ظاهرة الطيب مصطقى
04-11-2012 12:54 AM

ظاهرة الطيب مصطقى

عبد اللطيف البوني
[email protected]


لست من الذين يرون أن السيد الطيب مصطفى له إسهام في فصل جنوب السودان فهذا أمر فوق قدراته فانفصال الجنوب ليس وليد اليوم أو نيفاشا إنما ترجع جذوره إلى أكثر من قرن من الزمان وإن كانت هناك دراسة متعمقة في هذا الموضوع سوف يكون منطلقها كيف ظل الجنوب في وحدة مع الشمال في الفترة (1821 –2011) وذلك لاكتشاف مكامن الوحدة التي كانت. الطيب مصطفى ليس أول شمالي ينادي بفصل الجنوب فقد سبقه الكثيرون وبمبررات أكثر موضوعية وهذه أيضاً قصة أخرى. الجديد الذي أتى به الطيب مصطفى هو أنه ركل الأبوية اللفظية التي كانت تعامل بها النخبة الشمالية الجنوبيين فأعمل قلمه فيما أسماهم أولاد قرنق ونعتهم بنعوت لم يقلها شمالي قبله.
بلور الطيب مصطفى موقفه السياسي فيما أسماه منبر السلام العادل وصحيفة الانتباهة فتحول من فرد إلى مؤسسة هدفها حمل راية العداء لجنوب السودان وضرورة الإسراع بفصله وساعد الطيب (المؤسسة) على الرواج شعبياً مواقف الحركة الشعبية لتحرير السودان السياسية. بعد انفصال الجنوب كان ينبغي أن تختفي ظاهرة الطيب مصطفى ولكن سوء تطبيق اتفاقية نيفاشا وما أفرزته من انفصال علقت به الكثير من الشوائب فيما اصطلح عليه بالقضايا العالقة أدى إلى استمرارية ظاهرة الطيب مصطفى.
من حق الطيب مصطفى أن يكون فيما هو فيه الآن فدواعي ظهوره كانت سياسية وإن كان الطيب قد غذاها بمؤججات أخرى ولكن في النهاية اختلاف المواطنين في البلد الواحد في تقديراتهم السياسية أمر عادي ولكن في سبيل البقاء في الواجهة وفي سبيل تنمية مؤسسته بضلعيها منبر السلام وصحيفة الانتباهة أخذ الطيب مصطفى يصبغ مواقفه السياسية بصبغة دينية نعم الطيب من جماعة الإسلام السياسي ولكن اتخاذه لموقف سياسي متطرف عنهم جعله يستعين بالمتطرفين دينياً لزوم المنافسة السياسية فهاهو يختم أحد مقالاته بالقول (المؤتمر الوطني ليس جديراً بحكم البلاد) أما إذا سألنا من هو الجدير عند الطيب بحكم السودان؟ من المؤكد ليس الشعبي أو المعارضة أو كل (الروبيضات) إنما هو منبر السلام العادل رغم أنه مازال ظاهرة إعلامية. وإذا تساءلنا من من أعضاء المنبر يكون رئيساً للسودان؟ من المؤكد ليس شطة ولا حتى الطيب نفسه إنما عمر البشير فالطيب يريد البشير بدون مؤتمر وطني وهاهو يستلف مقالات عسكرية من صحيفة القوات المسلحة لدعم موقفه هذا.
من حق الطيب أن يدعو لشق النخبة الحاكمة ويقيم مفاصلة جديدة ولكن استعانة الطيب بالمتطرفين دينياً ومقالات التكفير للأفراد والجماعات التي تعج بها الانتباهة وتغطيتها لخطب الأئمة المتشددين ثم أخيراً فصلها وتكفيرها لأكثر كتابها وأسامة فكرية علي يس يشي بتبلور أيدولوجية دينية متنطعة متطرفة. لا أظن أن الطيب نفسه متطرف ولكن دواعي البقاء السياسي سوف تجعله متلفحاً بتلك الأيدولوجية فطموحات الرجل قد انفلتت من عقالها.
أنا شخصياً قد نالني الكثير من الانتباهة فالطيب قد وضع اسمي عنواناً لمقالاته حوالي أربع مرات قادحاً. أما ذلك الكذاب المكفراتي الذي قال إنني دعوته لبرنامج تليفزيوني مع أنني اعتذرت عن تقديم البرنامج بمجرد أن جلست معه قبل الدخول في الاستديو علماً بأنها كانت المرة الأولى التي أراه فيها وقدمت البرنامج جبراً لخاطر ضيوف وضيفات محترمين تناولني بميزانه المطفف كعادته لابد من أن استثني الدكتور محمد علي الجزولي لموضوعيته في اختلافه معي كل هذا لم أفكر في الرد على أي منهم ولكنني أشعر الآن أن الخط التكفيري الذي يقوده الطيب (المؤسسة) سوف يتحول إلى أفعال والبلاد ألفيها مكفيها.


الردود



تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 6825

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#331925 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 07:17 PM
دكتورالبوني مااا تقول المفيد وتورينا من المسؤول من الذي يدور في البلد من فصل للجنوب وصراعات متجددة واكتاف من البلد تقضم ومعناة الناس كل يوم في زيادة.اللف والدوران بنعرفو كويس .


#331225 [kadook]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 12:00 PM
نظرة للعدد الذي قرا هذا المقال وللذين اشادوا به تدل على هذا الشعب بخير وانه شعب قارئ نهم وانه شعب محترم عقلاني وان الاسفاف والابتذال الذي يعلق به البعض لامكان له من الاعراب


ردود على kadook
Saudi Arabia [الزول الكان سَمِحْ] 04-12-2012 01:18 PM
كادووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك


#331066 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 02:29 AM
يا بروف

هى قناة الطيب مصطفى الفضائية إفتتاحها قرب وللا شنو؟؟؟


#331046 [وليد نور الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 01:46 AM
والله انتو الزول ده عاملين له شنه ورنه ساكت


#331007 [بلدى ياحبوب]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 12:23 AM
فطموحات الرجل قد انفلتت من عقالها.مقتيس

ماقلت الاالحق . مقال يوكد نظرتك التاقبه للامر بعيدا عن العاطفة والحقد الاعمى والعنصريه البغيضة والظواهر الخادعة . فحقا طموحه يدفعه حتى ولوا ادى الامر الى تقسيم السودان .


#330860 [hamid]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 09:01 PM
لا يعقل ان يكتب شخص مثل السيد البوني عن الطيب مصطفى و لا يذكر عنصريته و التعالي العرقي الذي يمارسه. وهذا يحدث إذا كان الشخص يعاني من نفس العلة فلا يمكنه ملاحظة الفرق


#330781 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 07:26 PM
عارفنك وشاربنك الحربوية ودالمويه العب غيرها, انتوا ماكن رجال المرحله.


#330581 [خليل العازه]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 03:52 PM
اخى البونى لك التحيه والتجله ...وكما اعرفك من قرب فانت ابعد الناس من ان تسيى لشخص وان ضربك شخص على خدك الايمن تسعر له الايسر ...هذا ماعرفناه فيك ابن بلد اصيل ...ولكن يبدو ان مايسمى بالطيب مصطفى او الثور الهائج اصبح لايفرق بين الغث والثمين فاصبحت سهامه تطال الجميع دون فرز دون مراعاة لهولاء الرجال المتعلمين المثقفين الذين يحالون الناى بهذا الوطن عن الحروب بشتى السبل ولكن امثال الطيب مصطفى واحسبه مازال {مقرش} بمعنى مخزن فى السنين الاولى للانفاذ ويحن لتلك السنين العجاف التى مات فيها خيرة شباب البلد لقد كانت نيفاشا هى الحل الناجع لحرب استمرت خمسين عاما ...اما نيفاشا الثانيه والتى وقعها نافع فكانت ستكفى البلد شر الحرب اللعينه التى تدور رحاها الان فى هجليج ولكن الطيب مصطفى ومن سار من خلفهم هم من افشلو هذه الاتفاقيه .الحلو عقار عرمان سودانيون قصبا عن الطيب ومن دار فى فلكهم فاختلاف المذاهب السياسيه يجب الا يفسد للود قضيه .السودان فيه الشيوعى والبعثى والجبهجهى وحركه شعبيه شماليه يمكن ان نجدهم فى بيت واحد وكل على هواه ومنظاره السياسى على هذا يجب ان تسير الامور وان تتقبل الاخر وان اختلف معك سياسيا والحكم فى النهايه للشعب هو من يختار عرمان ام البشير ؟الصادق ام الميرغنى ؟
اخى البونى والله انى ارى البلد على مفترق طرق لاقبل لنا بها يعملوها ناس الطيب مصطفى ويحصد زرعهم الشعب الطيب المسكين المغلوب على امره ...اخى البونى ماعاد الجنوب هو تلك الضيعه التى يتكى عهليا ما يسمى المجاهدين ..ان اى حرب مع جنوب السودان هى حرب مع امريكا واسرائيل فهل سيهزم الطيب مصطفى امريكا واسرائيل؟؟؟الم اقل لكم ان الرجل {مقرش}ومازال يعيش فى سنين الانقاذ الاولى .ون حصلت طامه كبرى واصبحت الحرب على مشارف الخرطوم واحس بان نظامه سينهار سيكون هو اول الهاربين؟؟؟


#330512 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 03:08 PM
يا ود البوني الزول ده جن بعد ما ولدو مات في الجنوب و بعد ما تأكد له انو مات فطيس كما قال شيخهم فما تآخذو المجانين و العيب ما فيهو هو العيب يا ود البوني في المخليينن لينا المجانين سارحين في الشوارع مش كان احسن ليهم و ليهم يلموهم في حتة يعالجوهم فيها بدل ما يخلوهم يأذو الناس كده


#330404 [angdiy]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 01:43 PM
very goood


#330403 [الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 01:42 PM
إذن فإن مشكلتك شخصية مع الطيب مصطفي وهكذا حالنا نحن السودانيين ندير ضد بعضنا البعض معارك شخصية لكننا نلبسها ثوب المصلحة العامة وتحركنا نوازع الغيرة المهنية . والسؤال المحير هو لماذا إستمر علي ياسين يكتب في هذا المنبر الذي (يعج) بالمتطرفين والتكفيريين أما كان الأنسب له صحيفة أخري يسرح ويمرح فيها دون أن يجاوره فيها متطرف أو متنطع ، أم أنها المصلحة المادية التي جعلته يلتصق بالإنتباهة حتي يركل بهذه الطريقة المهينة ؟ .. عجبي .


#330336 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 12:53 PM
ما اياها دى آخرتها مع ناس الاسلام السياسى والتكفيريين يقعدوا يعملوا فى الفتن الداخلية ويمزقوا نسيج الوطن ويقضوا على الاخضر واليابس وفى نفس الوقت ما عندهم القدرة على محاربة اعداء الدين الحقيقيين واللى هم ناس بنى قريظة والغرب ويقوموا بدور تدمير العالم العربى والاسلامى بكل غباء وبلاهة وعباطة وعدم مسؤولية نيابة عنهم!!!والله الذى لا اله غيره انا كل يوم ازداد اقتناعا ان عدو الاسلام الاول والوطن هم ناس الحركة الاسلاموية عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين!!! هم العدو الاول و يجب ازالتهم من المسرح السياسى قبل ما يقضوا على باقى الوطن والمواطنين مسلمين وغير مسلمين!!!!بنى قريظة والغرب ما عايزنهم يمشوا من الحكم لانهم اشداء على مواطنيهم ونعاج ونعام وجبناء وما رجال قدامهم والمغالتنى اتحداه يورينى انهم حاربوا او اذوا اى شىء يتعلق ببنى قريظة او الغرب والله كانوا قطعوهم تقطيع وهم اجبن من ان يقوموا بذلك !!!جيوش بنى قريظة والغرب ضان قدام شعوبهم وياتمروا بامرها لكنهم نار حمراء قدام اعدائهم الاجانب!! يلا قوموا بلا حركة اسلامية بلا عفن بلا قرف بلا خسة بلا نذالة بلا عدم رجولة ودين!!!!!!


#330309 [الحسن فاروق]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 12:36 PM
وجهة نظر فطيرة وساذجة ولاتليق ب بروفسير فى العلوم السياسية


ردود على الحسن فاروق
Sudan [طارق الدباب] 04-11-2012 04:18 PM
بالضبط


#330308 [صارم صريم]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 12:34 PM
سياسة، سياسة، سياسة. لقد تسيت حياتنا كلها، ولم نعد نملك حلا لأي مشكلةأو نُُُقيم أي فكرة أو مشروع إلا من المنظور السياسي، والسياسي فقط. طبعاً المنظور السياسي يقود إلى الحلول العسكرية والارتجالية، كما أن المنظور السياسي للحياة وتعقيداتها تغذيه الطاحونة الإعلامية. لماذا لم ننظر مثلا إلى مشكلة الرعاة الشماليين من ناحية اجتماعية ونغلب هذا الخيار الحتمي على الحل السياسي الذي يستلزم الحل العسكري؟ لماذا لم ننظر إلى الخصصصة من منظور اجتماعي واقتصادي عند التفكير في بيع مشروع الجزيرة؟ مشكلة الانقاذ أنها حكومة عسكرية قائمة على استراتيجية تسييس القضايا والمشكلات.


#330297 [ابو اياد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 12:25 PM
ان السودان الذى ال الى امثال الطيب وقريبه بان يقولون ولايفعلون ان ظاهرة الطيب الضارة انعكاس شخصى نتيجة انه اكتوى من الجنوبيين فى بيته وولده السؤال هل نرى يوما والدات واباء كل الشهداء يمتلكون صحيفة ومن ثم حزب ومن ثم ينتخبوا انفسهم لرئاسة التعاسة اين انت يا الطيب من حال السودانيين الجعانين فى بطونهم وعقولهم وصحتهم وحرياتهم التى اذا توفرت سوف توفر قريناتها من الجوع والتشرد وغيره
السودان بلاد السود والنوبة وليس لجنس ابيض على الاطلاق واذا كانت سلالتك يا الطيب لا يوجد بها عنصر زجنى او نوبى فانت اجنبى كحال الجنوبيين الان ولو فى راى تانى غير كده ورونا ودا حسب معرفتى بالانثربلوجيا السودانين والاثار والتاريخ وغيره
لا يعنينى كثيرا ما كتبه الطيب عن البونى ولا عن الذى كتبه البونى عن الطيب ومايعنينى اننى ارهقت كثيرا من تفاهات الكتابات والمقالات التى عبارة عن شعارات سوق ومزايدة لكى تباع نسخكم من الصحف حتى صار الطيب يمتلك من المال الاضافى من عمر مالا طائلا وهذا ليس عيبه ولكن العيب فى الذين يشترون هذه الصحف ويقفون وراء منبر السلام الغير عادل بطريقة دعم مادية غير مباشرة
الطيب لاتكتب كثيرا لتستفذ شعور الشباب وان مدخل الباب الذى ادخلت به شهيدك لن يدخلو منه ولو اختلف المفتاح


#330286 [zahi]
5.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 12:20 PM
( لا أظن أن الطيب نفسه متطرف ولكن دواعي البقاء السياسي سوف تجعله متلفحاً بتلك الأيدولوجي)(فطموحات الرجل قد انفلتت من عقالها. ) ما هو ده التطرف ذااااااااتو يا دكتور !!!!!!!!!!!!!!!


#330262 [محمد دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 12:07 PM
شفتو البونى دا انا من الناس الاصلا ما بقرأ ليهم لانو دائما ما تعرفوا شايت وين


#330231 [ابو الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 11:53 AM
يا بروف تحليلك سليم 100% لكني احسب انه سيجر عليك عداوة هذا الرجل الغريب الاطوار و الافكار. بالمناسبة يا بروف رأيك في استقالة د.عبد الواهاب هل هي شفافية اهل الجزيرة ام خبث المؤتمر الوطني؟


#330209 [السمح]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 11:37 AM
ياخوانا القصه كلها البلد دى بقت حقت ناس معينين


#330167 [أبو حمـــــــــــــــــــــــد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 11:08 AM
ولكنني أشعر الآن أن الخط التكفيري الذي يقوده الطيب (المؤسسة) سوف يتحول إلى أفعال والبلاد ألفيها مكفيها.

الآن فقط يا د.البوني تيقنتم نتائج تأييدكم السكوتي مع الإسلامويين وعندما قاربت شفرات الذبح رقابكم وقد رأيتم فيما مضي كيف ذبح الثور الأبيض !!!؟.
بقول الأستاذ النصيح محمود محمد طه كما يحلو للدكتور منصور خالد تسميته ( من لم يأت بلطائف الإحسان إقتيد بسلاسل الامتحان ) وسوف يكون ما حدث من جماعات التطرف الديني في مصر والسعودية لعبا ولهوا لما سيقع بالسودان إذا استمر تشجيع النظام لهم وسكوتكم عنهم .


#330153 [abdalhfiz]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 11:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا استاذ البوني الجنوب انفصل وانتهى... ونحن لسا الفصلو منو والسبب منو وعبر أي آليات... والسبب منو... ونحن اهل الجهة الفلانية ونحن... ونحن... ونحن... وما ينطبق علينا المثل بتاع دلوكة الكسمبر للاعدا....


#330025 [عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 10:46 AM
تستاهل يبدأ بيك لانك بقيت ماسك العصاية من النص. يا اخي استقيل من لجنة المتعافي بتاعت بيع مشروع الجزيرة.
بعدين وين كنت لما الخال الرئاسي استهان بي نص اهل البلد و تعنصر عليهم. لما بقت عليك جيتنا جاري!!!!


#330123 [رضوان الصافى]
5.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 10:45 AM
اخى البونى نعم انفصال الجنوب جاء نتيجة لتراكم عوامل سياسية واجتماعية منذ فجر الاستقلال ولكن كان للاعلام دورا واضحا فى تغذية الاحقاد والكراهية فلعب الطيب مصطفى دور الجلابى وكذلك بقان امون لعب دور المظلوم مستغلا عنصرية الطيب مصطفى ومألبا المجتمع الدولى .
فالطيب مصطفى لست فردا كما تزعم اخى البونى انما هو مؤسسة هٌيت لها كل اسباب النمو على اكتاف المؤتمر الوطنى وفرشت لها ارضية الانبساط على مساحات الوطن دعما ماليا وسياسيا ونفسيا .. صارت تفعل ما تريد تسب مفاوضى الحكومة والمؤتمر الوطنى ولا احد يقول بقم ..
ولك ان تتخيل معى لو لم يكن الطيب المصطفى خالا للرئيس هل سينال كل هذه الضجة الاعلامية ؟
ان الطيب مصطفى اقرب ما يكون الى المكارثية .. وملف زيرو .. فقد لعب دورا كبيرا فى تغذية الاحقاد واثارة النعرات وتاجيج الفتن وهذا ما كانت تريده الدول الغربية حتى تنفذ مخططها .
فالطيب مصطفى قدم للدول الغربية انفصال الجنوب على صحن من ذهب .. فتناولته بكل برود وهى مبتسمه
الطيب مصطفى وباقان امون وجهان لعملة واحدة
اننا فى هذا الوقت فى اشد الحاجة الى العقلانية والتفكير ومد حبال الحوار وفى اشد الحاجة الى توحيد الجبهة الداخلية بعيدا عن السب والشتم والاقصاء حتى نستطيع ان ننشل وطننا من كل الازمات .
ولن نقول تسقط البندقية .. فالحوار والبندقيه معا .. فلا شئ يعزز الحوار الا البندقية وفى وقتها

سؤال برئ : هل منبر السلام سيحل محل المؤتمر الوطنى ؟


#330067 [القرشي]
4.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 09:39 AM
الطيب مصطفى وأمثاله يتشدقون بالوطنية كأنهم هم أهل السودان وحدهم ومافي واحد غيرهم عنده وطنية. قبل الإنقاذ لم نكن نسمع بمثل هذه الشخصيات وإذا لم تأتي الإنقاذ لم نكن لنسمع بهذا الإسم.فهم جاءوا في غفلة من الناس، وإن لم يكن عمر البشير إبن أخته كيف كان سيصبح مدير التلفزيون؟ هم أهل المحسوبية والعنصرية المنتنة فليدعوها. الجنوبيون سودانيونوهم أحق بالإقامة فيه من جماعات الهجرة والتكفير وتنظيم القاعدة التي جلبها الطيب مصطفى باسم الجهاد ومقارعة الملحدين والكفار، وهو لا يعلم بخطورة ما تجني يداه في حق السودان ومواطنيه من إطلاق يد ولسان هذه الجماعات التكفيرية المنحرفة عن جادة الطريق، ومازال تأثير هذه الجماعات المتطرفة في مرحلة الكلام ولكنها سوف تتحول إلى مرحلة التنفيذ، أي تنفيذ قتل المسلمين بتهمة الكفر (حسب فهمهم)، والتفجير وقتل المصلين في المساجد وتهديم أضرحة الأولياء. يعني لا يسلم منهم الأحياء ولا الأموات (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)).


#330050 [Shah Humaidah]
5.00/5 (2 صوت)

04-11-2012 08:34 AM
كان فعلا هنالك فى الماضى شماليون يدعون لإنفصال الجنوب ولكن ليس من منطلق عنصرى وإنما لوقف الإحتراب وكانوا أناسا بسطاء سودانيون يحبون لبلدهم أن يعيش فى وئام. ولكن هذا المخبول لم يكن ليتاح له أن يدلى بأى رأى لولا قرابته للبشير فهو يستغل هذه القرابة المشؤومة.
ودعوته عنصرية صرفة فهو يقول بأنه لابد من فصل الجنوب حتى لو دخل الجنوبيون كافة فى الإسلام. هل يعقل أن يقول مسلم مثل هذه التفاهة؟
وهو يدعو لطرد الجنوبيين من الشمال ولا يأبه لما يحدث لمراعى المسيرية فى الجنوب التى تجذب 8 مليون من الأبقار وهى ثروة لا توجد فى إمريكا بلد رعاة البقر فهل هنالك خبل و جنون وشذوذ يضاهى الذى يدهشنا به هذا المخلوق؟
إن ظاهرة الطيب مصطفى هى ظاهرة تجسد المحسوبية و الفساد وسوء الأخلاق من لفظ و فعل والبلادة الشريرة أوضح تجسيد.إنه مخلوق مسخ لا ينتمى للإنسانية ولا يحمل جيناتها فى خلاياه المشوهة و الشاذة التكوين ويا خالقنا ما تعولقنا ولله فى خلقة من شئون.


#330030 [kadook]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 07:55 AM
دائما في الصميم ودائما كبير في فهمك للامور وقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن ولاحياة لمن تنادي


#330002 [mohammed osman]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 03:01 AM
الطيب يفعل ما يشاء سياسيا واجتماعيا ويسى لبعض الاعراق والقبائل ولاتحركون ساكنا يا المدعو البونى ولكن عندما يدخل الكلام الحوش ....تولولون لا لا لا ...انتهازيه شديده يا المؤتمرجى المدعو البونى....


#329989 [محمد مصطفى]
1.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 02:23 AM
هنالك من يعتقد أن السودان ملك لفئة قليلة وبالتالى يشجب ويدين ويتولى أمر الناس بالباطل ....يا اخوانى نحن واقفين فى الصف منذ الإستقلال دورنا ما جاء ؟.


#329967 [mousa]
1.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 01:54 AM
ياسيد البونى - لو مابتفتكر الخبيث مصطفى متطرف طيب ورينا منو المتطرف فى الجماعة ديل - الخبيث الطيب يلعب دورا رسم بليل من المؤتمر اللاوطنى وهم مشهورين بتقسيم الادوار - نسيت مقولة شيخهم الذى علمهم السحر- امشر للقصر رئيسا وسأذهب لكوبر سجينا - انه والله لحقد يتنفس به هذا الخبيث وهمه دنيوى للآكتناز الذهب والفضة والحسان من ذوى اعمار احفادهم - دعه يقول ما شاء فهو انشاء الله سيكون مقبورا لدينا كما سيكون خاله مقبوطا للجنائية


#329966 [الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 01:53 AM
دائما نظرتك ثافبه وواعيه ومدركه لما كان وماسيكون يادكتور جزاك الله خيرا علي هذا النقد التحليلي والثاقب والمدرك ببواطن الامور


#329956 [كاكوم]
3.00/5 (3 صوت)

04-11-2012 01:37 AM
التحية لك الاستاذ المحترم ، ونوافق مسرورين ونشيد بمقالك الشافى الكافى عن هذه الظاهرة الشاذة،واحتواء ( بنبر البلد الهامل ) لكل المتطرفين ، المتنطعين ، يفصل يس ويعلى من قدر (شطة)!!!!
وما تفضلت بذكره يمثل راى كل شخص سوى ، سليم الفطرة ، ويكفى تلخيص المؤمن : ليس بطعّان ولاولعّان ولا فاحش ولابذئ فأين الانتباهة من ذلك ؟


#329916 [عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

04-11-2012 01:00 AM
خسئت


ردود على عبد الله
Philippines [رشاء] 04-11-2012 07:46 PM
يا اخوانا بالله عليكم أي تعليق منكم في أي مكان في النت بدِّي انطباع عن الشخصية السودانية...فرجاءً اللي بحب اعلق اكون موضوعي عشان اعكس الشخصية السودانية بصورة أحسن...خصوصاً أنا شفت كتير من أماكن التعليق للسودانيين بقت مسخرة للكثير من الجنسيات....أما في مايتعلق بموضوع البوني فوالله من أجمل المواضيع التي قرأتها في الرد وفي نفس الوقت كأنما أضاف نظرية جديدة في عالم السياسة خصوصاً وأن الطيب مصطفى ...اختلفنا معه أم اتفقنا أصبح رقماً سياسياً في الواقع السياسي بغض النظر عن الأسباب!!! فقط علينا أن نقول رأينا بتجرد لأجل الحقيقة والحرية والوطن...أما عني حتى إن اختلفت مع البوني أحياناً لكنه صاحب قلم مهذب ينبئ عن تربية أصيلة ونبيلة...


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة