المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.بشرى الفاضل
حتى لا يتحول شعار استثمار جاذب إلى كاذب
حتى لا يتحول شعار استثمار جاذب إلى كاذب
04-09-2012 08:37 AM

حتى لا يتحول شعار استثمار جاذب إلى كاذب

بشرى الفاضل
[email protected]

كشف مستثمر سعودي جاء بأمواله إلى السودان لصحيفة " الشرق" السعودية أن المستثمرين الأجانب - وهو هنا يعني الخليجيين على وجه التحديد- يعانون من مشكلات مستمرة مع حكام الولايات في السودان ومن غياب دور الحكومة المركزية في فرض النظام. وأوضح ذلك المستثمر أن حكام الولايات يفرضون على المستثمرين السعوديين رسوما معينة يتحصل عليها والي الإقليم نفسه مقابل تقديم خدمات للمستثمر تتمثل في منحه موقعا مميزا قريبا من مصادر المياه ومتوفرة به الخدمات الضرورية، مبينا أن من لديه علاقة مع الوالي من المستثمرين فإن استثماراته تسير بشكل طبيعي ولايواجه مشكلة، في حين من يمتنع عن دفع هذه الرسوم فإنه يواجه مضايقات تهدد استثماره. وبين أن هذه الرسوم ليست نظامية وليست من ضمن متطلبات اتفاقية الاستثمار مع الحكومة المركزية التي تبرم مع وزارة الزراعة ووزارة الاستثمار.وأبان ذلك المستثمر السعودي أن الحكومة لديها متطلبات واضحة ومعروفة للمستثمر قبل الشروع في الاستثمار وبناء على ذلك يتخذ المستثمر قراره سواء بالاستثمار أوعدمه.ومضى هذا المستثمر يقول أن بعض المستثمرين السعوديين عبّروا عن امتعاضهم من تدخل حكام الولايات في المواقع التي يستثمرون فيها غير آبهين بالاتفاقات الموقعة بين الحكومة المركزية والمستثمرين، لافتا في الوقت نفسه إلى استغلال هؤلاء لنفوذهم لفرض أمور معينة لغايات شخصية، إلى جانب مضايقات يتعرض لها بعض المستثمرين كذلك من قبل المواطنين الذين يقطنون بالقرب من مواقع الاستثمار حيث يفرض هؤلاء أيضاً بعض الرسوم من أجل توفير الأمن للاستثمارات
إشكالية الاستثمار في السودان تكمن في تطبيق الاتفاقيات على أرض الواقع، حيث أنه من لا يتمتع بعلاقة طيبة مع حكام الولايات فإنه سيواجه صعوبات كبيرة تهدد استثماره.
هذا ما قاله المستثمر لكن بالطبع لا يمكن الحكم على كل حكام الأقاليم ككتلة صماء ولا أخذ أقوال المستثمرين كحقيقة لا تقبل الفحص وتبين الأمور لكن حديث هذا المستثمر ربما يلقى الضوء على بعض أسباب هروب المستثمرين الأجانب علماً بان الحكومة ترفع منذ عقدين شعار (جذب الاستثمار الأجنبي) كأحد قنوات تشغيل العاطلين عن العمل وغير ذلك من فوائد. ونخشى ان تقوم بنفسها عبر أجهزتها الداخلية بضربه في التنك كما ضربت بمعاونة فصيل انفصالي كبير من الحركة الشعبية شعاراً آخر يتحدث عن جذب يجذب فهو جاذب وهي جاذبة .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1278

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#329275 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2012 02:33 PM
كلهم حرامية

الولاة على الرئيس على اي واحد ماسك منصب مافيهم ود حلال ابدا
وكلهم حاقدين على الشعب وكلهم طالعين من بيوت فقيرة ان لم يكونوا من بيوت شحاتين


#327955 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 11:40 AM
يا اخ بشرى الفاضل فى غياب الحريات و فصل السلطات و حرية الصحافة والاعلام وان لا احد يجب ان يحجب المعلومات عن الصحافة والاعلام الا ان تكون من مهددات الامن القومى وليس حماية الحكومة او المسؤول وغياب السلطة التشريعية والرقابية الفاعلة انتو مستغربين لماذا من الحاصل فى الاستثمار وغير الاستثمار واى حاجة تحصل فى البلد؟؟؟انتو راجين من حكومة جات بانقلاب و تفكيرها كله محصور فى استمرارها فى السلطة وكل هم اجهزتها الامنية هو مراقبة و مطاردة اى معارض لهم اكان سلمى او بسلاح اكثر من همها بمراقبة و مطاردة مغتصبى اراضى الوطن والاعداء الخارجيين تعمل غير كده؟؟؟انا غايتو شايف تصرفها طبيعى جدا حسب تكوينها و تفكيرها!!!!! وانتو اكان راجين انها تعمل غير ذلك واطاتكم اصبحت و بتحرثوا فى البحر ساكت!!!!!!


#327890 [نجم الدين شريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 10:43 AM
يا جماعة الخير الموضوع بسيط لابعد درجة ومافي اااااااي داعي لوسخ اصحاب السلطة عندنا. السودان في حوجة لااااااي مشروع جديد ولدينا المقومات وشبابنا يكاد يكون كله عاطل والمستثمر ليه امكانيات مالية ولا يرغب في الخسارة والمعاكسة لانه سيجد البديل في اي مكان اخر وبكل بساطة فإذن لماذا لا نسهل عليه لنشي مشروع يخدم المنطقة ويقوم بتشغيل عدد من العطالة ويستفيد ونحن بلا شك سنستفيد من قيام اي مشروع بشرط ان يتم تشغيل نسبة كبيرة من السودانيين وستنعم اسر كثيرة وينتعش الاقتصاد ووو امور كثيرة ستحدث. فقط ساعدوهم سيساعدوننا وينفعوننا وافهمو انو نحن لا نملك المال ولو هرب المستثمر لن نستطيع ان نزرع ولا نصنع ولا نحسن تسيير امرونا فنحن فاشلون في كل شي ونفتقر لامور عدة اولها راس المال.


#327850 [Heron]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-2012 10:17 AM
ما اكثر شعارات هؤلاء القوم .ناكل من ما نزرع ونلبس مما نصنع وما عارف ايه .ما اسهل الشعارات والكذب. حكومة تتعاطى الكذب والنفاق كالشاى. بعدين كل صاحب سلطة في البلد دي عامل زي المنشار طالع واكل خارج واكل .دون مراعاة لمصلحة بلد البلد تحرق تروح في داهية ما مهم، المهم يبلع ويكبر كوموا.بعدين حاجة ماشة في دقري في البلد دي ماااافي اطلاقا"الا الفساد المستشري في كل قطاعات البلد...دا ماشي دقرييي وعديل


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة