فرصة أخيرة..!!
04-10-2012 01:33 PM

العصب السابع

فرصة أخيرة..!!

شمائل النور

لو تهاونت الحكومة في التحقيق في فضيحة سكر النيل الابيض أو لو لم يتم التحقيق بمواجهة مطلقة حتى لو ورط أكبر الرؤوس.. فستثبت الحكومة دون جهد أنها لا تستحقّ أدنى حد من الثقة التي يمنحها لها "البعض القليل" من الذين يؤملون في أن تُغيّر الحكومة ما بنفسها وتحديداً فيما يتعلق بقضايا الفساد.. قضية سكر النيل الأبيض إضافة لكونها نموذجاً مميزاً للتهاون في المال العام للدرجة التي أوصلتها أن تكون أفضل نموذج يتفرج عليه العالم الذي كان حاضراً في السودان، فقد مثلت الحادثة حرجاً كبيراً وتشويهاً لصورة السودان تنقلها وفود الدول المشاركة في اجتماعات بنك التنمية الإسلامي الذي موّل المشروع بـ 65 مليون دولار.. تنقلها بصدق كامل دون وسيط إعلامي.. أكثر من ذلك ماذا ينتظر تشويه الصورة.. هذه فرصة كبيرة للمحاسبة إن أرادت الحكومة أن تفعل ذلك، وهو امتحان آخر في مكافحة الفساد. ظلت الحكومة في الفترة الأخيرة تفتح ملفات فساد كثيرة وفي ذات الوقت تصمت عنها بعد أن تثيرها الصحافة وتُحدث ردود أفعال واسعة كلها تنتظر أن تسير الحكومة خطوة في اتجاه المحاسبة لكن ما يحدث إما الصمت أو أن يصدر بشأنها قرار يقضي بحظر النشر لكن المحاسبة لا تتم.. على سبيل المثال لا الحصر تقرير المراجع العام لهذا العام، عن "39" حالة اعتداء، تم البتّ في عدد "2" حالة وهناك عدد "9" حالات أمام المحاكم و"26" أمام النيابة، وعليكم أن تقارنوا بين سرعة الإيقاع في نهب المال العام وبطء إيقاع محاكمة من يعتدون عليه.. مقارنة لا يقبلها المنطق، ورغم ذلك تتكرر كل عام.. ومن حقها أن تُكرر نفسها وبزيادة ما دامت المحاسبة غائبة.. ملف التقاوي الفاسدة ماذا حدث فيه وإلى أين ذهب؟ إلى العدالة أم إلى الأبواب المغلقة.. البرلمان مفتوح على طاولته "65" ملف فساد لم يبتّ فيها.. هذا الجزء المكشوف فقط وما خُفي أعظم.. كل هذا جزء يسير من مؤشرات تعني غياب المحاسبة، ما جعل المفسدين يتمددون في فسادهم أكبر وأكبر، غياب المحاسبة يعني عملياً، لا ضير من المزيد من جرائم الاعتداء على المال العام، بل قد تكون قائمة على مبدأ "ما بيناتنا".. وإلا لماذا الزيادة السنوية في نسبة الاعتداء على المال العام.. الآن هذه فرصة أخرى ربما أخيرة في إبداء قدر من الجدية في محاسبة كل من يهدر المال العام أو مجرد التهاون فيه. إن أرادت الدولة أن تحارب الفساد فعلاً لا استهلاكاً للحديث، فما عليها إلا أن تصدر توجيهاً بإسقاط كافة حصانات الدستوريين والتنفيذيين، ثم بعد ذلك قد لا نحتاج إلى مفوضية وصرف أموال وتكفينا فقط تقارير.. أتذكرون، نيابة المال العام في آخر تقرير للمراجع العام والخاص بموازنة ولاية الخرطوم للعام المنصرم، لم تستطع هذه النيابة أن توقف الموظفين الذين ثبتت عليهم التجاوزات، رغم أنهم لا يملكون حصانات..!

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1056

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#330793 [ساره]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 07:51 PM
شفت يا محمد نوع البشر الزيك الما بكونوا فاهمين النقاش ذاتو عن شنو
وطوالي بيبدو بي سيرة البص ديل بلاقيهم كتييييير في الاسافير دي
بدل ما تتلح الموضوع ساي ورينا الناس الحيفقدو الثقه في الحكومه دين هم منو مثلا؟


#330032 [ساره]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 08:00 AM
وانتي قايله الغفله دي شنو ؟
ما ياهو زي ردك

والقله القليله دي مش الناس المنهم وفيهم
وما حرك ضميرهم الموت الفساد الحاصل 20 سنه الاتغير شنو في السكر يعني؟
ولا دايره تصوري لينا انو في ناس ضميرهم صاحي وما منتفعين بي السلطه دي ولسع بثقو فيها
بس لو ما حققت في فساد السكر حيبطلوا يثقو في الحكومه؟
ياتو فيهم؟

صدقيني اسوء شئ انو الزول يكتب بس عشان يكتب
اصلا لو ما عندك رؤيه للموضوع بطلي ويمكن بكره تلقي غيرو ولا مفتكره عزيزك القارئ حيتفقد غيابك؟
وبعدين مالو اسمك وليه بتردي بي الهدهد؟


#329559 [ساره]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2012 05:48 PM
اصلو ما خاب السماكم ب صحافيي الغفله .

يعني يادوب الحكومه حتثبت انها ما بتستحق ثقه لو ما حققت في فضيحة السكر؟

والثقه دي ما فقدتها خالص لمن رفضت التحقيق في مجازر كجبار وبورتسودان ؟

ما فقدتها لمن رفضت التحقيق في كل الدم السال وكل القتل التم للطلاب والناشطين في المعتقلات ؟

ولا انتي اصلا ما سامعه بالحاجات دي؟

بلا يخمكم صحافتكم علي حكومتكم


ردود على ساره
Saudi Arabia [mohd] 04-11-2012 09:32 AM
انتي يا سارة شايتة على وين ؟

فعلا راكبة غلط ، انزلي المحطة الجاية واركبي البص الماشي السوق العربي وأسالي من مواصلات الحتة الماشة ليها بيوروك ما تشوفي ليك اي دفار ماشي وتنطي في الباب بتقعي يوم وبتكسري رجلك

Saudi Arabia [mohd] 04-11-2012 09:12 AM
انتي يا سارة شايتة على وين ؟

فعلا راكبة غلط ، انزلي المحطة الجاية واركبي البص الماشي السوق العربي وأسالي من مواصلات الحتة الماشة ليها بيوروك ما تشوفي ليك اي دفار ماشي وتنطي في الباب بتقعي يوم وبتكسري رجلك

[الهدهد] 04-10-2012 10:52 PM
بئس العجلة فى الكلام دون الفهم أنتى راكبة من وين افهمى الموضوع وبعدين تكلمى وبمنطق.الكاتبة زعمت ان الحكومة لو تهاونت فى التحقيق فى فضيحة مصنع سكر النيل الابيض سوف تفقد الثقة التى يمنحها لها(( البعض القليل )) اى بمعنى ان الحكومة اساسا لا ثقة لها وسط الشعب إلا القليل وهذا الكلام معناه واضح .


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة