ما فائدة بحث التخرج؟
04-03-2012 08:04 PM

ما فائدة بحث التخرج؟

د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

أيام كنا طلبة بالجامعة لم نكن نعرف ما يسمى اليوم ببحث التخرج، ورغم ذلك كنا نكتب كثيراً ونقرأ كثيراً... اليوم جاءت بدعة بحث التخرج لا ندري من هو صاحب هذه الفكرة؟ ولا ندري ما الفائدة منها؟ إذا كانت بحوث الماجستير ورسائل الدكتوراه لا تجد اهتماماً في سوداننا الحبيب ومكانها في أحسن الأحوال الرف أو الإدراج فماذا نستفيد من بحث مكرر يكتبه طالب في السنة النهائية؟ إذا كنا نريد أن يتعلم هذا الطالب طريقة كتابة البحث العلمي فماذا كنا ندرسه طوال الأربعة أعوام التي قضاها بالجامعة؟ وماذا كنا نفعل خلال هذه السنوات؟
التقيت في صحيفة باحد طلبتي الذين درستهم في جامعة مشهورة وصادف ان أشرفت على بحثه، قال لي إن ذلك البحث الذي كتبه مازال يتخرج به الطلبة! قلت له كيف؟ قال لي (شوية) تغيير في العنوان وتقديمه لمشرف جديد! هذا الطالب الآن يعمل بصحيفة يومية.
هذه القصة تدل على عدم أهمية بحث التخرج وتدل على الظلم الذي قد يترتب على طالب اخر اجتهد وكتب ولم يجد بحثاً جاهزاً.
أنا شخصياً ضد موضوع بحث التخرج ويرجع هذا لعدة أسباب منها القصة التي سردتها في السطور السابقة ومنها ان بحث التخرج هذا مكلف فالطالب يكتب ويطبع ويغلف أكثر من نسخة هذا غير الوقت الذي يهدر في البحث وتكاليف المواصلات.
بعض الطلبة يدفعون في البحث أكثر من المصاريف التي يدفعونها للجامعة! ويمكن إثبات ذلك إذا عرفنا أن الورقة الواحدة تطبع على الكمبيوتر بجنيهين وتزيد القيمة إذا كانت هناك جداول أو رسومات أو خرط أو لغة انجليزية، وإذا تم تصحيح من المشرف يعاد طباعة الأوراق، وربما يكون هناك استبيان.
ما ذنب هذا الطالب ليدفع كل هذه المبالغ مقابل بحث مكانه صندوق القمامة؟
في جامعة من الجامعات التي أتعاون معها تكتب عشرات البحوث سنوياً فلو حاولنا حفظها فلن نجد مكاناً يتحمل هذا العدد من البحوث، وإذا اضفنا كل جامعات السودان فسنتأكد ان بحث التخرج مهما حاولنا ان نجد له تبريرات انه مجرد عبث ومضيعة وقت وزيادة تكاليف مادية على الطالب في بلد التعليم فيه غير مجاني بل وبرسوم عالية.
أما بالنسبة للمشرف فاخجل من ذكر المقابل المادي الذي يدفع له مقابل إشرافه على بحث التخرج، وبعض الجامعات تعقد لجان مناقشة وفي هذا مضيعة لأموال الجامعة فتوصيات هذه اللجان لا تنفذ لأنها فقط تمنح الدرجة.
إن بحث التخرج بدعة لا معنى لها ولا فائدة منها وإذا كانت هناك فائدة يعلمها البعض ولم نكتشفها نحن فنرجو أن يفصح عنها عباقرة هذه النظرية.
وحكاية أخيرة لقد تخصصت بعض الأماكن في كتابة البحث للطالب مقابل رسوم معينة وعلى الطالب فقط كتابة اسمه.
يجب أن نجد بديلاً عن بحث التخرج فإنها مادة تؤثر على نتيجة الطالب وترهقه مادياً وتضيع وقته وتخدم الوطن.
والله من وراء القصد


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3983

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#323601 [abubakr]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 02:19 PM
(ودرست على المنهج المصري في الجامعة ولم اسمع ببحث التخرج)هنايبطل العجب ففاقد الشئ لا يعطيه!عندما أقول كل جامعات العالم فأنا اقصد ذلك تماماً فأرجو تصحيح هذا الفهم الخاظئ لديك ويمكنك أن تبحث عن هذا الموضوع بسهولة عن طريق الانترنت أم هو الآخر ليس له فائدة! إدراج البحوث ضمن مقررات الثانوي خطوة تستحق الدعم لا الهدم. نصيحتي الخالصة لك أن تثقف نفسك كمعلم في طرق تصميم المناهج والطرق الحديثة في التدريس وكيف يتعلم الطلاب وسوف تعرف أن البحث والاستكشاف والاستنتاج هي وسائل المعرفة وهي كامنة في الانسان منذ الطفولة الباكرة.


ردود على abubakr
Sudan [د.عبداللطيف محمد سعيد] 04-05-2012 08:09 AM
الاخ ابو بكر قليل من الموضوعية يكفي وان كنت لا تعرف كيف تناقش فلا تناقش... وماذا تقصد بفاقد الشيء لا يعطيه؟ انني اتحدث عن فائدة وعدم فائدة لوطن وليس لشخصي هل تعلم ان الجامعة تدفع لي مقابل الاشراف على بحث التخرج الذي ارى انه عديم الفائدة؟ فاذا اوقفت بحوث التخرج فانا اول المتضررين مادياً ولكن الموضوعية مهمة من اجل الوطن والطالب المسكين الفقير


#323598 [استاذ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 02:17 PM
سعادة الدكتور .. ما اثرته عن بحث التخرج ينطبق الي حد كبير بالنسبة الي بحوث الماجستير والدكتوراة سواء كان في نقل البحوث الجاهزة بواسطة بعض الطلاب او اهمال البحوث المثمرة من قبل المؤسسات التعليمية فهل يكون الحال هو الغاء بحوث الماجستير والدكتوراة؟
اذن ليس الحل في الغاء بحوث التخرج ، لأن بحث التخرج هو الميدان الذي يعبر فيه الطالب عن حصيلة ما تعلمه من خلال اكتشاف مقدرته على التحليل والاستنباط وجمع المادة العلمية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات ولو كانت فطيرة الي حد ما, لان بحث التخرج هو بحث تعليمي اكثر منه بحث علمي. ولا اعتقد ان مثل هذه الفائدة لا يمكن ان نقول انها لا تساوي شيئا. تصبح المشلكة التي تتحدث عنها هي مشكلة تتعلق بتنفيذ هذا البحث سواء كان ذلك في ضمان ان الطالب كتبه بنفسه او مسألة العبئ المادي فهذه تناقش من زاوية كيف وليس من خلال الالغاء لبحث التخرج كما ذهبت. فانا اشرف على بحوث تخرج والاحظ مدى الفائدة التي يجدها الطالب من خلال اشرافي عليه بل ان بعض الطلاب يكتشفون من خلال بحث التخرج ميولهم التخصصية ويسيرون عليها في الدراسة فوق الجامعية. نعم المسألة ليست وردية دائماً ولكن الحل بتصحيح المسار وليس بقفل الطريق.


#323501 [أشرف محمد العوض]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 12:57 PM
بحث التخرج امر فى غاية الاهمية بالنسبة لطلبة الكليات التطبيقية (العلوم والهندسة )اذانه يمثل مفتاح مايعرف الان بmicro speclict التخصص الدقيق بعض الكليات تدرس العلوم الهندسية عامة ويتخصص طالب الهندسة المدنية كمثال فى هندسة الطرق والنقل ثم يجرى بحثا ادق فى هندسة الانفاق اماموضوع تكرار بحوث التخرج فهذا امر تعانى منه اكبر جامعات العالم ولكنهم تغلبو عليه بطلب نسخة الكترونية من البحث يتم ادخالها الى برنامج حاسوبى مرتبط بلانترنت وحواسيب الجامعات المختلفة ومراكز البحوث لمعرفة كم المعلومات المنقول من بحث معين وهل اشار الطالب هذا النقل ام انه نسبه الى نفسه وكم المعلومات المستخلصة بواسطة الطالب..................

كلام زعل

هل يعقل ان يكون لدى السودان اكثر من 2500خبير فى العالم فى ماستوش ومع مركزبحوث تطوير المرسيدس وكامبردج والمستشفى الملكى البريطانى وكرسى المياه بااليونسكو وتحتل افضل جامعاتنا الخرطوم والسودان المركز 22و52 افريقيا


#323497 [mohy]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 12:52 PM
ياخي طالب في كلية الفنون الجميلة مشي لي رسام في السوق الشعبي رسم لسهو لوحة التخرج أهو إنقاذ ما يمكن إنقاذه


#323355 [منعول ابوك بلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 10:38 AM
كلامك عين الحقيقه
نحن البحث اللي عملناه قاعد في كرتونه جوه مكتب في القسم يعني ولاحتى في المكتبه لمن اراد الاطلاع
وكله كلام فارغ بيقلدوا الجامعات القويه وهم ماعندهم امكانيات ماديه ولا حتى اكاديميه
كل الموضوع عماره ولابيت كبير ويافطه وهوووب : بقت جامعه


#323272 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 09:09 AM
استغرب من هذا الراي لدكتور مثلك! ان بحوث التخرج لها فوائد كثيرة فهي تعلم الطالب الاعتماد والثقة بالنفس و تعلمه طرق المناقشة وسبل الاقناع والتحليل و الاهم من ذلك الابتكار و اغلب الاختراعات العظيمة هذه الايام تاتي من صلب مشاريع التخرج لكن المشكلة في دعم هذه المشاريع و الاستفادة منها . انا مهندس اتصالات صممت برنامج في مشروع التخرج من اجتهادي الشخصي ولو وجدت الدعم لكنت وفرت علي السودان الكثير من الاموال التي تضيع هباء لكن للاسف انا عاطل لي اكثر من ثلاثة سنوات


#323255 [OSAMA ELTAYEB]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 08:51 AM
I wonder why they insist to have hard copies whilest it will be easier and much less expensive to have it as soft copies ,and sent by email to the supervisor for revision and by communicating by email between the supervisor and the student they can do the editing necessary without physically visiting the supervisor also the examiners can have the soft copy in front of then in their laptops or iPads , like that we at least gain a good experience for all using the computer as an effective communication tool and to have competitive graduate + the cost cut we gain in producing the research as paper copies not to forget another major objective of preser ving our environment , Dr said you have really opened a very interesting subjects I hope our colleagues in the different universities will consider openning a serious discussion about it.
Eng. Osama Hassan ELTAYEB


#323130 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 01:08 AM
إقتباس
(في جامعة من الجامعات التي أتعاون معها تكتب عشرات البحوث سنوياً فلو حاولنا حفظها فلن نجد مكاناً يتحمل هذا العدد من البحوث،)
مع أنني أؤيدك فيما أوردت بنسبة 100% لكن حكاية حفظ البحوث ليست مشكلة. فالديجيتال حل مشكلة التخزين. ووجود أو توفير سيرفرات كبيرة في الجامعة ستحفظ كل البحوث وبالمرة تمنع السرقة التي ذكرت.
لكن يا دكتور مش أحسن تشوف لينا حكاية التضامن النيلي خليك من حكاية البحوث دي؟ تحياتي


ردود على عمر جابر
Sudan [د.عبداللطيف محمد سعيد] 04-04-2012 07:16 AM
الاخ عمر
تحياتي انا ما دخلي بحكاية التضامن النيلي؟ هل يقصد عبداللطيف واحد تاني؟


#323026 [محمد العوض]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 10:18 PM
التصحيح والتعديل افضل من الالغاء يا سعادة الدكتور


#322973 [abubakr]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2012 08:42 PM
لبحوث التخرج فوائد عظيمة وهي معمول بها في كل الجامعات في العالم واذا كانت هناك أخطاء في الممارسة في جامعاتنا يجب تصحيح الوضع دون اللجوء لالغاء هذه المادة الدراسية الهامة والتي تهيئ للطالب فرص النقد وإعمال التفكير والتحليل وتطبيق النظريات والمهارات لحل المشكلات في البحث والحياة العملية وهذه هي الغاية الأساسية من الدراسات التخصصية. أنا في غاية التعجب أن يأتي مثل هذا الرأي من أستاذ جامعي!


ردود على abubakr
Sudan [د.عبداللطيف محمد سعيد] 04-03-2012 11:24 PM
اتمنى ان تذكر لنااسم واحدة من هذه الجامعات... والسؤال ماذا كنا نفعل للطالب طوال سنوات الدراسة؟ وهل تعلم ان طالب الثانوي في السودان يقدم بحوثاًوانا قبل ان اكون دكتوراً فانا كنت معلماًوصحفي ودرست على المنهج المصري في الجامعة ولم اسمع ببحث التخرج هذا... ارجو التأكد من معلوماتك مع ذكر الفائدة التي يجنيها الطالب من كتابة هذا البحث وانت لا تعرف الظروف الاقتصادية التي يعيشها هؤلاء الطلاب وماذا نفعل نحن مما لا يجوز ذكره هنا حتى لا تضيع الحسنات


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة