"آل إيه؟ لازماً تتحرر هجليج"؟!!
04-19-2012 01:08 PM

بالمنطق

"آل إيه؟ لازماً تتحرر هجليج"؟!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]



* خلال زيارة لي للقاهرة - قبل انتشار الجوال - ذهبت الى "السنترال" لإجراء مكالمة خارجية..
* وفور ولوجي كابينة من كابينات الاتصال فوجئت بمن يصيح بأعلى صوته: (انت ياللي لسه داخل دلوقت، هيا وكالة من غير بواب؟!)..
* ثم يضيف الصائح هذا بصوت أشد حدة :(انت عبيط وللا بتستعبط؟!)..
* فقد نسيت أن أقوم بإجراءات الدفع أولاً بسبب العجلة..
* وحين وقفت أمام الكاونتر لإتمام الإجراء المطلوب (زعقت) بدوري في الصارخ هذا : (هو إيه؟ يعني غلطنا في البخاري؟!)..
* وصيحة الغضب هذه نفسها نوجهها لكل عضو من أعضاء البرلمان الذين دعوا الى إعلان (الجهاد!!) - بالأمس - من أجل تحرير هجليج..
*نقول لكل واحد من هؤلاء: (انت عبيط وللا بتستعبط؟!!)..
* ثم نردف ذلك بالمثل المصري القائل: (اسمع كلامك اصدقك، أشوف عمايلك استعجب!!)..
* فـ(إزاي بأى يا حبايبنا) تحتلوا أرضاً لنا شمالا، ثم تحاولون إقناعنا بأن قلوبكم معنا إزاء احتلال لأراضٍ لنا جنوباً؟!..
* "بذمتكم ده كلام ده؟!!"..
* فنحن - كشعب سوداني - لسنا معنيين باتفاقيات قد تكون تمت (تحت تحت) بين ولاة امورنا وولاة أموركم وإنما الذي يهمنا أن حلايب أرض سودانية أُحتلت من جانبكم..
* فإن كان هنالك نزاع حدودي حول المنطقة هذه فليتم الاحتكام الى محكمة العدل الدولية إسوة بما فعلتم أنتم انفسكم - أيها البرلمانيون المصريون - إبان الخلاف بينكم وبين اسرائيل حول طابا..
* و "للا يعني عشان الإسرائليين ما بيتقدرش عليهم بخلاف ما عليه الحال مع (التانيين!!)"؟!..
* و (التانيين!!) هؤلاء أنفسهم بـ (يتشطَّروا!!) على (اللي بيقدروا عليهم!!) و (طناش جامد أوي) إزاء الذين (صحتهم كويِّسة حبتين!!)..
* وهنالك مثل شعبي سوداني - يا أخوتنا بشمال الوادي - ينطبق على مثل الحالة هذه نصه: (سيدي بسيدو!!)..
* ولكننا - كشعب سوداني (برضو) - لا يُجسِّد اعتزازنا بأنفسنا إلا مقطع الأغنية الوطنية تلك لشاعر (الشعب) محجوب شريف : (سيد نفسك مين أسيادك؟!)..
*وحديثنا هذا الذي قد يبدو (صادماً!!)للمطالبين بتحرير هجليج من برلمانييِّ مصر دافعه الحرص على العلائق التي تجمع بين شعبي وادي النيل..
* ولأننا نحبكم بصدق - يا شعب شمال الوادي - فإننا لا نريد أن (نجاملكم) بـ (غير صدق!!)..
* فالسودانيون (مفروسون!!) من حكومتكم (أوي) - يا حبائبنا - بسبب احتلالها مثلث حلايب..
* وغضبهم إزاء (الاحتلال!!) هذا لا يقل حدةً عن غضبهم إزاء (احتلال!!) هجليج..
* فـ (كلو اسمو احتلال برضك!!)...
* وهو غضب -"بالمناسبة " - لا علاقة له بالمشاعر (الرسمية!!) لدى حكومتنا..
* فالغالبية العظمى من السودانيين -أي غير منسوبي المؤتمر الوطني - لا يعنيهم في شيء أن تكون هجليج ذات (بترول!!) وحلايب (مفيهاش!!)..
* فـ (الأرض!!) هي التي تهم السودانيين هؤلاء لأنها - في نظرهم - (أغلى!!) من (أيها) معادن، أو نفط، أو (زفت!!!)..
* وإن كان موظف (السنترال) قد غضب بسبب (احتلالنا!!) كابينة الاتصالات فإن غضبنا إزاء احتلال حلايب بـ (حالها) أشد..
* وفي فورة الغضب هذا اسمحوا لنا - يا نواب برلمان مصر - ان نصيح فيكم: (هِياَّ وكالة من غير بواب؟!!)..
* ثم و (النبي تسمحولنا كمان بالكلمتين دول):
* " انتم عُبَطا وللا بتستعبطوا؟!!!!".
الجريده


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6614

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#341101 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2012 10:21 AM
يامستر صلاح انت عايز الفتنه مع المصريين ، وادا وقعت خسر اهلك في الشمال _ وانت عليم بأن قيمة الشيء بما يحويه - بعض الاماكن افضل من بعض وها معلوم . الاهم تحرير هجليج لأن فيها موردا.


#340366 [أم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 06:45 PM
نحن معك الود واجب بين علي الإخوة في في جميع الإتجاهات
مع حفظ الحقوق لكل طرف


#340107 [البابوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 02:57 PM
كلامك صح يا اخ عووضة, المصريين طول عمرهم ما بيعترفو بالسودانيين لانهم بيعتبرونا كاويتشات اي حنقا بنقا او شكلاتة وما نستحق كلمة ابناء وادي النيل وهم وقادتهم ارجل من قادتنا مليون مرة , قول كيف ؟ اقول ليك هم في الاصل عملاء لاسرائيل , هم ام الدنيا , هم العروبة ذاتو لديهم طائرات وقوات تاكل الظلط عشان كدة حكوماتنا في السودان حارشين منهم , والله المصريين لو احتلو الخرطوم زاتو مافي واحد من المؤتمرجية بيفتح خشمو بس حيقوليك الحريات الاربعة , لكن لو جاء واحدة جنوبي تقوم القيامة عشان المؤتمر البطشي بيعتبر وجود الجنوبيين مع الشماليين في سودان واحد بيعيق مشروع العروبة الي هم ساعيين عشانها وكلفهم اثنين وعشرين عاما في الحروب , والدليل لما انفصل الجنوب ضبحو ثور اسود احتفالا بذهاب السود وبقاء العروبة الاصيل في السودان,اما الدارفوريين والنوبةوغيرهم من السود فهم عبيدا لهم.


#339787 [khalid m ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2012 09:47 AM
مبجبهاش إلا رجالتها, وريهم العين الحمرا.


#339634 [حلفاوي]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2012 01:47 AM
لا عليك يا استاذ عووضة في هذه الحملة المنظمة والمقصودة ... للاساءة لشخوص معينين لم تخيفهم تهديدات نافع واعوانه... نتابع كتاباتك وسخريتك اللازعة التي تكشف كذب ونفاق اهل المؤتمر.... ولا تبالي بهذه الهجمة فهي مؤقتة وموجهة واهدافها معلومة...


#339521 [Zool]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 10:45 PM
صدق انو انت كل يوم بتخسر فى قراءك الناس بتتكلم عن هجليج وانت بتخذل فى الناس اختشى على نفسك ياخى قل خير او اصمت


#339509 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 10:32 PM
يا عووضه انتا زول انصرافي الان موضوع الساعه هجليج حدد موقفك بوضوح والا فالصمت واجب


#339430 [فلونة]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 09:09 PM
اجججى الليلة عملت زى الغلبا راجلا ادبت حماها.فاشش غبينتك فىيهم انشالله اتفشيت شوية برضو معاك يا ودعووضة يستاهلو


#339362 [ود المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 07:42 PM
اعيب على الاخ عووضة
مقالاته الكتيرة عن المصريين حنى يستعرض لنا معرفته بالهجة المصرية وهى ليست مفخرة
وثانيا الاقواس الكثيرة فى المقال فما ان تخرج من قوس حتى يجبرك للدخول فى قوس اخر
ثم ان الحديث عن حلايب ليس وقته الان ولاتشبه هجليج من الناحية الاقتصادية ولا الوضع الاستفزازى


#339354 [جن]
5.00/5 (3 صوت)

04-19-2012 07:35 PM
ياخي لكن مقالك الليلة مبااااااااااااالغة ايواااا أردمهم اصلو حكومة السجم دي ما هاميها وبغشوهم طواااااالي كل مرة وبفهم جديد مرة بي منطقة تكامل ومرة منطقة حرة ومرة نعملا ميدان كورة !! وحاااااااااااات الله لكن يا ود عووضة ريحتني راحة شااااااحد ربي يديك اضعاف اضعافها في الدنيا و آخرة يااااااخ


#339289 [عبدالرؤوف]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 06:10 PM
الحالتين مختلفتان ياسيد عووضة فحلايب احتلت من قبل حكومة الدكتاتور البائد مبارك والان مصر فى حالة ترانزيشن تايم وفى طور تكوين لوضع جديد فمن المنطق الانتظار حتى يستقر الوضع لحكومة جديدة ومن ثم حل القضية وانا متأكد بأنها سوف تحل سريعا اما عصابة الحشرة الشعبية والتى ديدنها الغدر بك وانت تفاوضهم وتبدى لهم حسن النيات بحريات اربع وخلافه فلا علاج لها الا الكى واذا قام شعب الجنوب بثورة كثورة مصر واقتلع هذه العصابة فعندها سوف يوقف السودان كافة العمليات العسكرية وسوف نتعامل مع قضية الاحتلال كحلايب وارجاع الارض بالحكمة والتفاوض أما الان فلا حل الاالردع وهذا حق مكفول من كل المواثيق الدولية لأى دولة تتعرض لغزو وما مثالك الا كوسوسة ابليس لتارك الصلاة بالقول له بأنك الصلاة لم تصلها فعلاما تصوم اذن ويقنعه بذلك حتى يصبح تارك صلاة وصيام فلبئس الرأى رأيك وقد صدق الطيب مصطفى عندما اسماكم المرجفين فى المدينة .


ردود على عبدالرؤوف
United States [شهاب ثاقب] 04-19-2012 08:29 PM
ياعبدالرؤوف باشا ........من إسمك باين عليك حلبي أو تركي المهم مش سوداني أصيل
إنت بالزبط كده زي بشار الأسد أكثر الناس صياحا صباح مساء ضد إسرائيل ومع ذلك منذ 1967 لم تنطلق رصاصة واحدة من سوريا الأسدضدإسرائيل يعني حكي بس كذلك أنت حلايب سودانية والفشقه سودانية ومع ذلك تدعونا اللطناش من بني جلدتك المصريين نعم ترجع هجليج وبرضو لازم ترجع حلايب ماتقول لي لما يترتب البيت المصري زي سكوت العرب أمام إسرائيل منذ 1967 ولم ترجع ولن ترجع الاراضي المحتلة

United States [Abu Al Khair] 04-19-2012 07:27 PM
يا عبد الرؤوف انت ما بتعرف الناس ديل كلهم واحد حسني مبارك ولا ابو الفتوح ولا عمرو موسى
كلهم في نظرهم ان السودانيين بوابين وان حلايب مصرية ولسه فاروق ملك مصر والسودان
هل تذكر ما قاله صاحب قناة الفراعين مرشح الرئاسة المصرية الذي قال انه لايوجد بلد اسمه السودان ، واول اهدافه بعد الفوز بالرئاسة ارجاع هذا الاقليم المتمرد الى الحضن المصري
وقلنا مجنون
لكن لم يقم اي مصري اسلامي او مسيحي أو علماني مرشح او مواطن عادي باستنكار هذا السلوك الهمجي
وحتى حكومة البشير لم تقوم بسحب السفير او استنكار هذا الكلام الخارج عن اللياقة والادب

United States [سوداني وبس] 04-19-2012 07:20 PM
يا ود انت عبيط ذى رئيسك البشكير الغير الالفاظ السوقيه ما عندو ويا هو ده حالكم بثيت تردد فى كلامه كمان حشره وما عارف ايه .. يا خى حرام عليكم حتى فقعتو مرارتنا يا مجاهدين النت ..طيب بنفس كلامك ده ليه ما بتعملو نفرا للفشقه المحتله من اثيوبيا ولا المناطق الاخيرا استولت عليها قوات مناوى و الله و بعدين رئيسك ما قال امبارح راح نسمع كلامتحرير هجليج فى ساعات وين التحرير؟؟؟ ولا ذى عاتو طالع بره الشبكه و كذاب كمان

United States [walid] 04-19-2012 07:10 PM
لا يا اخ عبدالرؤوف

حلايب احتلت من المصريين وفي العهد الحالي دا او البعدو بالنسبة لمصر فالسودان ليس اكثر من حديقة خلفية وارض سايبة

النظام الجاي في مصر ح يكون أسوأ من مبارك بالنسبة للسودان

كلامك عن نتعامل مع الاحتلال كحلايب دا بيوري انو الحكومة بتاعتنا قاعدة تعمل حاجة في الموضوع دا !!!!!

باخب غير انو يدوهم في اللحمة والاراضي ما عملو حاجة !

اخيرا يازول الطيب مصطفي شنو الصدق ؟ الزول دا مليان عنصرية وهو لو عندو رجالة اليتكلم عن احتلال حلايب بس فالح في الجنوبيين المساكين !


#339237 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 05:09 PM
كعادته فى التخذيل

لا يزال عووضه فى غيه القديم

حلايب لا تشبه هجليج

ومصر لا تشبه دولة الاماتونج

هنالك 5 مليون سودانى فى مصر

وهنالك 750 الف مصرى فى السودان


حجم التجارة مع مصر يتجاوز المليار دولار للطرفيين

الخلاف فى حلايب تاريخى وديموغرافى
افهم الكلام ده كويس يا عووضه


ردود على عادل
United States [شهاب ثاقب] 04-19-2012 08:31 PM
ياعادل لست بعاقل هل نبيع حلايب ب 5 مليون سوداني في مصر و750ألف مصري في السودان تحليل سقيم ينم عن جهل واستسلام وضياع وهوان ...................طز فيك وفي المصريين وأهلا بعودةالسودانيين للسودان ويامليون مرحب بخروج أولاد بمبه من السودان ياغبي نصفهم مخابرات أنت حمار مش كده برضو

United States [walid] 04-19-2012 07:13 PM
الاخ عادل

5 مليون سوداني في مصر قلعدين يعملو شنو ؟

و 750 الف مصري في السودان بيعملو شنو ؟

قارن بين الحالتين !

حجم التجارة مع مصر اذا كان بالحجم دا فهو لصالح مصر !

شوف السوق كلو بضايع مصرية ضاربة مقابل انهاك وتدمير الصناعة السودانية !

اخيرا هل دا كلو مبرر للتنازل عن جزء من الوطن ؟


#339220 [الرئيس القادم]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2012 04:52 PM
هما عبطا و احنا اعبط منهم

و كمان برلمانا العباطة بعينة

و عبدالرحيم العبط ذات نفسو

و انا حبطل عباطة و ابقى انسان جديد


#339195 [سوداني جد جد]
5.00/5 (3 صوت)

04-19-2012 04:22 PM
إنت الوحيد يا استاذ اللي بترد ع الكتاب الساخرين بتوع المصراوة دول
ريحتني إلهي يريحك دنيا وآخرة


#339180 [مغبون]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2012 04:11 PM
وليه ما يتريقو وراقصنا-عفوا-اقصد رئيسنا قد منحهم مليون فدان التقول السودان ورثه من جدو العباس


#339174 [المحسي]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2012 04:03 PM
تاريخ بلاد النوبــــــه
بلاد النوبة هي منطقة بحنوب مصر و شمال السودان. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم الى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور التجمعات النيوليتية. أكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م كان قدماء المصريين يطلقون علي بلاد النوبة بلاد كوش Kush التي تقع في أسوان وهي حيث يعيش شعب النوبة , وحيث قامت ممالك إمتد نفوذها علي وادي النيل بمصر حتي البحر الأبيض المتوسط شمالا . ويرجع تاريخ النوبة للعصر الحجري في عصر ماقبل التاريخ. ففي منطقة أسوان وجدت آثار حجرية ترجع للنوبة .وفي منطقة الشخيناب شمال السودان وجدت آثار ترجع للعصر الحجري الحديث من بينها الفخاروالخزف .وكان النوبيون يستأنسون الحيوانات

وفي شمال وادي حلفا بمنطقة خور موسي وجدت آثار تدل علي أن الإنسان في هذه الفترة كان يعيش علي القنص وجمع الثمار وصيد الأسماك .وكانت الصحراء هناك سافانا أصابها الجفاف في فترة لاحقة . حيث كان النوبيون يمارسون الزراعة .(أنظر :نباتا. دوائر الحجر). وقد قامت حضارة منذ 10 آلاف سنة في منطقة خور بهان شرقي مدينة أسوان بمصر (الصحراء الآن)، وكان مركزها في مناطق وادي العلاقي حيث كان الأفراد يعتمدون في حياتهم على تربية الماشية إلا أن بعض المجموعات نزحت ولأسباب غير معروفة جنوبا وتمركزت في المناطق المجاورة حيث اكتسب أفرادها بعض المهارات الزراعية البسيطة نتيجة لاستغلالهم الجروف الطينية والقنوات الموسمية الجافة المتخلفة عن الفيضان في استنبات بعض المحاصيل الأساسية ، مما أسهم في نمو ثرواتهم هناك و قيام مجتمعات زراعية غنية على مستوى عال من التنظيم . وهذا يتضح من التقاليد في المناطق الشمالية من النوبة . وكانت متبعة في دفن الموتى وثراء موجودات المدافن مما يدعو إلى الاعتقاد بوجود ممالك قوية لبس ملوكها التاج الأبيض واتخذوا صقر حورس الشهير رمزا لهم قبل ملوك الفراعنة في مصر العليا لأن التاج الأبيض وشعار حورس اتخذا فيما بعد رمزا للممالك المصرية التي نشأت في مصر لاحقا ، مما أدى إلى الاعتقاد بان هذا التقليد منشؤه ممالك مصر الفرعونية . ولكن في الواقع فإن وادي النيل الأعلى لم يكن قد عرف بعد الكيانات البشرية المتطورة في تلك الحقبة البعيدة من التاريخ عندما نشأت حضارة المجموعة الأولى كما يبدو من آثارها المنتشرة في المنطقة عندما إحتلت جزءا من وادي النيل امتد من جبل السلسلة ( في مصر العليا ) شمالا وحتى بطن الحجر عند الشلال الثاني في الجنوب . وكان قدماء المصريون يسمون النوبة آنذاك تا سيتي أي ارض الأقواس نسبة لمهارتهم في الرماية وخاصة الشماليين ، و كانت بينهم نزاعات حدودية انتهت باسترجاع النوبة للأجزاء الجنوبية من مصر العليا مرة أخري. وساعد انتقال الخبرات النوبية إلى مصر على استقرار المجتمعات البشرية في شمال الوادي وتطورها مما كان له الفضل في قيام الممالك المصرية القديمة لاحقا .و أهم ما يميز المجموعة الحضارية الأولى أنواع الفخار المميز ذو اللون الوردي والأواني المزركشة بالنقوش ، وقد عثر على بعض الأنواع المشابهة لهذا الفخار في مناطق متفرقة . كما تميزت هذه الحقبة بطريقتها المميزة في دفن الموتى حيث كان الميت يدفن في حفرة بيضاوية الشكل على جانبه الأيمن متخذا شكل الجنين ومتجها جهة الغرب .

و مع بدايات توحيد ممالك مصر العليا في مملكة واحدة متحدة واجهت النوبة قوة لا تقهر في الشمال بدأت تهدد وجودها واستقرارها . وبازدياد نفوذ وهيبة المملكة المصرية المتحدة اتجهت أطماعها جنوبا صوب النوبة ، في الوقت الذي بدأت فيه المجموعة الأولى تفقد قوتها العسكرية والاقتصادية مما جعلها عاجزة عن تأمين حدودها الشمالية التي بدأت تتقلص تدريجيا نحو الجنوب ، وقد بدا علامات الضعف والتدهور واضحة في آثار هذه الفترة مما دفع بعض العلماء إلى الاعتقاد بوجود مجموعة أخري تعرف باسم " المجموعة الحضارية الثانية " تلت المجموعة الأولى وكانت أضعف منها نسبيا . وبحلول عام 2900 ق.م أصبحت النوبة السفلى بكاملها تحت السيطرة المصرية وخلت تماما من سكانها بعد تراجعهم جنوبا إلى منطقة النوبة العليا ليختلطوا بحضارة كرمة الوليدة ، وظلت النوبة السفلى بعد ذلك مهجورة لعقود طويلة وانقطعت أخبارها خاصة بعد تعرض آثارها ومدافنها الملوكية للحرق والتدمير من قبل جيوش المملكة المصرية . في نفس الوقت الذي كانت تشهد فيه منطقة أخرى من النوبة ميلاد حضارة جديدة ظهرت بوادرها في منطقة مملكة كرمة 3000 ق.م. – 2400 ق.م. )( وسيطرت مصر مابين 1950 ق.م وحتي 1700 ق.م. حيث كانت النوبة على امتداد تاريخها الطويل عرضة للاعتداءات المصرية على أطرافها الشمالية

وكان من أهم أسباب هذه الاعتداءات الرغبة في تامين الحدود الجنوبية و تأمين طرق التجارة التي كانت تربط مصر بإفريقيا عبر بلاد النوبة ، بالإضافة إلى الأطماع المصرية في ثروات النوبة المختلفة . لهذا تعددت الأعتداءات المصرية على حدود النوبة منذ عهود ما قبل الأسر في مصر ، واستمرت على امتداد التاريخ النوبي ، وكانت تنتهي في أحيان كثيرة باحتلال أجزاء منها , خاصة منطقة النوبة السفلى

وأول محاولة فعلية لاحتلال النوبة كانت في عهد الأسرة المصرية الثانية عشر عندما هاجم المصريون النوبة حتى منطقة سمنة وبنوا فيها العديد من الحصون والقلاع لتأمين حدودهم الجنوبية. ومنذ ذلك التاريخ خضعت النوبة للأحتلال المصري فقط ولكنها لم تتمكن في أخضاع الأنسان النوبي حيث تمكنوا خلالها من الاحتفاظ بخصائصها وهويتها الثقافية النوبية. وانتهت هذه السيطرة الأولي عندما أنقض ثوار النوبة علي المملكة المصرية الوسطى, وأضعفوا قوتها وأخضعوها بالكامل لهم مما شجع مملكة الشمال النوبية على مد نفوذها علي النوبة كلها في عام 1700 ق.م. وكان الأحتلال المصري الثاني منذ 1550 ق.م. وحتي 1100 ق.م. بعد طرد الهكسوس على يدأحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر حيث تجددت الأطماع المصرية في بلاد النوبة وتوالت المحاولات لإحتلال أطراف النوبة إلى أن تم إحتلال النوبة حتى الشلال الرابع في عهد تحتمس الثالث وظل حتي 550 م. وعرف بحضارة أكس . عندما بدأت الثقافة النوبية في التغير اثر دخول مجموعات بشرية جديدة لوادي النيل حيث دفن الملوك في مدافن ضخمة مع قرابين من الرعايا والأحصنة والحمير والجمال وغيرها من الحيوانات


#339107 [Shah Humaidah]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2012 02:59 PM
الكوز كوز ولو سكن الكنانة.


#339106 [الشبح كاسبر]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2012 02:58 PM
ولد دااااا


#339049 [ود المعرة]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2012 02:20 PM
ايوه يا استاذ هى وكالة من غير بواب .. اذ لم تجرؤ طيلة 17 عام بسؤال المعتدى ان كان عبيطا او هو بيستعبطك ويحتقرك فى نفس الوقت ..


#339027 [Mustafa]
4.75/5 (3 صوت)

04-19-2012 01:51 PM
شكراأستاذنا صلاح .. كنت في مصر قبل سنتين .. في البقالات معلقين يافتات مكتوب عليها: جنبة حلايب .. يعني بالسوداني كدة الجماعة أكلو حلايب مش احتلوها بس.


#339020 [حران]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2012 01:44 PM
ولمصلحة من تكتب هذا الكلام فى هذا الظرف ؟؟؟


ردود على حران
United States [walid] 04-19-2012 07:15 PM
وفي غير الظرف دا الحكومة عملت شنو في الموضوع دا لما الناس كتبو واتكلمو ؟

United States [حران ايه وبردان مين] 04-19-2012 03:06 PM
انت عبيط ولا بتستعبط ياحران....لو متابع كتابات الاخ صلاح
حتعرف انو كان بطالب برجوع حلاليب قبل ظرفك البتتكلم عنو ياظريف
معلومه بتفيدك:-
ظريف= حمار جحا

United States [amerco] 04-19-2012 02:13 PM
ظرف ايه يا بتاع الظروف .. اللى بيشيل قربة مقدوده بتخر على راسو .. وكت العز والنعيم والبترول مدفق الكيزان ياكلوا ويخزنوا الباقى فى ماليزيا هسه وكت الحارة جات بقى الشعب المسكين الغلبان هو المسؤل عن الخرمجه

United States [أبو الكدس] 04-19-2012 02:07 PM
لمصلحة العبيطين والبستعبطو الذيك


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة