المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كرم الله القضارف بـ (كرم الله)..!!
كرم الله القضارف بـ (كرم الله)..!!
04-04-2012 01:50 PM

أجــندة جريــئة.

كرم الله القضارف بـ (كرم الله)..!!

هويدا سر الختم

لا زلت أصرّ أن الأستاذ كرم الله عباس والي ولاية القضارف من الولاة القلائل الذين استطاعوا ترسيخ الصورة الحقيقة للوالي الذي يعلم جيداً دوره القيادي واستحقاقات هذه الولاية تجاه المواطن والوطن.. مع الاحترام لوضعه التنظيمي في الحزب الحاكم والاحتفاظ لنفسه باستقلاليتها في القرار والمبادئ. غير أن كثيرين حاولوا المتاجرة بتصريحاته الاخيرة والنفخ في الرماد لاشعال الشرارة النائمة.. ربما أكثرهم تحركهم أجندة غيرهم في بلد باتت تحكمها المصالح الشخصية..فقد أصبح صعباً على البلاد تقبل وجود شخصية تتمتع بالاستقلالية وقوة القرار واحترام المبادئ.. لم يكفر- كرم الله -بالله حينما اشهر عن رأيه في التطبيع مع إسرائيل..فالرجل سياسياً ينظر للامر من هذه الزاوية وربما كانت له وجهة نظر منطقية لم نسمعها بعد..ولم يسمعها ايضا حزبه الذى سارع منسوبوه الي اطلاق تصريحات في الصحف تتوعد كرم الله بالعقاب الصارم..ولم ترحمه بعض الاقلام التي تفتقر الي الحكمة..حكمة ايجاد ولاة بوزن كرم الله يحملون هموم ولايتهم قبل حمل همومهم الخاصة..ولا يخشون في قول الحق لومة لائم..انظروا الي ولايات السودان المختلفة من شمالها الي شرقها وغربها.. ايرضى الله ورسوله ما نراه في هذه الولايات من تخلف وفقر ومرض ودمار لمستقبل اهلها..ما الذى جعل العاصمة الخرطوم تئن تحت وطئة الوافدين اليها من مختلف ولايات السودان..لماذا ترك الجميع زرعهم وضرعهم وتجارتهم وانتشروا في أسواق العاصمة يمارسون مهناً دمرتهم ودمرت اقتصاد البلاد.. لماذا هجر هؤلاء وطنهم..؟؟ أجيب إنابة عنهم.. لو أن كل والٍ في ولايته فعل ما يفعله الآن الأستاذ كرم الله عباس والي ولاية القضارف منذ سنوات طوال لما أصبحت هذه الولايات طاردة ولوجد كل مواطن في ولايته الخدمات المطلوبة وربما بصورة افضل من العاصمة نفسها.. بالله عليكم هل تتابعون قصة الطفل شعيب القادم من الولايات للعلاج منذ خمسة أشهر ذاق فيها وأهله أفظع أنواع المعاناة ولا يزال ملقىً في مستشفي الشعب في انتظار الفرج.. كم شعبياً ولائيا يهيم في مستشفيات الخرطوم بحثا عن أبسط أنواع العلاج..وكم منهم مات في ولايته من قلة الغذاء والدواء والمأوى.. إلى متى ستظل هذه الولايات في حالة موت سريري يتخفي ولاتها خلف مصالحهم الشخصية.. وإلى متى يظل مواطنو هذه الولايات في حالة ترحال دائم مابين الولايات والمركز بحثا عن الحياة.. لا نريد مجرد كرسي يزينه والي لا يستطيع أن يبعد عن ولايته شبح الفقر والمرض.. ولا نريد لهؤلاء المواطنين احتضان والٍ لا يسد حاجتهم.. فالحقوق مثل الحريات تنتزع ولا تمنح.. والخوف والضعف مرض لا يستحق من يتلبسهما أن يعيش وسط الأقوياء.. فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.! يحق للمؤتمر الوطني أن يفخر بوجود كرم الله وأمثاله وسط صفوفه.. على الأقل يكون بينهم من ينبههم ساعة الغفلة.. اتركوا أهل القضارف أنفسهم يحكمون علي واليهم فهم المنتفعون أو المتضررون من وجوده.. أو ليس والياً منتخباً.. وليكف مطلقو البخور أيديهم فالبلاد لا تنقصها الفتن.

التيار


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 2540

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#324409 [ودالتوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 11:19 AM
يا جماعة الخير البلد ما معروفة ماشة على وين في ظل الانهيار الاقتصادي كل الفرفرة دي تؤكد ان الحل مازال بعيد المنال وحياتنا كلها حروب وتفاوض والشعب مابينهما ربنا يعين الشعب المغلوب على امره ماذا يفعل طالما هو حقل التجارب المستمر


#324156 [omer eisa]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 03:57 AM
اتمنى ان تكون كل الكتابات موضوعية مثل هذا المقال وفقك الله يا استاذة هويدا


#324101 [احمد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 01:29 AM
الدنيا دى قربت تخلص ولا شنو؟ اسرئبببببل عديل كده والى القضارف ولا والى كوع الجدادة الزول دا احسن يزرع ليهو تبش ؟


ردود على احمد فضل
Sudan [omer eisa] 04-05-2012 03:59 AM
غزتنى بداعها وانسلت اللهم اشفى المرضى وعلم الجاهلين


#324084 [same]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2012 01:00 AM
التطبيع مع اسرائيل لايعني نهاية الحياة ، واحي كرم الله علي شجاعته وفهمه الواعي فامثاله يستحقون التكريم فهو يتحدث بلسان الكثير من السودانيين فنحن لا علاقة لنا بمشاكل العرب لانهم لايهتمون كثيراً بهموم السودان فلم نسمع منهم يوماً تعليق ولو بالقليل عن مايجري في السودان حتي انهم لا يعترفون بالسودان كدولة عربية مية المية ، حتي ان الشارع العربي البسيط لا يفقه عن السودان شئياً وما تعليق مااستضافته احدي القنوات الاخبارية الشهيرة بعيداً عن الاذهان عندما سالت احد المواطنيين العرب عن الانفصال وتبعاته في السودان فلم يجد غير ان يقول ( من هو السودان ؟؟؟ ) وقال ايضاً وبكل استخفاف وعنجهية واضحة في نبرة حديثه( اسالني عن العراق او الجزائر او اي دولة عربية ) تصدق .. نعم للتطبيع مع اسرائيل


#323978 [[جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 09:47 PM
يا استاذه هويدا. تدافعى عن الفشل الزريع ؟ ماذا قدم هذا الوالى للقضارف التى كانت سلة غذاء السودان ودول الجوار؟ القضارف حالها اسوأ بكئير .تردى وانهيار فى كل شئ . نرجوك ماتنفخى لينا فى قرب مقدودة.


#323893 [عبدالحميد]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 07:03 PM
هويدا يا اختي
ديكي القبيل شفتي
ضبحتو للضيفان
دمو ملا الحيطان
صوفو ملا القيزان
لو ما بخاف القول
الجدادة انقلبت زول
اهو لو فهمتي دا يبقي نحن فهمناكم انتي وكرم الله ! يا بنية الريح ورانا ! وما عارفين وين ضرانا ! يا بنتي مالك ! يا بنية اسرائيل ايه هو نحن خلصنا من كله !!!


#323884 [تارسى]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 06:49 PM
اهم ما يميز كرم الله هو الاستقلال بالرأى رغم ان هزا الامر لايعجب المؤتمر الوطنى لانه عايز الولاه يكونوا زى القطيع ياخزهم شمال ويمين زى الغنم وطز فى الناس الصوتو ليهم .


#323879 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 06:46 PM
الاخت هويدا
التحية
والله رأيي من رايك !! والدليل على ذلك مقابلته فى قناة النيل الازرق مع السيد السفير ووزير زراعة القضارف !! والله الرجل شجاع وشجاع وشجاع !! يكفى انه هاجم وزير المالية وهاجم بما يسميه عدم العدالة فى ميزانية الولايات بعضها البعض !! ويكفى انه قال ما عندي لكي اعمل وتعالوا حاسبوني !! والله لا اعرفه ولكن فى اكثر من لقاء احسست ان هذا الرجل عفوي ويقول الصدق !! حتي ولو ضد مصلحته الشخصية !!
ولا اري تهكما ولا اري فى الرجل منكرا حينما يقول ما عندي لأعمل كذا وكذا !! وكذلك ما المشكلة فى ان نقيم علاقات مع اسرائيل !! ان من استعدينا اسرائيل لاجلهم !! هم الان سمن على عسل !! فإذا كان لنا مصالح مع اسرائيل ! لماذا لا نقيم علاقات معهم !! علاقات الدول مع بعضها البعض تقام من منطلق المصالح لا غير !! معظم دول الخليج لها علاقات مع اسرائيل !! ان الاسرائيلي يعامل مثل الامريكي فى هذه الدول !! لماذا نتباكي على علاقة مع امريكا ولا نتباكي على علاقة طيبة مع اسرائيل !!
ان اسرائيل هى الطفل المدلل لامريكا !! والكل يعلم الطفل المدلل والوحيد عند والديه !! لهي اسرائيل عند امريكا !!
فلنحاول فى اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل !! سوف يصالحنا كل العالم !! وأولهم امريكا وكل الاتحاد الاوربي !! وعليه سوف نعامل نحن ودولة الجنوب بميزان عدالة حقيقي تجاه المجتمع الدولى !!
يا إخوانا العلاقات الدولية مبنية على المصالح !! العواطف لأولادنا وأهلينا وأرحامنا ولشعبنا الفقير الذي هو فى امس الحوجة لتعاطفنا معه !! *


#323869 [علي بشير الخليفة طه]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 06:31 PM
الأستاذة هويدا
لا اعلم عن الانتقادات التي وجهت للسيد كرم الله ، ولا اعلم عن اسباب اختلافاته مع حزبه او المركز ، ،لكن اعلم انه رجل حر يقول ما يريد ويفعل ما يقول ، ولعمري هذا هو الذي ينقص كل المسئولين والولاة ، ولعلك قد قلت كلمة حق بان يتركوا الرجل لمن انتخبه من شعب القضارف ليقرر في شانه ، ويا ليت الانقاذ تركت لنا احزابنا لنقرر فيها ما نريد الا انها أثرت الانقلاب فجاءت بسوء لا يدانيه سوء ، ولما فعلوه وما يفعله كرم الله مرتد اليهم وفق قانون الحياة ووفق قانون الدين : فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره .كل ما نرجوه من الله ان يرينا تطبيق هذا القانون فيهم احياء قبل الممات وما ذلك الا لسببين ، الاول اننا كسودانيين نحتاج ان نري الجزاء في المسءولين قبل مماتهم ، والثاني عسي ان يجعل الله لهم بجزاء الدنيا كفارةً عن عذاب الآخرة .


#323868 [مكتئب]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 06:31 PM
هههههههههههههههههههه دفعوا ليك كم عليك الله


ردود على مكتئب
Sudan [omer eisa] 04-05-2012 04:04 AM
اسم على مسمى ليس مثل هويدا من يشترى


#323842 [ودفارس]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 06:04 PM
والله نحنا خلااااااااص تهنا وبقينا ماعارفين الحقيقةذاته وييييييييييييييين


#323776 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 04:48 PM
معليش يا أستاذه هويده والله أول مرة أحس بيكى طالعة off point

اولا ليس مطلوبا من والى أى ولاية لا من الناحية الدستورية و لا التنفيذية أن يتناول أمورا تتصل بالشأن الخارجى لأن السياسة الخارجية من صلاحيات الحكومة الإتحادية فقط خاصة لوتعلق الأمر بموضوع شائك و خلافى مثل التطبيع مع عدو إستراتيجى مثل إسرائيل.
ثانيا قد يكون ذلك رأيا شخصيا للسيد كرم الله عباس لكن المجلس التشريعى ليس المكان المناسب لعرض الآراء الشخصية.
ثالثا إسرائيل عدو إستراتيجى شئنا ذلك أم أبينالأن إستراتيجيتها بعيدة المدى تقوم على العدوان والهيمنة التامة على المنطقة لمصلحة القومية اليهوديةوما دعاويها للتطبيع إلا وسيلة لخدمة مصالحها القومية فقط فهل نوفر لها تلك الوسيلةحتى تهدد و جودنا.
رابعا قد تكون للسيد كرم الله نزعة إستقلالية فى أن لا يكون إمعةوهى صفة حميده نرجو أن يستغلها فى خدمة رعيته فى ولايته بدلا عن أن يشغل نفسه بالحديث الفج عن التطبيع مع إسرائيل.
خامسا أعتقد لو إهتم كل وال بما يليه من المسؤليات الداخلية لم أحتاج أمثال الطفل شعيب للسفر إلى الخرطوم ولما تردت الخدمات.

من الطرائف المتداولة فى مجتمعات الطلاب حكاية ذلك الطالب الذى فوجئ بورود سؤال عن سياسة بسمارك الداخلية بينما أنفق المسكين جل وقته فى إستظهار spotting عن سياسته الخارجيةفلم يجد بداً من القول فى معرض إجابته "قبل التحدث عن سياسة بسمارك الداخلية، يجب تناول سياسته الخارجية بشئ من التفصيل وأفاض فى ذلك الموضوع حتى خرج خارج سياق الموضوع وعدت إجابته off point. أخشى أن يكون حال أخينا كرم الله مثل حال ذلك الطالب.


ردود على ود بلد
Sudan [omer eisa] 04-05-2012 04:19 AM
استميح نفسى عزرا كى ارد عليك نيابة عن استاذة هويدا اولا ماقاله كرم الله لم يكون امرا الزمى وادخل فيه كلمة تفتى عمل الشيطان قال لو كنت وزيرا للخارجية ستطبع مع اسرائيل اذا كانت هناك مصالح وما دخل الدستور بهذا ياايهاالدستورى
ثانيا اسرئيل ليس كدو للسودان وعلاقة المسلم مع اليهودى اذاكانت وفق مصالح ليس فيها اسم لان افضل الخلق كان جارا لهم والان كل الدولة التى تسمى اسلامية وعربية لها علاقات جيدمع اسرائيل هل هذه الدول اصبحت يهودية فهت يا دستورى والله من وراء القصد


#323730 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 04:03 PM
ليس هنالك غرابة أن يكون رأى كرم الله فى إسرائيل تأييدا أو حتى طلب جنسيتها فهو رأى شخصى. لكن لوعبر عن هذا الرأى واحد من غير المؤتمر الوطنى كيف كان سيكون حاله مع ما يسمون علماء السودان و أئمة المساجد و إسحق فضل الله وهلم جرا؟


#323723 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 03:54 PM
انتو يا صحفي التيار اتقسمتوا الولاة ولا شنو والي الخرطوم يتبع عثمان ميرغني فهو الوالي الذي لا يظلم احد عنده و الظافر يتبع لوالي الجزيرة فهو الوالي الزاهد كما يقول و يتعشى بالعدس والزبادي والآن يبدو ان والي القضارف الذي يتمتع بالاستقلالية يتبع ليكي


ردود على صادميم
Sudan [بت الخرطوم] 04-04-2012 05:13 PM
الله عليك صدقت يا صاديم تعليق تمام التمام نشوف شمائل النور وقع ليها اى والى


#323672 [الضرس]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 03:17 PM
هويدا يااختى كرمالله زميل لينا منذ زمن لكن شايت ضفارى ذى باكاش طلحه والناس ديل دايرين الحرامى والزول السجمان ذيهم وزول يكون ماعندو جماهير الزول دا عندو جماهير ونحن معاهو فى التطبيع مع اسرائيل المشكله شنو اليهود مش مخلوقين زينا والخالق هو ربنا مشكلتنا نحن فى السودان معاهم شنو وربنا بيقول ((لا تقتل النفس التى حرمها الله الا بالحق)) علماء الاسلام خليهم ىدونا ايه واضحه بقتل الىهود وايضا عندهم الحق فى الحياة كبشر ذى الاخرين واليهود افضل من الكيزان عليك الله ياهويدا انتى شخصىا لوخيروك بين احمدهارون واليهود الاقضل ليك منو


#323663 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 03:10 PM
أولا ليس مطلوبا من والى أى ولاية لا من الناحية الدستورية و لا التنفيذية أن يتناول أمورا تتصل بالشأن الخارجى لأن السياسة الخارجية من صلاحيات الحكومة الإتحادية فقط خاصة لوتعلق الأمر بموضوع شائك و خلافى مثل التطبيع مع عدو إستراتيجى مثل إسرائيل.
ثانيا قد يكون ذلك رأيا شخصيا للسيد كرم الله عباس لكن المجلس التشريعى ليس المكان المناسب لعرض الآراء الشخصية.
ثالثا إسرائيل عدو إستراتيجى شئنا ذلك أم أبينالأن إستراتيجيتها بعيدة المدى تقوم على العدوان والهيمنة التامة على المنطقة لمصلحة القومية اليهوديةوما دعاويها للتطبيع إلا وسيلة لخدمة مصالحها القومية فقط فهل نوفر لها تلك الوسيلةحتى تهدد و جودنا.
رابعا قد تكون للسيد كرم الله نزعة إستقلالية فى أن لا يكون إمعةوهى صفة حميده نرجو أن يستغلها فى خدمة رعيته فى ولايته بدلا عن أن يشغل نفسه بالحديث الفج عن التطبيع مع إسرائيل.
خامسا أعتقد لو إهتم كل وال بما يليه من المسؤليات الداخلية لم أحتاج أمثال الطفل شعيب للسفر إلى الخرطوم ولما تردت الخدمات.

من الطرائف المتداولة فى مجتمعات الطلاب حكاية ذلك الطالب الذى أشكل عليه سؤال فى إمتحان التاريخ عن ساسة بسمارك الداخلية حيث ركز الطالب المسكين جل وقته لقراءة السياسة الخارجية فبدأ إجابته قائلا "قبل التحدث عن سياسة بسمارك الداخلية، يجب تناول سياسته الخارجية بشئ من التفصيل وأفاض فى ذلك الموضوع حتى عدت إجابته off point. أخشى أن يكون حال أخينا كرم الله مثل حال ذلك الطالب.


#323643 [فلانةالزهجانة]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 02:58 PM
اقلاه ما سمعنا زول من ناس القضارف قال الوالى دا اكل حقنا ولا حساباتو زادت.


#323630 [باكر ضواي]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 02:48 PM
كيف يكون لهذا الكوز المأفون يامن ترين ان تكون له وجهة نظر في التطبيع مع عدو الله ورسوله ؟ كيف نطبع العلاقات مع اسرائيل وانيابها تقطر دما من اطفال غزه ونسائها وشيوخها مالك كيف تحكمين اقول هذا واعلم ان هذا التصريح من هذا الكرم يعكس رؤيه حزبه المجرم الذي باع لاسرائيل كل شيئ ومازال يبيع ام انك لم تسمعي عن جزيره مقرسم وطائرات الاباتشي التي تربض فوق ترابها ؟؟ عجبا لكاتبه مثلك ان لا تقدر ان تميز الخبيث من الطيب , من جانب اخر الم تسألي نفسك يوما لماذا الشيخ حمد بن جاسم أمير دولة قطر برغم ما يظهره من دعم للحريات والديقراطيه ودعم الثورات لم يوجه ولو مزحا لوما لرئيس واليك كرم برغم فضائح جرائم دارفور التي لاتخفي علي احد ام البشير وحزبه الشيطاني ينفذون ما تبقي من مؤامرات لتفتيت كامل دولة السودان , افيقي ياعزيزتي فهؤلاء القوم ليس فيهم رجل رشيد


ردود على باكر ضواي
Sudan [اه ماه بتفيد مجروح] 04-05-2012 04:34 AM
انت قاعد في اميركا امريكا دي ماهي ابو اسرائيل عالم مه بتختشي

Sudan [omer eisa] 04-05-2012 04:26 AM
الاسلام لم يمنع من التامل مع اليهود اذا كانت للمسلمين مصلحة اقرا الدين كويس من م انفعل يا شيخ

Sudan [جمال] 04-04-2012 06:55 PM
يا باكر ضواي !! يا اخي الدنيا فيها الكويس والكعب !! ارجو ان تجمع ! ولا تحكم عليه لحزبه فى وجهة نظرك !! كرم الله رجل عفوي وشجاع وهو سوداني قبل ان يكون مؤتمر وطني !! يا اخي كم عمر عمر السودان وكم عمر المؤتمر الوطني !! ومن هو الاساس السودان ام المؤتمر !! قبل وبعد كرم الله سوداني !! وعفوي وصادق !! وانت لك ان تميز !!
اما فيما يتعلق بعلاقتنا مع اسرائيل أتمني ان يكون الرفض من جانبنا فى بناء هذه العلاقات !! ؟؟؟؟ !!!
يا راجل استيقظ !! *


هويدا سر الختم
هويدا سر الختم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة