المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هكذا يجعلوا من الحبة قبة
هكذا يجعلوا من الحبة قبة
04-13-2012 05:43 PM

هكذا يجعلوا من الحبة قبة

سايمون قاج اكوج
[email protected]

*أكاد اجزم بأن الهم الأول و الأساسي عند حكام الخرطوم في هذا المرحلة الدقيقة و الحرجة في تاريخ السودان بعد أنجلا العزاء و كبره وهللوا بل ذبحوا أبقارا تعبيراً عن فرحتهم و سعديتهم بانفصال الجنوب ليست هو تفاصيل هذا الانفصال ولا دراسة أسباب التي دعت للانفصال الجنوب وكيفية حماية الأجزاء الملتهبة في السودان من الانفصال التي أصبحت أدب من أدبيات السياسة في السودان خاصة عن حكام الخرطوم لم يستفيدوا من أخطاهم بل كلما تزاد درجة وعي الشعب السوداني في السودان يقابلها عند حكام الخرطوم سلوك همجي و غير جاد في التعاطي مع ذلك الوعي المتزايد . وهذا ربما يودي إلي الإطاحة بنظامهم .

*يعاني السودان من علة تاريخية و هي عدم القدرة علي إدارة الإشكالات و الحوارات و الاختلافات كما اعتاد علي تعليق ذلك الإشكالات علي شماعة الاستعمار وما أدراك الاستعمار. وهي مرض أصاب السودان مبكراً ولم يجد العلاج حتى ألان. كما عن حكام السودان الحالي يوصلون هويتهم في ممارسة العدوان علي الجنوب وهي سيناريو قديم منذ نشأته الأولي . و يظل السوال الذي يراود مكانه هو هل يستطيع حكام السودان هزيمة الجنوب عسكرياً وتفاوضياً ؟ الإجابة بطبع لا لكن لماذا التمادي في التلويح بالحرب من الخرطوم ؟ كما دعوني نسال مرة أخرى من الذي كسب معركة نيفاشا؟ الم يكن الحركة الشعبية و شعب جمهورية جنوب السودان من
ناحية ثم الشعب السوداني يتمثل ذلك في ارتفاع نسبة الوعي و الإدراك بالحقوق .

*لقد أدي العجز الموضوعي لنظام السياسي في الخرطوم في مواجهة قضاياه الداخلية التي تتلخص في الاضطراب و سط الجماهير و التذمر و الاحتجاجات إزاء الاعتقالات العشوائية والقتل التعسفي التي تمارسها سلطة الانقاذا نموذج الحاجة عوضيه عجبنا و طالب أم درمان الإسلامية عبدا لحكيم وواو الخ أيضا الأزمة الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي خلق نوع من التذمر المكبوت في أوسط الرأي العام السوداني ولا سبيل لتخلص من ذلك إلا البحث عن ذرائع جديد للحرب أو العودة إلي ذاكرة الماضي هروباً من مواجهة مشكلات الحاضر التي لا تقبل الترقيع . وهذا هو الذي يجعل حكام الخرطوم من الحبة قبة حيث جعلوا من انسحاب الجيش الشعبي (جنوب السودان) قبة انتصار للقوات المسلحة و هي محفظ معنوي للقوات المسلحة التي أصحابه الشلل و الملل وأصبحت معنوياته تحت خط الإحباط . وجعلوا من رد جيش جنوب السودان علي طائرات الخرطوم في ولاية الوحدة قبة للاستنفار و تعبئة الشعب السوداني الذي يعاني من الفقر المدقع .

*هم نظام الخرطوم في هجليج لم تكن حماية سيادتها كما يتزعم الانتبهيون ومن لف لفهم لان حلايب سودانية لكنها ألان تحت سيطرة المصرين الم تكن هذا انتهاك لسيادة السودان من دولة أجنبية ؟ هجليج تم ضمها لجنوب كرد فان في عهدي نميري بغرض وجود النفط فيها كذلك قرار محكمة التحكيم الدولي تبع المنطقة لشمال وفقاً للمصادر السودانية يقابلها تبعية منطقة ابيي لجنوب بذات القرار أي المحكمة . هنا نساءل هل ألتزم الخرطوم بقرار المحكمة تجاه منطقة ابيي وهل الجنوب ملزم علي التزام في الزمن الذي لا يلتزم فيه الخرطوم .

*نجي تأني ونقول أن طمبور الحرب التي يدقها حكام الخرطوم الغرض الأول و الأساسي منها هي محاولة البحث عن شرعية التفاف الشعب حولهم خاصة أن حكام الخرطوم فقدو شرعية الاتفاقية وتعاني من وفاق وطني حول الدستور في ظل تصاعد التيارات التكفيرية و مطالبهم بدستور إسلامي ما يفسره الجبهة الثورية والمعارض السودانية أنها إقصاء للآخرين في السودان . وهذا ما يجعل من الخرطوم حبة هجليج قبة الغي زيارة البشير لجوبا و حبة عدم اعتراف الجنوب بدعم الجيش الشعبي في جبال النوبة و النيل الأزرق التي لا يدعمه أصلا إلا بأوهام من الخرطوم ،قبة الانسحاب وفد الخرطوم من أديس أبابا و العود بكفي العُنين إلي الخرطوم . هكذا يجعلوا من الحبة قبة.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1136

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#332728 [BEDR]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 12:19 AM
لا ىو الف لا يا فاضل الفاضل ان سايمون سودانى اصيل ليس كحمددى او غاذى وليكن فى معلومك نحن الوحدويون اوكلنا الرئس سلفاكيىر التحدث باسمنا فى المحافل الدوليه لان الذى يقبع فى الاخرطوم مطالب دوليا هناك فراغ دستوري ويجب ان يملئه الرئس سلفاكير رئس كل السودان الجديد من حلفا الى نمولى و من الجنينه الى بورتسودان ف ماذا انت فاعل ايها الاحمق السودان لا يمكن ان يتجزء ونحن نقبل ب سلفا ائسا لنا جميعا


#332606 [فاضل الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2012 09:27 PM
من انت ايها السايمون حنى ننحدث عن السودان وسياسة السودان؟؟ انت الان اجنبى ولا يحق لك التحدث والتدخل فى شئون السودان
وهل انت مصدق فعلا بان لديكم دوله اسمها جنوب السودان تستطيع ان تصمد امام الشمال؟؟
هجليج سودانيه ميه الميه وابيى سودلنيه ميه الميه ومحكمة لاهاى لم تتبعها للجنوب بل حددت شريط ضيق من ابيى تدخل من ضمنه بلدة ابيى وقضت بان يستفتى حوبه سكان المنطقه وسكان المنطقه قالبيتهم مسيريه عرب سيصوتون للسودان ومفروف تاريخيا ان دينكا ابيى قد اتوا فى بداية القرن الماضى للمنطقه مهاجرين من داخل جنوب السودان وعذا لا يعطيهم الحق بالاتضمام للجنوب والا لماذا لا تعطوا الحق لسكان منطقة جنوب جودا بالاتضمام للشمال وهم قبائل عربيه انتم الان طردتوهم من ارضهم شمالا
عليك ان تعلم جيدا بان جنوب السودان لا يملك مقومات الدوله وستتفتت قريبا وستنضم قريبا بعض اجزائه للشمال ولا حقا سياتى باقيه طائعا مختارا للشمال
كما عليك ان تعلم ايها السايمون اننا رغم اختلافنا مع الانقاذ ومناهضتنا لها رغم ذاك فنحن سنقف معها وبشده من اجل وحدة وطنا وعزته وكلاامته وسنهزمكم شر هزيمه ونوقفكم عند حدكم وسنفتت ما يسمى بدولة الجنوب.


ردود على فاضل الفاضل
Saudi Arabia [baraka] 04-13-2012 10:50 PM
ايها العنصري البغيض


سايمون قاج اكوج
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة