المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تغيير اسم جمهرية السودان
تغيير اسم جمهرية السودان
04-18-2012 04:56 AM

تغيير اسم السودان ..

بهاء جميل
[email protected]


اقترن ذكر بلاد السودان منذ قرون بعيدة بذلك النطاق الواسع من الأرض الذي يقع مباشرة جنوب مصر. وكان قدماء المصريين يطلقون اسم تانهسو على المنطقة التي تقع جنوب مصر ويعنون بهذا اللفظ بلاد السود، في حين ورد الاسم اثيوبيا في كتاب مرتين، وفي الاوديسة والالياذة ثلاث مرات للدلالة على المنطقة ذاتها، وهو اسم مركب من لفظين باللغة الإغريقية وهما ايثو (aitho) بمعنى المحروق، وأوبسيس (opsis) أي الوجه وبذلك يصبح اللفظ اثيوبيا Aethiopia (باللغة الإغريقية Αἰθιοπία) مرادفاً لبلاد الوجوه المحروقة أو البشرة البنيّة أو السوداء اللون.
( المصدر موسوعة وكيبيديا )
البعض أيضا يشير إلى أن من أطلق هذا الاسم على بلاد السودان هم عرب الجزيرة العربية ، خلاصة الأمر أياً كانت الجهة التي أطلقت ذلك الاسم الذي ساد فذلك يؤكد أننا لم نقم بتسمية بلدنا بأنفسنا وإنما من قام بتسميتنا هم الآخرون .
تلك المقدمة كانت ضرورية حتى ادخل في صلب الموضوع لمعرفتي التامة بأننا شعب يتعامل في كل شي بالعواطف ولأني اعلم تماما أن البعض سيرى فيما سأكتبه شيء من السفه وسيرفضه البعض الآخر حتى قبل أن يفكروا فيه فواحدا من أهم مطلوبات المرحلة التي نعيشها الآن في الشمال بعد انفصال الجنوب هي تغيير اسم البلد الذي نعيش فيه من اسم السودان إلى أي اسم آخر لعدة أسباب أولها أن ذلك الاسم لم يكن من اختيارانا ولكنه أطلق علينا من قبل الآخرين وكل دولة من الدول في هذا العالم عليها أن تختار الاسم الذي يدلل على هويتها وعلى ثقافتها وتاريخها ثاني تلك الأسباب هو بتر تلك الدلالة المعنوية وفصل ذلك الرابط النفسي الكبير بين دولة الجنوب وبين الشمال الذي أصبح مستقلا بذاته اما ثالث تلك الأسباب وهو الأهم في نظري فهو تفريغ اسم حركة تحرير السودان ومشروع السودان الجديد من مضمونيهما المعنوي والتاريخي .

إن موضوع تغيير الاسم إلى أي اسم آخر أهم كثيرا من عملية ترسيم الحدود واهم أيضا حتى من الفصل في المناطق المتنازع عليها .. حتى ينقطع أي رابط اعتباري بين البلدين في الأجيال القادمة .. وحتى يصبح لكل دوله كيانها المستقل تماما ، ذلك أمر ظللنا ننتظر ونتوقع حدوثه منذ اللحظة الأولى التي أعقبت الانفصال ولكن الحكومة في الشمال لم تفطن لأهميته ذلك الأمر ولم تنتبه لضرورته لذا لم يجد حتى هذه حظه من الاهتمام المطلوب الذي أتمنى ان يجده الآن خاصة بعد ما وقع من أحداث أخيرة .


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 3280

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#338975 [Abuayman]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 01:09 PM
هذة من مخططات السودان العروبي حتي يرضي عنك العرب. لانكم عرب بالانتساب.اول شيء شوفوا طريقة لتغيير الوانكم اولا . Because you are black. Sudan is for Sudanese If you do not like it's name go out.5


ردود على Abuayman
United States [بهاء جميل] 04-21-2012 09:21 AM
لا ادري لم البعض منكم مصاب بعقدة مزمنة تجاه العرب فلا يكاد خيال العرب يغادر اذهانهم ، انا لم اقترح اسما عربيا ولم اطلب تغيير اسم لارتباطه باللون ولكني طلبت تغييره لارتباطه بحركة تحرير السودان وباسم دولة جنوب السودان ... فبالله عليكم تخلوا عن عقدكم المسيطرة على نفوسكم ..

ثم ان العروبة ليست لونا ولكن العروبة ثقافة وفي كل الدول العربية يوجد تعدد للون وفي كل شعوب امريكا اللاتينة بل وحتى في اوربا اصبح هناك تعدد للون فانسوا عقدة اللون هذه بالله عليكم ..


#338379 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 04:49 AM
أسم السودان كان يطلق على منطقة الساحل الأفريقي الممتدة من السنغال غربا وحتى الصومال شرقا وغير مرتبط إطلاقا بسوداننا الحالي
بعد الاستعمار تقسمت المنطقة للسودان الفرنسي ويشمل السنغال ومالي والنيجر وتشاد وأفريقيا الوسطى
والسودان الإنجليزي حقنا ده ومعاه يوغنده وكينيا والسودان البلجيكي ويشمل الكنغو وأي أطلس قديم يحتوي هذه التسميات
بعد التحرر من الاستعمار كل الدول الأفريقية استعادت اسمائها الأصلية وانكمش المسمى علينا نحن فقط
ليس هنالك شيء يربطنا بهذا الاسم تاريخيا واؤيد تغييره ربما لجمهورية النيلين أو ولايات النيل المتحده أو سنار أو كردفان ....


#338180 [محمد سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 01:02 AM
أؤيدك تماماً ويجب أن نبدأ من اليوم في اقتراح أسماء ونختار منها الأحسن والأنسب ويمكن أن نخضع الاسم المقترح للتصويت فالذي يحصل على أكثر الأصوات يكون هو الاسم الجديد لهذا البلد.
وأقول للأخوة الرافضين لهذا الإقتراح إن تغيير أسماء الأوطان ليس بدعة ولا أمراً يُعاتب عليه من ينادون بذلك. وأعتقد أن آخر دولة غَيَّرتْ اسمها هي جمهورية بوركينافاسو في أفريقيا وكان اسمها فولتا العليا (Upper Volta) ولا أظن أن أحداً منهمُ الآن يبكي على فولتا العليا. (إذا استثنينا جمهورية الكونغو الديمقراطية التي لم تستقر حتى الآن).


#338142 [بهاء جميل]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 12:21 AM
أولاً : سامح الله كل الذين أساءوا إلينا فقد دللوا بإساءاتهم على عدم تقبلهم لأي رأي آخر يخالف آرائهم ، فهب أني كنت مُخطئا فيما ذهبت إليه يا من اسات إلي أليس من حقي أن ابدي رأي وان أطالب بما أراه صحيحاً فانا لم احمل سيفا لأفرض ما أراه ولكني قلت مجرد كلمة .
ثم ألا تعتبر مطالبتك بإبقاء الاسم على ماهو عليه هو رأي تراه أنت صحيحا بينما قد أراه أنا ويراه غيري رائيا خاطئا فلماذا تمنح نفسك هذا الحق وتريد أن تحرمني له ؟
من حقي إذاً أن اطلب تغيير الاسم ومن حق الناس أن ترفض ما طلبت ولكن بشيء من الأدب الذي يدعو إليه الدين وتدعو إليه الأخلاق وتدعو إليه كل الأعراف الإنسانية.
ثانياً : للأسف لم يفهم الكثيرين من الذين علقوا مغزى ما كتبت وذلك أمر كنت أتوقعه لذا أشرت إليه في مقالي فالتفكير العاطفي لا يقود إلا إلى التعصب الذي يعمي البصر والبصيرة فلم يكن أبداً هدفي احتقار احد أو التقليل من شان عرق أو جنس لأني أؤمن تماما أننا جميعا عبيدا لله لا يفضل احدنا الآخر إلا بالتقوى لذا لم يكن هدفي من تغيير الاسم مرتبطا بأي حال من الأحوال بلون البشرة أو العرق والا لطالبت بذلك قبل الآن ولو كان اسم السودان ( الحالي ) هو ( البيضان ) وكان اسم حركة تحرير السودان هي حركة تحرير البيضان ودولة جنوب السودان هي دولة جنوب البيضان لطالبت أيضاً بتغير الاسم أيضاً .
ثم أليس الكينين سودا ، أليس الجنوب إفريقيين سودا ، أليس التشاديين سودا، هل نحن الوحيدين في هذا الكون الكبير أصحاب البشرة السوداء .. اذا العنصري هو ليس أنا ولكن العنصري هو من أطلق هذه التسمية وهو أيضا من يستميت في الدفاع عنها .
ثالثاً : أنا لست مؤيدا للنظام ولست على حد تعبير البعض ( كوزا ) ولي مقالات كثيرة على الانترنت تنتقد النظام الحاكم ولي مقالات أيضاً تؤيد الجنوبيين في بعض الأمور وآخر ما كتبت كان بشان نقل البترول عن طريق أنابيب الشمال ولقد ذكرت في مقالي ( الموجود على الموقع ) أن الجنوبيين هم إخوتنا وساندت موقفهم المطالب بتخفيض تعرفة نقل البترول بل وطالبت بنقله لهم من دون مقابل .
رابعاً : أنا من أكثر المعارضين للتعصب للعرق واللون والظلم الاجتماعي واستطيع أن ادلل على ذلك ولكن فيما سبق ما يكفي لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

خامساً : علينا على الأقل كمسلمين أن نكون أصحاب نوايا سليمة وأصحاب قلوب صافية وعلينا أن نكن متحابين غير متباغضين وحتى لو أساء احدنا فليس على الآخرين أن يردوا الإساءة بمثلها ولكن عليهم أن يغفروا وان يصفحوا . أولا يطالبنا الدين الذي بتنا نرميه وراء ظهورنا فقط من اجل الانتصار لأنفسنا ومن اجل الانتقام لقضايانا بذلك .

أخيراً الشكر للجميع .. والاعتذار لمن أساءوا فهمي


#337851 [samary]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 08:20 PM
تغيير الاسم فكرة رغم انو تكلف قروش طباعة ورق وكتير كتير جد
وبعدين الاسباب قتها اسباب ميتة
1- امريكا سموها الامريكان الاصليين ؟؟ سموها الاوروبيين
2- السعودية اسم اسرة واحدة نسمي دي (الجمهورية السودانية البهائية ؟؟
3- اللون هو لون الناس الاصليين .... وغير الاصليين بمقياس الخواجات !!!!!! كلو اسود في اسود كولن باول ضحك ليه في دارفور.. وي يي نسمها دارفور؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4- العرب ما سمو السودان بالاسم .... ترجمو الكلمة من شكلها في الكتاب المقدس (احدي الروايات) الى كلمة عربية هي السودان
5= العرب بالمناسبة في الكتاب المقدس صفة وليس اسم .. صفة الزول الحايم في الخلاء الراعي وخلافو ارجع الكتاب المقدس.. بعد زمن بقت التسمية كدة وهكذا اسم اشياء كتيرة صفة او او بعد داك علم يا الشايل المنقة
6- السبب بتاع جنوب السودان والحركة الشعبية لا يرقى ل يكتبو زول صحفي دا شنو
7- الفول السوداني اسمو عشان السودان برضو تغير ايمو يبقى الفول البهائي؟؟


#337810 [وعد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:46 PM
اغرب موضوع يلاقيني في الراكوبة اليوم وهو موضوع فارغ المضمون مع الاسف لان الكاتب تكلم اشياء هي ابعد ماتكون عن هم المواطن السوداني اللذي يعاني الفقر والجوع والمرض وشح في الموارد والخدمات في بلد تقوم فيها الدولة بارهاب المواطن وتشريده واغتصابة والتحرش الجنسي به
هل تناسيت المجاز والقتل الجماعي في اطراف هذا الوطن واتيت لتكتب عن اسم السودان
تفكر كما تفكر هذه الحكومة وتتحدث عن المواضيع الانصرافيه الناس في شنو والحسانية في شنو؟

معلومة لن يتغير الحال لو غيرت اسم السودان سوف تظل الانقاذ تقوم بجرائمها والحركات المسلحة لن ترحل بعيدا الي بلاد اخري تحمل اسم السودان
والسودان الجديد قادم رغم انفك وانف المؤتمر الوطني


#337796 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:33 PM
من قال أن تغيير الإسم يمكن أن يكون ملاذ آمن للهروب من جرائم المؤتمر الوطني ؟؟ صحيح أنكم بكتاباتكم الصفراء هذه تحاولون خداع الرأي العام للأجيال اللاحقة و حتى لا تتلقوا اللعنة تلو الأخرى و لكن الحمد لله الذاكرة الجماعية لهذا الشعب متقدة و لن تمحى لمجرد اشواق من مرضى الألوان.
ستتغير إسم الحركات تبعاً لإسم دولتك المزعوم فالأسماء ليست كالماركات تُحمى بقانون المسجل فأنتم السابقون و هم اللاحقون .


#337787 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:27 PM
مع وجود الكيزان،اقترح تسميته جمهورية ام دفسو الاسلامية


#337640 [الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 05:46 PM
اخي بهاء جميل
بعد التحية والسلام ، لقد اصبت كبد الحقيقة بهذا الطرح والذي هو جدير بالدراسة خاصةً ان
تاريخنا يحدثنا عن حضارات عريقة قامت في بلادنا مثل حضارة النوبة والممالك النوبية القديمة
مملكة مروي، نبتا ، البجراوية ، مملكة سوبا، ثم مروراً بالسلطنة الزرقاء التي حكمت اكثر من ثلاثة
قرون الي ان اسقطها المستعمر. نحن شعب عريق وله تاريخ معروف ، وكانت بلادنا معروفة ببلاد النوبة
واسم السودان اطلق علينا وهو يشمل السود حتي نيجيريا والسنغال، ونتفق معك ان كل البلاد تحمل اسماء
شعوبها حيث نجد ان مصر ، وليبيا ، وتونس وغيرها هي اسماء لم يطلقها احد علي تلك الشعوب
كما ان التغيير ليس عيباً خاصةً ان بلاد الحجاز تم تغييرها الي السعوديةبواسطة قبيلة
لتحمل اسم آل سعود ولم يقل احد ان هويتها قد تغيرت .ولم تكن هنالك دولة من قبل في التاريخ
العربي والاسلامي اسمها الكويت او شعب اسمه الشعب الكويتي او الاردني فكلها اسماء حديثة لقبائل
وشعوب كانت موجودة تحت كيانات معروفة .
لن يضرنا التغيير بل يحدد هويتنا الحقيقية ويحفظ تاريخنا والتغير مطلوب.


#337611 [نوبي]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 05:26 PM
لا ننكر تأثير الثقافة العربية في أرض النيل وبالتالي تاسيس وعي جمعي (غيرمنطقي) بإنتامئنا اليها.. وهو ما مهد لكثير من السلبيات والتي واحدة من مخرجاتها إسم (السودان) ..علما بأن الاسم اطلق علي عدة بلدان في ذات الشريط ولكن بعد إستقلالها رجعت لأسمائها (حسب الثقافة المحلية السائدة ) بها .. ونحن كنوبة نري أن أرض (النيل) الممتد من أحراش الجنوب الي (صعيد) مصر هي في الاصل (العرقي) والثقافي أرض نوبية وان تداخلت ثقافات أخري معها ابرزها العربية لذا اتفق مع الكاتب تماما في هذا يجب ان يعاد صياغة الاسم وبالتالي تصاغ وترتب (ثقافة الإنتماء ) لهذه البقعة العريقة من أفريقيا ...وأرى ان يصاغ محور (الانتماء) الثقافي المتنوع على ركيزتين هما ( الثقافة الأسلامية مع التسامح والحرية لبقية الثقافات ذات الطابع الأفريقي ) والثقافة الأفريقية التي تضمن التنوع وحرية الفكر والابداع مع الحفاظ علي خصوصية الانتماء ... كل الشواهد تدل ان العرب ليسوا هم الاصل في السودان ...واننا بإدعائنا عرقيا وثقافيا بالعروبة هو هروب ولم يأتنا بفائدة تذكر (مع الاعتراف بوجود العرب كجزء من المكون الثقافي العام في المنطقة والمكون العرقي ايضا) ... نعم مواجهة الأسئلة الصعبة والنقد الحقيقى لمسارنا ككل هو بداية صحيحة ..وتبدأ من تغيير الاسم بما يتماشي مع المكان والعرق والإنتماء الذى يعترف ..بالإخطاء..ويعالجها من جزورها ...


ردود على نوبي
United States [محمد س] 04-18-2012 06:08 PM
صح لسانك يازول يافاهم ، ودا لكلام الصاح نحن لسنا اقل شأنا من نظرائنا فى افريقيا فى تسمية انفسنا لا أن ناخذ إسم كان يطلق على افريقيا ، واعجبنى الذى قال : انا اسود وافتخر بذلك ولكن لا اريد ان يسمى وطنى بلونى كأنما ان مختصر فى هذا اللون ، اعتقد ان تسمية السودان بالخرطوم اسوة بتونس والجزائر والكويت ، او النيلين او سنار يضفى خصوصية الزمان والمكان ويعطى بعد ثفافى رائع. ام الذى ينادى بعدم تسميته بالفور فاقول له انت قبلت بأن يسمى بالفونج وهى قبيلة ايضاً . هذا الرجل ألقى حجراً فى بركة ساكنة يجب ان تتحرك ويجب ان تتكون وتتبلور فكرة لدى الشعب بتغيير الإسم ، وهناك كثير من دولة العالم فى افريقيا واروبا وأسيا غيرت اسمائها ولم تخسر شيئاً، كل الخسائر هى تغيير العملة والحمد لله فى سودانا العملة بتتغير بإستمرار ، تغيير الاوراق الثبوتية ، تغيير المسميات والاختام تدريجياً ، مع الإحتفاظ بالأغانى السودانية كما هى وتضاف إليها الاغانى الجديدة بالإسم الجديد ، اعتقد ان هذه فكرة صائبة وسديدة ولنترك التخندق حول انفسنا والتقوقع حول ذواتنا ، وانا اقترح تسمى كوش ، او النوبة ليشمل النوبة فى النيل والنوبة فى الجبال ، مع العلم انى عربى سودانى يغنى ما عنصرية . شئ مهما يجب ان لا نعاير الناس فى السودان بانهم دخلاء وحلب او عرب ليسوا اصليين مع العلم انهم سودانيين من اجدادهم سواء قريباً او بعيداً لان هذا يضعف روح الإنتماء لديهم ولكن عندماتزول هذه التقريعات وهذا الفرز ستحصلون على وطن يحبه كل سودانى بلا إستثناء


#337604 [الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 05:22 PM
كل التعليقات تقع للاسف خارج النص أنا لوني أسود ولا أشعر بأي نقص ولكن لا أحب أن ينسبني أحد إلى لوني ولا يوجد شعب أصفر أو بيض أو أسود يسمي دولته بلون البشرة وعشان أكون عملي أقترح تسمية دولتنا الخرطوم لانها تحتضن كل أطياف الشعب من جميع القبايل وايضا اسم دولة المهدية مناسب جدا لان المهدية كانت ثورة كل الشعب من أقصى الشرق لاقصى الغرب ومن الاسماء ذات الدلالة التاريخية أيضا مروي ونبته وسوبا وسنار واستبعد عمدا دولة الفور لانها تعبر عن قبيلة


#337441 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 04:03 PM
ما الذى يمنع تغيير الإسم فقد نادت بتغييره وصال المهدى ، ولم ينادى به الطيب مصطفى ولم يتحدث عن ذلك تباتاً ، تغيير الإسم يعنى قفل خط الرجعة للوحدة قفل نهائى مع الجنوب والجنوب حر يسمى نفسه جنوب السودان يمسح كلمة جنوب وياخذ الإسم بخيت وعديل عليه ، وإسم السودان لم يعرف به السودان فقد كان السودان معروف ببمالك النوبة ، ودولة سنار ، والفور والمسبعات والبجا فى الشرق ، كلهم ليسوا سود بل سمر الوجوه والسمرة من اجمل الألوان ، ما المناع ان يسمى السودان الفونج او الفور او النيلين او اى شئ يرمز لشئ متفرد فى السودان فقط وقد سمعت الترابى يقول ان هذا الاسم ورثناه من الاتراك والمصريين ولإستعجالنا للإستقلال لم نلتقت لتغيير الإسم وقد إقترح الترابى تغيير الإسم بعد الإنفصال ، وهناك من فى المعارضة من ينادى بتغيير الإسم اللهم إلا الشيوعيين نكاية فى الكيزان وليس مشكلة فى الإسم فى حد ذاته . ثم ياعالم ليس كل من لونه فاتح (اصفر ) انه تركى او مصرى او حلبى مقطوع من شجرة بل هناك من ذوى اللون الاصفر من هم سودانيين ترجع اصولهم قبل مملكة الفور وقبل دولة الفونج فأعتقد ان التمييز بالالوان فى السودان كدخيل او غير دخيل حكم خاطئ ومفهوم بعيد عن الحقيقة فكثير من الاسر والعوائل السودانية نجد فيه الاسود والإسمر والاصفر والابيض رغم ان كل هذه العائلة جدها واحد قد يكون شايقى او جعلى او رفاعى او كاهلى او شكرى او هدندوى او بنى عامر ، دباسى او بطحانى او نوباوى وحتى فى الدينكا تجد تدرج هذه الالوان وكلهم من اصول سودانية ، فالدولة الوحيد التى تميز الناس باللون هو السودان فلو غيرنا اسم السودان انتهى التمييز باللون، ولن تكون فيه أى عقدة ، ومن يقول ان اسم السودان هذا من قديم فقد كذب لان هذا الاسم حديث جداً فالسودان كان يعرف ببلاد كوش وبلاد النوبة ثم بمملكة الفونج ومملكة الفور فلا تأخذوا الحديث بالعواطف ولا تستسلموا لما وجدتموها امامكم دون البحث والتقصى . لابد من فك الإرتباط مع الجنوب حتى فى الإسم وليشربوا من البحر . اقولها لكم ان من ضمن ما يجرى الأن بعد وضع جنوب السودان العدو الاول هو تغيير الإسم ويعدون العدة والتعبئة اللازمة لذلك .


#337434 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 03:55 PM
دولة الأحلام

أحلامي


#337374 [بيكو]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 03:05 PM
انت جميل وبهى قول الكلام دا لخلك الطيب مصطفى يغير الاسم. نحن عاجبنا الاسم ايوةنحن سود فيها شنو ودى حقيقة اما لو عاوز تغير الاسم عشان الحركة الشبية مش تلحس كوعك الحس الحس مؤخرتك خسئت يا كوز انتو شنو البلد ورثتوها من ابائكم غور يا حق............ر


#337368 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 02:56 PM
هسي لو كتبت للناس شيك وطلع ما مغطي وواجب السداد وحسابك في البنك مصفر
ممكن تغير إسمك عشان ما تدخل السجن
والناس حقهم راح
يا سيد- بهلاء قبيح أقصد بهاء
عليك الله شوف ليك لوتري وللا هاجر لأي بلد تلمك وتقبل بيك بدل مادام عندك القعدة النفسية دي

ههههههههههههه


#337358 [متوكل]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2012 02:36 PM
نسميها ( كــيزان ستان ) و عاصمتها بدل الخرطوم نسميها ( طـــاهران ) القصر الجمهوري في

( كافورا ) . مدير الدراسات الأستراتيجية أسحاقي أكبر فضل الله الأنتباهي . تحويل الدفاع الشعبي

الى الحرس الثوري . المرشد الأكبر الطيب المصطفى الخالي المنتبه الأبيضاني الخامنائي المتواجد

في (قُم بـــــول) .


#337314 [زول]
4.00/5 (1 صوت)

04-18-2012 09:49 AM
الاسم ما ماشي يغير حاجه مع احترامي لي رأيك في النهاية العالم بقولك يا سوداني .


#337272 [د يوسف الكردوفاني]
4.00/5 (1 صوت)

04-18-2012 08:50 AM
اذا فلنسمي الجزيرة العربية بلاد البيضان


#337241 [إبن السودان البار --]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:45 AM
نحن السودانيين شعب فريد به كل الألوان واللون الأسود هو الغالب ؟؟؟ ونفتخر بلوننا الجميل الذي وهبنا له الله الذي خلق فسوي ؟؟؟ فأقتراحك هذا يفيض بالعنصرية وعقدة اللون ؟؟؟ وأذا كنت تفتخر بلونك والذي اشك في انه لون الماني أو من الجنس الآري ؟؟؟ وعقدة اللون هذه ظهرت وتفشت في عهد الكيزان قاتلهم الله والخال الرئاسي الذين اغتنوا من التجارة في دهانات التبييض ( ديانا وغيرها ) اننا نفخر بلون بشرتنا السمرا الجميلة والتي حبانا الله بها لتقينا من سرطان الجلد ؟؟؟ عندما يقول لنا الأوربيون انكم ملونين ارد عليهم واقول انها ميزة ان تكون ملون فأنتم لا لون لكم ؟ فيصابون بالدهشة لأنهم كانوا يعتقدوا انني سوف أشعر بالضآلة أمامهم ؟؟؟ وأقول لهم نحن في السودان نقول للأبيض خالص كافر حطب النار ؟ وللأقل بياضاً حلبي ؟؟؟ ونحن الأحسن بلوننا الجميل ؟؟؟ انظر الي صورة الحسناء الجنوبية الأبنوسية اللون( قيتانو) في الراكوبة والتي تتفوق في جمالها علي كثيرٍ من البيض وهذا يدل علي ان الجمال ليس باللون وحده ؟


#337238 [جنوبي]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:41 AM
يعني لو غيرنا الاسم ح يبقي لونا أبيض !!؟ ولو سميانهو العربان ح نبقي عرب !!؟
مشروع السودان الجديد حلم للشماليين قبل الجنوبيين واذا كان سيعيد لنا عزتنا فاهلا بالسودان الجديد وان كنت تخشي علي الاسلام فالاسلام هو دين الاغلبية وان كنت تتبرأ من اللون فنحن نفتخر به..


#337220 [hano]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2012 07:11 AM
و الله فعلاً انت زول جميل ... وبسيط كمان
لا يمكن تغير ( التاريخ الحضارة ) بمزاجك انت و لا غيرك سوف يظل السودان سودانا و للسودانسسن و يعود جنوبه الحبييب بشعبه الاصيل و مثلكم يعيشيون خارج اطار التاريخ ...


#337217 [ابراهيم بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2012 07:11 AM
إقتباس (إن موضوع تغيير الاسم إلى أي اسم آخر أهم كثيرا من عملية ترسيم الحدود واهم أيضا حتى من الفصل في المناطق المتنازع عليها )بدون ترسيم الحدود اي مساحة من الارض نغير اسمها؟ و من ادراك ان حركة التحرير لا تستطيع تعديل اسمها للاسم الجديد لهذه الدولة الهلامية ؟ و سيظل ساكنو الدلوةجديدة الاسم سود البشرة أليس كذلك ؟


#337202 [واحد]
4.10/5 (7 صوت)

04-18-2012 06:46 AM
رأئك شنو نغير اسمك من بهاء جميل فانت لم تسمي نفسك وحتي تعرف واخوانك تقطع الصله بهم لينشأ كل واحد لوحده , منطق !!!واظن اسمك الطيب مصطفي


#337199 [الجمولابي]
3.79/5 (6 صوت)

04-18-2012 06:43 AM
قول غيرنا إسم السودان أخوانا في الجنوب حيكون إسم دولتهم شنو ولأ نقول ليهم غيروا إسمكم


#337178 [عاشق النامير]
4.30/5 (8 صوت)

04-18-2012 06:21 AM
لك الشكر
1- هو اسم على مسمى
2- اسم السودان يدل على هوية اهله السود و ليس فى ذلك منقصه بل و نعتز بأننا سود الوجوه و لا السرائر
3- و ما اجمل التغنى عندما نقول ( سودانى الجوه و جدانى بريدو) و( انا سودانى انا)
4- هل تعلم كلمة سودانى ارتبطت بالكرم و الشجاعه و النخوه و نجدة الملهوف
5- و لو ما جيت من زى ديل و اسفاى ومأساتى و ذلى
6- بعدين نحن حضارتنا تسمى الحضاره السودانية ممتده منذ فجر التاريخ
7- اسأل الله ان يكون ردى مقنع و لك الشكر


ردود على عاشق النامير
United States [بهاء جميل] 04-18-2012 05:49 PM
الاخ عاشق النامير

اشكرك كثيرا على تحليك بالسلوك الحضاري في الرد على مقالي بالرغم من اخلافك معه . امثالك فقط هم الذي من الممكن ان يقدموا لهذا البلد شيئا ..

سعدت جدا بمداخلتك ..
لك جل احترامي وتقديري


#337169 [جانقي]
4.60/5 (7 صوت)

04-18-2012 06:14 AM
بلدك يا مهازل نواياكم الخبيثة معروفة منذ ان اتيتم اليها فالتسمية ليس عيبا في اي حال يا جميل فاذا انت جميل نحن شينين لذلك سمونا ببلاد السواد والسودان دلالة على الشعوب الحقيقية فانت لو لونك فاقع ارجع دولتك الجيت منها وفي هذا الوقت لا داعي للحديث فهذا اذا لقيت طريقة استقريت في السودان البتحلم بيه بناء على اسلوبك فالثقافات والارث لا تتغير باسماء الدول يا جميل فعنصريتكم جعل الناس يفتحون ستين الف جبهة ولو زي امثالك باقون في السودان ولو في اي مسمى سنظل الاف السنين في الحروب الى ان يرث الله الارض ومن فيها فابقوا رجال بس


#337152 [ما هذه العقد]
4.10/5 (6 صوت)

04-18-2012 05:40 AM
يا اخي ارحمنا من العقد دي .... يعني عايزنا نغير اسم بلدنا علشان الكلام الفاضي ده... بعدين معروف علميا ان و يكيبيديا ليست مصدر يعتمد عليه


#337148 [حسن علي]
4.07/5 (5 صوت)

04-18-2012 05:35 AM
وخال الرئيس قال ليك شنو؟..إذا وافق نغيره طوالي المافي شنو؟. أكان أبي فهارد لك!


ردود على حسن علي
United States [Sudani] 04-18-2012 06:25 AM
ما دام جارين وراء مصر خليهم يسموهو :
- المصران او
- الأمعاء الغليظة. او
- المستقيم. او
- ........ ً.......... ..........


بهاء جميل
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة