المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.عبد الوهاب الأفندي
مرشد المرتابين إلى محاورة الكذابين
مرشد المرتابين إلى محاورة الكذابين
04-20-2012 09:37 AM

مرشد المرتابين إلى محاورة الكذابين

د. عبدالوهاب الأفندي

(1) في عصر العجائب الذي نعيشه هذه الأيام تتغير الأمور بسرعة. فهاهي بطلة مقاومة الطغيان في بورما، أونغ سان سوشي، تعود إلى الساحة السياسية بعد أن قضت عقدين من الزمان في الاعتقال المنزلي لأن حزبها كسب الانتخابات عام 1991، وإنه لإثم لو تعلمون عظيم. وقبل ذلك خرج نيلسون مانديلا بعد سبعة وعشرين عاماً من الاعتقال ليصبح رئيس بلده جنوب افريقيا وأحد أعظم قادة العالم. وسبقه في ذلك فاسلاف هافيل وليش فاليسا في الانتقال من المعتقلات إلى الرئاسة في بلديهما. أما في بلد العجائب، مصر، فإن أبطال المقاومة ضد الطغيان يحرمون من الترشح في الانتخابات لأنهم لم يتلقوا 'العفو' من المجرمين الذين سجنوهم. وهذه 'الأحكام' تصدر من رجال يدعون أنهم قضاة يفهمون في 'القانون'!

(2)
في عالم 'اليس في بلاد العجائب' المسمى بلاد العرب، لا تنقضي العجائب. يترشح أحد أكابر مجرمي النظام السابق، وأحد قادة الأجهزة الأمنية التي عذبت وقتلت وكذبت، للرئاسة ويدعي أنه سيحافظ على أهداف 'الثورة' التي أسقطته! أما في بلد العجائب الآخر، اليمن، فإن ابن أبيه الذي تولى قيادة الحرس الجمهوري بمؤهل وحيد، يعلن ولاءه للرئيس الجديد الذي خلف والده، بينما يتمرد عمه على نفس الرئيس، ويتآمر الوالد على الرئيس من موقعة كرئيس 'الحزب'. ولو كانت هذه مشاهد في مسرحية سريالية لدريد لحام، لأضحكت وحيرت.

(3)
وبذكر دريد لحام، فك الله أسره، (أين هو الآن بالمناسبة بعد أن تصدر 'قائمة العار' السورية للمتخاذلين؟) فإن الدراما السورية المبكية قد وصلت إلى مرحلة حرجة. فبحسب خطة كوفي عنان، ينبغي أن توقف السلطات السورية عملية محو المدن السورية من الأرض، وتطلق سراح عشرات الآلاف من الأسرى، وتسمح بوصول الإغاثة وحرية الصحافة والتظاهر، ثم تدخل في حوار مع المعارضة. ولكن كيف يبدأ الحوار والسلطة لا تعترف أساساً بأنها تقصف المدن أو تعتقل الناس أو تقتل الأبرياء؟ بحسب الحكومة وعرابيها في موسكو وأنصارها في طهران وبغداد والضاحية الجنوبية، فإن اللاجئين في تركيا ولبنان هم الذين يجب أن يتوقفوا عن استهداف 'الجيش العربي السوري' المغلوب على أمره، وأن يعتذروا لحزب البعث العربي الاشتراكي والمخابرات الجوية عن قتل الأبرياء وخطف المدنيين وتعذيبهم!

(4)
حتى يبدأ أي حوار، لا بد أن يكون هناك اعتراف بأبسط الحقائق. لفترة طويلة (وبين بعضهم حتى الآن) كان القادة الإسرائيليون يؤكدون أنه لا يوجد شيء اسمه فلسطين ولا فئة تسمى الشعب الفلسطيني. ومن هذا المنطلق، فإن أي حوار حول حقوق ومظالم الفلسطينيين يصبح غير ذي موضوع. فكيف يكون هناك حوار مع جهة لا وجود لها أصلاً، فضلاً أن يكون لهذا الشبح الوهمي حقوق؟

(5)
النظام السوري، بنفس القدر، ما زال يرفض الاعتراف بأن هناك شعب سوري ثار على النظام عن بكرة أبيه، ولا يعترف بأنه قتل الآلاف، وعذب واعتقل عشرات الآلاف، وشرد مئات الآلاف، وحرم الملايين من أبسط مقومات الحياة. لا يعترف بأنه ارتكب جرائم الحرب، وهاجم الجرحى ودمر المستشفيات، وسرق ونهب واستهتر واستهزأ. فهو يقاتل عصابات مسلحة، ويدافع عن الشعب المسكين المظلوم ضد مؤامرات بني صهيون. فكيف إذن يمكن مطالبة النظام بوقف انتهاكات وجرائم لم تقع أصلاً؟

(6)
الطريق الوحيد لمعالجة هذه القضية، في نظرنا، هي أن يعترف الجيش السوري الحر وبرهان غليون بأنهم هم الذين يقصفون المدن، ويقتلون الناس ويعذبونهم، وأن مصفحاتهم هي التي تحاصر حمص ودرعا وحماة، وأن معتقلاتهم هي التي حوت آلاف الأبرياء. وعليه تعلن المعارضة السورية بأنها ستسحب مصفحاتها ومدرعاتها، وتزيل الحواجز، وتطلق سراح المحتجزين لديها، مقابل إعلان عفو عام عن مرتكبي هذه الجرائم. وبالتالي تزول المصفحات، ويطلق سراح المعتقلين، ويحمل الأسد على الأعناق باعتباره خلص الشعب السوري من جرائم العصابات المسلحة ومؤامرات بني صهيون وعدوان ذئب ابن يعقوب. ومن ثم تنتهي الأزمة السورية ويعود الأسد رئيساً منتخباً لسورية حرة ديمقراطية، وكفى الله الجيش الحر القتال.
(7)
في العراق المنكوب بأهله هناك أيضاً مشكلة مماثلة. كل القوى السياسية تتهم رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه عاكف على بناء نظام دكتاتوري طائفي حزبي، وباستخدام الدولة والجيش والشرطة والأمن والقضاء لاستهداف خصومه. فكل من خالف رأي المالكي، من نائب الرئيس إلى رئيس لجنة الانتخابات، نكتشف فجأة أنه ارتكب جرائم منكرة أو تقع به كارثة بقدر سماوي. وحين يواجه أنصار المالكي بهذه الأقدار العجيبة، يجيبون دائماً بأن القضاء مستقل، والأجهزة الأمنية تؤدي واجبها، وأن العراق بلد ديمقراطي يخجل سويسرا وتتضاءل أمام عظمته السويد. وهنا ينقطع الحوار، فليس بعد 'الديمقراطية' حجة.

(8)
يستحق مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة لقب 'صاحب العباءتين'، أو 'مطبع الاتفاقيتين'، لأن زيارته للقدس المحتلة شرعت بكامب دايفيد ووادي عربة معاً. وما العيب في شد الرحال إلى بيت المقدس، حتى وإن كان الغرض هو رضا القطب نتنياهو وأحبائه في عمان؟ ولعل هذه تذكرة بأن لقب ووظيفة 'المفتي' بدعة لا أصل لها في الدين الإسلام الذي يرحم الكهنوت ويعتبره من الشرك. فليخلع مفتي المطبعين ووظيفته معاً.

(9)
في شأن آخر تماماً، أشفق على جرحى معركة هجليج الذين نجوا من الحرب هناك، ولكنهم قد لا ينجون من مقامهم في مستشفى السلاح الطبي بأم درمان. فقد تحول مقامهم هناك إلى مزار مثل متحف الهولوكوست، يتقاطرالمسؤولون وقادة الأحزاب السياسية على زيارته في كل ساعات اليوم، وبصحبة كاميرات التلفزة والإعلام. وأطالب من هذا المنبر بإرسال وفد من الهلال الأحمر السوداني لحماية هؤلاء المساكين من هجمات 'الزوار' التي قد تودي بحياتهم!

القدس العربي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5300

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#341836 [ود عويضة]
4.13/5 (13 صوت)

04-21-2012 05:34 PM
اقتباس (أشفق على جرحى معركة هجليج الذين نجوا من الحرب هناك، ولكنهم قد لا ينجون من مقامهم في مستشفى السلاح الطبي بأم درمان فقد تحول مقامهم هناك إلى مزار مثل متحف الهولوكوست )
بالغت يا الافندي - هوالسلاح الطبي فيه علاج - اطلب من الهلال الاحمر ان يقدم لهم اسعافات اولية
اما الزيارات هذه - دا استثمار سياسي - اكبر حكومة في العالم جالسة في الخرطوم لا شغل ولا مشغلة - احسن تزور العنابر مادام نست المقابر - اما شفقت على المرضى ادخرها لنفسك لانك احد الذين يحملون وزر الانقاذ وضحايا الانقاذ ومشروع الاسلام السياسي .


#341591 [الواسوق]
4.14/5 (10 صوت)

04-21-2012 02:27 PM
بالمنطق ياجماعة زول قدر يحجب ضميره عن نفسه ويعيش مع اللون الرمادي تتوقعوا منه حاجة غير الدغمسة والخلطات البلدي دي. مقالة للاستهلاك التجاري مع صحيفة القدس العربي لازم يدخل فيها شوية بكش من النوع دا لزوم التسويق وكدا. صحي القلم مابزيل بلم! ياخي لو ما قادر تاخد موقف اصيل من الحاصل في بلدك توب لـ الله واعتزل الكتابة والتحليل الخجول كل يوم في الجزيرة والعربية وخليك مع جماعتك وطلبتك لحد ما تاخد موقف واضح الله يهدينا ويهديك!


#341574 [IRIS]
4.11/5 (8 صوت)

04-21-2012 02:12 PM
خذلتنا يا افندي وياريت لو تركت موضوع سوريا لان السعودية وقطر رائهم واضح وهم اعلنوا بانهم مصاصيين دماء ويريدون الدعم بالسلاح وين الاخلاق ووين الضمير العربي ايها الافندي

ولا تقارن الوضع في الوطن العربي ببورما وجنوب افريقيا ونلسون مانديلا حفظه الله


#341460 [ودفارس]
4.13/5 (8 صوت)

04-21-2012 12:47 PM
بعد ايه بعد اية زي ماغنى وردي
الكلام ده كان تقوله زماااااااااااااااااان


#341267 [Babeker]
4.13/5 (10 صوت)

04-21-2012 10:39 AM
كنا نحترم هذا آلاف ندى ياخى عندما تدافع عن الاخوان بهذا الكذب ياخي من حقك الدفاع عن ناسك لكن ليس من من حقك الكذب على الاخرين ماذا تعرف عن الحقيقه في سوريا اذهب واعرف الحقيقه ولوجه الله الذى سوف يسألك منه يوم تقف بين يديه لان هنالك دماء أبرياء تذبح وامثالك الذين يقولون مثل قولك هم شركاء ؟ولا حوله ولا قوه الا الله....؟والله اعلم


#340940 [wael]
4.11/5 (12 صوت)

04-21-2012 04:07 AM
فإن أبطال المقاومة ضد الطغيان يحرمون من الترشح في الانتخابات لأنهم لم يتلقوا 'العفو' من المجرمين الذين سجنوهم. وهذه 'الأحكام' تصدر من رجال يدعون أنهم قضاة يفهمون في 'القانون'!) (جماعة الاخوان كذابين وناقضي عهود اول شئ ابو اسماعيل دا منافق وكذاب قال امو ماعندها جنسية امريكية وكذب وبعدين اسمو منو التاني دا الشاطر قال انا حا اعتصم هنا اعتراضا علي قرار استبعادو وبرضو كذب وبعد نص ساعة شتت والاكبر ذنباً انو هم من وقفوا مع التصويت بنعم للاعلان الدستوري واعتبرو البسوطو نعم بخشوا الجنة والبصوتو بلا بخشو النار (وجماعتك هنا جوا بي كذبة امش انت القصر احكم وانا بمقلبهم ليك وبمشي السجن ) سلسلة كذب ونفاق والجماعة في مصر مسلسل كذبها لايحتمل تخلي الشباب في ميدان التحرير وتنسحب ويمشوا يفاوضو المجلس العسكري ويخلو الداخلية تكتلهم وحسي نازلين الميدان عشان يعجلو بانتخابات الرئاسة دايرين السلطة متعطشين ليها
اللهم لانساءلك رد القضاء ولكن نساءلك اللطف فيه


#340797 [واحد مقهور]
4.15/5 (12 صوت)

04-20-2012 11:28 PM
يا اخوانا الافندي دا اصلا كوز كبير كان ودوه لندن في السفارة ملحق شعافي او حاجة زي كدا , ولما قالوا ليه خلاص ارجع السودان مدتك انتهت وادي فرصة لغيرك "يتمكن " , قام حنبك وابي الرجوع وانسلخ من النتظيم وياها دي القعدة من ديك وحضر وبقي محاضر في جامعة وستمنستر . وغيره كتير من الكيزان الاثروا البقاء في بلاد الشرك اعداء الدين حسب كلامهم ولكنهم كلهم يحملون جنسياتهم , منهم الامريكي والفرنسي والبريطاني وغيرهم.
يغشوا الغبش المغفلين وهم كالافندي مع الذين (دنا عذابها علي ان لاقيتها ضرابها!!)


#340562 [زمباق]
4.16/5 (13 صوت)

04-20-2012 08:20 PM
حت انت يا الافندى


#340255 [عدلان يوسف]
4.12/5 (10 صوت)

04-20-2012 03:56 PM
يا الأفندي لما قريت :" يترشح أحد أكابر مجرمي النظام ،وأحد قادة الأجهزة الأمنية التي عذبت وقتلت

وكذبت " افتكرتك بتتحدث عن ضار علي نافع .. وأنت كنت شاهدا على عمليات تعذيب المعارضين فقد كنت

جزءا من النظام حينها...


وبالمناسبة الضرب على وتر ما يحدث في مصر واليمن وسوريا .. هو ما أسميه بالضرب المجاني لأنه لا يكلف

الكاتب شيئا فالأنظمة التي تهاوت أو تكاد في مصر واليمن وسوريا لا تملك الآن ضرا ولا نفعا .. وشجاعة

الكاتب ليست في الحديث عن الأنظمة التي تهاوت .. بل إن شجاعته تتضح في الأنظمة التي ينبغي أن

تتهاوي .. والذي يسمع كلام أقطاب الصحافة العربية عما يحدث في سوريا ومصر يخيل إليه أن هؤلاء

الصحفيين أصبحوا ديمقراطيين فجأة ... ولكن بعد التروي يتضح أنهم يتحدثون عن " أنظمة تهاوت " وهو

ما يدخل في أي إيمان بالديمقراطية بل يدخل في باب إيثار السلامة... وأكبر دليل على ذلك أن 90% من

الصحفيين الذين يهاجمون اليوم أنظمة الطغيان في سوريا لم يفلح الله عليهم بحرف قبل اندلاع الثورة

الباسلة في سوريا ..

فيا عبد الوهاب أفندي .. ويا غيره ... ندعوكم إذا كنتم صادقين فعلا فيما تقولون أن تكتبوا عن أنظمة

الطغيان التي لم تسقط في السودان ودول الخليج .. وأفريقيا وآسيا وغيرها .. أما الكلام المجاني عن

أنظمة تهاوت فيدخل في باب "المسايرة " .. وهو باب مجاني يدخل منه الكثيرون ...

طغيان متهاوية فعذرا


#340112 [Dokom]
4.07/5 (6 صوت)

04-20-2012 02:09 PM
ألا يشبه إنكار البشير لمجازر دار فور، جنوب كردفان، والنيل الازرق___ ألا يشبه هذا انكار الاسد؟ أم أن عين الرضا عن كل عيب كليلة؟


#340109 [xz]
4.10/5 (11 صوت)

04-20-2012 02:01 PM
فى بلدك أكبر عبثيه مما أدهشك عند الاخرين لو صدقت وعدلت..وكلت بمكيال واحد..ولكن (هكذا أنتم)!!!!
*صدق المثل الجمل ما بشوف عوجة رقبتوا


#340062 [ahmed]
4.16/5 (6 صوت)

04-20-2012 01:05 PM
عبد الوهاب الافندي ؟؟؟
عبد الوهاب الافندى ؟؟؟
عبد الهاب الافندي ؟؟؟؟؟؟؟
ياربي شفتو وين ؟ وين ؟ وين ؟؟؟؟؟؟؟
اها اتذكرت دا الكوز المتباكي علي ذوال مملكة الكيزان و واجعو انو كيزان السودان إنكشفوا يا رجال


#339901 [اب رسوة]
4.12/5 (15 صوت)

04-20-2012 10:37 AM
ياخى مالك بمصر وسوريا والعراق واليمن 0 اليس لك فى السودان شيى يغنيك 0 مازالت فيك جاهلية عهدتها فىى بربر الثانوية


د. عبدالوهاب الأفندي
د. عبدالوهاب الأفندي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة