المقالات
المنوعات
الزائر الغليظ ..!
الزائر الغليظ ..!
03-05-2016 06:22 PM



"كل مرض معروف السبب موجود الشفاء".. أبقراط ..!
الشيء الوحيد الذي كان يسيطر على تفكيري قبل الذهاب إلى الحج لأول مرة كان كيف أتجنب نوبات الصداع النصفي الذي يفسد عليَّ الاستمتاع بكثير من المناسبات المهمة في حياتي.. وقبل شهر من الموعد ذهبت لزيارة أشهر الأطباء الاستشاريين المشكورين، والذي سمعت عن مهارته كثيراً .. وبعد سيل من الأسئلة الدقيقة والمتشعبة خاطبني الطبيب قائلاً وهو يمسح على وجهه بيده بينما كان يشير نحو باب العيادة بيده الأخرى:
ـ "شوفي يا ستي".. إلى هذه اللحظة لم يتوصل الأطباء لمعرفة سبب محدد للصداع النصفي.. وأيضاً لا علاج ناجح مائة بالمائة للوقاية منه.. العلاج المتوفر حتى الآن هو المسكنات.. ونصيحتي لك أن تجتنبي قدر الإمكان بعض المأكولات التي ثبت علمياً أن لها علاقة بهذا النوع من الصداع.. أيضاً الروائح المزعجة.. والأهم من ذلك كله عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الوجود في أماكن حارة جداً ..!
هنا تذكرت عرضاً غريباً فأخبرته أنني أشعر بألم شديد في باطن القدم يتزامن مع تلك النوبات المزعجة .. فأكد لي أن لا علاقة مباشرة وأشار علي ببعض الفحوصات والتحاليل من باب الحيطة .. وبعد اطلاعه على النتائج عدَّل الطبيب من وضع منظاره الطبي ورمقني بنظرة مفادها أنني أبالغ قبل أن يقول:
ـ "شوفي يا ستي" .. الفحوصات كلها جيدة.. إنت صحتك تمام.. وتلك الآلام في باطن القدم لا سبب علمي ظاهر لها، وعليه.. سأكتفي بأن أكتب لك مسكناً قوياً تأخذينه عند اللزوم..!
الغريب أنني استمتعت بأيام الحج بدون صداع تقريباً، على الرغم من حرارة الجو وشدة الازدحام.. الأمر الذي يدعم بعض الآراء الطبية القائلة بوجود علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ونوبات الصداع النصفي عند بعض الناس..!
أما المدهش حقاً فهو ما قرأته - بعد تلك الزيارة إلى الطبيب بسنوات - على موقع «إي ميديسن» الطبي.. وكان الخبر المنقول عن وكالة «رويترز» الصحية يتحدث عن دراسة طبية حديثة أجريت في ألمانيا أطلق عليها الأطباء اسماً علمياً طويلاً متحذلقاً أظنه «متلازمة الأرجل القلقة والصداع النصفي» أو شيء من هذا القبيل..!
المهم أن تلك الدراسة الحديثة أثبتت وجود علاقة وثيقة بين آلام الأرجل ونوبات الصداع النصفي «أتمنى من كل قلبي أن يكون ذلك الطبيب الماهر الذي استخف بشكواي قد اطلع عليها» وهي تثبت أيضاً حكمة المثل القائل "اسأل المجرب قبل الطبيب"..!
في أي مهنة قد تؤثر بعض الانطباعات الشخصية على صناعة القرار.. ولعل تشخيص الداء بناءً على أدق التفاصيل في شكوى المريض - مهما بلغت غرابتها - يشبه إلى حد كبير إصدار أي حكم قضائي بناءً على أدلة قوية حيناً، أو جملة قرائن موضوعية أحياناً .. وقد تؤثر بعض الأحكام الشخصية للطبيب على دقة التشخيص، وقد تترك الباب موارباً أمام الكثير من الحيرة والارتباك عند بعض المرضى.. فهل من مُذَّكر..!


اخر لحظة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3089

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1425863 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 09:11 AM
موضوع ما فهمت منة شى احنا مانة ومال صداعك وكراعك يابنت الناس بس قريتو بس انتى عسولة غقط

[مجاهد]

#1424292 [يا خبر بفلوس]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2016 07:40 AM
انصحك ان تبحثي في موقع طبي هندي على الانترنت اسمه (lybrate) وهنالك ان لم تجدي شكواك معروضة من ضمن الاعراض التي يتناولها لفيف من الاطباء من مختلف التخصصات وكلهم ما شاء الله عليهم استشاريون وعلماء لهم خبرات طويلة هنالك مستطيل على الجانب الايمن من الشاشة يمكنك استشارة طبيب اونلاين مع شرح مبسط لاعراض اصابتك وخلال نفس اليوم ستجدين الرد عليك وقد جربتهم مرة في اعراض انقباض صدري وضيق البلعوم (sore throat) بعد اشتمام رائحة التوباكو ووصفوا لي علاج لم يفلح اي طبيب في البلد الذي اقيم فيه ولمدة عشر سنوات في الاهتداء اليه .. جربي ولن تندمي

[يا خبر بفلوس]

منى أبو زيد
 منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة