المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحكومة السودانية تجلس لامتحان القوانين الدولية في ٩/ ابريل
الحكومة السودانية تجلس لامتحان القوانين الدولية في ٩/ ابريل
04-07-2012 08:31 AM

الحكومة السودانية تجلس لامتحان القوانين الدولية في ٩/ ابريل

الور حسن عقيد
[email protected]

تعتبر دولة السودان من الدول التي تصادق علي القوانين والمواثيق الدولية لكنها لاتلتزم باحترامها وتنفيذها، والان بعد انفصال دولة جنوب السودان عن دولة السودان التي تم اعلان استقلالها في التاسع من يوليو العام الماضي ،حيث اصبحت هنالك العديد من القضايا العالقة منها الحدود ،منطقة ابيي،الجنسية والمواطنة ...الخ،وقد منحت الحكومة السودانية السودانيين الجنوبيين في شمال السودان فترة تسعة اشهر لتوفيق اوضاعهم،لكن الحكومة السودانية تستخدم الجنوبيين بشمال السودان كاداء ضعط لدولة الجنوب ،وكثيرا ماخرجت قيادات دولة شمال السودان بتصريحات سالبة ،بان بعد التاسع من ابريل ٢٠١٢م سيتم معاملة الجنوبيين بشمال السودان باعتبارهم اجانب ،وهذا يؤكد بان حكومة الخرطوم سترسب في امتحان القوانين الدولية اذا اسقط جنسيات الجنوبيين بالشمال الذين اكتسبوها بالميلاد،فلنتناول هذه القضية من الناحية القانونية: (١) قانون الجنسية السودانية لسنة ١٩٩٤م : الفصل الرابع فقدان الجنسية ،اسقاط الجنسية المادة (١٠) يجوز لرئيس الجمهورية ان يقرر اسقاط الجنسية السودانية عن اي سوداني بالميلاد من ذوي الاهلية يكون قد بلغ سن الرشد ، اذا ثبت: (أ) قدم اقرارا بالتنازل عن جنسيته السودانية علي انه يجوز لرئيس الجمهورية ان يرفض الاقرار اذا كان قدم اثناء اي حرب يكون السودان مشركا فيها او (ب) التحق بخدمة اي دولة اجنبية او استمر في تلك الخدمة مخالفا بذلك اي حكم صريح في اي قانون يجرم ذلك الفعل . هل قدم اي مواطن جنوبي بشمال السودان اقرار يؤكد فيه تنازله عن جنسيته السودانية ؟ (٢) القانون الدولي المطبق في حالة انفصال الدول : يمنع القانون الدولي الدولة الام (دولة السودان )باسقاط جنسية المواطنيين اذا لم يكتسبوا جنسية الدولة الوليدة (دولة جنوب السودان ) واذا اكتسب المواطنيين جنسية الدولة الوليدة يحق للدولة الام اسقاط الجنسية عنهم، هل اكتسب هولاء السودانيين الجنوبيين جنسية الدولة الوليدة؟ سنري ما ستفعلها الحكومة السودانية في امتحان القوانيين الدولية في التاسع من ابريل ،هل ستحترم قانون الجنسية السودانية لسنة ١٩٩٤م والقوانين الدولية ام ستنتهكها كما فعله والي جنوب كردفان احمد هارون ؟.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1173

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#326713 [mohy12]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2012 12:25 AM
عتبر دولة السودان من الدول التي تصادق علي القوانين والمواثيق الدولية لكنها لاتلتزم باحترامها وتنفيذها،


إنت راجل غريب ما سمعت بي إذا وعد أخلف ةإذا أوتمن خان وإذا حدث كذب وإذا خاصم فجر ؟

كيف تطلب من الحكومة تمشي عكس منهجها يا إما أنت مستهبل أو بتستهبل


#326620 [تينق ماجط]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 09:21 PM
هكدا يضع البشير الدروس كما قاله عقب احتلال قواته لمنطقة أبيي في مايو العام الماضي ، لكن للأسف تجده راسب في الإمتحانات.. هههه الراسب هو اطيش.


#326431 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 05:00 PM
الناس ديل حينجحوا في الامتحان بفضل بخرات الطيب مصطفي واسحق بعدين القوانيين الدولية تعاملهم معاها واضح احفظ وخالف الحس كوعك وتحت جزمتي انتو دايرين شنو دا ما تعامل راقي جدا.


#326178 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 12:41 PM
الموظف الذى رفض ان يعطى صلاح ابن متينق العجلاتى فى الدويم يعنى خالف القانون و اتصرف على كيفه و ليس حسب القانون!!!! بعدين الجنوبيين المولودين و عايشين فى الشمال لا يحق لاحد ان يلغى جنسيتهم السودانية الا فى حالات معينة او هم يختاروا السفر للجنوب و العيش فيه و التقدم لاخذ جنسيته!!!ناس الحكومة ديل بيتصرفوا زى كانه السودان ده حقهم براهم!!! بالله اتخيلوا يعطوا الجنسية و يمكن جوازات دبلوماسية للاسلامويين العرب و هم اجانب و يمنعوها للجنوبيين المولودين فى الشمال واللى هم احق بها مش من الاسلامويين العرب بل احق بها من ناس الانقاذ ذاتهم وبلاش لعب عيال وكلام فارغ!!!!!!


#325938 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 08:57 AM
ويوم الإمتحان يكرم المرء ... أو يهان


#325923 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 08:45 AM
لم ينجح احد.


الور حسن عقيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة