المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
4 أبريل: إنفجار طائرة شمس الدين.. واسرائيل تفجر سيارة في بورتسودان!!
4 أبريل: إنفجار طائرة شمس الدين.. واسرائيل تفجر سيارة في بورتسودان!!
04-04-2012 01:49 AM


4 أبريل: إنفجار طائرة شمس الدين.. واسرائيل تفجر سيارة في بور

بكري الصايغ
[email protected]

مقـدمة:
--------
***- كتبت في موضوع سابق، ان مارس هو شهر المحن والكوارث السودانية، وبرهنت علي صحة كلامي بمجموعة من الوقائع والأحداث الدامية التي وقعت في شهور مارس من اعوام سابقة.

***- ولكن ابريل هو شهر اخبار الطيران والطائرات السودانية، ويندر ان يمر شهر ابريل ولا يخلف وراءه خبرآ سودانيآ مثيرآ وكبيرآ له علا بالطائرت. ورأيت في مقالة اليوم ان اكتب عن أشهر حوادث الطائرات التي وقعت في السودان في شهور ابريل سابقة....والله يستر والباقي علي انقضاء هذا الشهر 27 يومآ!!

مـدخل (1):
-----------
***- في يوم 6 أبريل من عام 1985، هبطت الطائرة الرئاسية التي كانت تقل الرئيس الراحل جعفر النميري واعضاء وفده بمطار القاهرة قادمة من واشنطن. وماان نزل النميري من الطائرة حتي لاحظ انه لاهناك سجادآ احمرا ولا حرس (قرقول) شرف في استقباله كما جري في العرف الدولي. استقبله الرئيس حسني عند نهاية سلم الطائرة، واحتضنه، واختلي به بعيدآ عن وفده وحرسه، واخطره بانه وهناك انتفاضة في الخرطوم قد انهت حكمه، وان المشير سوار الدهب هو الأن رئيسآ للبلاد. وانفعل النميري وثار وملأ الدنيا صياحآ واصر انه مازال الرئيس الشرعي، وانه سيغادر علي الفور للخرطوم لانهاء الفوضي - بحسب رواية الشهود-.

***- طلب النميري من كابتن طائرته الاقلاع فورآ للخرطوم. ولكن الكابتن اخطره بانه انذارآ وجهه سوار الدهب لضباطه بضرب طائرة النميري ان دخلت الأجواء السودانية، ورفض الكابتن الصعود لكابينته، فامسك النميري بتلابيبه وصفعة صفعة شديدة وهو يقول له بالصوت الغاضب:( انا رئيسك وبامرك وانت ترفض??). عندها تدخل الرئيس مبارك وقاد النميري الي صالة كبار الزوار، وظلا لوحدها قرابة الثلاثة ساعات في حوار مغلق، بعدها لم يجد النميري من حل اخر الا قبول العرض الذي قدمه له مبارك باللجؤ في مصر له ولزوجته وحرسه الخاص،

***- وماإن علمت الجماهير في شوارع السودان بخبر لجوء النميري حتي وراحوا ويسخرون من تصرفه ويغنون:( ماقالوا بجئ مالوا ماجاء...محنن ولا مطهر)!!

مـدخل (2):
------------
***- تقول كتب التاريخ، انه وفي ابريل من عام 1990، وقعت محاولة انقلاب في الخرطوم، قاموا بها من الضباط ضد نظام الأنقاذ، وكان قائد الأنقلاب هو الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر..واللواء الركن عثمان إدريس..واللواء حسن عبد القادر الكدرو.. والعميد طيار محمد عثمان كرار حامد... ولكن الانقلاب فشل كلياً، وألقي القبض على 28 ضابطاً، وتم إعدامهم في محاكمات عسكرية صورية.

***- ومن مهازل القدر في ابريل 1990، ان الرئيس البشير والذي درس وتعلم في قسم ( القوات المحمولة جوآ)، هرب من قصره ليلة انقلاب واختبأ عند صديقة الطيب(النص) بمنزله في منطقة العيلفون!!

مدخل (3)-
---------
***- غدآ الاربعاء 4 أبريل 2012، تمر الذكري الحادية عشر علي مصرع الرائد شمس الدين، والتي حدثت في عام 2001. وتقول اصل الراوية، ان الرائد شمس الدين والذي شغل وقتها منصب وزير الدولة للدفاع، استقل طائرة (انتينوف) علي رأس وفد عسكري كبير لتفقد الحامية العسكرية باعالي النيل، وهي المنطقة الغنية بالنفط، وماان حطت الطائرة لحظة الهبوط باطاراتها ارضية مطار (عدرائيل)، حتي انزلقت سريعآ عن الممر واندفعت نحو مبني المطار وتصطدم به وتنفجر الطائرة، ويموت في الحادث الرائد شمس الدين ومعه عددآ من كبار الجنرالات برتب لواء وهم:
***- مالك الحج خضر،
***- وبكري عمر خليفة،
***- وسيد العبيد عبد الحليم،
***- وكمال الدين علي الأمين،
***- وعلي أريكة كوال،
***- وياسين عربي محمد،
***- وفيصل عيسى أبو فاطمة.
***- العميد مهندس، عمر الأمين كرار،
***- العميد، احمد يوسف،
***- العميد جيمس ابولو مواس،
***- العقيد، عثمان احمد المصطفي،
***- المقدم، عمر عثمان علي،
***- العريف، محمد احمد يعقوب.

***- والشئ الغريب في الامر، ان بيان الحكومة الرسمي لم يشر لامن قريب او بعيد لكابتن الطائرة وملاحيها، ولم يذكرهم احدآ وان كانوا من الاحياء او الاموات!!، وبعدها عرف السبب في اخفاء الحكومة المعلومات عنهم، فقد كان كابتن الطائرة وزملاءه عراقيون يعملون بسلاح الطيران في الخرطوم، لانهم يجهلون طبيعة ارضية مطار (عدرائيل)، فقد الكابتن توازن الطائرة فضاعت النفوس!!!

مـدخل (4)-
-----------
***- في يوم 4 ابريل من العام الماضي (2011)، دخلت طائرة حربية اسرائيلية بلا طيار الاجواءالسودانية حتي دخلت سماء مدينة بورتسودان، وقامت بقصف سيارة معينة دمرتها تمامآ ومات سائقها محترقآ بسبب لهيب الانفجار، وعادت الطائرة سالمة الي مواقعها العسكرية في تل ابيب، هذه الطائرة الاسرائيلية لم تصادف ولم تلاقي اي طائرات حربية تابعة للنظام في الخرطوم وتصدها،

***- رحلة الذهاب والعودة لهذه الطائرة الاسرائيلية داخل الاراضي السودانية عبارة عن نزهة وسياحة داخل بلدآ هامل لا تهتم الحكومة فيه بحماية شرقه، وطيرانه يعيث فسادآ في غربه المكتول كمد!!

***- صرح وزير الدفاع وقتها ولافض فوه، انه سيرد (الصاع صاعين) لاسرائيل في الوقت المناسب!!

***- بالمناسبة، وزير الدفاع له علاقة بالطيران والطائرات!!!

مـدخل (5)-
------------
***- قبل وان انهي هذا وقع نظري علي موضوع بث من موقع (سودانيز اون لاين) بتاريخ 3 ابريل 2012، يفيد بان مدير عام الإدارة العامة للدعاية التابعة للخطوط المصرية قد احتج بشدة علي مقال سبق وان بث لاحد كتاب الموقع يتهم فيها الخطوط المصرية، وفند مدير الادارة هذه الاتهامات،

***- والذي يهمني هنا، ان أسال هنا:( لماذا وقع هذا الاتهام علي الخطوط المصرية والرد عليها، وتحديدآ في ابريل....شهر محن الطائرات والمطارات والملاحيين والكباتن السودانييـن...وليس في شهرآ غيره?)!!!

مـدخل (6):
-----------
نيروبي (رويترز) -
التاريخ: الثلاثاء 3 ابريل 2012،
المصـدر: موقع جريدة (الراكوبة)،
----------------------------------
***- قال جنوب السودان يوم الاثنين ان القوات السودانية ما زالت تقصف بعض القطاعات في المنطقة المنتجة للنفط الممتدة على الحدود بين الدولتين لكنه أصر على انه لن ينجر الى الحرب.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2928

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#323851 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 06:18 PM
اخـوي الـحبـوب،
ahmed- أحـمـد،

تحياتي، ومودتي الصادقة لشخصك النبيل، وماقاعد تقصر في الزيارات المقدرة والتعليقات الدسمة المليانة بالمعلومات الجديدة، الله يديك العافية.

***- وصلتني رسالة من صديق عمل سابقآ بالقوات المسلحة زمنآ طويلآ، واحيل للصالح العام لانه رفض- وبحسب كلامه- وان يربي لحية!!، انه يقول في كلامه وبمناسبة مصرع الرائد شمس الدين في مثل هذا اليوم 4 ابريل من عام 2001، ان مصرعه قد جاء بتدبير متعمد ومقصود بهدف تصفيته لانه ( زودها حبتين!!) وظن نفسه انه ظل الله في الأرض، (ويادنيا مافيك الا شمس الدين)!!. الكل كان يكرهه سواء من قبل زملاءه رفقاء السلاح او من الاسلاميين. وبمصرعه تنفس اعدائه الصعداء وحمدوا ربهم وتقاسوا الغنيمة!!!!!

2-
-----
***- ونواصـل الحـديث عن كوارث الطائرات السودانية التي وقعت في شهور سابقة:


احكام بالسجن مع وقف التنفيذ علي رجال
شرطة المان بسبب مقتل طالب لجوء سوداني
****************************************
المصـدر:(سودانيز اون لاين)،
---------------------------
***- صدرت احكام بالسجن تسعة شهور علي ثلاثة من رجال شرطة الحدود في المانيا بسبب مقتل طالب لجوء سوداني اثناء عملية ترحيله. وادانت محكمة فرانكفورت الضباط الثلاثة بالتسبب في ايذاء جسدي اسفر عن الوفاة:

***- وتاتي الادانة بعد مرور اكثر من خمسة اعوام علي وفاة عامر عجيب (35 عامآ) متاثرآ من ضيق التنفس علي متن طائرة لوفتهانزا بعد اقلاعها من مطار رانكفورت. وكان عجيب قد وصل الي المانيا عام 1994 حيث طلب اللجوء فرارآ من الحرب الاهلية.


#323774 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 04:46 PM
جريمة سودانية فوق سماء اثينا!!
كيف سقطت الطائرة السودانية باليونان?!
**************************************
المصـدر: جريدة (الوفـد) المصرية،
بتاريخ: الاربعاء 8 أبريل 1992،
العدد رقم: 1595- صفحة:6-
-------------------------------------
سـقوط طائرة شحن باليونان في ابريل عام 1991، وتوفي في الحادث الكابتن تاج السر الحسن صالح ومساعده قسم السيد عبدالرازق، والمهندسين الفاضل احمد البشير وجوزيف عازر. والطائرة من طراز بوينج 707 وكانت تحمل منسوجات وأدوي ة للسودان:

***- كشفت التحريات فيما بعد،ان سبب سقوط الطائرة يعود الي عدم صلاحيتها، وان كانت تطير بشهادة صلاحية زائفة لطائرة كهنة منذ 15 عامآ!!

***- رفض الطيارون والمهندسون الذين يعرفون قصة الطائرة المشئومة جيدآ التوقيع علي شهادة صلاحيتها، ولكن ادارة الشركة عثرت علي احد المهندسين الذي قبض الثمن مقدمآ ثم وقع. وسافرت الطائرة الي الشارقة في طريقها الي امستردام وانتظرها مصيرها المحتوم فوق سماء اثينا، حيث اتصل قائد الطائرة ببرج المراقبة اليوناني وابلغه ان طائرته قد بدأت تشقق وانه لم يعد قادرآ علي علي التحكم فيها، واخذ البرج اليوناني في اعطائه الارشادات اللازمة، وفجأة انقطعت الاتصالات وسقطت الطائرة علي قمة جبل بمدخل اثينا ولقي سبعة اشخاص مصرعهم علي الفور،

***- وارسلت الخرطوم التي تعرف ابعاد الجريمة كاملة طائرة خاصة بها فريق تحقيق.....والغريب انه كان نفس الفريق الذي منح الطائرة المشئومة شهادةالصلاحية!!


#323722 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 03:54 PM
أبريـل: شـهر مـحن ومأسي واخبار الطائرات السودانية!!

الامم المتحدة تبلغ عن ضربة جوية في اقليم دارفور بغرب السودان
********************************************************
المصـدر: موقع جريدة (الراكوبة)،
بتاريخ: الأربعاء 4 ابريل 2012-
لخرطوم (رويترز) -
--------------
***- قالت قوات حفظ السلام الدولية يوم الثلاثاء إن غارة جوية كادت تصيب قرية في اقليم دارفور بغرب السودان في أحدث هجوم تشنه الحكومه فيما يبدو على الاقليم المضطرب.

***- وحملت قبائل السلاح ضد حكومة الخرطوم عام 2003 وهي تشكو من التهميش السياسي والاقتصادي في الاقليم النائي.

***- وتراجع العنف من ذروته التي بلغها في 2003/2004 لكن القتال مازال يدور مع فشل عدة جولات من محادثات السلام التي تعرقلها انقسامات المتمردين واستمرار العمليات العسكرية.

***- وقالت سوزان مانويل المتحدثة باسم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة ان طائرة انتونوف - وهي طراز يستخدمه الجيش السوداني على نطاق واسع - اسقطت قنبلة كادت تصيب قرية السمارة في شمال دارفور.

***- وقالت "توجهت دورية الى الموقع بعد ان رصدت طائرة انتونوف. وجدت حفرتين" مضيفة انه لم يصب أحد بأذى في الغارة الجوية يوم الاحد.

***- ولم يتسن الاتصال بالصوارمي خالد المتحدث باسم الجيش السوداني على هاتفه المحمول للتعقيب.

***- وحشدت الخرطوم قوات وقبائل عربية متحالفة معها لقمع التمرد في 2003 مما ادى الى موجة عنف تقول الامم المتحدة ومراقبون اخرون انها اسفرت عن مقتل مئات الالاف. تقول الخرطوم ان العدد الاجمالي للقتلى هو عشرة الاف فقط.


#323712 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 03:46 PM
اخـوي الـحبوب،
واحد،
1-
------
تحياتي وسلامـي العطر، وسررت بطلتك المنيرة، اما بخصوص تعليقك وان (بعض المصادر القريبه من نافع تقول ان ضحية الطائرة الاسرائيليه عميل اسرئيلي وان عملية خداع تمت لتصفيته)، فافيدك، بانني قد طالعت بالمنابر الألكترونية خبرآ يفيد بان مسئول كبير بالدولة قد نادي بتطبيع العلاقة مع اسرائيل، وتاتي هذه الدعوة بعد ان رفعت دولة قطر ( راعية الوجود الأسرائيلي بالمنطقة ) يدها عن دعم نظام الخرطوم، وقلبت له ظهر المجن. ولايجد النظام حلآ اخرآ للتصالح مع قطر والمحطة الفضائية (الجزيرة) الا بالتطبيع مع اسرائيل، تمامآ وكما يريد الشيخ حمد!!

2-
------
***- ونرجع ياأخ واحد لموضوع كوارث الطائرات السودانية في شهور ابريل من اعوام سابقة:

(أ)-
----
تحطم طائرة عسكرية قرب مطار الفاشر
*********************************
المصـدر: (المنتدى النوبـي العــالمــي)،
التاريخ: 04-19-2011, 05:29 AM-
------------------------------------
***- لقي 5 من عناصر الجيش السوداني مصرعهم في تحطم مروحية عسكرية قرب مطار الفاشر في إقليم دارفور غرب السودان يوم الاثنين 18 أبريل/نيسان.

***- وقال العقيد الصوارمي خالد سعد المتحدث باسم الجيش: "صباح اليوم سقطت مروحية عسكرية عندما كانت تحاول الهبوط في مطار الفاشر نتيجة لعطل فني وتحطمت وقتل من كانوا على متنها وهم 5 أشخاص جميعهم من العسكريين"، حسبما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية. وأضاف المتحدث أن "ثلاثة من القتلى هم طاقم الطائرة، وان الاثنين الآخرين راكبان".

***- وأضاف أن "الطائرة كانت تقوم بعمل إداري حول مدينة الفاشر وسقطت عقب عودتها منها".

***- وأوضح مصدر آخر أن "الطائرة من طراز "أم 17" وسقطت خارج مطار الفاشر على بعد حوالى ثلاثة كلم وقتل جميع من كانوا على متنها وهم 5 أشخاص".

***- ويشار في هذا السياق إلى أن طائرة عمودية عسكرية سقطت الأربعاء الماضي داخل قاعدة الخرطوم العسكرية قرب مطار الخرطوم، مما أسفر عن مقتل شخص واحد.


-----------------------------------------------------------
(ب)-
----
طائرات الأنتونوف السودانية .. لا تنحرف إلا بفعل فاعل
-***************************************************
المصـدر:جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية،
بتاريخ: الاحـد 27 صفـر 1422 هـ 20 مايو 2001-
من بكري الصايغ ـ لايبزج ـ ألمانيا:
----------------------------------------
***- لما كان تعليق العقيد طيار إبراهيم الأمين، الذي كان تحت عنوان «طائرة الانتونوف مصممة للتعامل في كل الأجواء غير الصالحة للاقلاع والهبوط»، والمنشور بجريدة «الشرق الأوسط» بتاريخ 2001/5/2، محل مناقشات وسط من يهمهم الأمر السوداني، فقد رأيت أن أستأذنكم السماح. بابداء بعض الملاحظات. وأبدأ الكلام وأقول: هذه أول مرة نشهد فيها ضابطاً عسكرياً وبرتبة كبيرة (عقيد طيار) يقوم بكشف أسرار أسباب سقوط طائرات الانتونوف في السودان. ويضع اصبعه في مكان الجرح، كخبير وضليع في علم الطيران، وفي هذا النوع من الطائرات. ويؤكد عن ثقة في أن طائرات الانتونوف الروسية معروفة بأنها مصممة للتعامل في كل الأجواء غير الصالحة للإقلاع والهبوط، وفي كل المدرجات القصيرة والطويلة، وأنه لا يمكنها أن تنحرف عن مسارها إلا بفعل فاعل! وهذه الفقرة الأخيرة من كلامه، قلبت كثيرا مما كان ينشر ويقال عن هذه الحوادث، وفي أنها حوادث جاءت «قضاء وقدرا»، وليفند مضمون البيانات الرسمية السابقة.

***- بل لقد قام العقيد السوداني أيضا، بذكر معلومة مهمة، حيث وافق على ما نشر سابقا بجريدة «الشرق الاوسط» وبتاريخ 2001/4/30، على أن كل الحوادث السابقة لسقوط الطائرات التي عددها 17 حالة، قد تمت بأيد خفية تلاعبت في الطائرة (الطائرات) الحساسة وقبل قيامها بهدف التخلص من ركابها وليتم اغتيالهم بطريقة طبيعية (وهم الأشخاص الذين لهم طموحات أكثر من اللازم!).

***- هل هناك مؤامرة تحاك ضد سلاح الطيران السوداني، وهل يمكن كشف الحقائق الكاملة، حتى يعرف المتلاعبون بسمعة بلادهم، لكي تعود هيبة سلاح الطيران السوداني، الذي أصبح يحتل المرتبة الأولى بين كل الدول العربية في فقدانه لطائراته الحربية والانتونوف بصورة خاصة، مع العلم أن دولا مثل سورية وليبيا والجزائر من أكثر الدول العربية امتلاكاً لهذا النوع من الطائرات (بحكم علاقات هذه الدول مع المعسكر الاشتراكي سابقا)، لكنها لم تفقد طائرات انتونوف كما السودان! نعم لقد فتح العقيد طيار ابراهيم ملفاً مهماً، فله كل التقدير على شجاعته التي سكت عنها الكثيرون من أهل العسكرية السودانية. وإن كنت أتساءل: لماذا كان هذا الصمت منه ومن مجموعته ومنذ عام 1984؟

---------------------------------------------------------------------

(جـ)-
-------
اختطاف طائرة سودانية للأقصـر علي متنها وزير الري،
*************************************************
المصـدر: جريدة (الشرق) الاوسط اللندنية،
بتاريخ: 17 ابريل 1994
---------------------------------------------
***- اعادت مصر للسودان امس طائرة ركاب اختطفها مواطن سوداني بعد اقلاعها من الخرطوم في رحلة داخلية واجبرها علي التوجه الي القاهرة حيث رفض المطار السماح بهبوطها، ثم سمح لها بعد ذلك بالهبوط في مطار الأقصر للتزود بالوقود. واستسلم الخاطف فور هبوط الطائرة وطلب اللجوء السياسي الي مصر بينما احاطت قوات الأمن بالطائرة وسمحت بمغادرة الركاب لحين استعدادها للاقلاع. ولم يصب اي من ركاب الطائرة ال94 باي سوء، وتبين بعد التحقيق ان من الركاب الدكتور يعقوب ابوشورة وزير الري السوداني ووزيرين من الشمالية،

***- وذكر قائد الطائرة شرف الدين خليل انه فوجئ بالخاطف يقتحم كابينة القيادة ومعه مسدس وسكين وانه طلب منه التوجه للقاهرة، واضاف ان ضابط الأمن بالطائرة فضل عدم التدخل لضمان سلامة الركاب والطائرة.


#323204 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 06:40 AM
الاخ العزيز بكري الصايغ
لقد قصف الاسرائيليون السودان في حقبة الكيزان مرات ومرات ولم يفصح المسؤلون في السودان عن هذا القصف الا بعد ان تذكره اسرائيل و تفصيليا ومثال علي ذلك تدمير عربات محملة بالسلاح قرب حلايب مما يؤدي الي استنتاج واحد فقط لا غير ان الحكومة السودانية تمارس تجارة سلاح غير مرخص بها ولا بد ان يكون تجار السلاح لهم يد عليا في الحكومة حتي لا تضبط الاسلحة بواسطة قوات الامن في السودان ولذلك تم اخلاء كل تلك المناطق من قوات الامن الغير منتمية لتلك العصابة اما عن الطائرة التي اصابة العربة بدقة متناهية في شوارع بورسودان فإنني اعتقد وبل اجزم ان الكيزان كانو علي علم بما سيحدث .... إننا لا ننسي كيف تم ترحيل المقاتلين الفلسطينين ايام نميري بعد ان تم اعتقالهم ولن ننسي تهجير الفلاشا ولن ننسي كيف سلم الكيزان السودانيون كيزانا ليبين الي يد معمر القذافي وكيف حاولوا تسليم اسامة بن لادن مما يعني انهم قوما لا يستحون وانت تعرف المثل القائل ان لم تستحي فأفعل ما تشاء.. وانهم قوما يلهثون وراء السلطة والمال !!! قوم هذه صفاتهم لن يصمدوا امام الطوفان القادم والي ان نلتقي علي ارض السودان الخالي من الكيزان لك كل تحية.


#323195 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 05:52 AM
بعض المصادر القريبه من نافع تقول ان ضحية الطائرة الاسرائيليه عميل اسرئيلي وان عملية خداع تمت لتصفيته


#323174 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 03:04 AM
1-
----
***- ونواصـل الحـديث عن محن الطائرات السودانية وحوادثها التي تقع غالبآ في شـهور ابريل!!

2-
----
إحباط محاولة لتفجيـر طائرة
عسكرية محملة بالذخائر فوق الخرطوم
******************************
المصـدر:
جريـدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
بتاريخ:
الخميس 23 ابريل 1992،
العـدد رقم:
4895
---------------------------------------
***- تمكن طاقم طائرة عسكرية سودانية من طراز "سي 130" من انقاذها في اللحظة الاخيرة من محاولة لتفجيرها.

***- وقالت مصادر مطلعة ان الطائرة المحملة بالذخائر والمؤن وعلي متنها 13 ضابطآ كانت علي وشك الاقلاع من الخرطوم في طريقها لمسرح العمليات العسكرية في الجنوب، عندما لاحظ قائدها خيطآ معدنيآ رفيعآ يتدلي من مفتاح الانطلاق مما اثار شكوكه وجعله يتابع الخيط ليكتشف انه متصل بجهاز التكييف ثم بعبوة ناسفة.

***- وبدأت سلطات أمن المطار تحقيات واسع النطاق يقوده العميد طيار عبدالرحيم محمد حسين الأمين العام لمجلس قيادة الثورة والذي يتردد في الخرطوم انه رئيس المجلس الاربعيني السري. وقد اثار اكتشاف العبوة الناسفة قلقآ علي نطاق واسع خصوصآ ان عددآ من ضباط سلاح الطيران كانوا قد اعتقلوا في الأونة الاخيرة بتهمة التخطيط لانقلاب عسكري عن طريق قصـف اجتماع مشترك لمجلسي الثورة والوزراء.

***- وتولي العميـد طيار عبدالرحيم محمد حسين حملة عزل عدد من ضباط هذا السلاح بهدف اقباض حكمته عليه.


#323169 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 02:51 AM
1-
----
***- عندما انحرفت طائرة (الأنتينوف) الروسية، والتي كان علي متنها الرائد شمس الدين واعضاء وفده الكبير، واصطدمت بجدار مبني مطار (عدرائيل) يوم 4 ابريل 2001، وانفجرت علي الفور، ولقي فيها الرائد شمس الدين وخمسة عشر اخرين مصرعهم في الحادث ، قمت وقتها بكتابة مقال بث من موقع جريدة (الشرق الأوسـط) اللندنية، بتاريخ يوم الأثنين 30 أبريل من نفس العام، وجاء المقال تحت عنوان:
( هل كانت "الأنتينوف" السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين?)،

***- وابث الموضوع مرة اخري لعلاقته بالموضـوع.

2-
----
هل كانت "الأنتينوف" السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين?
---------------------------------------------------------------

***- عندما فقدت طائرة الانتينوف العسكرية السودانية في الحادثة الأخيرة توازنها وانحرفت عن مسارها في مطار «عدارييل» بجنوب السودان واصطدمت بجدار المباني واشتعلت فيها النيران ليموت في أتونها نائب وزير الدفاع العقيد شمس الدين وثلاثة عشر من زملائه من كبار الضباط السودانيين من ذوي الرتب العسكرية العالية، صدر وعلى الفور بيان رسمي يحمل خبر النعي الذي اهتمت به وسائل الاعلام العالمية المتعددة والذي توالت من بعده بيانات اخرى كثيرة من جهات عسكرية ومدنية حملت كلها ضروباً شتى من الاخبار وحوت ايضاً أسماء الضحايا والجرحى والناجين في الحادث.

***- ولكن الذي يغيظ، لم تستطع كل وسائل الاعلام العالمية التي لها خبرة ودراية في كيفية الحصول على الخبر الصحيح ومن مصادره الاصلية، الحصول على معلومة من كان أو كانوا يقودون طائرة الانتينوف السودانية؟ بل ويستغربون من خلو البيانات الرسمية السودانية من أسماء الطيارين الذين كانوا يديرون دفتها وقت الحادث، وهي، الجهات الرسمية، التي كانت دوماً تنشر كل التفاصيل الكاملة سابقاً عن حوادث سقوط طائراتها، ولا تخفى نشر اسماء من كانوا بها سواء كانوا مسافرين أو طيارين وملاحين، وتذكر الرقم الصحيح لعدد الركاب والمسافرين واسماءهم، هذا الأمر الذي خلا هذه المرة الأخيرة ولم تشر الدولة لا من قريب أو بعيد إلى اسماء الطيارين والملاحين ولا ضمتهم قائمة الضحايا أو الجرحى أو الناجين! ان الذي يكون ملماً بأنواع الطائرات الحربية يدرك تماماً ويعرف ان طائرات الانتينوف الروسية التي سقطت اخيراً في الجنوب ليست من انواع الطائرات التي تطير بلا طيارين (مثل انواع الطائرات الاميركية الخاصة بالتجسس والاستطلاعات) وانها وبهذا الحجم الضخم الفخم والتي يسميها صناعها الروس بـ(جبل الحديد الطائر) لا يمكنها ان تطير وتحلق الا بقيادة طيارين اثنين وبرفقة اربعة ملاحين على الأقل.. وانه ايضاً وفي حالة هذه الحادثة الأخيرة، لا يعقل ان تقلع من مطار الخرطوم الى مطار عدارييل الذي يبعد عن العاصمة بنحو 550 كيلومتراً ومن دون طيار.

***- ويجرنا هذا الموضوع الى طرح سؤال مهم وهو: لماذا لا تنحرف الطائرات الحربية السودانية عن مدرجات مطاراتها الا عندما يكون على متنها وفد على مستوى عال أو من اصحاب الرتب العسكرية الرفيعة المكانة؟ ان من يرجع لتاريخ حوادث الطيران العسكري السوداني، يجد ان هذ الحادثة الأخيرة تعد الحداثة رقم 17 في تاريخ وقوع حوادث هذه الطائرات وخلال الفترة من عام 1984 وحتى 2001 التي وقعت كلها بلا استثناء في مناطق الجنوب والغرب! ترى هل يكمن العيب في الطائرات... أم في الطيارين.. أم في مدرجات المطارات... أم العتب كله يقع على الاجواء غير الصالحة للاقلاع والهبوط؟!

----------------------

3-
-----
***-
وبتاريـخ يوم الأربعاء 2 مايو 2001، قام العقيد طيار ابراهيم الامين بالرد علي سؤالي الذي طرحته بجريدة (الشرق الأوسط) اللندنية، فكتب:

***- ( قرأت بمزيد من الاهتمام المقال المفيد الذي كتبه بكري الصايغ من المانيا في العدد 8189 بتاريخ 30 / 4 / 2001 بعنوان «هل كانت الانتينوف السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين» ويثير سؤالا مشروعا مهما وهو: لماذا لا تنحرف الطائرات الحربية السودانية عن مدرجات مطاراتها إلا عندما يكون على متنها وفد على مستوى عال؟ باعتبار ان هذه الحادثة الاخيرة تعد الحادثة رقم 17 منذ عام 1984. وذكر بكري عددا من الاسباب المحتملة التي تؤدي لوقوع هذه الحوادث.

***- ولكني اذكر ان هذه الاسباب لا تعتبر الاسباب الحقيقية لوقوع تلك الحوادث المؤسفة، لكن السر يكمن في همسات الشارع التي تردد ان وراء كل تلك الحوادث مؤامرات وايادي خفية تلاعبت في اجزاء الطائرة الحساسة قبل قيامها بهدف التخلص من ركابها بطريقة طبيعية وهم الاشخاص الذين لهم طموحات اكثر من اللازم، لا سيما ان طائرات الانتينوف الروسية معروفة بأنها مصممة للتعامل في كل الاجواء غير الصالحة للاقلاع والهبوط وفي كل انواع المدرجات القصيرة والطويلة ولا يمكن ان تنحرف عن مسارها إلا بفعل فاعل.

***- ونحن بهذا القول لا نتهم الحكومة السودانية بأي عمل اجرامي ـ لا سمح الله ـ لكن يجب عليها اجراء تحقيق دقيق حول الحادث ونشر نتائج التحقيق على الشعب وعلى العالم، خاصة ان الحكومة الروسية أبدت اهتماما لمعرفة اسباب وقوع تلك الحوادث الكثيرة لهذه الطائرات في السودان).


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة