردين ، والشئ الذى يرفع الضغط ان الجهاز أداة سياسية للتعبئةالحكومية يتدخل فى عمله المؤتمر الوطنى عن طريق كوادره وعاثوا فيها فساداً مثلما عاثت الجاليات المنتشرة فى الخليج عندما حولوها الى مؤتمر وطنى ، حتى المغترب ما ريحوا بعد ما خلى له البلد وهج منهامن اجل لقمة عيش نظيفة ورزق حلال وكرامة إنسانية تحفظ آدميته التى من المفترض ان يجدها فى وطنه ولكن كيف له ذلك وسط الوحوش التى تهيمن على البلد وتنهش فى جسد الشعب بلا رحمة ولا شفقة كأنما الشعب السودانى مصصم من حديد لا لحم وعظم ومشاعر ، حل هذا الجهاز يجب ان تكون قضية كل مغترب وكل مهاجر وكل سودانى داخل الوطن له اقرباء فى مغتربين فاقرباء المغترب أولى بهذا المال من جهاز وجد لإذلاهم فهو كالأرض الاجنبية فى الوطن العزيز ومثل جهاز شئون الأجانب ، المغترب سودانى ويجب ان يعامل على انه سودانى لا يخصص له جهاز مص جيوب وموظفين فى غاية العجرفة والعنجهية ومفترض من هم مثلهم ان يأدوا التحية لكل مغترب يدخل عليهم ويقفوا لهم بإحترام لانه هو الذى يدفع لهم مرتباتهم وهو الذى منحهم تلك الكراسى الوثيرة والظل المكيف ولو سألت أى موظف فى الجهاز لقال لك ان الجهاز وجد لتسهيل إجراءات سفر المغترب وتخليص اوارقه ، ياخى نحن لانريد تسهيل إجراءات خلوها فى المطار ولا نريد أستثماراتكم ( المأسورة ) هذه يعنى بإختصار كدا أتركونا فى حالنا ونحنا شديدين على رقبتنا . الله لا كسبكم ياجهاز المغتربين .


#321876 [إبن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 05:02 PM
يستحسن للحكومة المتربصة بالمغتربين لتعصرهم وتطلع زيتهم تشوف ليها وجهة أخري غيرهم ؟؟؟ انهم الآن بين ناريين يكتوون بالغلاء الفاحش في كل دول العالم كما يكتوي أهلهم بالسودان من نار الغلاء وضعف الخدمات وتنصل الدولة من واجبات التعليم والعلاج والحماية وتأمين لقمة العيش لأهلهم ؟؟؟ انهم الآن في تناقص شديد من جراء التفنيش لأن كل دول الخليج لها خطط وطنية في توطين الوظائف وتوقفت أذون الدخول لهم ؟؟؟ وجيل الأنقاذ الحديدأصبح غير مرغوب ولا ينافس في سوق العمل ؟؟؟ فهو ضعيف من حيث التعليم او اللغات أو المظهر العام والبنية حتي ؟؟؟ والجيل القديم الذي ساهم في بناء الخليج وكان مصدر فخر لكل السودانيين أصابه الكبر وفي طريقه للمعاش ؟؟؟ وإذا الحكومة شرعت في ابتزازهم فمعظمهم سوف يجد حلول أخري ؟؟؟ كاللجوء الي دول إخري أو تغيير الجواز الخ وخموا وصروا ؟؟؟


#321718 [سامي سعيد]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 02:30 PM
دفعنا مختلف أنواع الرسوم والمساهمات والضرائب وكأن الحكومة شريكة معنا في مالنا الذي نكابد فيه وخرجنا عن وطنا مجبرين وحولنا تحويلات اجبارية واختيارية ورغم هذا الدولة لم تهتم تعوضنا بأي حاجة حتى قطعة أرض ندفع من غير مقابل يار يت يلغى هذا الجهاز


#321715 [سامي سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 02:28 PM
دفعنا مختلف أنواع الرسوم والمساهمات والضرائب وكأن الحكومة شريكة معنا في مالنا الذي نكابد فيه وخرجنا عن وطنا مجبرين وحولنا تحويلات اجبارية واختيارية ورغم هذا الدولة لم تهتم تعوضنا بأي حاجة حتى قطعة أرض ندفع من غير مقابل


#321708 [فاروق نوري]
3.50/5 (2 صوت)

04-02-2012 02:22 PM
للاسف الجهاز لا هم له سوى الجباية وبمختلف المسميات وان أرادت الحكومة للمغتربين خيرا فلتلغي هذا الجهاز اللعين وتخلى التأشيرة في المطار وتعتبر ان خروج المواطن من وطنه في حد ذاته ضريبة يدفعها من عمره ويكفى أن المغترب متكفل بأسر في السودان


ردود على فاروق نوري
Saudi Arabia [Sudannow] 04-02-2012 06:34 PM
الأخ/ فاروق
كفالة الأسر الممتدة وباستمرار وبلا كلل ولا ملل كله وراء بقاء الحكم الظالم ولأن المغترب هو الذي يسد الفجوة ويغطي الفرق بين الراتب الرزمي الذي تدفعه الحكومه ومتطلبات السوق والحياة اليومية الأخرى وبعد ما يسد الفجوة يشعر المواطن بالاستقرار المادي وبالتالي لا سبيل للخروج على ولي الأمر (الشرعي)


اخلاص نمر
اخلاص نمر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة