المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
والموازنة.. آخرتا كوم فساد !!
والموازنة.. آخرتا كوم فساد !!
12-30-2015 12:04 PM


(O) مع اعلان الموازنة العامة بعجز 10 مليارات ونفي الحكومة عن رفع الدعم او زيادة الاسعار بينما بدأت مكاتب الضرائب في اصدار منشورات سري للغاية بزيادة الضرائب علي بعض السلع والخدمات والانشطة الراسمالية دون الاعلان عنها وبدأت الجمارك تعد في ملحق بالزيادات علي اكثر من 20 سلعة راسمالية ستؤدي الي رفع الاسعار .أخطاء فادحة ظلت ترتكب بواسطة المسئولين في الحكومة لا تجد طريقها للمحاسبة حتي صار ذلك مكون اساسي لظاهرة الفساد المستشرية في البلاد و أصبح من المستحيل علي هذه الحكومة وقف سباق الفساد والمفسدين الذين أصبحوا مافيا اخطبوطية تلتف بزمام القرارات والتحكم فيها حتي أصبح أمرا مألوفا ان تتم ترقية و مكافأة مرتكبي المخالفات بطريقة (قلب اللحاف للطفل ليتبول علي الجانب الآخر) . كل ما تتناول وسائل الاعلام و مجالس المدينة ظاهرة فساد (مذهلة) ابطالها بالطبع احد ابرز النافذين تحاول الحكومة في البداية نفي الواقعة ومن ثم تلوح بمحاكمة أي فاسد و ما تفتأ تشكل آلية لمكافحة الفساد وسرعان ما يكتشف ان الحكومة تقوم فقط بذر الرماد علي العيون ولم تجرأ علي تقديم مسئولا واحدا للمحاسبة لانهمم (دافننو سوا) .

(O)تشهد العاصمة مؤخرا ظهور مكاتب يديرها سماسرة من ورائهم نافذون كبار بالدولة يقومون بتسهيل كافة المعاملات صادر وارد امداد كهربي كوتات سكر شحنات غاز و حاجات تانية حامياني وكل ممنوع مرغوب شعارهم الكاش بقلل النقاش .الفساد سلسلة واحدة والمفسدون من اركان النظام الذين تحصنوا من المساءلة صاروا القاسم المشترك في أي عملية فساد الي درجة ان الصراع وسط مراكز القوي ليس صراعا فكريا بقدر ما أن قضايا الفساد هي التي تتحكم فيه . ما عاد ارتكاب مفسدة من قبل مسئول يشكل وسيلة للابتزاز من قبل أطراف الصراع بعدما صار الفساد مؤسسة قابضة والصراع أصبح يدور حول مقدرات اقتصاد الدولة وتحويله الي موارد تغذية الفساد والمفسدين . أصبح شائعا ومعروفا أن التمكين كسياسة ابتدعتها الانقاذ لاطلاق يدها واحكام سيطرتها علي حكم البلاد وبعد ما نجح التمكين صار أيضا سياسة في تعزيز فساد الانقاذ وأصبح الصراع يأخذ طابع تمكين الفساد في مرافق الدولة المختلفة حيث أصبح معروفا أن كل طرف من أطراف الصراع إحتكر مؤسسة اقتصادية عبر تم تمكين الفساد فيها .

(O) الفساد الاداري والاقتصادي وصل الي قمته مهددا بقاء الدولة السودانية التي لن تتردد حكومتها في رهن السيادة الوطنية سيما وأننا محاصرون اقتصاديا و مصنفون كدولة راعية للارهاب. نصب المجتمع الدولي محكمة جنائية تستهدف الذات الرئاسية وصار الاقتصاد الوطني غير قادر علي توفير أبسط متطلبات الحياة الكريمة لافراد الشعب السوداني . عندما يتغلغل الفساد في عصب الانتاج تصبح النتيجة كارثية غلاء و مجاعة وارتفاع اسعار في ذات الوقت تظل مؤسسة الفساد الحاكمة والقابضة لا تتأثر بما يحدث وتنمو بإطراد تشاهده العين المجردة في ظاهرة العمران التي لاتوجد في أغني بلدان العالم ومشاهد الشارع العام ومنظر العربات الفارهة والمولات والبضائع والسلع الاستفزازية التي تستورد بعملات صعبة علي حساب الادوية المنقذة للحياة وليس صدفة انتشار ظاهرة ذبح الكلاب والحمير وبيع لحومها علي عينك يا تاجر. الفساد لم يترك قطاع الخدمات الضرورية من علاج وتعليم لتصبح النتيجة ارتفاع معدل الوفيات (قصّروا عمرنا) ، زدياد الحالات المستعصية وارتفاع معدلات الفاقد التربوي في الوقت الذي تنتشر وكالات العلاج بالخارج والمدارس الدولارية.الحكومة لن تحارب فسادها كما قال أبونا شيخ عبدالله ازرق طيبة (البِخَرِّب ما بِعَمّر). وعجز ميزانية 2016 بلغ 10 دشليون جنيه،والخوف بعدين من المسيرة الدشيليونية .
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2005

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1393900 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 07:44 PM
ازرق طيبة ده يا وراق رجل والرجال قليل وسبق ان ذهب له بمسيده بطيبه النكرة عبد الرحمن سرالختم عندما كان واليا للجزيرة وقال له لقد قمنا بتجهيز طائرة خاصة لك انت ومريديك للذهاب الى سد مروى للوقوف على هذا الانجاز الضخم فرفض شيخ عبد الله فى اباء وقال له انتم خربتم مشروع الجزيرة الجاهز عايزين تعملوا سد جديد بقروش الربا وموضوعكم ده فاشل وصدقت نبوءة الشيخ حفظه الله وايده بنصر من عنده واخزى الله وخذل عصابة الرقاص

[صالة المغادرة]

#331083 [علي حسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2012 03:02 AM
المباراة ستظهر قدرات الفريق الذي سيواصل في البطولات الخارجية

[علي حسين]

#330807 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2012 08:10 PM
حديثك عكس ما تقوله الاقلام الحمراء الاخرى التي تصتنع التبريرات للوصيف قبل اي لقاء هلال خرطوم أهلي مازيمبي. الحمد لله انو في قلم احمر يرجح كفة الاحمر والقاصل بينا الميدان يا حميدان وبكرة نص الليل تخت خدك على ايدك وانشاء الله تندم على حديثك وتحتار يا مختار

[Mohammed]

ردود على Mohammed
[ابو الهول] 12-30-2015 08:32 PM
الله ينعل ابو البنقو التجاري...
اصلو بيجوط الحاجات كدا
حاويات المخدرات بتعمل اكتر

[صالح عام] 12-30-2015 04:12 PM
يا محمد انت وعلى حسين راكبين من وين الاستاذ حسن وراق بيتكلم عن الميزانيه


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة