المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هل العمالة الأجنبية شماعة الإخفاقات؟
هل العمالة الأجنبية شماعة الإخفاقات؟
04-10-2012 08:32 AM

هل العمالة الأجنبية شماعة الإخفاقات؟

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

العملة الأجنبية يتحدث عنها الكثيرون باعتبارها جريمة وأنها جرت على السودان المصائب وأنها وراء كل جريمة ترتكب ولا ينظر لها إلا من الجانب المظلم أو كما يقولون إن المتشائم يرى النصف الفارغ من الكوب ولا يرى النصف الممتلئ! أن العمالة الأجنبية أن كان لها مساويء وأضرار فان لها محاسن وفوائد، أن كل دول العالم بناها القادمون من خارجها وخير مثال المملكة العربية السعودية ودول الخليج فقد اعتمدت هذه الدول على الأجانب في كل الأعمال ولعل العامل والعالم السوداني ساهما في بناء هذه الدول في كل المجالات وهنا يمكن القول إن هذه الدول استفادت من الخبرات الأجنبية ومن الأيدي العاملة الأجنبية وهذا الأمر تميل إليه كل الدول التي تعاني من نقص في الأيدي العاملة او الخبرات فمثلاً نحن في السودان كنا نستقبل الأيدي العاملة من الدول الإفريقية أيام لقيط القطن وفي زراعة السمسم وسكان الجزيرة والقضارف وما جاورهما يعرفون ذلك ويمكن أن يقولوا لنا هل كان وجود هؤلاء العمال يشكل مهدداً امنياً أم انه كان مفيداً وعاملاً مساعداً في لقيط القطن وأعمال الحصاد وانهم كانوا أيادي عاملة رخيصة ومفيدة وانهم كانوا أكثر نشاطاً وانتاجاً من السودانيين؟ اننا بعد عشرات السنين بتنا نشكو من العمالة الأجنبية فماذا جد في الأمر؟ هل لان العمالة الجديدة تشتغل في خدمة المنازل، يعني خدم منازل، ومعظمهم من النساء؟ أم لانهم يبيعون الشاي ويعملون في الكافتريات؟
هل صارت العمالة الأجنبية من المهددات الأمنية؟ السؤال لماذا؟ هل السوداني في دول المهجر يمثل مهدداً امنياً؟ وهل أي عمالة أجنبية حتى ولو كانت من التخصصات الدقيقة والنادرة تهدد الأمن؟ كانت الخرطوم تضم الهنود واليمنيين ومجموعات من الأفارقة من دول الجوار ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء وكانت الخرطوم من أكثر عواصم الدنيا أماناً وأماناً، فماذا حدث اليوم؟ ولماذا صارت العمالة الأجنبية اليوم من مهددات الأمن؟ وصارت تشكل خطراً على السكان؟ إذا تكلمنا عن فقدان الأمن والجرائم والسرقات قلنا السبب العمالة الأجنبية! وإذا تناولنا العلاج وتكاليفه قلنا إن العمالة الأجنبية تشارك المواطن في العلاج والدواء! وإذا انتشرت إمراض معينة قالوا إن السبب العمالة الأجنبية حتى انهم اليوم يسمون حمى باسم إحدى دول الجوار! وإذا تكلمنا عن ارتفاع الإيجارات قلنا إن العمالة الأجنبية هي السبب في ارتفاع الإيجارات!
هذه التبريرات تذكرني أيام كنت اسكن في ودنوباوي وانتشرت منازل الكرتون في المنطقة شرق ودنوباوي، كان سكان ودنوباوي يومها ينسبون أي مصيبة تحدث لهم إلى سكان منازل الكرتون وحتى عندما انتشرت الفئران في كل مدن السودان قال سكان ودنوباوي أن السبب وراء انتشار الفئران منازل الكرتون!
إننا في دولة لا تعرف التخطيط ولا تستفيد من تجاربها ولا تجارب العالم من حولنا واننا لا نسمي الأشياء بأسمائها واننا دائما نبحث عن شماعة لإخفاقاتنا.
أن العمالة الأجنبية ليست كلها شر.
والله من وراء القصد


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 953

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#329606 [عبد الرحمن محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2012 06:44 PM
اين العمالة الاجنبية التي تتحدث عنها... مصريين ام بنغلادشيين ام احباش... هذه ليست بعمالة وماذا في السودان اصلا لكي يفد كل هولاء؟ وما هو وجه الشبه بين السعودية ودول الخليج للحالة السودانية فهذه دول اقتصادها متين ومواطنها مرفه ولا يعمل في اي مهنة فماذا عندها نحن؟؟؟ فهولاء بلا خبرات وحتي العامل منهم ليس بماهر وكل همهم الحصول علي المادة باي وسيلة ... اتنكر بان هنالك جرائم غريبة علي مجتمعنا ظهرت مع هولاء,,, استغرب وجودهم وماذا نستفيد منهم ,,, مع العلم اننا بلد مصدر للعمالة...


ردود على عبد الرحمن محمد ابراهيم
Sudan [د.عبداللطيف محمد سعيد] 04-11-2012 06:15 PM
الاخ عبدالرحمن اذا كنا بلا اقتصاد ولا نخدم انفسنا فما الحل غير العمالة الاجنبية المقننة حتى لا نعلق فشلنا على الاخرين


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة