المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
كمال كرار
المخطط الهيكلي المزعوم
المخطط الهيكلي المزعوم
04-14-2012 11:39 AM

المخطط الهيكلي المزعوم

كمال كرار

إذا ركبت هيلوكوبتر وطفت سماء الخرطوم ستري من الغرب للشرق وعلي امتداد النيل برج القذافي المخلوع وشركة صينية تتمتع بالإقامة في ماكان يعرف بفندق السودان ( وكان حكومي )، وفندق أجنبي في مكان الفندق الكبير الحكومي ، ثم شركة بتروناس الماليزية التي شيدت في أراضي أو مباني كانت لوزارة التربية والتعليم ، ثم إلي الشرق منها ستري الفلل الرئاسية التي كلفت ما كلفت ثم بيعت أو صفيت لجهة أجنبية غامضة .

وإذا نظرت مليّاً ستري الآليات والبلدوزرات ( تكسح ) الجروف والمزروعات من أجل شارع زلط علي طول شاطئ النيل الخرطومي والأمدرماني ، وبينما تختفي المزارع ترتفع أسعار الطماطم والخضروات والفواكه .

ما يجري هو مناظر لفيلم اسمه مخطط الخرطوم الهيكلي ، وهو مخطط لو تعلمون عجيب .

ومن أجل سواد عيون المخطط ستندثر الوزارات الحكومية المطلة علي النيل ومستشفي العيون ومستشفي الخرطوم ، وأي كائن يطل علي هذه الشواطئ المائية عشان خاطر عرب وعجم أثرياء يريدون أن يستمتعوا بالهواء العليل ، والظل الظليل الذي لا يجدونه في صحاري نجد أو الخليج والأرخبيل .

ولا يقول ( مغرض ) أن طالبات البركس سيتشردن من جراء ( مسح ) الداخليات وكسحها ، فليس مهماً سكن الطلبة أو الطالبات ، طالما كان البديل الشيخة لوزة والشيخ بركات .

وحتي تكون الخرطوم في مصاف دبي وطوكيو ، لا بد من نفي الرجرجة والدهماء من سكانها الأصليين إلي ناحية جبل كرري وكوشة الجبل وأرياف المقل .

أما إذا شاء حظ أحدهم التعيس أن يدخل في محيط المخطط الهيكلي المزعوم فلا بد من الحصول علي فيزا بمبلغ باهظ بعد ذكر الأسباب والأسانيد التي تعزز طلبه .

أما أولئك الذين ورثوا أمتارا أو بيوتاً داخل المخطط ، ولا يريدون مغادرتها طوعاً فسيطردون شر طردة من أجل المصالح – العامة – التي لا يراها عامة الناس .

ولا تسأل عزيزي القارئ عن ثمن الأراضي المميزة التي ستؤول للأتراك والشراكسة ومن لفّ لفهم ، فهي في مكان لا ينفذ إليه الجن الأحمر ولا المراجع العام .

وبعد نجاح المخطط الهيكلي بالخرطوم ، سيتجه لبورتسودان وخور أربعات من أجل نفي الأدروبات وتوطين العرب العاربة والخزاعيات .

الميدان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1855

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#333642 [adel]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 05:53 PM
kamal sudan opening if you have money you can by anything i think so money talk we can say yes


#333623 [طالب تخطيط حضري جامعة الزعيم الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2012 05:43 PM
الاستاذ كمال كرار ارجو منك النظر في مشروع المخطط الهيكلي من منظار أخر المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم مشروع للوصل الى عاصمة حضارية عن طريق الاستفادة من الموارد المتوفره والمستقله بصورة عشوائية ضمنها مشروع الواجهه المائية فبدلا من وجود الوزارات مقابل الواجهه وعكس ما هو متعارف عليه دوليا من ناحية التخطيط فان نسبة الاستفاده من منها ضعيفه ولعدد محدود من المواطنين علما بأن الدول المتقدمه تتمنى بأن يكون لها هذه الهبه الربانية من جريان النيل وإلتقاءه في وسط العاصمة. السؤال كيف تتم الاستفاده منها للصالح العام وهنا يأتي دور المخطط الهيكلي علما بأن مشروع الواجهه هو محور من محاور كالمدن المحورية التسعة الجديدة للتقليل من تكدس العاصمة - خلق المساحات والمتنفسات الخضراء لبيئة حضرية سليمة-دراسة مستوى الخدمات وكفاءتهاوكفايتها- نشر ثقافة النظافة العامة -الارتقاء بالأسواق و الخدمات التجارية - المحافظة على المعالم التاريخية علما بانه المخطط الخامس على مستوى ولاية الخرطوم وتمتد مده التنفيذ حتى 2033 ونسأل الله للمخطط الهيكلي أن يرى النور لمافيه من فايدة للســـــودان والحديث يطول ارجو منك البحار ولو قليلاً في مفهوم التخطيط الحضري الذي هو بالنسبة لنا مولود جديد وللعالم والدول المتقدمة في ريعان الشباب والله ما وراء القصد


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة