المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
ميلاد مجلس المتعافي .. شهادة وفاة للمشروع!!
ميلاد مجلس المتعافي .. شهادة وفاة للمشروع!!
04-19-2012 07:02 AM

ميلاد مجلس المتعافي .. شهادة وفاة للمشروع!!

حسن وراق

· يبدو أن السوداني يمر هذه الايام بأسوأ مراحله التاريخيه (متوهطاً) بلا منازع علي قمة برج نحسه، في فترة وجيزة فقد خيرة ابناءه من سياسيين ومفكرين ومبدعين ،يتواصل مسلسل الفقد وهذه المرة فجيعة الشعب السوداني ( الفضل ) أكبر بفقده الجلل لمشروع الجزيرة بوابة مستقبله . ظل الجميع مستعصمين بالامل في عودة المشروع سيرته الاولي، إلا أن إعلان مجلس الادارة الجديد للمشروع كان بمثابة الكارثة الكبري التي نعزي فيها الشعب السوداني واجياله القادمة في هذه المصيبة العظيمة فقدان مشروع الجزيرة والمناقل فور اعلان تشكيلة مجلسه الجديد.



· بالتشاور مع اتحاد المزارعين المنحل أعلن يوم امس عن تشكيلة مجلس الادارة الجديد لتأتي ( التشكيلة ) مخيبة لجميع اهل السودان وخاصة مواطني الجزيرة . يترأس المجلس الجديد عبدالحليم المتعافي وزير الزراعة الاتحادي ويجمع في عضويته مدير المشروع مقررا للمجلس وممثلين للمالية والري وبنك السودان وشركة الاقطان اضافة الى , ممثل للعاملين ( الغير موجودين ) ووزير زراعة الجزيرة الذي عين مديرا للرهد بالاضافة الي ستة من المزارعين .



· من ناحية عامة ،مجلس الادارة مهمته الاساسية رسم السياسات العامة للمشروع بالتشاور مع الجهات ذات الصلة ومتابعة ومراقبة الاداء التنفيذي في المشروع . تشكيلة المجلس تخلو من أهل الخبرة والتجارب العلمية والعملية من الكوادر التي عملت بالمشروع وتعرف اسراره وتجيد أخباره واذا استثينينا الستة مزارعين (ضيوف الشرف ) فان المجلس يصبح مجرد تكنوقراط لا علاقة لهم بالزراعة ولا حتي بمنطقة الجزيرة .



· هل عقمت الجزيرة من الابناء والكفاءات التي ( جغمت ) منذالصغر تجارب الزراعة في المشروع ومنهم من عمل به طوال حياته بكل كفاءة ونزاهة وتجرد وكذلك نفر عمل بالمشروع من بقية أهل السودان يستحقون ان يتقلدوا شرف هذا التكليف . الا تستحق مجموعة البروفيسور عبدالله عبدالسلام الذين قدموا أخطر تقرير عن مشروع الجزيرة الحالة الراهنة وكيفية الاصلاح أن يكون في تشكيلة هذا المجلس قبل ان يولد كسيحاً كما هو الآن ؟ ممثلو المزارعين الستة في تشكيلة المجلس جاءوا بتوصية من مجلس الاتحاد المنحل حتي لا يهشوا او ينشوا ليصبحوا كما كانوا مجرد بصمنجية .



· هذا المجلس المعين غير مؤهل لاعادة مشروع الجزيرة سيرته الاولي وسيمضي في نفس النهج الذي سار عليه مجلس ودبدر بدليل ان المجلس يفتقد للكفاءة والخبرة وحتي ممثلي المزارعين بعضهم من اصحاب شركات الخدمات المتكاملة) والبعض الآخر سيحافظ علي مكتسبات قيادات الاتحاد المنحل . رئيس مجلس الادارة المتعافي من اكثر المنادين بتطبيق قانون 2005 سيئ الذكر والذي يعتبره الجميع ،العقبة الرئيسية لاعادة المشروع سيرته الاولي . الطبيب عبدالحليم المتعافي الذي تخلي عن مهنة الطب جاء ليستخرج شهادة وفاة المشروع والبركة في الجميع .
الميدان


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1594

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#340161 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 03:47 PM
the problem of gazira is related to the cowardness of gazira citizens to face this government ,all gazira experts must gather to obtain a system for running their land for the sake of gazira poor people,plans should set to utilize the rich sources of gazira.. the government of Sudan should forced to accept these plans and to provide the full support to implement these plans.. if gazira experts waiting for this government to provide any thing good for their citizens..then they should .........themselves


#339495 [سيد الاسم]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 10:16 PM
ياخي المتعافي هذا مش نفس المتعافي الذي قال انه سوف بجللب عمالة اثيوبية للمشروع وبعدين هو من النيل الابيض اين ابنا الجزيرة هل عدمت الجزيرة من الرجال حتى يكون بايع الكمونية على راسة مشزوعها
حبي الله ونعم الوكيل فيكم يا ناس الحكومة


#339164 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 03:50 PM
تكمن مشكلة مشروع الجزيرة فى كيفية ادارة المشروع بصورة فيها الشفافية والحرص على حقوق وحمايةالمزارع والسياسة الزراعية المتبعة واخص بالذات الاختلال الذى لازم المشروع فى قلب الدورة الزراعية التى اثرت بصورة مباشرة فى الناتج المحصولى وكذلك التمويل وحجم المساحات المزروعة مقارنة مع حجم قنوات الري التى لاتسع هذاالكم والكيف فى المحاصيل المزروعة.


#338942 [فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 12:41 PM
اذا كان الشافعين ابناء السيدين
مساعدين لريئس الجمهورية اتوقع دائما الاسواء


#338768 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 10:37 AM
اخى وراق
عندما تم تعين المتعافى وزيرا للزراعة اول مره .. كتبت معلقا فى احدى مقالات د. البونى وقلت بالحرف :
ما جاء المتعافى لوزارة الزراعة الا لخصخصة وبيع مشروع الجزيرة ولكن مر التعليق وكان ما كان
انناضد تعين رئيس مجلس ادارة مشروع الجزيرة دون التراضى .. فيجب ان يكون رئيس مجلس ادارة المشروع مجمعا عليه من قبل المزارعين وسكان الجزيرة .. وكذلك مدير المشروع .
فالمشروع يحتاج الى ثورة يحمل مشعلها ابناء الجزيرة ( فالجمرة بتحرق الواطيها ) ( واليدو فى النار مش متل اليدو فى الماء ) ثورة تخطط بمنهجية علمية وعقلانية وتنفذ وتراقب وتتابع وتحاسب .
اولا : فتح ملفات المشروع وتسليمها للجهات العدلية لمحاسبة كل من ساهم فى ذبح المشروع
ثانيا: هيكلة المشروع الادارية وتتم عبر اهل الجزيرة ويتراضوا على اختيار ادارة المشروع
ثالثا: اعادة صياغة العلاقة بين ادارة الرى وادارة المشروع وتجديد قنوات الرى بالمشروع
ثالثا: حل شركة الاقطان واعادة ايلولتها الى المزارع وهم من يختاروا مديرها واعضائها
رابعا : اعادة صيغة المشاركة بين المزارع والارض والحكومة
خامسا : النظر فى اعادة الورشة الهندسية وايلولتها الى المزارع
سادسا : تكوين لجان اعادة المشروع لسيرته الاولى ( اللنة الفنية - لجنة الاعلام - لجنة المتابعة وغيرها )
سابعا : الاستعانة بالمغتربين لدعم اللجان فى تكثيف العمل المطلبى
ثامنا : الدعوة لمؤتمر ( مشروع الجزيرة رائد النهضة السودانية ) وبحث كل المشاكل وكيفية الحلول مستعينا بالاوراق العلمية والبحوث .
وامل من كل الصحفيين والخبراء والاداريين والمفكرين فى تكثيف الجرعة الاعلامية لاعادة المشروع لسيرته الاولى فبه يحيا الوطن وعليه ترتكز كل مقومات الاقتصاد السودانى وفيه خير كثير لكل الوطن وبه ننعم باذن الله


ردود على رضوان الصافى
United States [ود الجد] 04-20-2012 03:58 PM
وأنا اضم صوتي للأخ رضوان الصافي بصفتي واحدا من أبناء المزارعين الغبش الذين اكتووا بنيران الملاريا والبلهارسيا والتايفويد في سبيل رفعة هذا المشروغ واتمني ان اكون حاضرا في هذا الحوار الجامع لتقديم خبرتي الطويلة في مجال اعادة تأهيل المشاريع والنهوض بها ولي الكثير من الأفكار في تحوير انتاج المشاريع لما فيه خير المزارع


#338764 [احمد دراكولا]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 10:37 AM
يا اهل الجزيره الحل واحد وهو اذاله هذا الخائن و امثاله من ارض المحنه الطاهره والا على المشروع السلام


ردود على احمد دراكولا
United States [ي] 04-20-2012 04:28 PM
كان الله فى عون مزارعى الجزيره


#338605 [ابوطالب عوض]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2012 08:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
البركة في سكان ولاية الجزيرة و ربنا يعوضهم في فقدهم الجلل و ذلك بتعيين المتعافي رئيساً لمجلس إدارة المشروع و الذي أصلاً كان في آخر لحظات وفاته ليجهد عليه المتعافي و زمرت. و كما ذكر الأخ حسن وراق هل عقمت الجزيرة منأبنائها الأكفاء أصحاب الخبرة و الغيرة على أهلهم ليتم تعيين المتعافي الذي لا يشبع و هو من نفس صنف الشريف بدر تشتكي منه جهات كثيرة دون مراعاة شكوى الناس من المتعافي و عمائله؟ يبدو أن الحكومة على مستوى القمة ترغب في تدمير المشروع نهائياًو إنا لله و إنا إليه راجعون.


#338540 [ضهبان]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2012 02:59 AM
اموت واعرف لماذا يتعمد الرئيس البشير ان يحرق فشفاشنا ويهرى مرارتنا ونحن نكابد احباط هجليج وهو يعين المتعافى لقيادة مشروع الجزيرة بعدما اثبت من قبل فشله فى اخراجه من كبوته فى وجود الشريف بدر؟؟؟


#338527 [مزارع]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2012 02:02 AM
كيف يستقيم عقلا ان نعين من ساهم مع الشريف بدر فى تدهور مشروع الجزيرة كى يضع حلول سحرية لما خربوه؟
ليتنا عملنا بالحكمة البلدية ان اعطى العيش لخبازه .. وتجريب المجرب مجلبة للندامة ..


ردود على مزارع
United States [Ali] 04-19-2012 03:51 PM
تكمن مشكلة مشروع الجزيرة فى كيفية ادارة المشروع بصورة فيها الشفافية والحرص على حقوق وحمايةالمزارع والسياسة الزراعية المتبعة واخص بالذات الاختلال الذى لازم المشروع فى قلب الدورة الزراعية التى اثرت بصورة مباشرة فى الناتج المحصولى وكذلك التمويل وحجم المساحات المزروعة مقارنة مع حجم قنوات الري التى لاتسع هذاالكم والكيف فى المحاصيل المزروعة.


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة