المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. صبرى محمد خليل
الخوارج وجذور التكفير فى التاريخ الاسلامى
الخوارج وجذور التكفير فى التاريخ الاسلامى
04-16-2012 09:28 AM

الخوارج وجذور التكفير فى التاريخ الاسلامى

د.صبرى محمد خليل استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
sabri.khalil@hotmail.com



الخروج في اللغة التمرد والعصيان، والخوارج هم الذين خرجوا (أي تمردوا) على علي بن أبي طالب (رضي الله عنه). ومنشأ الخوارج أنه بعد مقتل عثمان رضي الله عنه بويع علي بالخلافة ،ولكن معاوية والي الشام رفض مبايعته متهماً ِإياه بالتستر على قتلة عثمان، ثم التقى علي ومعاوية وكاد يهزم لولا أن أشار عليه عمرو بن العاص بأن يرفع جنوده المصاحف، ومال بعض أصحاب علي إلى التحكيم، ولكن فريقاً من أصحابه رفضوا قبول التحكيم وقالوا :لا حكم إلا لله وساروا إلى قرية حروراء فلقبوا بالحرورية وهم أسلاف الخوارج، ثم استاء نفر من أصحاب علي من نتيجة التحكيم فخرجوا (تمردوا) عليه وسُمّوا بالخوارج. وقد انقسموا إلى عشرون فرقة ، وأهم قواعد مذهب الخوارج هي:

تكفير من رضي بالتحكيم: تكفير علي ومعاوية وعثمان (رضى الله عنهم) وكل من رضي بالتحكيم.

الخلافة بالانتخاب: قالوا أن الخلافة لا تكون إلا بالانتخاب الحر الصحيح ، الذي يقوم به عامة المسلمين لا فريق منهم، ويستمر مادام قائماً بالعدل مقيماً للشرع وإلا وجب عزله.

وجوب الخروج على السلطان الجائر: وأوجبوا الخروج على السلطان الجائر.

جواز خلافة غير القرشي: وقالوا ليست الخلافة في قريش، وليست لعربي دون أعجمي ،بل الجميع فيها سواء، بل الأفضل أن تكون لغير العربي ليسهل عزله إن خالف الشرع، وقد اختاروا عبد الله بن وهب الراسبي أميراً لهم وهو غير قرشي.

تكفير مرتكب الكبيرة: تطرف الخوارج في التوحيد بين الإيمان والعمل، فالإيمان يقتضي بالضرورة العمل الصالح، وترتب على هذا تكفير مرتكب الذنوب ،ولم يميزوا في الذنوب بين الكبائر والصغائر فكفروا مرتكب الكبيرة والصغيرة كما ترتب عليه اعتبار مخالفيهم في الاجتهاد والمذهب كفاراً واستدلوا بآيات منها قول الله تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) فقالوا أن الآية تجعل ترك الحج وهو ذنب كفراً فكل مرتكب للذنب كافر وقوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) فقالوا كل مرتكب للذنوب قد حكم لنفسه بغير ما أنزل الله فيكون كافراً.

الإباضية: إتباع عبد الله بن أباض ولا يزال بعضهم يقيم في عمان وشمال وشرق إفريقيا ،وهم أقرب فرق الخوارج إلى أهل السنة.

التمييز بين كفر الاعتقاد وكفر النعمة: وقد ميزوا بين كفر الاعتقاد أي الكفر بالله تعالى وكفر النعمة أي التقصير في جنب الله تعالى، واعتبروا مخالفيهم في الاجتهاد والمذهب كفار نعمة لا كفار اعتقاد وبالتالي فإن دماءهم حرام، ودارهم دار سلام إلا مسكر السلطان ولا يحل من غنائمهم إلا الخيل و السلاح وتجوز شهادتهم والزواج منهم والتوارث معهم.

تقويم:

مذهب الخوارج يستند إلى تصور تشبيهي للحاكمية، أي الاعتقاد بأن الحاكمية تعني السلطة كما في الفكر السياسي الحديث، في حين أن الحاكمية في القرآن تعني ما يقابل السيادة في الفكر السياسي الحديث ،أي السلطة المطلقة و مصدر السلطة، أما السلطة فهي ممارسة السيادة في زمان ومكان معينين، وقد قال بمذهب مقارب لمذهب الخوارج بعض الجماعات الإسلامية المعاصرة ،واستندت في ذلك إلى بعض مقولات أبي الأعلى المودودي والتي نقلها سيد قطب في كتبه المتأخرة . وكان على بن أبي طالب رضي الله عنه هو أول من تعرض لهذا المذهب بالنقد فقال في معرض رده على مقولة الخوارج (لا حكم إلا لله) (.... كلمة حق أريد بها باطل، نعم لا حكم إلا لله ولكن هؤلاء يقولون لا أمرة إلا لله ولابد للناس من أمير بر أو فاجر....) فعلي رضي الله عنه يقر بإسناد الحاكمية بمعنى السيادة لله بقوله (نعم لا حكم إلا لله) ولكن يستنكر فهم هذه الحاكمية بأنها السلطة التي أشار إليها بلفظ الإمرة بقوله (لكن هؤلاء يقولون لا أمرة إلا لله)، ثم بين ضرورة السلطة بقوله (لابد للناس من أمير بر أو فاجر).

-للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة العنوان http://drsabrikhalil.wordpress.com)




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3362

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#336102 [اسامه]
1.00/5 (1 صوت)

04-17-2012 04:36 PM
نعتذر عن كلام شهاب يادكتور لكن انت عارف ديل شباب الانقاذ حتي المعارضين منهم ما عندهم صبر علي المعرفة والفكر ..الله يعين البلد


#334867 [شهاب ثاقب]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2012 06:47 PM
يادكتور الناس في شنو والحسانية في شنو بدل ما تكتب عن الوضع السياسي وتحليله تكتب لينا عن الخوارج والكلام الفارغ بتاعك ياأخي قوم بالله


ردود على شهاب ثاقب
United States [عادل داؤد على سيد] 04-17-2012 01:56 AM
الاخ شهاب ثاقب اقترح عليك ارسال توجيهات من سيادتكم لكافه الكتاب لتحديد ما الذى يجب كتابته وما الذى لا يجب كتابته ،مع ضروره اعتبار تحليل الوضع السياسى (طبعا بشرط اتفاقه مع موقفكم السياسى)شرط للنشر، كما اشيد باكتشافكم العبقرى الماثل فى اعتبار القضايا الفكريه والثقافيه العميقه كلام فارغ بينما التهريج السياسى والاسفاف عين الكلام المليان.


د.صبرى محمد خليل
د.صبرى محمد خليل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة