المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
موقف الجبهة الديمقراطية من النزاع الدائر بين دولتى السودان
موقف الجبهة الديمقراطية من النزاع الدائر بين دولتى السودان
04-22-2012 12:13 PM

موقف الجبهة الديمقراطية من النزاع الدائر بين دولتى السودان

تابعنا بمزيد من القلق والترقب، النزاع المستمر بين دولتي السودان وجنوب السودان، والذي لم يتوقف بل ظل سائراً بوتيرة تصاعدية منذ الاستفتاء على تقرير المصير الذي جرى في يناير 2011م.

وإذ نشير إلى الصدامات المتعددة التي دخلت فيها الدولتان في مجالات الحدود والإقتصاد والنزاعات حول الأراضي والمعادن ومسائل الجنسية، فإن تعامل الجانبين أخذ منحىً ذاتياً يميل إلى تصفية الحسابات والتشفي أكثر منه إعتماداً على استرتيجيات تتيح للبلدين ولشعبيهما فرص العيش الكريم والمشترك، خصوصاً من جانب حكومة الخرطوم.

وإذ نشيد بتدخل المجتمع الدولي المتكرر ومحاولاته الحثيثة للجم التوترات على الحدود وفي القضايا العالقة، إلا أنه في رأينا إفتقد إلى الإرادة الكافية لمخاطبة الأزمة من جذورها بإعتبارها أزمة شاملة ذات مظاهر وأشكال متنوعة، تختلف ردود أفعالها حسب ظروف الزمان والمكان على نفس الحدث، مما جعل دور المجتمع الدولى ينحصر في إطفاء الحرائق بدلاً عن وضع إجراءآت تكفل عدم إشتعالها مجدداً.

حزب المؤتمر الوطني الحاكم ونتاجاً لعوامل ضعفه الداخلي وتنازع محاور القوة فيه يتفاوض بوجهة ويقاتل بأخرى، مستفيداً من إسلوب شرزمة القضايا الذي يتبعه المجتمع الدولي مخرجاً من أزماته الداخلية ومحاولاً تصدير تناقضاته بما يديم سيطرته على مفاصل السلطة مهما كان الثمن.

نحن هنا أمام حربين، حرب أهلية بكل معنى الكلمة تدور رحاها في مناطق جبال النوبة، جنوب النيل الأزرق، إقليم دارفور، وحرب أخرى بين دولتين هما دولتا الشمال وجنوب السودان. إن محاولة المؤتمر الوطني استغلال الثانية لتبرير إهمال قضايا هذه المناطق المتأزمة لن يتيح سوى المزيد من الأزمات داخل السودان وأيضاً ستُغرق دولة الجنوب الوليدة في دوامة الاضطراب وعدم الاستقرار نتيجة لضعف بنى الدولة.

كما أن محاولات المؤتمر الوطني لنقل تناقضاته الداخلية والهروب للأمام من تحديات بناء الدولة بعد الانفصال، وضمان تأسيس عقد إجتماعي يضم كافة السودانيين ويضمن المساواة أمام القانون والتنمية المستدامة وإبعاد الدين عن الاستغلال والتجييش السياسي، هى ترتيبات لا يرغب ولا يستطيع إنفاذها.

إننا نرفض وبشكل تام دعوات الحرب التي تطلقها الحكومة السودانية داخل مؤسسات التعليم العالي والعام ويحاول مناصروها تطبيقها استناداً إلى مؤسسات ومناصب إدارية وأكاديمية لابد أن تكون في موضع الحياد إن أردنا الحفاظ على سمعة جامعاتنا عالمياً.

إن التدخل السافر من قبل مُدراء الجامعات وأذرع الحزب ممثلة في الإدارات الجهادية الموجودة في الجامعات والصرف عليها من الميزانيات الضئيلة أصلاً المخصصة للتعليم العالي، واستخدام تنظيم السلطة للوحدات الجهادية ومليشياته شبه العسكرية لقمع واستهداف الطلاب العزل وسط تواطؤ متوقع من إدارات الجامعات والحرس الجامعي لهو مؤشر خطير على المديَّين القصير والطويل على استقرار الجامعات أكاديمياً وقدرتها على الصرف على أنشطتها ويجعل حالة الإفلات من العقاب منهجاً للتعامل مما يعمق الأزمة.

عليه فاننا نرى الآتي:

أولاً: على الطلاب ومنظماتهم السياسية والنقابية:

1. الرفض التام لأي محاولات لإغلاق الجامعات بدعوى الحرب، ورفض تكوين ووجود الوحدات الجهادية.
2. توثيق أي انتهاكات أو تمييز ضد طلاب المناطق المتأثرة بالحرب في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور، والتعامل معها بالصورة القانونية اللازمة.
3. رفض محاولة إلقاء تبعات ضعف الميزانيات بسبب الصرف على الحرب من خلال زيادة الرسوم الدراسية.
4. كشف وتوثيق المساعدات التي تقدمها إدارات الجامعات لعناصر المليشيات شبه العسكرية المساندة للنظام إعلامياً وتعرية خطابها العنصري.
ثانياً: على دولتا الشمال والجنوب:
1.وقف كل الأشكال العدائية والتصعيدية برقابة دولية مدعومة بمنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية الوطنية.
2.حماية حقوق مواطني البلدين لترتيب أوضاعهم.

ثالثاً: رؤيتنا حول ما يدور بشمال السودان:

1/ إن الأزمات داخل مختلف مناطق الشمال لا يمكن حلها بمعزل عن حل قضايا ما بعد الانفصال مع الجنوب.
2/ الوقف الشامل لإطلاق النار وكل الأشكال العدائية والتصعيدية بين الدولتين وبدء التفاوض حول مسائل الجنسية المزدوجة لسكان مناطق التماس وحفظ حقوق وممتلكات مواطني الدولتين.
3/ نطرح بالنسبة لمناطق جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور مبدأ الحكم الذاتي الإقليمي ضمن سودان فيدرالي، والتفاوض حول الترتيبات الواجب إتخاذها من أجل إعادة النازحين وتعويضهم وضمان المحاسبة الجنائية لكل مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم ضد الإنسانية أمام المحاكم الدولية.

سكرتارية الجبهة الديمقراطية للطلاب السودانيين
أبريل 2012م


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1525

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#342811 [حمدوك]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 03:42 PM
جميل

الي الاما طلابنا الاحرار
ولا نامت عيون الجبناء


#342797 [ج كرفان]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 03:32 PM
لماذا لم تدينوا هجوم الجنوب على هجليج ؟ هل تستهينون بارض الوطن بسبب اختلافكم مع الانقاذ؟ نحن نعلم انه اساسا ما فى جامعات فى السودان لانها كلها جامعات انقاذية و كلكم فاقد تربوى لملمتكم الانقاذ وعملت ليكم ما يسمى بالجامعات . و بعدين دئما الحاجة الاسمها الجبهة الديمقراطية تنظيم هلامى لا وجود له الا وسط الحناكيش و الحنكوشات ولا تاثير له وسط الطلاب. فى كل جامعة هناك 14 طالب و 10 طالبات و عاملين فيها تجمع. خلوكم وطنيين و بعد ذلك معارضة الانقاذ حق لكل سودانى. و ما تنسوا ان الجنوبيون عندما يقولون جلابة يقصدونكم انتم بالذات.
وبعدين لا تتكلموا فى مسطلحات لا تعرفون معناها مثل الحكم الذاتى . الا تعلمون ان الحكم الذاتى لا يكون الا فى مناطق تسكنها اثنية واحدة, تتحدث لغة واحدة و ذات ثقافة واحدة؟ وهل تعلمون ان الحكم الذاتى يحرم الكثير من ابناء تلك المناطق من المشاركة السياسية فى بقية بقاع السودان وبهذه الطريقة سوف يظلمون ؟ ارجعوا للمراجع العلمية و التجارب السياسية لتعرفوا ما معنى الحكم الذاتى و كيف طبق فى اماكن اخرى من العالم .


ردود على ج كرفان
United States [الرد على ج. كردفان] 04-22-2012 08:24 PM
الاخ ج. كردفان

اولاً اهانتك لجميع الطلاب ووصفك لهم بـ (فاقد تربوي وطلاب جامعات انقاذية تم لملمتهم...الخ) كلام غير مقبول وغير واقعي... من الممكن ان يكون هناك طلاب (مسطحين) وآخرين (فاهمين) لكنك أخطأت في كلمة (مسطلحات) فهي تكتب (مصطلحات) بالـ (ص) ثبر، وليس بالـ (س) سمكة، ياسمكة انت/ فأيهما فاقد تربوي، هم أم أنت يا (مسطلح) !!!

قلت لي الطلبة مالهم؟ انت عباره عن كوز مشوه بالجد، يازول جنوب شنو، المؤتمر الوطني ده يستحق الابادة عن بكره ابيه

انا لا انتمي لأي تنظيم سياسي، لكن الحقيقة ان الجبهه الديمقراطية اقوى التنظيمات واكثرها تنظيماً وهذه حقيقة ياسيد (مسطلح)

بعدين موضوع الحكم الذاتي ده ماله ؟ واقعي وممكن، انت اطرح حلوبك، مش الجبهة الديمقراطية زماااااااان طرحت الحكم الذاتي لجنوب السودان ؟ وماله ؟ مش من حقهم المطالبه ؟

بعدين معاك ياسيد (مسطلح)


#342707 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2012 02:16 PM
بيان ممتاز وتحليل وضوعي
معلومات- خط سياسي - تحليل - واجبات
احسن من بيانى قوى الاجماع
شكرا ايها الطلاب


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة