ارحموا عزيز قوم ذل..!!
04-07-2012 03:14 PM

أجــندة جريــئة.

ارحموا عزيز قوم ذل..!!

هويدا سر الختم

يوم أمس صعد أحد المعاشيين بمدينة ود مدني على سطح صهريج شديد الارتفاع مهدداً بالانتحار..الرجل أعلن على الملأ أن معاشه الشهري لا يغطي 1% من الاحتياجات الضرورية للحياة ولديه أسرة تحتاج للأكل والعلاج والتعليم(طبعاً هنا في السودان لا نأتي على ذكر ضروريات الرفاهية ومع ذلك لا نطال الأساسيات)..أحد الطلبة قام باستدعاء شرطة النجدة والعمليات وبعد ثلاث ساعات تم إنزال الرجل من عل(بأخوي وأخوك).وكان كل نصيبه من هذا(الفلم الهندي) جرعة ماء. إذا أراد معاشيو السودان- المتضررين - التعبير عن حالة الضنك التي يعيشونها بالصعود إلى أماكن مرتفعة والتهديد بالانتحار..لن يكون أمامنا إلا نقلهم بطائرات خاصة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حتى نستطيع أن نوفر لهم بنايات مرتفعة تسعهم..فإذا كانت هناك ثورة في السودان يمكن أن تحدث فلن يبتدرها إلا هؤلاء المعاشيون..في العام 2006 راسلني عبر البريد الإلكتروني من دولة عربية أحد الضباط المبعدين عن الخدمة مع أول دفعة أحيلت إلى الصالح(...!). الرجل تحدّث بحسرة عن مشروع الواحة الزراعي الذي دفعوا مقابله أموال تقاعدهم ونصّبت مؤسسة قدامى المحاربين نفسها وصيّا عليه وضيّعت حقوق(يتامى الوطن).وحينها كانت بدايات صفقة مؤسسة قدامى المحاربين مع رجل الأعمال أسامة داود لتأجير أراضي المشروع التي تبلغ1000 فدان نصيب كل ضابط منها عشرة أفدنة..الرجل قال إنه أخرج نفسه من وطن لم ينصف حماته الذين دافعوا عنه بجسارة في أصعب ظروفه..ولكنّه متحسر على المصير الذي آلت إليه أوضاع بقية المعاشيين في السودان..مع أول حلقة في التحقيق الذي نشرته وقتها في صحيفة السوداني تلقيت عددًا كبيراً من المكالمات من هؤلاء المعاشيين وبعضهم استند على ابنه ليصلني راجلاً في مباني الصحيفة وجميعهم سردوا لي قصصاً تصلح مسلسلاً تراجيدياً جيداً..المهم بعد نشر التحقيق عقدت مؤسسة المحاربين اجتماعًا معهم في نادي الضباط واطلعتهم على الاتفاقية الموقعة مع مجموعة دال وفيها تم تأجير الفدان بمبلغ(100)جنيه في الشهر أي1500 جنيه للعشرة أفدنة في العام إلى الآن..ما أدهشني موافقة هؤلاء- المقعدين بأمر - على هذا الاتفاق الظالم..ولكنهم ردوا عليّ بأن عظمهم قد وهن واشتعلت رؤوسهم شيباً وليس لديهم ما يقويهم على المواجهة..هذا الانتهاك كان في الأموال الخاصة..ولأبناء سلاح القائد الأعلى للقوات المسلحة..إذن ما الذي يجعل الحكومة أيضاً تلتزم بتنفيذ القرار الخاص بمعاشيي الخدمة المدنية والقاضي برفع الحد الأدني للمعاش لـ(250).جنيه..وما الذي يجعلهم يرفعون الظلم عن المعاشيين الذين لم يستلموا متأخراتهم منذ سنوات..وما الذي يجعلهم يساوون في الظلم بين معاشيي الصندوق والتأمينات..؟؟ عشرات الرسائل والمكالمات والمقابلات الشخصية لي مع هؤلاء المعاشيين يطالبون فيها قائدهم عمر بتحقيق العدالة..من أين لهؤلاء بمواجهة متطلبات الحياة بهذا المعاش الزهيد وبعضهم ليس لديه من يسانده على ضراوة الحياة..الشاب الذي لا يستطيع والده المعاشي دفع مصروفات تعليمه سيصبح فاقدًا تربويًا..إذن كم فاقدا تربويا من أبناء المعاشيين لدينا في السودان..احسبها سيدي الرئيس ولن يغمض لك جفن حينها.

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2593

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#327097 [Heron]
1.00/5 (2 صوت)

04-08-2012 12:55 PM
الجوع كافر والحاجة مذلة بس حكومة الانقاذ اكفر لانهم بيعملوا ضد مصلحلة اهل السودان .نجحوا في افقار الناس بدرجة ممتاز.


#326998 [mohd]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2012 11:13 AM
أسئلة الى الرئيس


كيف تريد النجاح وقد فقت انت واتبعاك فرعون ظلماً ؟؟؟


هل تخيلت نفسك في القبر ؟؟


هل تعتبر نفسك من الناجين يوم القيامة؟ يوم الأهوال؟


هل تعي أن الله عز وجل سوف يسالك عن كل العذاب الذي عذبته للمسلمين في السودان ؟


هل تعي أن الله سائلك عن أي شخص جاع وأي شرف انتهك ، وأي لص سرق واختلس واي محسوب لك اغتنى واكتنز؟

هل يقوى جسمك على جهنم ؟
هل يقوى جسمك على جهنم؟
هل يقوى جسمك على جهنم؟

لماذا تتحمل اوزار اللصوص من حولك وتضعها على عاتقك وانت تعلم انك مسئول عن الجميع وعنهم ؟؟؟

ماذا أخذت من عمر بن الخطاب ومن عمر بن عبد العزيز ؟؟؟

أين انت من نيرون وفرعون ؟؟؟؟

ألا تريد النجاة بنفسك لقد ضيعت البلاد والعباد ؟

لماذا تصر على الأعمال المؤدية الى النار ؟؟

ألم تغش هذا الشعب يوماً ، بل أمضى شهر واحد ولم تطلق فيه كذبة على هذا الشعب ؟

أين أنت من حديث افضل الخلق عليه الصلاة والسلام ( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ) وفي الرواية الأخرى ( ما من أمير يلي أمر المسلمين ثم لا يجهد لهم وينصح إلا لم يدخل معهم الجنة ) .

أين انت من هذا الحديث ؟؟؟؟

هل تؤمن بهذا الحديث ؟

لقد تمكن منك الغرور والكبر واخشى ان تكون ممن ختم الله على قلوبهم واسماعهم وهذا ما يبدو جلياً


#326970 [Heron]
1.00/5 (2 صوت)

04-08-2012 10:43 AM
What an evil wind has blown Albasheer and his gang here in Sudan! hoping to see them all in jail very soon.
Goolo Amin.


#326961 [Heron]
1.00/5 (1 صوت)

04-08-2012 10:38 AM
لك التحية اختي هويدا. البشير ممكن يحسب كل شباب بلادي الذين اصبحوا فاقدا"تربويا" سبب سياساتهم المتخبطة، بس يا اختي بعد ما يحسبها بمشي ينوم ويشخخخخخخخخخخخر كمان .لانو ببساطة ضميروا نايم من زمااااااااااااااااااان.


#326696 [abdelrhim]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2012 12:04 AM
اختي
لقد تكدثت كل من الصندوق القومي للمعاشات والصندوق القومي للتامينات بالمعاشين ببلوغ السن القانونية والاحالة الي الصالح العامة وكما تعلمين انه ومنذ مجئ هذا النظام لم يكن هنالك احلال بتعين خريجين جدد الا بقدر يسير ومن محاسيب النظام يعني عديل كدا الصناديق رغم استثمارات اموال المشتريكين نجد اان المنصرف اكبر من الدخل وكل ذلك يرجع الي الحالة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ومافي حلل الا بذهاب هذه الطغمة والتي في اعتقادي انها بدات تحس بقداحة الموقف ةالدليل ان كل الناس كل همها ان تاخذ ما تسنطيع اخذه وحاديهم المثل دار (ابوك كان خربت شيلك منها شلية) .


#326522 [الواسوق]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2012 07:06 PM
لازلت اذكر العام 93 حينما كنت اذهب لبنك الخرطوم فرع السوق العربي لاجد اعمامنا المعاشيين وهم لازلوا يترددون على شباك الصراف يتسائلون بكثير من الحرج والمذلة: "المعاش نزل؟" وقد افترش العوز قسمات وجوهم التي لايبارحها الأسى حتى وهم يعدون باصابعهم المرتعشة مبلغ 18 جنيه المعاش الشهري!! لايسمن ولايغني من جوع... هي معناة جديدة قديمة.

الناس في أوروبا ما بيصدقوا يصلوا سن المعاش عشان يسافروا ويتمتعوا بحياتم واحنا ناسنا يزوروا شهادات ميلادم عشان يمدوا اجل الخدمة. وين توقير الكبير. اذا كان سيدنا عمر عفا اليهودي المسن من الجزية رحمةً بيه وخصص ليه نصيب من خراج بيت المال احنا مانرتى لحال كبارنا؟؟؟ والله ديل دعواتم براها تجيب خبر الحكومة وبكرة بنشوف...


#326419 [عبد المغيث ابو شيخة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2012 04:43 PM
الأخت هويدا - ما تقولينه ( فايت اضان الرئيس بيغادي ) وهذه ليست اول استغاثة لدى المعاشيين - الحكومة وقاتها مهتمون بالشركات الخاصة والفساد المستشري خير دليل وكما نلاحظ القادة الذين يؤمنون مستقبل حياتهم تحسبا لهذا المصير !!!


#326378 [الجعفرى]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2012 04:00 PM
الاخت هويدا مقالك مؤلم للنفس (السوية) اما غيرها فهو همسة فى اضان فيل
البشير : ارجوك والدموع على خدودنا ارحـــــــــــــــل
متنفذى الانقاذ : تمتعوا قليلا انكم مجرمون
القوات المسلحة : كنا نقول سابقا ماهنتا يوماياسودانناابدا عليناوعند قراءة المقال نجد كل الهوان لك من الجندى الى المعاشى


هويدا سر الختم
هويدا سر الختم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة