04-02-2012 06:35 PM

بالمنطق

وليمة "أعتاب" البحر .. !!!

صلاح الدين عووضة
salahawouda@yahoo.com


* مسؤول رفيع دعا كاتب هذه السّطور إلى وليمة إفطار (نيلية) اعتذر عن تلبيتها بكل أدب ..
* اعتذر عنها حتى بعد توكيد المسؤول هذا له أنها (لله !!) ..
* فالسُّلطة التي ينعم بها المسؤول هذا – وإخوانه – هي (لله !!) كذلك ..
* هي (لله ، لا للسُّلطة ولا للجاه) ..
* ثُمّ إنّ آخرين لبُّوا دعوات إفطار مماثلة – ولا شكّ – أفضت بهم إلى دعوات (عشاء !!!!) ..
* وما بين الإفطارات تلك والعشاء تضخَّمت (جيوب !!) و(كُروش !!) و(مساكن !!) و(فارهات !!) و(فِقَرات !!!) ..
* فهل الحبُّ (في الله) – أو (لله) – هو علاقة ذات اتجاهٍ واحد لا يقود إلا للـ(غِنى !!) ؟! ..
* وفي مقابل (انتفاخ !!) الجيوب هذه (تقَزَّمت !!) ذمم وضمائر ومبادئ ..
* ولأنّ ثقافة (لله) هذه هي السائدة – بمفهوم هذا الزمان – لم يُدهشنا الاتهام الذي وجهه المستثمر السعودي لولاة ولاياتنا بالأمس ..
* فبحسب صحيفة "الشرق" السعودية اتّهم رجل الأعمال هذا الولاة هؤلاء بعرقلة عمل المستثمرين العرب ما لم (يدفعوا !!) ..
* أو بصريح العبارة ما لم (يرشوا !!) ولاة الولايات عبر دفع أموال لهم خارج القنوات الرسمية المعروفة ..
* وقال عيد المعارك – رئيس اللجنة الوطنية السعودية الزراعيّة – إن حكام الولايات في السودان يفرضون رسوماً (غير قانونية !!) على المستثمرين السعوديين ..
* وأضاف المعارك قائلاً بصراحة صاعقة : (ولاة الأقاليم هؤلاء يتسلمون الرسوم هذه بأنفسهم !!) ..
* وفي مقابل الرِشَى هذه – حسب عيد – يُمنح المستثمر خدمات مميّزة ..
* وما قاله المستثمر السعودي هذا (تطنطن !!) به يومياً الصحافة السودانية فيُدعى بعض رموزها إلى (ولائم نيلية !!) كيما يصمتوا ..
* فمنهم من يصمت- فعلاً- إيثاراً للسلامة ..
* ومنهم من (يُطبِّل) صائحاً مع المضيِّفين : (هي لله !!) ..
* ومنهم من يتخذ سبيله في البحر عجباً خوضاً مع الخائضين ..
* ومنهم من ينطلق من (أعتاب النهر) إلى (أعتاب سلّم الطائرة) طمعاً في ولائم (مسائية !!) أكثر دسماً ..
* ولا يهم بعد ذلك إن ضاع الاستثمار ..
* وضاعت الضمائر ....
* وضاع الاقتصاد ....
* وضاع المواطن ....
* وضاع البلد (بحاله !!) ....
* فهذا زمان رديء الذي نعيشه عنوانه المثل الشعبي القائل : (يا بخت من نفع واستنفع !!) ..
* والشيء المُحير أن الولاة هؤلاء (شبعانون !!) أصلاً وليسوا في حاجة إلى المزيد ..
* وكذلك الذين (شبعوا !!) من ملبيِّ دعوات ولائم شاطئ النيل ..
* اللّهم إلا أن يكون لسان حالهم : (البحر لا يأبى الزِّيادة !!) ..
* والنّهر في القرآن يُسمى بحراً أحياناً ..
* والرِّواية السورية الشهيرة التي تتحدث عن (فشل !!) في مجالي السياسة والعاطفة كليهما اسمها (وليمة لأعشاب البحر) ..
* وكذلك (ولائم أعتاب البحر) السودانية تمزج بين فشلٍ سياسي وعاطفي ..
* فقّمة الفشل للسياسي المُضيِّف – بكسر الياء- ممارسته (رزيلة !!) الرّشوة ..
* وقمة الفشل للـ(قلم !!) المُضيَّف – أو المُستضاف – ممارسته (جريمة !!) التلوين ..
* تلوين الحقائق عقب جلسة (شاعريّة !!) على (أعتاب البحر !!) ..
* أو على (أعشابه !!) و(النسيم من توتي يجيب أصوات المتر !!) .


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3520

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#322742 [kabashor]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 02:24 PM
لعنة الله على الولاة وعلى رئيسهم من قبلهم.


#322591 [حسن شحاتة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 12:11 PM
ما وريتنا الدعوة النيلية جاتك من بلدياتك مسئول ملف الاستثمار مصطفى شحاتة ام آخرين ؟؟


#322349 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 08:46 AM
والله كنت تلبى الدعوة النيلية الرائعة ..ببالتاكيد كنت خرجت لنا ببالعجائب والغرائب ولاثريت صفحات الصحافة بكل مدهش ومحير ولاحتجت لألف الف علامة تعجب...(فرصة وضاعت علينا !!)نحن معشر القراء لنرى ونسمع ونشوف ما يدور فى تلك المجتمعات المخملية...لكن


ردود على مغبون
Saudi Arabia [Sudannow] 04-03-2012 03:03 PM
يا مغبون، ود عووضه كلامه ما واضح وصريح. وده الخلاه ما يلبي الدعوة. لأن لو لبى الدعوة كان خرج ليكم ولسان حاله يقول "هي لله" وشوف يا ألوان وبلاوين للجلسة النيلية "المحضورة - الحضرة يعني".


#322312 [الزول الكان سمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 08:15 AM
ياود عووضة

ياريت تعمل إستقصاء مش على الولاة..بل على عينات من موظفى الإستثمار..من أصحابهم..من جيرانهم.أو من معارفهملتسمع العجب...فى أوائل فتح باب الإستثمار..كان المايدفع..ما يستثمر وأنا أعرف واحدموظف كان (أباطو والنجم) له فيلا فخمة فى الرياض ( السودانية) ورصيده فى البنك شئ وشويات غير مايمتلكه من (بقيرات) حلوبات لتغطية مصاريف البيت والوليدات..

كويس إنك إعتذرت عن تلك الرحلة النيلية..وإلا كان قرينافى مانشيت صبحية اليوم التالى فى الصحف (إنتشال جثة صحفى مشهور من النيل) لكنك طلعت تفتيحة..

عوووضة....ولد ددددددددددده


#322302 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 07:59 AM
يا ود عووضه كلو الا فتح البلد للاستثمار الخليجي , المعامله بالمثل =كفيل وما لك عندي شئ = يا ود عووضه العرب الدخلو البلد زمن الاسلام ب عزو وعهد النبوه والصحابه قريب بهدلو البلد بهدله لي يومنا ده ما قادرين نعدلها , ما تتغشو تاني المره دي ما في اسلام رق عديل


#322263 [Shah Humaidah]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 06:58 AM
قبل أيام إجتمع رهط من الصحفيين حول مبارك الفاضل ونهشوه حينها و أعقبه كبيرهم بمقال فى صحيفته ينهش فيه أكثر لأن مبارك الفاضل إنتقد الحكومة كعادته. الصحفيين ديل الظاهر معزومين فطور و غدا و عشا بصفة دائمة حتى تتصلب شرايينهم من دسم مآدب اللئام.


#322229 [wadguli]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 05:34 AM
لك التحية استاذ عووضة و لاعلام الضلال الخزى و العار فقد باعوا ضمائرهم بثمن بخس و كنا نحسبهم من القابضين على جمر القضية . يا ريت الطاهر ساتى و امثالو يكونوا قبضوا من مال الغلابا المعدمين ,مال اطفال المدارس الجياع , مال الايتام ما يستحق هذا النفاق


#322208 [شكلى ناسى حاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2012 04:07 AM
الكيزان الله لا يبارك فيهم فاتو قوم ياجوج وماجوج فى اللغف واللهط الى ان اوصلو البلاد للاعتماد على التسول والرحمتات الخليجية بعد بيع كل ممتلكات الدولة بدعوى التخصيص


ردود على شكلى ناسى حاجة
Saudi Arabia [واحد] 04-03-2012 08:01 AM
قوم شعيب


#322189 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 11:03 PM
ولد ده


#322188 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:58 PM
ما قلتوا نوبه !!!!!!!!!!!!!
اوع تاكل الجوافه النيه


#322187 [[جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:57 PM
المصيبة كبيرة يا استاذنا عووضة. ده سموه النهب المصلح؟؟ والماعاجبويشرب من البحر المالح.البلد بلدهم وهم اسيادها . نحن لا نملك الا الدعاء لله القوى المتين ان يرينا عجائب قدرته فى كل فاسد ومفسد.امين ياالله


#322179 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:48 PM
عليك بالأمانة الفطرية الموجودة في بسطاء السودانيين والتي جسدها حارس البطيخ الذي يرفض رد السلام على الناس فلما سألوه عن السبب أجاب: سلام بجيبي كلام وكلام بجيبي بطيخ!!


#322167 [someone]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:31 PM
A good friend and a roomate of mine may Allah forgive him grant him al Jennah moved back to Sudan in 2004(from US)........I asked him back then how business was and he answered (it's very hard to make money (bie al halah), i.e without involvement in some corruption)....this good man lived for only one year after moving back and died at a young age in a car crash while fasting the day of Arfaa...
It was hard in 2004, I believe it is impossible today.


ردود على someone
Saudi Arabia [Sudannow] 04-03-2012 03:11 PM
Dear Someone, If it is impossible today (2012)!!! How it would be tomorrow


#322153 [abayzeed]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 10:13 PM
اضبط حرامي


#322128 [غلباوى]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 09:27 PM
( واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)..
زعيم ينعى خدمته المدنيةالتى طالت 23عامابدعم التمكين ولا اصلاح ..
اعادة استوزار من يفاخرون بالاستثمار على الصحف ( كرتى - المتعافى)..
بدعة تجنيب بعض الوزراء للايرادات مع رفض عرض اوجه صرفها على المراجع العام ..
تغلغل الفساد داخل ديوان النائب العام ( المستثمر الصغير المستشار مدحت )..
اهدار ملايين الدولارات فى صفقات خاسرة لشركة الاقطان ووزارة الزراعة..


#322119 [محمد مصطفى]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2012 09:10 PM
إلناس ديل دينهم براه لكن ما عارف رسولهم منو ؟ لأنو لا الله لا الرسول [ص] عندو علاقة بممارساتهم دى ...قتل وظلم وسفك للدماء وتشريد ونهب وسلب وهد ودك قوضوا أركان العدالة كلها.ولسع هى لله يا أخى دى هى للشيطان..


#322074 [sabahwatten]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 08:19 PM
ثقتي في كثير من الكتابات بدأت تضعف . فقد كان الخليق بالكاتب ان يدخل مباشرة في موضوع المستثمر العربي والرشا و لا داعي للمقدمة في مدحه لنفسه كالشعراء القدامي البدء بالغزل ولو كان الموضوع رثاء وإن كان ولا بد فلم لم تذكر اسم المسئول الذي دعاك .أم الحكاية تحلية وبس ؟
فترنا وشبعنا من الكلام المدغمس دا اطعنوا الفيل عديل .


#322059 [ك]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2012 07:50 PM
اى زول بقول ياروحى حريقه فى البلد كلها


#322058 [جمال]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2012 07:48 PM
يا استاذ عووضة
التحية
مقال جميل وقلم اجمل !!
طيب يا اخى مالك مع الباسطة !! ارجو ان تكون زرت مكان الباسطة الملوثة هذه التي تعبت أعصابنا جداً !! بالرغم من اننا لا ندخلها بيوتنا !! ولكن أشفقنا على اكلي الباسطة !!
اين هؤلاء المسئولين الذين يأخذون الرشا !! يا ريت توضح شوية !! فى مرة قبل اربعة شهور فى قناة المحور مستثمر عربي فى مجال الزراعة اشتكى مر الشكوي من هذه الممارسات حيث قال ان مسئولا طلب منه الشراكة مقابل تمتعه بمزايا الاستثمار فى مجال الزراعة !! وقناة المحور موجودة ومقدم البرنامج موجود ولو بحثنا عن البرنامج فى آليو تيوب سوف نعثر عليه !!
ولكن وجدناه او لم نجده !! لا فائدة !! حتي لو اتيت باسم ذلك المسئول لا فائدة !! خليها على الله !! حتي لو انت وضحت لا فائدة !!


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة