رسالة !! استعادة هجليج
04-13-2012 05:46 PM



رسالة !! استعادة هجليج

جمال رمضان
[email protected]

ان منطقة هجليج كما يعلم الجميع بمثابة منطقة صناعية ،، هذه المنطقة لا تتحمل ان تكون ساحة وغى !! ولا تتحمل ان يطلق عليها صاروخا او قنابل او اي آلة حربية ،، واذا تم ذلك فهذا معناه حكم عليها بالدمار الكامل وانتهي اسم هجليج من الوجود ،، ومن المعلوم ان اسم هجليج حسب معلوماتي اصبح مرتبطا بالبترول وآباره فى هذه المنطقة ،، لا نشك فى قدرات الجيش السودانى فى استعادة هجليج ،، ولكن هجليج ذات طبيعة خاصة ،، وليس بها من السكان ما نخشى عليهم من ويلات القذائف او الحرب ،، ولكن بها عرق هذا الشعب السودانى وبها مدخراته التى عانى ما عانى لكي تكون وتوجد هجليج ،، وكا يقول المثل قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق ،، فرزقنا فى هجليج ،، واستثمار الشعب السوداني فى هجليج ،، فيجب التعامل مع استعادة هجليج من خلال الوسائل الدبلوماسية ،، واري اليوم تحركا دبلوماسيا قويا من قبل الدبلوماسية السودانية فى منابر الامم المتحدة وسفيرة امريكا فى الامم المتحدة احدثت سابقة لم تعهدها حكومة السودان من امريكا او المجتمع الدولى حيث انها طلبت ( demand ) وليس امرت ( order ) دون شرط او قيد من حكومة الجنوب الانسحاب الفوري من هجليج !!! فهذا فى حد ذاته محمدة تحمد للدبلوماسية السودانية ،، وان كان هناك فرق كبير بين طلبت وامرت ولكن كوننا نستنطق المجتمع الدولى لمعرفة اننا اصحاب حق ويعترف به هذه المرة لهو انتصار للسيد دفع الله سفير السودان فى الامم المتحدة ،،عليه لا داعي للتصعيد العسكري فى امر هجليج وهي عائدة لحضن الوطن لا محالة ،، حيث ان جميع المجتمع الدولى يعلم ان هجليج سودانية 100% وهى ليست منطقة متنازع عليها ،، لنأمل من حكومتنا التعامل مع الملف بقمة الحكمة بعيدا من التشنجات والاستفزازت التى تمارسها دولة الجنوب على السودان ،،وفى تقديري ان هذه الحرب اصبحت حرب استنزاف وحرب نفسية قصد بها السودان ،، او بمعني اصح حكومة المؤتمر الوطني لكي يجبروها ان تفقد أعصابها التى خبر الجنوب فى التعامل مع حكومتنا ،، وهي شبيهة بحرب اقتصادية ،، فمن هنا نقول أوقفوا الحرب تماماً هذا ليس معناه تقليلا من قدراتنا القتالية او الشجاعية ،،
نريد ان نعيد هجليج عبر الوسائل الدبلوماسية والأسباب واضحة ،، هجليج كما اسلفنا هي منطقة بترولية صناعية فاي نزاع حربي عليها سوف يدمرها راس على عقب ،، وسوف نضطر الانتظار كثيرا حتي نعيد تعميرها مرة اخري ،، وفى تقديري الوقت الذي نستغرقه فى اعادة هجليج لحضن الوطن عبر الوسائل الدبلوماسية وعبر المفاوضات والوسطاء واستئناف المفاوضات فورا دون قيد او شرط لهو أقصر من الوقت الذي سوف تستغرقه لإعادتها عبر السلاح ،، بالإمكان إعادتها عبر السلاح ولكن سنخلف الدمار والخراب وتكون هجلجيج فى حكم الارض المحروقة ولكي نعيدها سيرتها الاولى سوف يستغرق ذلك وقتا طويلا ومالا كثيرا وحالنا الاقتصادي يغني عن سؤالنا ،،
*عليه نطلب من حكومتنا الانصياع لصوت العقل بعيدا عن التشنجات والعنتريات وحقنا لدماء شبابنا من القوات المسلحة والقوات الاخري المشاركة ،، فالسودان فى امس الحوجة لتلك السواعد ان تبنيه ،، وعلى الحكومة ان تنتبه وتؤمن خطوط الأنابيب البترولية الناقلة لبورتسودان وتؤمنها تماماً ،، لان الجنوب ما فعله فى هجليج ما هو الا رسالة لدولة الشمال قصد منها استنزافنا اقتصاديا ،، وبفعلته هذه يجب ان ننتبه لكل مواردنا الاقتصادية التى قد تكون سببا فى شلل اقتصادنا المنهك ،، فهلا آمنت الحكومة هذه الجبهة ،، ؟؟؟!!!!!
نسال الله ان يتقبل شهدائنا قبول حسن ،، ونسال الله ان يوقف صوت البندقية ويهدي حكامنا للإصغاء لصوت العقل وصوت الدبلوماسية واستئناف المفاوضات فورا ،، وكما قال رئيس لجنة التفاوض ادريس مع حكومة الجنوب نحن هنا فى اديس نفاوض باليمنى ونرفع السلاح باليسرى ،،، فلماذا لا تستأنف المفاوضات من هذا المنطلق ،، اللهم أني قد بلغت فاشهد ،، وسلم الله السودان ،، *


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2820

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#332885 [ابوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 08:22 AM
كلام زي الفل لكن يا اخي وكما عرفنا الجنوبيين ومن قديم الزمان وايام التمرد الأول اي منطقة احتلوها لو عايزيين اتركوها لأي سبب من الأسباب بحرقوها كلها حتي يطلعو منها يمكن ان يتكرر ذلك في هجليج كما كان متبع في تاريخهم وثقافتهم القتالية ووقتها تكون يا ابوزيد لا غزيت لا شفت الغزو ربك يستر .... الموضوع عايز ترتيب وحنكة ودبلوماسية بين الدولتين وكفي الله المؤمنين شر القتال


#332840 [عادل ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 03:23 AM
هجليج شمالية رغم انف كل مكابر. مسكين شعب دولة جنوب السودان فهو مشرد في وطنه لا غذاء لا صحة لا تعليم ويحزنون


#332732 [جيفارا الثائر]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 12:22 AM
لق احسنت لو خاطبت حيا . ولكن لا حياة لمن تنادي


#332610 [ود تلودي]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2012 09:32 PM
الكيزان دايما يتكلمون هكذ


امش قول الكلام دا لنافع ما تقوله لنا هنا في الراكوبة


ما الذي استفده من البترول خايف عليه كدة


ردود على ود تلودي
Sudan [عادل ابراهيم] 04-14-2012 03:19 AM
يا ود تلودي جماعتك مزنوقين زنقة كلب في طاحونة وين الليلة جاكم ضايقك بقيت تفط سطرين ما عندك تعليق زي حق اليومين الفاتو
جيش الحشرة الشعبية وينو اكلو الدودو والله بعد دا الا تشوف ليك باكورة تانية لقد تم استعادت هجليج Game over you lose النصر حليف الرجال والرجال ياهم رجال الجيش السوداني
مش زي ناس كاودا و الحشرة الشعبية ناسك مساكين مخ مافي. اليوم اظنك عرفت منو المسطول ومنو المسئول انت عارف ولا ما عارف. كان عارف حقو ما تخش الراكوبة وكان ماك عارف حاول اعرف. وبرضو ربنا يهديك


#332600 [verypower]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2012 09:14 PM
يمكن استعادة هجليج وبدون شروط بل وباستسلام كامل للقوات المحتلة !!
لايمكن دخولها بالمدفعية والطيران والصواريخ
لايمكن دخولها بالمفاوضات لأن الزفت سلفا مصصم على الانسحاب من ابييي.
لايمكن دخولها بالتحنيس لأن كرامتنا لا تسمح لنا بأن ننحني ونحنس الجنوبين على ذلك.
لكن يمكن ان نستعيدها بالطريقة التكتيكية العسكرية القديمة للجيوش الإسلامية وهي :
أولاً قطع كل الطرق المؤدية إلى منطقة هجليج قطعاً تاماً ومحاصرة منطقة هجليج حصار تاماً وتمركز الجيش السوداني حول هذه المنطقة بكل قوة لمنع اي دخول مواد غذائية ومصادر غذاء للمحتلين داخل منطقة هجليج.
الخطة تحتاج إلى وقت شوية وصبر وصبر وصبر حتى يستغيث المحتلين بالخروج من المأزق الذي وضعوا فيه .
وبعدها يمكن ان يدخلوها بسلام وباستلام جميع القوات اللي فيها نسبة لضيق الحياة فيها بدون إمدادات.
لايمكن استعادتها إلا بالحصار القوي لهذه المنطقة.


#332598 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2012 09:12 PM
كلام في منتهي المسؤولية يا أستاذ رمضان آمل أن يسمع لهذا الكلام العقلاني فنحن لا نشك أبدا في قدرات جيشنا الباسل في إسترداد هجليج لكن لا نريدها أرضا محروقة نصرف عليها دم قلبنا حتى نعيدها سيرتها الأولى أتمنى من الله العلي القدير أن يبعد عن بلدنا شرور الحاسدين والمتربصين والمتهودين من أبنائها العاقين لها والوطن خط أحمر يا جماعة الخير لا مزايدة ولا مساومة على الوطن وحدوده وأمنه وسلمه فلنتعارك ونتخاصم لكن لكل حدود والمبالغة في الفجور للوطن لا يقبلها عقل سليم فيما من تنادون بتغيير النظام ثم ماذا بعد تغيير النظام سوف تحكمون السودان بذلك التشتت الذي تسعون له مع الجان والشيطان من أجل ماذا ؟


#332527 [انور]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2012 07:12 PM
ايه العقل ده كلو


ردود على انور
Egypt [جمال] 04-13-2012 10:28 PM
يا مولانا هل عرفتني غير ذلك !!


جمال رمضان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة