ديفيد جال ... ( فيك الخير)
04-16-2012 05:10 AM

إليكم

الطاهر ساتي

ديفيد جال ... ( فيك الخير)
[email protected]

** هوية الأسلحة التي إحتلت بها قوات دولة جنوب السودان منطقة هجليج السودانية - يهودية كانت أو اسلامية - ليست مهمة..فالمهم هو : رفض هذا الاحتلال المستفز، حتى ولو استخدمت قوات دولة جنوب السودان في غزوها (سيف ابن الوليد ودرقة ابن أبي وقاص)..إذ تلك الأرض كانت ولاتزال وستظل سودانية، والدفاع عنها واجب لاشك فيه ولاتحفظ، بل قصف المحتل في عقر داره- وليس في الحدود فقط - حتى يعلن انسحابه منها ثم يندم على فعله، واجب أيضاً..هذا ما يعرف بالدفاع عن تراب البلد، وقد يكون هذا التراب بهجليج أو بحلايب أو بالفشقة.. إذ أينما أشهر جيش البلد سلاحه دفاعاً عن مثقال ذرة من هذا التراب ، يجب أن نشهر معه بلاتردد .. ولسنا ولاة أمر لنأمر الجيش باسترداد حلايب والفشقة بقوة السلاح ، ولكن لو هب الجيش لذلك لوجدنا من المناصرين لقتاله بلا تحفظ ، ولن نراوغ - تحت ستار كراهية الحكومة - كما يفعل البعض في أيام هجليج هذه..سواسية الدفاع عن هجليج وحلايب - وكل أرض البلد - في الوجدان .. ولاحياء في الدفاع عن كل أرض - أو مثقال ذرة منها - تحت أية رأية، ولو كان رافعها ( فرعون زاتو)، ناهيك عن يرفعها بعض بني جلدتنا الذين نختلف معهم ( سياسياً كان أو حتى عقائدياً)..فالدفاع عن تراب البلد لايقبل القسمة على المواقف السياسية، ولا يمكن التخلي عن ( بالحياء الصامت أوالتبرير الساذج)..وهذا ما يجهله البعض الموالي - بالحياء الصامت أو بالتبرير الساذج - لقوات دولة الجنوب الأجنبية منذ الأسبوع الفائت..!!
**فالمعارضة الوطنية سميت بالوطنية لأنها تدرك - بحسها الوطني- خطوط الطول والعرض الفاصلة ما بين السلطة الحاكمة والوطن الحبيب، ولذلك تجلت مواقف زعماء المعارضة الوطنية المسؤولة بشكل مشرف ومسؤول ويليق بقاماتهم الوطنية..ومع ذلك، هناك فئة قليلة لاتزال غافلة، بحيث تظن بأن الدفاع عن قوات دولة الجنوب نوع من النضال ضد السلطة الحاكمة بالخرطوم، بل تظن بأن سلفا كير - قائد تلك القوات الغازية - هو صلاح الدين الأيوبي القادم لتحرير الخرطوم..وليس في أمرهم عجب، فالتنازل عن مبادئ الحياة الأساسية في - لحظات الطيش والغفلة والتفكير الساذج - ليس بجديد في حياة الناس والبلد..وتاريخ السودان القديم يضج بقصص التنازل عن تلك المبادئ الأساسية، منها أن الذي أرشد الفرنجة الى حيث مكان البطل ود حبوبة كان سودانياً أيضاً، ولكن بالشكل فقط وليس بالوجدان..وكذلك الذين تسببوا في بعض الهزائم لقوات الإمام المهدي والخليفة عبد الله، كانوا - للأسف - من بني جلدتنا، بالأشكال فقط وليس بالأفئدة..وهكذا، إذ كان ولايزال ( عمى البصيرة) من صفات أهل الأرض ..!!
** فلنتأمل موقف ديفيد ديل جال - الأمين العام لحزب جبهة الانقاذ الديمقراطية المتحدة - من احتلال هجليج ، عسى ولعل ( يختشي البعض)..فالرجل لم يتحدث من الخرطوم، حيث مكان رئاسة ومجلس وزراء وبرلمان سلطة الخرطوم الحاكمة، بل من جوبا حيث عاصمة بلده..إذ يقول واصفاً ما يحدث بالنص : ( نرفض المشاركة في الإستنفار ضد دولة السودان، ونرفض الاعتداء على الارض السودانية، ونرفض التدخل في شؤون هذه الدولة الجارة)، هكذا انحاز هذا القيادي السياسي للحقيقة، بشجاعة وصدق، وهو في عقر دار حكومة بلده المعتدية..بالمناسبة، ديفيد جال ليس سودانياً، ولم يتخلى عن جنسية دولة جنوب السودان، ولكنه نصر حكومة بلده حين رأى ظلمها، وذلك بعدم منصارتها على الظلم، ثم بمناصرتها بمنعها عن التمادي في الظلم، أي بالنصح القائل : (ما كان عليك الاعتداء على هجليج، ولا تتدخلي في شؤون السودان )..!!
** موقف ديفيد جال خير - للسودان - من مواقف بعض الملقبين ب(أبناء السودان)..نعم صكوك الوطنية لايوزعها زيد من الناس أو عبيد، ولكن المواقف والمحطات هي التي توزعها ثم توثقها في دفتر التاريخ، لتعلم الأجيال القادمة ( من صفق لقوات سلفاكير المهاجمة، ومن ناصر قوات بلده المدافعة )..فالمرء لايكتب أو يتكلم ليملأ فراغ حاضره فقط أو ليحاضر شعب زمانه، بل يكتب ويتكلم للمستقبل ولشعب الزمن الآت أيضاً، والمستقبل وشعب الزمن القادم لهما حق توزيع الصكوك (سودانية كانت أو جنوبية، صائبة كانت أم خائبة)..والماضي لم يرسم للحاضر فقط مشهد جنود الخليفة عبد الله وهم يستبسلون بثبات في خنادقهم، بل رسم أيضاً مشهد الذين غدروا بهم وهم يرشدون قوات الفرنجة الغازية الى حيث خنادقهم..ويوما ما سوف يكتشف البعض الغافل بأن مواقف السواد الأعظم من أهل البلد - في قضية احتلال هجليج - كانت منحازة لوطنهم فقط لاغير، وكانت قناعاتهم - كما أقدام جنود جيش وطنهم - ثابته وراسخة، بحيث لم ولن تزعزعها ( لحظة خلاف سياسي)..نعلم بأن المؤتمر الوطني - بكل تفاصيله الرعناء - لحظة عابرة في حياة شعبنا، ولكن الوطن باق في الوجدان الى يوم الدين، وهذا ما لم يفهمه البعض الذي لايزال يخبئ طرائق تفكيره تحت ( قُبعة سلفا كير)..!!


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 3391

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#336590 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 09:17 PM
اين كانت هذه الوطنية عندما احتلت حلايب ؟


أين هذه الوطنية والمؤتمر الوطني يستدعي مصر لاحتلال ما تبقى من الشمال 2 مليون فدان و 10 ملايين مستوطن مصري ؟ لماذاٍ؟ هل هذا الوطن ملكاً للبشير وعلي عثمان والمؤتمر العفني ؟ لماذ لم تكتب عن ذلك ؟

اين كانت الوطنية عندما احتلت الحبشة الفشقة ؟

ولماذا لم يتم الاستنفار والتعبئة؟

لماذا انت ذو وجهين ؟

مشكلتكم يا السودانيين والصحفيين يسهل شراء ذممكم والمشكلة انكم بمجرد ان تقبضوا ثمن بيع ذممكم لا تصبروا او تتدرجوا في الكتابة وانما تغيرون اتجاهكم في الصحف في اليوم التالي للقبض مباشرة

كلكم منافقون وكلكم خونة من البشير الى الصحفيين الى جيش ومليشيات المؤتمر العفني والانقاذ السوداء


#336225 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 05:36 PM
الأخ الطاهر
تحية طيبة

عندما بدأت الحرب في ليبيا كان بعض الناس لهم رأي نفس رأيك دا بأنهم لن يقفوا مع حلف الناتو ضد العقيد القذافي لأنه من أبناء جلدتهم وهذا عين الخطل في نصرة الحق أنت تعلم تمام العلم أت دولة الإنقاذ دولة فاسدة ومفسدة فكيف تساعد على بقائها لا تقل الوطنية والكلام الفارغ المتداول اليومين دي لأنو الحق لا يعلى عليه وليه الإستعجال لتحرير هجليج ما عندك حلايب والفشقة الأولى إزالة الظلم عن كاهل الشعب ومن ثم تحرير أو عدم تحرير لأن ما تتحدث عنه هي قطعة أرض مثلها مثل الجنوب مثل حلايب لا يمكن مقارنتها بالإفساد الذي يحدث وإزهاق الأنفس
كيف تنصر أخي الطاهر من يقتل الأسرى كيف تنصر من قتل من نفس هذه المؤسسة العسكرية 28 ضابط في رمضان كيف تنصر من يقتل المسلمسن في جبال النوبة ودارفور كيف تنصر من نشر كل هذه المآسي إلا إذا كانت عصبية منك أنا لا أنصر من ظلمني بأي دعاوي وطنية ولا غيرها جيب لي آية من القرآن تسند نصرة جلادي بدعوي الوطنية أو الجهوية الله نفسه ينصر الدولة الكافرة العادلة خليك إنت العايز تنصر الدولة المسلمة الظالمة
إلا لو عاوز تكسب مكاسب إنقاذية بموقفك هذا والله أعلم بما في النفوس
هدانا الله وأياكم


#335736 [لَتُسْأَلُنَّ]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2012 06:50 AM
صدقت يا ساتي, لنكن صفا ساعة المحن للذود عن الوطن ونعود بعد الجهاد الأصغر وهو رد المعتدي إلي الجهاد الأكبر وهو رد الظالم منا إلي رشدة أذ لابد لنا من رقعة كي عليها نقف لنأتلف أو نختلف.


#335724 [ghareeb]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 06:27 AM
Noooooo still we do'nt care, what ever you say, let them take it all ha ha ha ha ha ha hi


#335498 [Gallup]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 01:46 AM
لا عجب ...قلنا سابقا ونكرر أن التائب لن يصبح يوما شيخا
وأي بني آدم كان حركة اسلامية ولو ليوم في حياته لا يرجى منه رجا

الآن المحير تماما انك تستلف منهج الحكومة وليومين متتالين
انت حريص على ان تبين ان المعارضة تصطف مع الحكومة وتدين الإعتداء أكثر من حرصك على انتصار الحكومة ونجاحها في استرداد هجليج!!

نعم هذه ملهاة اعلامية مكشوفة يا سيد...والحكومة لا تحتاج لخدمة امثالك فانت لك غرض آخر..ترمي لك بقضايا فساد من حين لآخر لأنك مرابط في ثغر تبييض وجه الحكومة بتعقب الفساد ...تكفيك تلك الهبرات ودع هذه للآخرين

أكاد أجزم أنه لا يوجد صحفي مستقيم يكتب من داخل السودان ولا يتعرض لأذى
لسنا مغفلين فقد خبرنا الأوغاد 23 عاما


#335411 [A. Ayyoub]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2012 12:19 AM
بل قصف المحتل في عقر داره- وليس في الحدود فقط -

هذه دعوى جاهلية أيها (الوطني) الطاهر ساتي .. ولعلك تعلم نوعية أسلحة القصف في جميع دول العالم الثالث فهي لا تفرق بين ثكنة عسكرية وساحة مدرسة .. هذه دعوة لقتل المدنيين والأبرياء في جنوب السودان ..
ليتك لم تكن (وطنيا)


#335362 [ود الاحيمر جاموس الخلاء]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 11:32 PM
نعلم بأن المؤتمر الوطني - بكل تفاصيله الرعناء - لحظة عابرة في حياة شعبنا، ولكن الوطن باق في الوجدان الى يوم الدين، وهذا ما لم يفهمه البعض الذي لايزال يخبئ طرائق تفكيره تحت ( قُبعة سلفا كير)..!!

)) علي الطلاق بالتلاتة كلامك عين العقل وكلام زول قلبو نار منقد وبيحب بلده لدرجة قف تأمل!!!! واصل يازول ورضي ربك وشعبك وبلدك واوعك تدنقر راسك لسفهاء دولة جنوب السودان!!!! السودان سودانا والحكومة حكومة كيزان وقسماً عظماًنكاتل مع الجن الاحمر فى سبيل سودانا!!!!!! وانتو يا جنوبيين املو خشومكم بالتراب وانتظرونا!!!!! بعد شويةالعالم بيسمع كوراكم وااااي يا امريكا وااااي يا موسفينى !!!!!
الله اكبر والنصر للسودان ولانامت اعين الجبناء والخونة !!!!!!!!!!!!


ردود على ود الاحيمر جاموس الخلاء
United States [sudan] 04-17-2012 03:47 AM
والله إنت جاموس فعلا


#335187 [kabashor]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 09:45 PM
المقوله المشهورة (انفصال في سلام خير من وحدة في حرب)هسع بقى انفصال وحرب شامله


#335082 [حماد]
4.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 08:43 PM
كدى خليك مننا ,انحنا جبنا وما عندنا قائمة اولوية و لا عندنا وطنية, انت قاعد هنا مالك يا ابو الرجال و الوطنية؟ ما تمشى تحارب و لا الرجالة ياها التمسك قلم وتدى محاضرات


#334994 [عثمان سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 07:55 PM
يا قوم مالكم كيف تتوقعون؟
يا قوم ماذا تتوقعون من حكومة كمد البصر ليس بينهم رجلٌ رشيد؟
يا قوم مالكم تتشككون فى وطنيتنا و بيننا من يدق طبول الحرب و من زمن بعيد.
يا قوم ما أنتم منتظرون من رجل يعمل سائق رئيس أكثر من وزير دفاع وليست وجعة أمدرمان ببعيدة
يا قوم ألم نذبح الثيران السوداء ما لكم أين رشدكم؟
ألم نعلنها بلا خجل بمنع إعطاء حقنة لأي جنوبى سودانى يدخل ما يسمى بمستشفياتنا ما أنتم بمتوقعون؟
ألم نسمعها أكلو نى ما تجيبو حي ما لكم كيف نحن مسلمون؟
إنه الحقد و الذى نحصد ما زرعناه و من زمن بعيد ما لكم كيف أنتم محتارون؟
من أشعل الحرب بالله عليكم من أشعلها يا قوم ومن يكتوى بنيرانها الآن من يا قوم يا من تبحثون عن الوطنى و عن الوطن الذى ضاع بل ضيعناه جميعاً بلا فرز!
يا قوم إن الله عز و جل حبانا نحن شعب السودان الواحد كل شئ نعم كل شئ إلا العقل ما لكم كيف تظلمون أنفسكم؟
أين كانت الوطنية عندما إنفرد أهل المتشبهون بالإسلام بكل شئ؟
قولى لى سبباً واحدا و قد إنهار كل شئ فى بلادى و لم لا تنهار هجليج ما لكم تبكون؟
تنهار هجليج و نحن نصرف على الأمن كل شئ ولا نحصد إلا عدم الوطنية ما لكم كيف تعبثون؟
سؤال أخر هل لدينا جيش؟ و كم قتل من الأعداء و السودانيين و هل هو عدو عدو أم صنعناه عدواً؟
إن الوجعة كبيرة جداً و الوطن على ما به من جراح يحتاجنا جميعاً شماليون و جنوبيين لأن الحرب لن تجدينا جميعاً لأن الحريق لا يتوقف إلا بإنتهاء كل المواد القلبلة للإحتراق حينها لن تنفع كل الشعارات و البطولات و إدعات من يدعون الآن و قبل الآن بأن الحرب قد فرضت علينا.
لا بد من و قوف الحرب ولن يجدينا إلا وقوف الحرب و وقوف الحرب لديه رجال و أبطال و دبلوماسية وقوف الحرب لو تعلمون أعظم وطنية و السلام أهلى العزاز.


ردود على عثمان سليمان
United States [ود البلد] 04-16-2012 09:16 PM
لعن الله الجهل و الغرض فهو يمنع صاحبه من التفكير السليم و التفريق بين الوطن الام و ما يواجه من اعتداءات خارجية و بين كره للنظام الحاكم و شخوصه و المصيبة ان البعض يرى نفسه عليما بكل شئ و هذا ما يضر العقلية ان تكون سوية .


#334972 [سوداني فضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 07:44 PM
قالت وكالة السودان للانباء نقلا عن البشير بعد لقائه مع وزير الخارجية المصري في الخرطوم ان السودان اكد موقفه المعلن والثابت انه لن يتفاوض مع جنوب السودان ما لم يسحب قواته من منطقة هجليج.

وقال ساتي: إذ تلك الأرض كانت ولاتزال وستظل سودانية، والدفاع عنها واجب لاشك فيه ولاتحفظ، بل قصف المحتل في عقر داره- وليس في الحدود فقط - حتى يعلن انسحابه منها ثم يندم على فعله، واجب أيضاً..هذا ما يعرف بالدفاع عن تراب البلد.

وحسب مقالاته الموقف المتفاوض تهاون وعدم وطنية يعني خيانة
والموقف الوطني هو قوله

مبروك للبشير تواجده وسط الخونة والمارقين والعملاء يا الطاهر ساتي....
أها معركة تحرير الأرض من البشير موقفك منها شنو وطنياً... وعمالة


#334941 [صبري فخري]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 07:31 PM
كنت مع الذين قاتلوا في جبال تلشي عام 92 في كتيبة بشلئر الخيرات ولكن عندما بدأت اتحدث عن انحراف الحكومة عن جادة الصواب قاموا باعتقالي في بيوت الاشباح عام 93 و94 وتعرضت للأذى والتعذيب و لا زالت المضايقات حتى كتابة هذه السطور .. و هنالك كثير مثلي اصابهم الاذى بدرجات متفاوتة وكل الذي يحدث يتم بعلم البشير ... قل لي بربك كيف تسمح لي نفسي ان اضع يدي مع من مد يده الي بالأذى .. الا ان أكون كلب وابن ستين كلب .. فوالله السعادة التي تغمرني هذه الايام ازالت عني مرجل الغضب الذي يغلي في صدري ولا أبالي ان مت بعد هذا اليوم الذي اشهدني الله فيه فرار جيش المؤتمر الوطني من امام جيش كنا في عام 92 نبحث عنه في الكراكير ولا نجده .. أكيد نية الرئيس وطهره يعكس الفرق بين عام 92 وعام 2012 ففي عام 92 عندما اتى القذافي بزوجته لم يجدوا لزوجة الرئيس ثوبا يليق باستقبال الضيوف وتنازلت احدى المذيعات من ثوبها لزوجة البشير وكان البشير بشيرا وكان الصحابي الذي ضل الطريق الى القرن الحادي والعشرين وكانت الانتصارات اما بشير اليوم فحدث ولا حرج ... ومن ضحك اخيرا ضحك كثيرا .. فالنصر لكل من يحارب الاستبداد واللصوص وادعياء الدين والذين هم اعداء الوطن الحقيقيون .. والنصر للشرفاء

ان كان حقدك قطرة فالحقد كالطوفان عندي انا لست أغفر كالمسيح أو ادير اليك خدي
يا لعظمة سلفاكير فانه لم يقم باعتقال ديفيد وأكيد لم يتهمه بالخيانه و لهذا سوف ينتصر
هلا فهمت ايها الطاهر .. أم تصر ان تكون على عكس اسمك ك معمر و مبارك و البشير وبشار وزين وصالح ونافع وكفى


ردود على صبري فخري
United States [ود البلد] 04-17-2012 12:18 AM
يا صبرى ما كفاية قرفتنا بهذا الكذب المتواصل و البطولات الزائفة ، يعنى المرة القادمة حاتقول لينا البشير ما وجد جرة يشرب بيها هههههههههههههههههههههه.


#334926 [فجر]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 07:23 PM
ياساتي لا املك الا ان اقول لك الى منبر السلام العادل وهي جملة مطابقة لو تعلم لجملة (الى مزبلة التاريخ) فلو كنت تريد الحق فعليك ان تدعو اولياء نعمتك الانقاذيين ان يتخلو عن السلطة حاالا وان يدعو لمؤتمر دستوري ولتكوين حكومة وحدة وطنية حقيقية من شخصيات وطنية لم تتلوث اياديهم باموال ودماء هذا الشعب المسكين ومن ثم سنستمع لدروسك الوطنية (ياجماعة ماتستغربو ي)


ردود على فجر
United States [baraka] 04-17-2012 12:05 AM
عين العقل انه من حزب الانتباهة


#334898 [مغبون]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 07:06 PM
أيها الطاهر سلام
ما دفعنى للرد عليك هو أعتقادك انّ موقفك هذا هو الوطنيه...وما عداه خيانه
أولا يا أخونا لأننا نعى تماماً كيف نفرّق بين الوطنيه والانقاذ,فموقفنا هو الآ نفعل أى شئ يمكن ان يطيل عمر الانقاذ بأى شكل من الاشكال ... وأنا واحد من اللذين أخرجتهم الانقاذ بغير وجه حق من بلده بتضييق سبل المعاش وكبت الحريّات ... فبأى وجه حق تطلب منى الانقاذ (ك شاب سودانى ) ان أقف فى صفّها كلّما ضاقت بها الجهات
والشعب السودان كلّو حالو ك حالى لا تتذكره الانقاذ الا فى ساعات الطعان... وزى ما قال
وها أنا في ساعة الطعانْ

ساعةَ أن تخاذل الكماةُ .. والرماةُ .. والفرسانْ

دُعيت للميدان !

أنا الذي ما ذقتُ لحمَ الضأن ..

أنا الذي لا حولَ لي أو شأن ..

أنا الذي أقصيت عن مجالس الفتيان ،

أدعى إلى الموت .. ولم أدع الى المجالسة !!
ف ياخى ما تفترض انّنا أقل منّك محبه لى بلدنا لكن غايتو أنا واحد من الناس راقد فوق راى (الانقاذ محتلّه البلد كلّها...خلينا ال نتحرر منّها أول شى وبعداك هجليج وحلايب هينات برجعن )


#334836 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 06:31 PM
يادارة الراكوبه احجبوا لنا عمود ذلك الارزقى ساتى رفقاً ومراعاة لصحتنا


#334799 [kalifa Ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 06:04 PM
مكرر لانو في الصميم..... أيها الكوز المتسربل بالنقاء ظاهريا ..كلكم كيزان ودماء الذين ماتوا منذ 30 يوينيو 89 في رقابكم،، لا فرق لدينا بين عثمان ميرغني والعنصري الطيب دلوكة كلهم يعزفون ألحان الموت والدمار والتسلط لكن بنبرات وأدوات مختلفة وأنت منهم ياودساتي ال أفتكرنا أنك توبتة لكن يظهر الشر...... ماعندها توبة ولو تعلقت بأستار الكعبة!!!!!
مفتبس من ود حامد رسالة واضحة للكوز المتعفن :
يالطاهر .....ليه ما قادر تفرق بين من هو الوطنى عن غير ذلك

هل الذى سطى على السلطة فى ليل بهيم و غدر بالديموقراطية التى إرتضاها الجميع هو الوطنى؟؟

هل الذى إعتقل من خالفه الرأى فى بيوت الأشباح و أذاقهم من العذاب ألوانا هو الوطنى ؟؟

هل الذى أقصى الناس و أستأثر بالسلطهو شرد أكفأ الكوادر التى تدير دولاب العمل و أحل محلهم الجهلاء من كوادره هو الوطنى ؟؟

هل الذى فكفك القوات المسلحة و استبدله بالمليشيات الخاصة هو الوطنى؟؟

هل الذى أشعل نار الحرب و إستباح ديار الآمنين فى دارفور و قتل فقط 10000 من بنى بلدة( حسب إعترافه) و إغـتصـب الحرائر من المسلمات و حرق الزرع و الضرع هو الوطنى؟؟

هل الذى إغتال مجدى محجوب و اركانجلو و جرجس فى مالهم هو الوطنى ؟؟

هل الذى أعدم28 من رفقاء السلاح فى العشرة الاواخر من رمضان(شهر الرحمة)بلا رحمه هو الوطنى؟؟

هل الذى سلم من إستجار به و لجأ إليه لعدوه فى مساومة دنيئه وطنى ؟؟

و هل من فرّط فى وحدة البلاد و ترابه وطنى ؟؟

وهل من أهدر موارد البلاد ومقدراته هو الوطنى؟؟

وهل الإعتداء على المواطنين فى جنوب كردفان و النوبة و جنوب النيل الازرق و إستباحة أرضهم و زرعهم و تحريض مليشياته بقتل الأسرى و اكلهم نىّ( أكسح أمسح قشو و أكلوهم نى)وطنى ؟؟


و هل من أفسد و تغافل عن فساد أشقائه و وزوجاته و رفاقهو تستر عليهم بفقه السترة و وصفهم بالأيدى الطاهرة و المتوضئة,و زرف الدمع فى المسجد مدعيا عدم معرفته بوجود فساد فى بطانته هو الوطنى ؟؟

بس قول بدون لف ودوران من الوطنى و من ليس بالوطنى ...

و إنت تتحدث عن معارضه وطنيه!!!و هم بيدينوا العدوان !!! طبعا كلنا بندين أى عدوان من أى مصدر كان و لكنى لا أوافق زج شبابنا و أولادنا فى حرب لم نعدهم له والإنقاذيين يدسوا أولادهم بإرسالهم لماليزيا....فللحرب رجاله و هم قواتنا المسلحة بس خلوهم هم اليقرروا متى يقاتلوا و منيقاتلوا و بإذن الله سنكون من وراءهم سندا لهم...فلا نامت أعين المنافقين و كسّارى التلج ..

[wedhamid]


ردود على kalifa Ahmed
United States [عثمان سليمان] 04-16-2012 07:44 PM
عوفيت


#334795 [ود الجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 06:00 PM
الناس زعلانه من ودساتى لكن لو مشيتوا وقريتوا كشف الموظفيت الشغاليين فى كنانه كتس وبصرفوا بالدولار !! ولو عملتوا حصر لمدراء البنوك والمؤسسات !! ماحتزعلوا من العنصرى البغيض المدعو الاطاهر ساتى(يجيب الطهاره من وين)!!


#334731 [المر الحجازي]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 05:13 PM
قلت (يا صحفي الغفلة) أن ديفيد جال وقف ضد الظلم وضد الإعتداء على دولة جارة . هل هنالك ظلم أكثر مما تمارسه حكومة المؤتمر الوطني ضد شعبها وضد دولة الجنوب الوليدة ؟ أنت ماذا تقول في إحتلال أبيي ماذا تقول في تحريض والي جنوب دارفور في قتل أسرى دولة الجنوب في حين أن الجنوبيون يقولون أنهم سيعاملون الأسرى حسب المواثيق الدولية .
هل الوطنية أن تقف مع حكومة تبذل كل مكرها في تشتيت وحدة البلاد . لو أحتلت دولة الجنوب محلية واحدة من السودان فقد فصلت الحكومة السودانية عشرة ولايات وتكرس مكرها السييء في فصل المزيد من الدولة ولن تحيق هذا المكر السييء إلا بالوطن الذي تتباكى عليه .

وآخر دعوانا أن ( وريتنا لكن) ..


#334706 [حمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 04:56 PM
تقدر يالطاهر تقول الحكومة دى من اول يوم تكذب على الناس واذهب الى القصر الى نهاية الكذبة تقدر تقول كدا فى حالة حرب وا غيرها تقدر تقول بالطاهر عن كيف قتل مجدى بدون محاكمة وكذلك اعدام ضباط 28 رمضان


#334528 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 02:46 PM
صدقنى يا وود ساتى انتهيييييييييييييييييييت كصحفى للاسف

انت ما تمشى الانتباهه وتريحنا


#334478 [wafi]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 12:42 PM
والله كل يوم الواحد يقتنع انو السودانيين كلهم في افكارهم جبهه،،حتي انت يا الطاهر ساتي .،،،والله يا الطاهر تفكيرك ذيهم، ولايوجد بعد نظر في تحليلك ، أولا : احيي wedhamid لتحليله ،ثانياً دولتك يا الطاهر هي المعتدية دائما والسبب ذهاب وزير دفاعك إلي المنطقة قبل ايام قلائل من الحرب .فكيف تتصرف دولة الجنوب تجاه هذا العدو ، الرد باحتلال اماكن انطلاق الهجمات ، اذا هاجمت بلادك دولة مسالمة وانت كاتب ومحلل ماذا توقع منها ؟
وعليه اعتقد اعتقاد جازم بأن مشكلة السودان ليس في من يحكم فكلنا سواسية في عاطفتنا ومستوي تفكيرنا [ نحن الشماليي شعب عاطفي من دون معتقدات حقيقية ] فليحكم السودان الافارقة من حتي حين .....


#334471 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 11:52 AM
أها خليك راجل قدر كلامك يا الطاهر ساتي وأكتب بكرة عن تحرير حلايب وسمي الاشياء بمسمياتها
يعني تسميها إستعمار مصر للاراضي السودانية في حلايب وشلاتين
ويا حبذا تدعو لينا الحكومة صراحةً بدعم مقترحك للنفرة المرتقبة لتحرير حلايب من الاستعمار الاجنبي

عشان بكرة نشوف هل جريدتكم ح تنطبع وللا لا؟
وبالمناسبة نحنا جاهزين نمشي معاك نحرر حلايبنا وشلاتينا
يعني ما تخاف

يا الطاهر ساتي خليك من الجعجعة الفاضية وموقف ديفيد جال
كدي بس حرر قيودك الصحفية أولاً من الخطوط الحمراء التي وضعها لكم العبيد مروح في عدم الحديث عن حلايب بالحق أو الباطل
بعدين تعال حاضرنا عن الوطنية
اهو برضو ممكن نقول ليك (في الخير برضو) زيك وزي صاحبك ديفيد جال
هاهاهاهاها


#334450 [ندمان انا]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 10:17 AM
ايها المتشدقون بالوطنية الزائفة..الذين يسلطون سيف الخيانة علي كل من يختلف معهم في الراي,وأولهم بوق السلطة النافخ..الكوز الطاهر ساتي..بالبلدي كده اقول ليك:
الوطنية يا سيدي لاتتجزأ...والارض السودانية وااااحدة..في هجليج ولا الفشقة ولا حلايب...
لو جهزتو جيوشكم نحو حلايب قبل 17 سنة كنا حانكون اول المجندين وايم الله وفي الخطوط الامامية...
ولو حسينا فقط مجرد احساس انكم قلبكم علي البلد دون اجندة اخري تحت الطاولة لما ترددنا في الدفاع عن وطننا...
ولكن سعيكم وراء الدولار فقط لا غير هو الذي يجعلكم تنعقون وتنوحون...
نتمني ان نموت مائة مرة ولا نطلق رصاصة واحدة في هجليج...
لن نرسل شبابنا الي المحرقة من اجل سواد عيونكم...
ونتمني ان يحتل ثوار كاودا وجيش الجنوب كل المناطق الحدودية ومناطق ابار النفط كلها حتي ينعدم تمويلكم لقتل السودانيين الابرياء داخل البلد وتشريد الكفاءات واغتصاب الشريفات....
وطنيتك المزعومة دي يا الطاهر بلها واشرب مويتا... والعبو غيرها.....


#334447 [بجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 10:07 AM
اقتباس ( ولسنا ولاة أمر لنأمر الجيش باسترداد حلايب والفشقة بقوة السلاح ، ولكن لو هب الجيش لذلك لوجدنا من المناصرين لقتاله بلا تحفظ ، ولن نراوغ - تحت ستار كراهية الحكومة - كما يفعل البعض في أيام هجليج هذه..سواسية الدفاع عن هجليج وحلايب - وكل أرض البلد - في الوجدان)
عاااااااااااااااافي منك والله العظيم
صنديد وراجل ود راجل وماعميل لحكومة الجنوب ومصر واثيوبيا ولا خائن لسودانا الوطن الغالي
كلنا بنكره الكيزان لكن بنموت معهم في سبيل هجليج وحلايب والفشقة


#334441 [سوداني فضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 09:42 AM
قلت ((وليس في أمرهم عجب، فالتنازل عن مبادئ الحياة الأساسية في - ...- ليس بجديد في حياة الناس والبلد..وتاريخ السودان القديم يضج بقصص التنازل عن تلك المبادئ الأساسية، منها أن الذي أرشد الفرنجة.......))

لم نفهم شيئاً عن ماهية مبادئ الحياة الأساسية هنا والتي تم التنازل عنها ... بيولوجي تعني التنفس والغذاء أم السلطات ورعونتها أم قيم الشرف والفخار والعزة والحرية ... ما علبنا الموضوع بسيط بسطه :-
تري أن تدخل الحكومة والشعب في حرب تأديبية ضد الجنوب وينظر في العواقب لاحقاً أو تركت أنت عبء العواقب علي أولي الأمر بطريقة قال لي (نط من رأس البيت كان مت علي)
ونري أن يتبع طريق السلم والإستفادة من الديبلوماسية ليسحب الجنوب جيشه خارج أرضنا ويقدم الجميع الضمانات بعدم العدائيات وأن يشرك الطيف الوطني في التفاوض حتي لا نكرر نيفاشا وتطلق الحريات حتي يسهم الجميع بدلوه ولو عبر المقال والكلمة والنصح وأن لا يخوف الناس بتهمة الخيانة والعمالة ونستنكر أن توزع التهم هكذا لقطاع واسع من الجماهير المشترك بينها جميعها أنها لا تري رؤية النظام وتحمله ما يحيق بالبلاد حالياً .

فأين التنازل عن أولوية الوطن هنا ... وأين الطيش والغفلة والتفكير الساذج.... وأين قبعة سلفاكير !!


#334419 [amir]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 08:54 AM
اخونا ساتي...الذى استفزنى للرد عليك هو كثرة حديثك عن الوطنية وما الوطنية بعد احداث هجليج الاخيرة (فهذه اول مرة اكتب او ارد على كاتب مقال)..
فانا من اكثر المتابعين والقارئين المداومين علي هذا العمود منذ سنين, ولكن ياشيخنا اين كانت وطنيتك هذه واين كانت غيرتك علي وطنك عندما تخلي الانقاذين هؤلا عن ثلث ارض الوطن, من اجل ماذا !!! السلطة والمال فقط!!! اين كنت؟؟؟ لم تكتب شيئا,لماذا لم تهاجمهم كما تهاجم بعض الكتاب الان...لم يفتح الله لك بكلمة ضد هولا الانقاذييين عندما آثروا السلطة علي ثلث ارض الوطن !!!!!!!!!!
فكل السودانيين يااخي مصدومين ومذهوليين لانهم تربوا علي ان السودان من نمولي الي حلفا ومن كسلا الي الجنينة ,اصبحوا لا يعرفون ما معنى الوطن ,كانت لا فرق بين امدرمان والفاشر والدمازيين ودنقلا وجوبا وملكال وواو ونمولي وبور!!! ولكنك الان بفعل هولا المجرميين تحتاج الي تاشيرة دخول الي تلك المناطق.
اخي..هذه الدولة فشلت تماما بفعل سياسات الانقاذ فلماذا لا يذهب دارفور وج.كردفان والنيل الازرق الي حال سبيلهم ,كما ذهب الجنوب العزيز ؟؟؟؟؟
للاسف يااخي.......الان نضح إنآكم بما فيه ...قال محاربة فساد قال......
فليذهب هجليج وليذهب كسلا وليذهب امدرمان...فليذهب السودان الي الجحيم... حاسبوا ضميركم قبل ان يحاسبكم الله يا اهل المؤتمر الوطنى فانتم تتكلمون باسم الاسلام كفاكم نفاق.
ختاما.. انتم الوحيدون, لا تحدثونا عن الوطنية ايها الارزقية ايها العنصريين ,فقط كونوا شجعان وقولوها انها دولة الجلابة.


#334354 [wedhamid]
4.50/5 (3 صوت)

04-16-2012 06:43 AM
يا الطاهر .....ليه ما قادر تفرق بين من هو الوطنى عن غير ذلك

هل الذى سطى على السلطة فى ليل بهيم و غدر بالديموقراطية التى إرتضاها الجميع هو الوطنى؟؟

هل الذى إعتقل من خالفه الرأى فى بيوت الأشباح و أذاقهم من العذاب ألوانا هو الوطنى ؟؟

هل الذى أقصى الناس و أستأثر بالسلطهو شرد أكفأ الكوادر التى تدير دولاب العمل و أحل محلهم الجهلاء من كوادره هو الوطنى ؟؟

هل الذى فكفك القوات المسلحة و استبدله بالمليشيات الخاصة هو الوطنى؟؟

هل الذى أشعل نار الحرب و إستباح ديار الآمنين فى دارفور و قتل فقط 10000 من بنى بلدة( حسب إعترافه) و إغـتصـب الحرائر من المسلمات و حرق الزرع و الضرع هو الوطنى؟؟

هل الذى إغتال مجدى محجوب و اركانجلو و جرجس فى مالهم هو الوطنى ؟؟

هل الذى أعدم28 من رفقاء السلاح فى العشرة الاواخر من رمضان(شهر الرحمة)بلا رحمه هو الوطنى؟؟

هل الذى سلم من إستجار به و لجأ إليه لعدوه فى مساومة دنيئه وطنى ؟؟

و هل من فرّط فى وحدة البلاد و ترابه وطنى ؟؟

وهل من أهدر موارد البلاد ومقدراته هو الوطنى؟؟

وهل الإعتداء على المواطنين فى جنوب كردفان و النوبة و جنوب النيل الازرق و إستباحة أرضهم و زرعهم و تحريض مليشياته بقتل الأسرى و اكلهم نىّ( أكسح أمسح قشو و أكلوهم نى)وطنى ؟؟


و هل من أفسد و تغافل عن فساد أشقائه و وزوجاته و رفاقهو تستر عليهم بفقه السترة و وصفهم بالأيدى الطاهرة و المتوضئة,و زرف الدمع فى المسجد مدعيا عدم معرفته بوجود فساد فى بطانته هو الوطنى ؟؟

بس قول بدون لف ودوران من الوطنى و من ليس بالوطنى ...

و إنت تتحدث عن معارضه وطنيه!!!و هم بيدينوا العدوان !!! طبعا كلنا بندين أى عدوان من أى مصدر كان و لكنى لا أوافق زج شبابنا و أولادنا فى حرب لم نعدهم له والإنقاذيين يدسوا أولادهم بإرسالهم لماليزيا....فللحرب رجاله و هم قواتنا المسلحة بس خلوهم هم اليقرروا متى يقاتلوا و منيقاتلوا و بإذن الله سنكون من وراءهم سندا لهم...فلا نامت أعين المنافقين و كسّارى التلج ..


ردود على wedhamid
United States [shamy] 04-16-2012 08:30 AM
thanks Mr wed hamid ..your answer is enough ..and good to remind those who consider that they love this country more than others.


#334346 [سمير]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 06:32 AM
والله لا نخاف علي الخرطوم من سلفاكير وأخواننا الجنوبيين بقدر ما نخاف عليها من البشير ونظامه.

إضافة: الرجل الطيب سلفاكير ميارديت عرض علي حكومتنا مليارات الدولارات مقابل السلام وترسيم الحدود والوصول لإتفاق حول القضايا العالقة.. عرض علينا 1.6 مليار، ثم بعد رفض حكومتنا زاد المبلغ لـ 3 مليار، وهكذا حتي وصل دعمه للسودان أكثر من 5 مليار دولار - كنا في أشد الحوجة لها، ولكن غطرسة الخرطوم وظنها أنها تستطيع أن تستبذ البشر من حولها حال دون حصولها علي الدعم والسلام ايضاً.

تطالبوننا بالجهاد في سبيل الله يا الطاهر ساتي؟ ألا تذكر ما قاله أكثر من شخص في الحكومة والمعارضة بعد السلام: قالوا أن الناس الماتوا في الجنوب ماتو (فطايس).. قالها الترابي وقالها الشيخ محمد أحمد الحسن وغيرهما، والان تطالبوننا أن نذهب ونموت (فطايس) مرة أخري من أجل نظام فاسد ورأس مطلوب للعدالة الدولية لقتله ملايين البشر.

إذهبوا وحرروا هجليج وحدكم، إنا هاهنا قاعدون.


#334334 [سمير]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 06:23 AM
للمرة الثانية أقول لك: سقطت في نظر كثير من قراءك يا الطاهر ساتي، وأنا أولهم.

شخصيا لا أؤمن بالامام محمد أحمد المهدي ولا الخليفة التعايشي ولا علي عبداللطيف ولا المك نمر لأسباب موضوعية أؤمن بها وأؤمن أنهم مؤسسوا الفساد والتخلف في السودان.

محمد أحمد المهدي هو من شجع وطبق تجارة الرق في السودان علي الرغم أن الحاكم الانجليزي للسودان آنذاك غردون باشا حاول بكل ما يملك أن يقف ضد تجارة الرقيق لدرجة أنه وقف ضد بلاده وملكة بلاده التي طالبته بترك السودان يحترق ويعود لإنجلترا ولكنه آثر أن يحارب الظلم والفساد المهدي وحده حتي قتلوه.

المك نمر يكفيه مهانة وخزلان أنه مدفون في الحبشة اليوم. نعم، فالرجل الذي نعتقد أنه كان بطلاً (المك نمر) قام بدعوة إسماعيل باشا لحفل غداء (مفاوضات سياسية بلغة اليوم) ثم غدر به وقتله ذبحاً، ثم نجا بجلده إلي الحبشة وترك جيشه وأهله يموتون علي أيدي الأتراك، ثم مات بطلنا لاجئاً مختبئاً في الحبشة.

علي عبداللطيف، مؤسس جمعية اللواء الابيض التي طالبت برحيل المستعمر الانجليزي، ألقي القبض عليه يوماً وعرض علي المحكمة الانجليزية والقاضي الانجليزي، وسمح له أن يدافع عن نفسه (ولم يكمموا فمه أو يقتلوه)، ولكنه وقف أمام القاضي بكل تبجح وهبالة وتخلف وقال (أخرجوا من ديارنا وأتركونا في جهلنا ومرضنا كما كنا)، وها نحن حتي اللحظة في التخلف والجهل والمرض. بطلنا هذا أيضاً مات لاجئاً في مصر وقبره موجود هناك اليوم.

الخليفة التعايشي وأمير مؤمنين زمانه وخليفة المهدي يكفيه خزلاناً أن الرجل الذي دخل الانجليز السودان في عصره وبسببه، كما يكفيه تخلفاً مطالبته لملكة بريطانيا أن تسلم وتتزوجه (رجالة كده)، لأنه هو خليفة المهدي المنتظر الذي مات وخليفة رسول الله (ص)، وما هو كذلك ولكنه كان طالب سلطة مثله مثل كل أبطال تاريخنا.

كفانا ثرثرة. نحن نعرف تاريخ بلدنا جيداً. ونعرف ايضاً أن سلفاكير رجل سلام ولا يريد الشر بأهله ولا بأهلنا.. سلفاكير يدافع عن أرضه التي يهاجمها جيشنا ليلاً ونهاراً، وسلفاكير هو الذي يعيش في بلاده 2 مليون سوداني شمالي وطالب بعد التعرض لهم أو مضايقتهم ولا التفكير في طردهم كالبهائم من جوبا كما فعل البشير بالجنوبيين في الخرطوم، وسلفاكير هو الذي أسر عشرات العسكر من قواتنا المسلحة في حرب هجليج الاخيرة وعرضهم علي وسائل الاعلام وطالب الهلال/الصليب الاحمر بإستلامهم وترحيلهم لبلادهم بدون أذي بينما يقتل جيشنا وبشيرنا الاطفال بالأنتينوف في جبال النوبة ودارفور وجنوب كردفان وحتي في جمهورية جنوب السودان بعد إستقلالها، وسلفاكير هو الذي وقف ضد مجلس الامن الدولي والامم المتحدة وقال لهم أنا لن أخرج من هجليج مالم يقف شر البشير عن بلدي، وقال للامين العام للامم المتحدة أنه لن يسلمهم عمر البشير - وبهذا أثبت أنه ليس بتابع لأمريكا ولا الغرب كما نجيد أتهامه كل يوم.

هجليج التي تبكي لها يا الطاهر ساتي كانت منشاءتها النفطية سالمة منذ يوم إحتلالها يوم الثلاثاء الماضي ولكنها الان تدمرت بسبب غطرسة وتخلف وهجمية وسوء إدارة البشير وحكومته، فقد أعلن جنوب السودان أن الجيش الخرطومي قد قصف المنشئات النفطية في هجليج في محاولته المتغطرسة لطرد الجنوبيين منها بالقوة كما وعد... ياخي ألم يكن الحوار والتفاوض أفضل لنا وللجنوبيين من هذه العشوائية التي تدير بها حكومة البشير بلادنا... والاسوأ هو تشجيع رجال مثل الطاهر ساتي لها.

لك الله يا بلد.


ردود على سمير
United States [مخير] 04-16-2012 03:36 PM
الناس مختلفون على كتابة التاريخ .. ولكن اظنهم متفقون الان غلى عدم موضوغيتك ......


#334327 [الجنوبى المقسوم]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 06:14 AM
اليس هذا يحسب لصالح حكومةدولة الجنوب وتثبت بان هنالك راى اخر ولو كان مخالف لراى الحكومة وهى تحارب دولة اجنبية فهل يستطيع مواطن شمالى ان يقول بان حكومة الخرطوم مخطي على الملا فى حربه مع الجنوب ،يبدؤ ان الجنوبيين يتعلمون بسرعة قواعد الديمقراطية ،عقبالكم يا الطاهر


#334319 [ود الفريدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 06:06 AM
الزول بيقبض بالدولار لأن دا ما شغل جنيه !!!


#334316 [العقيد م صلاح حمدين]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 06:00 AM
نعلم بأن المؤتمر الوطني - بكل تفاصيله الرعناء - لحظة عابرة في حياة شعبنا، ولكن الوطن باق في الوجدان الى يوم الدين، وهذا ما لم يفهمه البعض الذي لايزال يخبئ طرائق تفكيره تحت ( قُبعة سلفا كير)..!!
الله اكبر دا الكلام المفروض يتقال
وانا بهديهو بضبانتو لناس مصطفى سري البقو جنوبين اكتر من الجنوبي
تبا لهم


#334310 [Alczeeky]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 05:55 AM
لانخبى طرائق تفكيرنا تحت قبعه سلفاكير ولكنك تخبى الوطنيه التى ابتلئت بها حديثا تحت .....الانقاذ يا سااااااتى


#334297 [ود البطانه]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2012 05:40 AM
دائما كبير يا الطاهر....تسلم...


#334293 [ديفيد ديل جال]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2012 05:30 AM
إقتباس:

فلنتأمل موقف ديفيد ديل جال - الأمين العام لحزب جبهة الانقاذ الديمقراطية المتحدة - من احتلال هجليج ، عسى ولعل ( يختشي البعض)..فالرجل لم يتحدث من الخرطوم، حيث مكان رئاسة ومجلس وزراء وبرلمان سلطة الخرطوم الحاكمة، بل من جوبا حيث عاصمة بلده..إذ يقول واصفاً ما يحدث بالنص : ( نرفض المشاركة في الإستنفار ضد دولة السودان، ونرفض الاعتداء على الارض السودانية، ونرفض التدخل في شؤون هذه الدولة الجارة). هكذا انحاز هذا القيادي السياسي للحقيقة، بشجاعة وصدق، وهو في عقر دار حكومة بلده المعتدية..بالمناسبة، ديفيد جال ليس سودانياً، ولم يتخلى عن جنسية دولة جنوب السودان، ولكنه نصر حكومة بلده حين رأى ظلمها، وذلك بعدم منصارتها على الظلم، ثم بمناصرتها بمنعها عن التمادي في الظلم، أي بالنصح القائل : (ما كان عليك الاعتداء على هجليج، ولا تتدخلي في شؤون السودان )..!!
-------------------------------------------------------------------------------------
حسناً ..... لا يحق لك أن تستشهد بديفيد ديل جال حتي تعلمنا معني الوطنية , هؤلاء ديموقراطيين ومنظمين ولا يحجرون علي الناس في أن يقولوا أم لا !!! , لديهم حرية الكلام والصحافة , ولا يخونون بعضهم البعض ويرهبونهم بالوطنية من عدمها.
لكن ( خت ) في بالك يا أستاذ الطاهر ماذا لو قال أحد من قادة المعارضة مثل هذا الكلام لحكومة الكيزان؟
ماذا لو قلت أنت نفسك نرفض الإستنفار الذي وجهه برلمان الخرطوم تجاه دولة الجنوب؟


الطاهر ساتيض
الطاهر ساتيض

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة