المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
صفقة استثمارية أم عقد إذعان؟!
صفقة استثمارية أم عقد إذعان؟!
04-09-2012 01:19 PM

بشفافية

صفقة استثمارية أم عقد إذعان؟!

حيدر المكاشفي

٭ فى الأنباء أن ثمة تفاهمات استثمارية أولية جرت بين المملكة العربية السعودية ودولة السودان، قادها من الجانب السعودي الثري العربي المعروف الشيخ صالح الكامل بوصفه رئيس غرفة تجارة جدة، وشارك فيها ضمن الجانب السوداني المستشار الرئاسي مصطفى عثمان اسماعيل الممسك بملف الاستثمار، وأفضت هذه التفاهمات بحسب الكامل الذي كان يتحدث لصحيفة الشرق السعودية الى منح السعوديين منطقة حرة لاستزراع مليوني فدان خالية من أي موانع وغير خاضعة لأى شروط أو قوانين سودانية لا اتحادية ولا ولائية ولا محلية، وقال الكامل الذي يبدو انه كان مزهواً بهذه (التفاهمات) إن هذا المشروع المقترح الذي وافق عليه السودان يغطي حاجة السعودية من الحبوب والخضروات وسيوفر أمنها الغذائي بنسبة مائة في المائة بل وسيحقق فائضاً للتصدير بعد أن كانت السعودية تستورد هذه المواد من الارجنتين ودول امريكا واستراليا، ثم طفق يعدد مزايا هذه الفرصة الذهبية على حد تعبيره في امتلاكهم لهذه (المنطقة الحرة) دون دفع أي رسوم أو ضرائب حتى قلنا ليته سكت وحمدنا الله أنه لم يقل (منطقة محررة)..
هل هذه بربكم صفقة استثمارية أم عقد إذعان حصل فيه المستثمر على كل ما يريد وأمضى شروطه بالكامل ونال كل المزايا والتسهيلات التي طلبها، وهل مساحة المليوني فدان هذه وبالشكل الذي حدثنا عنه شيخنا الكامل ستصبح أرضاً لمشروع استثماري يعود بالخير على الطرفين أم أنه أقرب لأن يكون مشروعا لمستعمرة إستيطانية تضع هذه المساحة تحت الانتداب والوصاية، ثم من أدرانا بما سيفعله هؤلاء المستثمرون في هذه الارض الحرة أو المحررة لا فرق ما دام أن لا سلطان لأيما مسؤول سوداني كبر أو صغر عليها وماداموا هم أحرار فيها يفعلون بها وفيها ما يشاءون، نثروا فيها البذور أو شتلوا فيها الزهور، اثاروا فيها الغبار أو اطلقوا فيها الدخان، وهل يجرؤ أحد على الاقتراب منها بعد ان امتلكت كل هذه الحصانة والحماية وصارت مثل الثكنة العسكرية التي يمنع الاقتراب منها والتصوير..
إننا نعرف حاجة حكومتنا الملحة والعاجلة ولهفتها المتعجلة لأى قدر من الاستثمارات الخارجية بعد الازمة الاقتصادية والكساد والبوار الذي ضرب قطاع الاستثمار، ولكننا لم نكن ابداً ننتظر منها أن تنبطح مثل هذه الإنبطاحة الاستثمارية المخالفة لكل نصوص القوانين والمشوبة بالبطلان والمنطوية على مخالفات جسيمة وبنود غير مألوفة في صفقات وعقود المصالح المتبادلة، إنها بهذه الصيغة التي كشفها شيخ الكامل ليست صفقة استثمارية وإنما عملية مبايعة بين بائع ومشترٍ بينهما يفتح الله ويستر الله، وقد باعت الحكومة هذه المساحة الكبيرة لشيخ الكامل وآخرون وللاسف حتى البيع تم بشروط المشتري الذي فتحت له الابواب دون أي ضوابط ومكنته من وضع يده على هذه الارض يتصرف فيها بمعرفته كيفما شاء ولفائدة من شاء، ولا ندري ما هو ثمن هذه (البيعة) الذي قبضه البائع، فالبائع صامت لم يحدثنا عن الفوائد التي جناها، كما لم يرد في حديث المشتري أى إشارة ذات بال لفائدة يجنيها البائع وإنما أسهب في الحديث عن ما جناه هو، فهل هذه بيعة حمدها في بطنها؟!

الصحافة


تعليقات 16 | إهداء 1 | زيارات 2244

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#329090 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2012 12:26 PM
والله البحصل فى البد دا غريب دون شروط يعني لانستفيد من المنتج ولا نستفيد من فرص العمل لانه ربما ياتي بعماله رخيصة من اسيا يبقي السوال ايه الفائدة من المشروع ومالاعائد على المواطن السوداني من مثل هذه الصفقات كلا م عجيب وغريب


#328647 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2012 01:29 AM
إقتباس
(منح السعوديين منطقة حرة لاستزراع مليوني فدان خالية من أي موانع وغير خاضعة لأى شروط أو قوانين سودانية لا اتحادية ولا ولائية ولا محلية،)
إقتباس (2)
(ثم طفق يعدد مزايا هذه الفرصة الذهبية على حد تعبيره في امتلاكهم لهذه (المنطقة الحرة) دون دفع أي رسوم أو ضرائب)
كلام الشيخ صالح عجيب ولكن الأعجب منه موافقة حكيم الأسنان الذي تطوّر لدبلوماسي والآن قفز ليكون على رأس الإستثمار، وهو لا يفقه تلت التلاتة كم في الاقتصاد.
طيب السؤال هو أين اين فائدة الإستثمار؟ ماذا يستفيد السودان من هذا النوع من الإستثمار؟ الأفضل منحهم قطعة أرض ليقيموا عليها عمارة يعمل فيها خفيرين تلاتة وكناسين – لو ما جابوهم من بنغلاديش- وشوية جماعة من الهدف بدلاً عن هذه المزرعة المليونية.
صالح كامل معروف عنه أنه إنتهازي واعي. ولمن يعرف كيف قام بنك البركة في السودان في عهد النميري لما استغرب لبجاحة الرجل الكهل هذا. سوف يطلب في المرة القادمة أن يكون العمال سودانيين بنظام السخرة. والموية من النيل على حساب الحكومة عشان سواد عيونه السعوديين! يا جماعة الخير الراجل معاه كل حق. لو شفتوا الناس بتتكبكب فيهو كيف! ليهو 60 حق يطلب أكتر من كدا.
السؤال لحكيم الأسنان كيف قبلتم بهذا الإستثمار وما هي فائدتنا منه كدولة أو شعب ولا كفاية عليك العمولة التي ستقبضها وستعلم سخونتها عندما يقبض الله روحك.


#328632 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2012 12:59 AM
الانقاذ لماذا لا تساعد المنتج السودانى فى الريف وترفع عن كاهله كل انواع الجبايات و الضرايب وخلافها؟؟؟ كل دول العالم مواطنيها ياتوا اولا فى الرعاية الاهتمام و الحماية و المساعدة!!!الانقاذ او الحركة الاسلاموية السودانية لماذا تكره هذا الشعب الطيب كل هذا الكره؟؟؟ اذا هم بيفتكروا انهم وجماعتهم من المصريين او الاعراب احسن من الشعب السودانى والله انهم والمعاهم ما يسوا جزمة من الشعب السودانى وما هم الا اراذل هذا الشعب العظيم بلا قرف بلا عواليق بلا قذارة!!!!!!


#328424 [مؤمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 07:43 PM
سؤال للسيد المستشار (( المنشار )) متين حتبيعونا !!!!!!!!!!!!


ردود على مؤمن
United Kingdom [مامون] 04-10-2012 03:00 AM
الى قراء الراكوبة الاعزاء
أدخلوا موقع صحيفة الاهرام المصرية عدد اليوم الثلاثاء 10/04 /2012 بها خبرين عن السودان أطلعوا عليهم .


#328386 [ابوطاركى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 06:49 PM
الحكومه اليومين ديل حالتها صعبه يعنى بى 100 دولار ممكن تأخدهم للماسوره ( واظنكم عارفين البحصل فى الماسوره )


#328297 [محمد مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 05:12 PM
فالتعرف الحكومة أن هذه الارض محتلة وسوف يتم تحريرها عندما يتحرر الشعب تإذن الله..


#328280 [ود نمرة 2]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 04:57 PM
تشجيع الاستثمار و تحفيز المستثمرين ضرورة لخروج الاقتصاد السودانى من هذا الركود الكارثى و لكن من باب اولى منح الحوافز للسودانيين قبل الاجانب و اذا نظرنا لهذا الاتفاق نجد ان له نتائج سلبية اكثر من ايجابيةلانه اذا زرع السعوديين مليونى فدان بهذه الشروط فكيف يمكن لملايين الافدنه التى يزرعهاالمزارع السودانى الذى يدفع الجبايات ان ينافسهم فهم سيكون لديهم نفس سلعه و بنفس الجودة و لكن بتكلفة اقل
اذا كان هناك امتياز للزراعة فيجب ان يمنح للسودانيين اولا ثم بعد ذلك للاجانب و بشروط تشجيعية و لكن تراعى مصلحة السودان اولا


#328275 [محمد مى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 04:50 PM
لقد حذرت المنظمات الدولية الدول الاسيوية والافريقية من بيع اراضيهم اوتأجيرها الى الاجانب وكما يطلقون علية المسمى الجديد الاستعمار الزراعى يعنى الرئيس بشبش ومعة حكومة الكيزان الحرامية يبيعون ارض السودان الى العرب الحرامية والمصريين وكأن ارض السودان ليس لها صاحب وهى من املاك بشبش ومعة حكومة الحرامية هل يستطيع اى سودانى ان يشترى متر ارض فى اى دولة خليجة وهل اجدادنا حاربوا الاستعمار لتحرير السودان علشان يأتى الرئيس بشبش ومعة حكومة الكيزان الحرامية لتنازل عن حلايب الى المصريين وبيع أراضينا الى السعوديين والخليجين الذين يسرقون أراضينا بواسطة حكومة الحرامية لقد احتل المصريين الحوض النوبى فى الشمالية وتكون الحوض النوبى من بحيرة السد العالى داخل الحدود السودانية ويشمل منطقة العوينات ووادى حلفا ودنقلا ويحتوى على ملايين الامتار المكعبة من المياة الصالحة للشرب والزراعة وهذة المياة تجدد باستمرار من النيل النوبى ونهر عطبرة وتحتوى على ملايين الافدنة من الاراضى عالية الخصوبة الصالحة للزراعة وهى تمثل الضمانة للاجيال القادمة وقت احتل المصريين هذة الاراضى تحت اشراف مصطفى اسماعيل ومعة والى الشمالية هل هوؤلاء سودانيين ولا ننسى ارقين السودانية بها 600 الف فدان من اجود الاراضى احتلها المصريين تحت حماية حكومة الكيزان الحرامية ولايستطيع اى سودانى ان يد خل هذة الارض لقد مصرية وسوف تحصل حلايب الارض عرض والمليون فدان التى يريد ان يأ خذها السعودين مع تفسير الشروط هذة اصبحت ارض سعودية داخل بلدنا ماهذا الهوان ايام حكومة الاحزاب لم يحصل هذا الارض مقدسة طيب ماكان مشروع الجزيرة يسد جزء من ميزانية الدولة فى العهود السابقة ولم نسمع عن بيع اراضينا حكومة الحرامية قامت بتخريب مشروع الجزيرة لبيع اراضية كيف اسمح للاجانب ان يحتلوا اراضينا مفروض هذة المعرضة السجمانة يصدر منها بيان تقول فية اننا لانعترف ببيع اراضينا الى دولة ونقول للمصريين والعرب اراضينا خط احمر ولن نسمح لهم ان يستولوا عليها والمعنى الصحيح احتلالها حكومة بشبش توزع اراضينا على المصريين علشان تحل عندهم مشكلة العطالة ومكافأة لهم على احتلال حلايب وقتل اهلنا فى الجزيرة ابا وميدان مصطفى محمود فى المهندسين وكيف اعطى ارضى الى هذا السعودى وان تصبح بعيد عن القوانين السودانية قمة المهزلة يعنى اصبحت ارض سعودية يعنى احتلال لن نتعترف بهذا وأقول الى مصطفى اسماعيل مهما يطول الزمن سوف يأتى الطوفان ولن نرحم اى حد من الكيزان الحرامية وسوف نرجع اراضينا والسودان حق اهلة


#328241 [سها]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 04:10 PM
مثلاُ لما ألقى جملة مثل للشيخ الكامل وآخرون غلطة مثل هذه في النحو بتنسيني الموضوع ويملأ الغيظ والحزن قلبي . أنا ما خلاص في العربي مجرد معرفة بسيطة بقواعد النحو ولكن مثل هذه الأخطاء القاتلة بتزعل رغم جمال المواضيع وحسن طرحها . ولا شنو يا جماعة


ردود على سها
United States [مؤمن] 04-09-2012 07:45 PM
نحن شعب السودان الاصليين ليس عرب ومش فارقا معانا نحو ولا بلاغة

Sudan [فرويد] 04-09-2012 05:50 PM
كلامك صاح والله


#328176 [ممغوسة]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2012 03:00 PM
قطعة أخرى عزيزة من أرض بلادى تقطع و تهدى إلى الغريب بلا مقابل، و تضاف إلى سجلات الخزى و العار لهذه الحكومة، وااااا أسفاى :(


ردود على ممغوسة
Saudi Arabia [mohd] 04-10-2012 03:08 PM
نحن حنكون قاعدين كدا في اسفنا دا دا لما تجينا العصابة دي وتشيل بناتننا ونسوانا واخواتنا ويدقوا عليهم جرس يعملوا ليهن سوق عبيد وخدم ونحن برضو قاعدين نتفرج لحدي ما يبعونا نحن ذاتنا عبيد وننتهي (لأننا رضينا بالذل والهوان)


#328151 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 02:38 PM
This potential project will never be done....no proof required


#328118 [ابو مسلم الصادق قسم السيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 02:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
التحيه لصحيفه الراكوبه
هل عجزت الراًسماليه الوطنيه عن القيام بدور هذا السعودى؟اتمنى ان لا يكون هذا المشروع فوق جبل دهب او بحيره بتروليه ؟ لماذا لم يطرح فى مزاد علنى لاكثر من دوله وشركه؟


#328117 [أبو سماح]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 02:15 PM
صفقة استثمارية أم عقد إذعان؟!

I believe that our Sudanese People should start from now to prepare a list of those who sold our land and natural resources to sue them as high treason crimes.
Our Sudanese people will lead a liberation war against whoever forced our land and violated our independence; sure we will cast all of them away.


#328111 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 02:09 PM
مع ضعف المعارضة،بكل أسف، لكن يمكن لها أن تصدر بياناً تعلن فيه معارضتها لهذه الصفقة، و التي ستليها صفقات، و تحذر بعدم اعتراف السودانيين بها لأن الحكومة في حالة زنقة و إذعان. و بما عرف عن حكومتنا من فساد و عدم أخلاق فهي مستعدة لبيع لباسها، و ليس الأرض فقط. و يجب أن يعرف المستثمرون القادمون أن لهذه البلاد أهلاً لن يتوانوا في إلغاء أي اتفاق يمس أرضهم و سيادتهم. كما يجب تذكيرهم بأن هذه الحكومة تحتضر و لن تبقى إلى أن تكمل مؤامرتها معهم. و علينا أن نتذكر أن رأس المال جبان، و عليهم أن يعلموا أن الاستقرار الذي يحلمون به لرؤوس أموالهم غير متوفر بالسودان.


#328104 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 02:00 PM
لحساسية العلاقات بيننا وبين السعودية !! قلنا ما قلنا فى هذا الامر !! ولكى لا يذهب هذا الامر مستقبلا لتشكيل لجنة تقصى !! نطلب من السيد المستشار عقد مؤتمر او لقاء صحفي بوجود كل الحادبين على مصلحة هذا الوطن ليجاور على استفساراتهم !! وما هو التعريف القانوني الدولى لمصطلح منطقة زراعية حرة !! وهل هذا التعريف يخضع لقانون الاستثمار !! وهل هذه الارض ملكت للسعودية كدولة !! ام ملكت لرجل الاعمال ( دلة) !! وما هو العائد للسودانيين من هذا !! الان ومستقبلا !! ام هى بيعت كمتعمرة واصبحت مثلها مثل ال A.R T .!! لكن هذه القنوات تخضع للضرائب والرسوم للدولة المضيفة !!
ولكن ماذا عنا نحن !!!!!


#328082 [مسحوق من 23 سنه]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2012 01:42 PM
يمكن قبض ليه شقه فى مجمع النصر السكنى او قصر فى كافورى او عماره فى الطائف
انت مالك ومالو البلد بلدو . وبلدا مافيها تمساح يقدل فيها الورل ..... شعب ميت


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة