المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قالوا ابناء أبيي سودانيين...
قالوا ابناء أبيي سودانيين...
04-08-2012 07:59 PM


قالوا ابناء أبيي سودانيين

الور حسن عقيد
[email protected]

في خطوة غير اخلاقية ولا يتماشي مع القوانين الدولية ،اسقطت الحكومة السودانية الجنسية من السودانيين الجنوبين بالشمال أعتبارا من اليوم ، وسيتم التعامل معهم وفقا للقوانين المنظمة للوجود الأجنبي . اي قوانين سيتعامل بها هولاء العصابة الحاكمة ، بعد ان تم (رمي) قانون الجنسية السودانية لسنة ١٩٩٤م، والان تخرج رئاسة الجمهورية بسيناريو اخر بتوجيه ابناء أبيي المتواجدون في الخرطوم باهمية الحضور الي مكتب المتابعة برئاسة الجمهورية لاستخراج افادة شهادة المواطنة بغرض استخراج الرقم الوطني بعد ان دمر منطقتهم ،وهذا يعني عدم اسقاط الجنسية عنهم ،لذا ساطرح هذا السؤال لرئاسة الجمهورية التي لم تعد سوي (وكر) لمجرمين الحرب الهاربين من العدالة الدولية ،لماذا تم اسقاط الجنسية من السودانيين الجنوبين من غير مواطني أبيي ...رغم ان البشير قد صرح من قبل بجنوبية سكان أبيي ابان احتلال قواته منطقة ابيي في مساء السبت ٢١مايو العام الماضي ، وتم قتل المدنين الابرياء ونهب ممتلكات المواطنيين ،ودمر المنازل والمقدسات الدينية في المنطقة ،ويؤكد ذلك ان القوات المسلحة السودانية تحولوا من قتلة الي لصوص يتم توجيهم من قبل رئيس العصابة عمر البشير،وكانت قوام القوة التي احتلت منطقة ابيي باكثر من (٤٠) دبابة و(١٥) الف جندي ،وفي اعتقادي ان هذه القوة بامكانها ان تحرر حلاليب ،وهذه تؤكد جبن القوات المسلحة السودانية التي لم تقود حربا ضد دولة اخري منذ استقلال السودان،ولكنها تقاتل مواطنيها العزل الذين يطالبون بالحرية والعدالة والعيش الكريمة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق،وعند استقلال دولة جنوب السودان ،تم اعفاء ابناء منطقة ابيي من الخدمة المدنية والاجهزة الامنية ،باعتبارهم جنوبين من دولة جنوب السودان ،والان رئاسة الجمهورية بمنح ابناء أبيي الجنسية السودانية ،اما السودانيين الجنوبين غير مواطني أبيي ،يسقط جنسياتهم ،هذه حالة الدولة السودانية بعد استقلال دولة جنوب السودان بتسعة اشهر،من يدري ماذا سيحدث بعد عامين.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1366

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#328432 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 07:54 PM
يا جانقي باين عليك جنقاي مطموس.. الاسم مهم عشان نعرفو سوداني ونكشف إن كان معنا أو مع التانيين. فلو كان معانا نصحح له رأيه لو كان رأيه خطأ وإن كان مع التانيين ففي ستين.
تعلم اللغة العربية كويس بدليل أنك إنك إنت جنقاي بقيت تكتب معانا في الراكوبة. كان ما علمناك العربي كنت تكون في ظلام دامس. كتّر خيرنا علمناك العربية لغة القرآن.
نعم أبيي مشكلة ومعلقة ولن تحل بالعنتريات كلامك صاح. لكن نحن حاقدين فوق كم وشنو القسموا علينا ما لحق. هوي يا جنقاي أرعى بقيدك.


#328196 [anwar]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 03:21 PM
ياالور خليك صادق مع نفسك عشان تقنعنا كلامك متناقض


#328005 [ج كرفان]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 12:23 PM
فى شنو يا اخوى؟ لو انت سودانى من ابيى تعال استخرج الرقم. لو ماسودانى امشى جوبا. ليه تتكلم عن الماضى لان الماضى لا يعود. وحكاية المدح والذم هذه لا تفيد.
يعنى عايز تقول ان سلفاكير الذى حرمكم من مليون ميل مربع عشان تعيشوا مكبلين فى وسط افريقيا دون منافذ للعالم الا عبر شمال السودان انسان برئ. هل هو نسى ان الكيزان سوف يغادرون الحكم يوما ما ولكن سيظل جنوب السودان هو جنوب السودان.
ارجو من الاخوه فى جنوب السودان لا يركزوا كل فكرهم عن العداوات فى الماضى و ان لا ينسوا انهم اصبحوا دولة يجب ان تراعى مصالحها المستقبليةو علاقاتها مع بقية دول العالم بدل الاعتماد فقط على اسرائيل و امريكا . ويجب ان يعرفوا ان امريكا لا تعادى شمال السودان لان لها مصالحها فى كل دول العالم .و اسرائيل عارفة ان دولة الشمال لا تؤثر عليها الا عبر مصر ومصر لا تعاديها.


#327733 [mahadi]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 08:37 AM
وداعا مع السلامه


#327710 [ابوضرغام]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 07:03 AM
اسم الور عرفناه .. حسن دا كيف يا الور؟؟لانو الاتنين ما يركبوا مع بعض اصلا.. وبعدين ابييى سودانية 200% اهاا قلت شنو يا الور؟؟


#327506 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2012 09:26 PM
يا ألور أبيي سودانية وسكانها سودانيين. قبائلهم مش مهمة. المهم أنهم من ساكني ابيي. كل أولاد أبيي من أحمد ألور الذي غيّر اسمه سنة تخرجه في الجامعة بمصر وعيال دينق مجوك كلهم تعلموا على حساب مواطن كردفان. سكنوا داخليات المجلد والفولة وابو جبيهة الوسطى. تمرغوا في نعيم خور طقت والفاشر. وتعلموا العربية كما أهلها.
ما يعقِّد مشكلة ابيي هو أن دينكا نوك إذا ارادوا الذهاب جنوباً فلن يجدوا ارضاً يعيشون عليها ويأخذونها معهم للجنوب لذلك يستميت ابناء ابيي الواصلين للنزوح جنوباً حاملين معهم تراب أبيي وبترول أبيي. بدون تراب وبترول ماذا يريد منهم الجنوبيون.
وإنت يا ولدي دينكاوي معرّب ولا عربي مدينك؟ اسمك الور وأبوك حسن وجدك عقيد؟ فمن أين أنت ومن أين أتيت؟


ردود على عمر جابر
Saudi Arabia [جانقي] 04-09-2012 01:25 PM
ليس لك دخل بتركيبة اسم الشخص وبعدين كلاموا صاح كيف يعفى ابناء تلك المناطق من العمل في الجهات المذكور وان يتم منحهم الجنسية فهنالك قوانين دولية سائدة وليس السودان ببعيد عنهافاغبى ناس من يدعون وما لا يفعلون وثانيا ما المانع من تعلم العربية فهل يمنع العرب وغيرهم تعلم لغات الغرب ولغات الدينكا ان ارادوا فانتم مجرد ناس حاقدين وابيي مشكلة عالقة لا تحسم بعنتريات كما تدعون فالجنوبين لجاوا للانسحاب عشان يورطوا الجيش يا الناقصين poltics theories


الور حسن عقيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة