المنطـق : تعريفه وخصائصه
09-07-2010 01:06 PM

المنطـق : تعريفه وخصائصه

د.صبري محمد خليل/ استاذ الفلسفة بجامعه الخرطوم
[email protected]

من الكلمات المتداوله بمعانى متعدده فى الحياه اليوميه كلمه منطق ومشتقاتها (منطقى ،منطقه...) فما هو المنطق وماهو تعريفه وماهى خصائصه وما هى تطبيقاته؟
تعريف المنطق: كلمة منطق في اللغة العربية مشتقة من النطق أي الكلام، ولكن المقصود المعاني أو دلالات الألفاظ وفي اللغات الأوربية نجد كلمة (Logic) مشتقة من كلمة (Logoc) (لوقوس) في اللغة اليونانية وتعني الكلمة والعقل والمعنى الاصطلاحي العلم الذي يبحث في قواعد العقل أي قوانين الفكر.
خصائص المنطق: اهم خصائص المنطق الصورية والمقصود بالصورية أن المنطق يبحث في صور الفكر أو شكله بصرف النظر عن مادته أو مضمونه.
المنطق فلسفة وعلم و فن: فلسفة المنطق هي الأفكار أو المفاهيم السابقة على البحث في قوانين التفكير ويقع في إطارها البحث في طبيعة المنطق (تعريفه) وقيمته ووظيفته وهنالك فلسفات لمنطق بمقدار ما هنالك من فلسفات.
أما علم المنطق فهو البحث في القوانين التي تضبط حركة التفكير وهي قوانين موضوعية بمعنى أنها ذات وجود سابق على معرفتها وغير متوقف على هذه المعرفة (حتمية) بمعنى أن كل تفكير إنساني لا يخرج عنها إذ الخروج عنها يهني الجنون والهذيان) غير أن هذا لا يعني أن كل علم المنطق صحيح، فكون النظرية العملية لا يعني أنها صحيحة فثم نظرية علمية صحية وأخرى خاطئة فكلاهما علمية بمعنى أنها بحث علمي ولكن قد تصدق أو لا تصدق في اكتشاف القانون الموضوعي.
أما فن المنطق فهو أشكال أو أنماك الفكر التي يجب أن تجئ على مقتضى قوانين المنطق لكن تكون صحيحة.
قوانين التفكير:وقوانين المنطق الأساسية ثلاثة:
1. الذاتية(ا هى ا)( الشجره هى الشجره)
2. عدم التناقض(ا ليست لا ا)(الشجره ليست لا شجره)
3. الثالث المرفوع(ا اما ا او ل اا).(الشجره هى اما شجره او لا شجره)
موقف علماء المسلمين من المنطق:
1) موقف الرفض المطلق: ومن ممثليه ابن الصلاح في كتابه (الفتاوى) ، ويقوم على الرفض المطلق للمنطق كفلسفة وعلم وفن.
2) الموقف النقدي: ومن ممثليه الغزالي وابن حزم وابن تيمية. ويقوم على التمييز بين فلسفة المنطق وعلم المنطق وفن المنطق ، حيث يرفض الفلسفة الأرسطية للمنطق من حيث استفادتها على نظريات ميتافزيقية تخالف العقيدة الإسلامية ، و يأخذ بالمنطق كعلم أي كقوانين نوعية تضبط حركة الفكر ، مع تقرير إمكانية رفضه لنظريات منطقية معينة لأن كون النظرية المعينة علمية لا يعني أنها صحيحة . اما موقفه من فن المنطق فقائم على أخذ بعض أشكال التفكير التي جاء بها أرسطو ورفض بعضها واضافه أخرى.
تطبيقات المنطق: وللمنطق تطبيقات كثيرة منها : مناهج البحث بما هي القواعد الوضعية التي تحدد طرق العلم بالمشاكل العلمية، ونمط الفكر الذي يصوغ حلول هذه المشاكل فهي تنتمي إلى المنطق كفن، وعلم مناهج البحث قاعدة البحث في كل علم لذا تنتهي العلوم بكلمة Logy للدلالة على المنطق ككلمة (Biolgy, Sociology).ومنها الذكاء الاصطناعي وهو فرع من علوم الحاسوب الكمبيوتر يقوم على محاكة التفكير الإنساني على الحاسوب ومن تطبيقاته الإنسان الآلي (الربوت).


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 16377

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




د.صبري محمد خليل
د.صبري محمد خليل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة