مِدماك أعوج ...!!
11-15-2015 12:00 PM


:: ومن أخبار الساعة، طالب جامعي يطعن أستاذه - بالسكين - لرسوبه في مادة، وطلاب بجامعة القرآن الكريم يحرقون - بالملتوف - مكاتب وقاعة تقدر خسائرها ب (8 ملايين جنيه).. قبل تسع سنوات، بالمنطقة الشرقية بالسعودية، رصدت فُرق الإشراف أن نسبة عالية من تلاميذ المدارس بالمنطقة تعاني من أزمات تعليمية وسلوكية، وتم حصرها في صعوبة الكتابة والقراءة والتأخير عن موعد طابور الصباح وعدم المشاركة في الدرس بالنقاش و كثرة الحركة أثناء التدريس مع إظهار علامات الملل كالتثاؤب .. تلك كانت ملاحظاتهم على تلاميذهم .. بعد حصرها تم إجراء دراسة على التلاميذ وسرهم بواسطة خبراء ومرشدين ، وتوصلوا إلى أسباب المشاكل وكيفية معالجتها إجتماعيا وإقتصاديا وتعليميا.. ثم رفعت اللجان توصياتها بمحاورها التي طالبت بأهمية توفير المعلم الكفؤ والمرشد الاسري ثم تقديم دعم مادي للأسر الفقيرة..!!

:: وكل الحدث - موثق بصحيفة عكاظ 6 ديسمبر 2007 - سرد تفصيلي يعكس تضامن كل الجهات ذات الصلة بأمر التربية والتعليم لتصحيح المسار التعليمي والسلوكي لتلاميذ المنطقة .. في سيبيل تصحيح المسار التعليمي والسلوكي،سخرت السلطات جهودها بحيث تشمل الدراسة ( التلميذ وأسرته )..وكما وفرت الجهات وسائل المعالجة لمشاكل التلميذ في المدرسة، أيضا وفرت وسائل المعالجة لمشاكل أسرته بتنفيذ برامج إرشاد للآباء والأمهات ودعمهم ماديا ومعنوياً..كل هذا الجهد التعليمى والتربوي فقط لأن بعضا من التلاميذ تململوا أثناء الدراسة بالتثاؤب - وغيره - وبعضهم تأخر عن طابور الصباح وبعضهم عجز عن مشاركة أستاذه في النقاش ..تأمل – أخي القارئ - حجم هذه المشاكل التعليمية والسلوكية التي أرقت مضاجع السلطات هناك و أرغمتها على دراسة الحال وإيجاد الحلول ..!!

:: في بلادنا، قبل سبع سنوات، بمنطقة سودري بشمال كردفان، أشعل تلاميذ - بمرحلة الأساس - النار على مدرستهم وحرقوها حريقا شاملا تحولت بأثره كل الفصول الدراسية ومكاتب معلمين إلي رماد ..تحرت الشرطة وكشفت بأن الفاعل هم بعض التلاميذ بذات المدرسة، والسبب - كما إعترف الصغار - خوفهم من الامتحانات..وبالفعل نجحوا في حرق أوراق الإمتحانات، كما قالت السلطات هناك وقدرت الخسائر المادية .. ولكن دع الخسائر المادية، وتأمل مليا في المشاكل التعليمية والسلوكية التي عاني منها صغار تلك المدرسة بسودري ثم قارنها بمشاكل تعليم وسلوك تلاميذ مدراس المنطقة الشرقية بالسعودية ..!!

:: هناك هُنات من شاكلة التثاؤب أثناء زمن الدرس والتأخر عن موعد طابور الصبح تثير الإنتباه تجد حظها من ( الدراسة والحلول)..ولكن هنا يبلغ سلوك التلاميذ من سوء لحد حرق المدرسة - توجسا من الإمتحان- ولايجد سوء سلوكهم هذا من الحلول غير تبليغ الشرطة و ربما فصلهم أو حبسهم في (سجن الأحداث)..مرحلة الأساس هي (المدماك الأول) في بناء وعي الطالب وسلوكه، ولا يستقيم البناء - في كل مراحل الطالب - إذا كان (المدماك الأول أعوجاً)..!!

:: وللأسفنا، أطفالنا اليوم يًولدون في مناخ يضج بالعنف، فالبعض يراه واقعاً في حياته (حرباً ونزوحاً)، والسواد الأعظم يراه في التلفاز، ويتأثر به لحد تجريده من المشاعر ..وهنا تأتي أدوار المناهج والمدارس وولاة أمرها، لتتكامل مع دور الأسرة في وضع ( المُدماك الأول) لبناء السلوك القويم و السوي للصغار..وعليه، عندما يعتدي الطالب الجامعي على أستاذه بالسكين أو باللفظ، و عندما يحرق بعض الطلاب أصول جامتعم وكليتهم بالملتوف، فليست من الحكمة إختزال الحدث في الزمان والمكان ثم غض الطرف عن (المِدماك الأول)..!!
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4647

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1370274 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 08:54 PM
لا تنسي غالبية البيوت السودانية تعاني من المشاكل الاسرية طلاق شجار وغيره لكن م غريبة علينا حين يصف الشخص او يلعن نفسة ب ابن الكلب او ملعون ابوك بلد تربيتنا خطا خاصة ف هذا الزمن الكل متهم حتي لو ثبتت براءتة

[عصمتووف]

#1370255 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 08:08 PM
يجب تغيير الزى الرسمي للتلاميذ من اللبس العسكرى (لبس 5) إلى الزى العادى الملون الزاهى في فترة قبل الإنقاذ لعنة الله عليها.

[الحقيقة]

#1370253 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 08:06 PM
حادث قبل 7 سنه يا طهوره جاي تحكيه اليوم؟؟

[غسان بابكر]

#1370140 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 02:57 PM
لاافقه كثيرا فى علم النقس والسلوك ولكن من الناحية الشرعية فكل غاقل راشد بالغ مكلف ونحاسب عن سلوكه سلبا او ايجابا وهو المعيار الربانى الذى لا يطاله اى نطام بشرى قلا مجال هنا للبحث عن مسوغات للافلات من العقاب وتمييع الامور وتبرير السلوك السىء للبعض مهما كانت الاسباب وهو مايؤدى بالضرورة الى ازدراء القانون والنظام وتغشى الفوضى والانفلات .

[الوجيع]

#1370083 [دايره صبر]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 01:25 PM
المدماك أصبح أعوج في جميع مناحي الحياة من تعليم وصحه وخدمات وهذا إنعكس سلبا على حياة الفرد والمجتمع
الله يعدل حال المداميك ياأستاذ الطاهر وينعم المواطن بجميع مقومات الحياة

[دايره صبر]

#1370068 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 01:02 PM
يا الطاهر انت الي الان لم تفهم هذا النظام حيرتنا والله من قال لك ان النظام جاء من اجل الوطن والمواطن هذه حيلة وانطلت السودان الان بلد جايط وواقع لط في لحمه والحكومة قنعت من خيرا فيها وقبلت علي اللهط والمحدرات والحاويات المهم الهبر والمليارات وتحويلها للخارج انت فاكر لسه انك في دولة هل تعلم اول حالة فساد متي وقعت اقولك وقعت والانقاذ لم تكمل 3شهور حيث صدر احد النفذين المخزون الاستراتيجي للذره ومن ديك وعيييييييييييييييييييييييييييييك يا زول الان قبضوا حاويات تانية للمخدرات عدا المدفون في سد مروي ولسه ما خفي اعظم ما تكتبونه هو جزء من تنفيس المغلوبين الفساد يتنزل مع السلطه الاصلاح لا ياتي من اسفل قديما قال مدرب للفريق القومي عام 1975(هلال مع السلامة مريخ مع السلامه سودان مع السلامه ) ضحكنا يومها عليه رغم انه اكثر مدرب حقق انتصارات ولكنه كان يضحك علينا فعلا سودان مع السلامه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[سيف الدين خواجة]

#1370058 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2015 12:45 PM
الاستاذ الطاهر سالي
تحية طيبة
ما يحدث هو تطبيق عملي لنص قانون "الشطة السوداني"، اليس كذلك؟
وقانون الشطة ينص على ان تأخذ حقك بالطريقة التي تراها مناسبة عندما تتعرض للظلم سواء من الاستاذ او اللص، لا فرق بينهما. والحجة جاهزة بالطبع: القانون الحكومي لن ينصفنا ولذا علينا ان نأخذ حقنا بأيدينا.

[ابو سكسك]

#1370051 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 12:34 PM
لا عليك الفاقد التربوي و التلاميذ ذوي النزعات الاجرامية يتم الاستفادة منهم - بعد تدريبهم بواسطة شياطين الانس - في قوات الامن و الدعم السريع .. اهو برضو فايده

[وحيد]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة