المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
وزارة التجارة و تعبان دينق ... ما الفرق ..؟؟
وزارة التجارة و تعبان دينق ... ما الفرق ..؟؟
04-25-2012 03:21 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

وزارة التجارة و تعبان دينق ... ما الفرق ..؟؟

** تسجيلاً صوتياً تم عرضه لوسائل الإعلام يكشف ما دار بين تعبان دينق - حاكم ولاية الوحدة - وأحد قادة القوات التي غزت هجليج، واسمه فضيل..في التسجيل : يشرح فضيل لتعبان واقع حال القوات وما فرض عليها من حصار، فيوجهه تعبان بعدم الإنسحاب، وإن كان لابد من الانسحاب فليكن ولكن بعد حرق وتدمير المنشأت النفطية..هكذا كان توجيه تعبان دينق، وقد تم تنفيذ الحرق والتدمير بحقد دفين، حسب توجيه تعبان أو غيره .. ورغم بؤس فعل تعبان - ورفاقه - بمنشأت هجليج ومرافقها العامة، إلا أن ما يحمد له بأنه لم يكن فعلاً مخفياً، وكذلك لم يكن الفاعل مخفياً..فالعدو الذي قصد تدمير مورد من موارد الإقتصاد الوطني بهجليج كان ولايزال معروفاً للناس والبد، ولم ينكر فعله الأخرق ولم يلبسه ثوب الإصلاح والوطنية.. وذاك من مزايا العدو غير المخفي، أي الجهر بالعداء ..!!
** ولكن، فلنقرأ التوجيه التالي، وهو صادر عن بنك السودان، ويجب أن تعمل به كل المصارف وفروعها اعتباراً من تاريخ البارحة.. النص : ( معنون الي كافة المصارف..الموضوع : صادر الثروة الحيوانية..بالإشارة الى خطاب وزارة التجارة بتاريخ 15 أبريل 2012، والخاص بإلغاء حظر تصدير إناث الحيوانات، وقرار مجلس الوزراء بتاريخ 19 يونيو 2008، والخاص بالموضوع أعلاه ، نفيدكم بإلغاء منشور إدارة السياسات ببنك السوداني المركزي بتاريخ 29 مارس 2012.. وعليه : يسمح للمصارف بالدخول في الترتيبات المصرفية المتعلقة بصادر الثروة الحيوانية ( الابل، الضأن، الماعز، الأبقار)، إناثاً كانت أم ذكوراً.. يسري العمل بهذا المنشور إعتباراً من تاريخه، مع ضرورة تعميمه على جميع فروعكم العاملة بالسودان ..ع/ بنك السودان، منى نصر الدين و ياسر بانقا أحمد، إدارة السياسات)..هكذا توجيه وزارة التجارة لبنك السودان، وهو توجيه لايختلف كثيرا عن توجيه تعبان دينق لفضيل ..نعم يختلف توجيه هذا عن توجيه ذاك، ولكن شكلاً فقط لاغير..فالغاية واحدة، وهي تدمير الإقتصاد الوطني ..!!
** لقد فعلتها وزارة التجارة قبل ثلاث سنوات تقريباً، عندما كان أبوكلابيش وزيراً للثروة الحيوانية، حيث أصدرت توجيها بإلغاء قرار حظر إناث الأنعام، وهو القرار المعمول به منذ استقلال السودان، ولكن الوزارة – بتوصية من أبوكلابيش - رمت بهذا القرار عرض الحائط ..فشرعت الشركات في تصدير الاناث المنتجة بكثافة، فهاجت الصحف وأصحاب الوجع في شعبة المصدرين واتحاد الرعاة، فتم إلغاء التوجيه وإعادة قرار الحظر، ولكن بعد أن توجهت سفن الخليج بالإناث المنتجة من الضأن الحمري..نعم، المؤلم عندما تم الغاء قرار حظر الاناث كانت محاجر التصدير تضج بالإناث، ولذلك حين أعيد القرار الى حيث التنفيذ - بعد أقل من شهر - كانت السفن قد أبحرت بالإناث، وهذا يشير بأن تجميع الإناث من مراعي البلد كان قد سبق قرار إلغاء حظر تصدير الإناث، ومع ذلك لم يجد أبوكلابيش حساباً ولو ( لفت نظر )..أسواق الخليج لم تنشط في استيراد الاناث للحمها يومئذ، بل اليوم بالخليج مراعي تربى فيها لضأن الحمري التي تتوالد بعد أن تم تحسين نسلها، وأسالوا شعبة المصدرين إن كنتم لاتعلمون ..!!
** لقد كنا نحتكر الكركدي زراعة ثم تصديرا لدولة أسيوية، الى أن صدرنا لها بذوره، فتوقفت عن الإستيراد من دولتنا، بل صارت من الدول المصدرة..وهذا ماتسعى اليه وزارة الخارجية بذاك التوجيه المدمر لثروتنا الحيوانية.. ويوم قلت لنائب رئيس الجمهورية والدكتور نافع على نافع، في مؤتمرهما الصحفي الأول عقب غزو هجليج، أمام رهط من الوزراء والزملاء : ( حكومة الجنوب قد تشكل خطراً على السودان، ولكنها لن تكون أخطر من نهجكم الحاكم الذي لايحاسب المخطئين ولا يقطع دابر المفسدين..نهجكم هو عدو البلد الاستراتيجي، ولن ينصركم الله ما لم تنصروه، وكيف ولماذا ينصركم وكل ملفات الفساد والمفسدين مخبوءة في دهاليز لجان دوسة التخديرية؟ )، قلتها هكذا وحجبتها الفضائيات والصحف، وكنت أعني أفعالاً كهذا..نعم ليس إصلاحاً ولا من الأخلاق أن يفعل أي وزير و أي مدير في الناس والبلد وإقتصادهما ما يشاء - بالقرار المريب أو بالنهب المعيب - ثم لايجد عقاباً على فعله، حيث يتم ترقيته ونقله الى منصب آخر أو يستروه بلجان دوسة..فالعدو الذي يجاهر بعدواته للناس والبلد - أجنبياً كان أو سودانياً - مقدور عليه، ولكن الدمار الحقيقي لايسببه إلا العدو الخفي الذي يتستر بثياب (ولي الأمر).. وأوضح نموذج للعدو الخفي هو ( الراجل اللي وراء إلغاء قرار حظر تصدير اناث الأنعام).. فالمخلص لوطنه لايصدر قرارأ يجفف به مراعي وطنه من الإناث المنتجة، لتنتج في مراعي أوطان الأخرين..وعليه، ليس تعبان دينق وحده من يسعي لتدمير إقتصاد بلادنا، بل بمجلس وزراء بلادنا من هو أخطر منه تدميراً.. فحاسبوه، ولو بعتاب هامس من شاكلة ( ياخ البتعمل فيهو دا غلط ، حريقة تحرقك ) !!


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4284

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#347460 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 05:58 PM
بسم ألله الرحمن الرحـيم


أخى المحترم الطاهر بن ساتى عليك سلام الله

لا يعنى العنوان أعلاه الوزير ب(شخصه) بل بكونه ممثلا أعلى لوزارة التجارة..لكن الأهم هو أنه فتح ملفاً خطيراً جمدّه الفساد الإدارى والمالى طويلا حتى أصبح وقوداً جاهزاً لإحراق ثروتنا الحيوانيه ..

فملف الموافقة على إعطاء الرخص الرسمية لصادر(الاناث)رسميا ملف شائك وخطير تبدو علاماته الظاهرة على أرض الواقع ذات صبغة (فاسدة)كيف يمكن أن يتم الصمت تجاهها؟

فمعظم مُلاك وأصحاب ألشركات المصدره هم من منسوبى النظام ويتخذون من علاقاتهم الشخصية بالمسؤولين جسراً لضرب النظام واختراق كل القيم الإدارية المنظمة للعمل وخلق بذرة الفساد الإدارى والمالى لتحقيق الأرباح وزيادة تُخمة جيوبهم المتخمه أصلاً بمال السُحت..

تلك هي الحقيقة المُرة التى يجب أن يواجهها النظام فبنظرة سريعة على غالبية الشركات المصدره تكفى لأن يعرف المسؤول مقدار ما اقترفته أيادى الفساد وغياب الذمة من أبناء الذمة والمؤتمر الوطنى ..

لقد سكتنا على الإهانات التى تُقابل الاقتصاد السودانى والعامل والموظف يعمل برواتب متدنية جداً أو دون راتب استغلالاً لحاجتهم (للماهيه) وبعضهم يوقع برواتب معينه لكن الحقيقة تكشف أنه يستلم أدنى منه بكثير جداً! حيث أعطت الوزارة بسكوتها وعدم مراقبتها للفاسدين الفرصة للشركات الأهلية لأن تتطور مالياً فكانت النتيجة أن وقع الفأس بالرأس لكنها رفعت لواء الشفافية والمسائلات المرتقبة والقرارات القادمة!

لكن أن يتم السكوت على سلامة الثروه ويتمادى الجشع بالمتاجرة والمرابحة في سوق الرقاب والأنفس فهذا ما لا يُقبل ابتداء وانتهاء وبأىّ حالٍ من الأحوال، حتى وإن بلغ الفساد والجشع والنهم مبلغة، فلا بد من رشيد حازم يقطع دابر تلك الجوقة التي تنخر في قلب الوطن ..

عليه أخ طاهر .. لا عذر بعد اليوم.. ولا عذر لأي مسئول بإدارات الثروه وكفانا مجاملات لمرتزقة السوق وبلطجية التصاديق فالحزم الحزم أو الحزم الحزم، أو حتى الحزم الحزم.. ياطاهر..

واقع اليوم يثبت أن هناك مساحة شاسعة بين الوزارة وإداراتها بالولايات فالورق والتقارير هو من ينظم العملية ومن لازمة له فهو مستعد لتعبئة كل الورق بما يعزز من جمالية عمله الأسود والقبيح!

أخيراً ..
بقى أن أُشير إلى نقطة هامة وجديرة بالتقدير والتى تتضمن الحضور القوي للصحافه فى القضية وشفافيتها العالية..وهو أمر يدعونا للتقاؤل بمستقبل من الجميل أن تلون معالمه كارثة بدلا من أن يظل مصبوغا بالأسود طول العمر..!!


الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..

من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ..


#347411 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 04:41 PM
ياwedhmid

اللبــــــيب..لا ..يُفًطــــــن


#347272 [اسامة جلاد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 02:26 PM
ارك تبدا بنشر الحقائق ثم تصمت يجب ان لاتخاف وان تفرق بين الوطن والمؤتمر الوطني والموت واحد وانت صحفي والكلمة مسؤلية وارجو ان تفتح وتذهب لولايات السودان فالمصائب كبيرة خاصة شرق السودا كسلا المغلوب علي امرها وراسلنا في هذا الامر


#346882 [مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2012 10:28 AM
ما همهم شيئ الا والمال حتي لو دعت الضرورة لتصدير ايناث الانثي ما مهم .


#346694 [شمالي]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2012 04:20 AM
يا الطاهر ساتي
كل ما يظهر فساد في أرض السودان تجينا تتباكي !!
ولو سألناك تاني يوم..أها الجديد شنو بخصوص موضوعك اللي أثرته أمس
تقول لينا والله حظروا النشر والكلام فيهو
طيب شغال فينا رعدي وكواريك وصراخ وهتاف أجوف بخصوص هجليج ليييييييييه طالما إنك بتتعرف بإنو هنالك أشخاص من الحكومة أخطر من العدو الخارجي

منك لله يا شيخ

برضو ما تنسي لينا موضوع حلايب والفشقة
خلي الفساد دا شوية
الكيزان ديل الفيهم إتعرفت تب


ردود على شمالي
United States [عمار] 04-26-2012 09:23 PM
ياخى يحلبوك وإنت رااقد....إنت وكتين ما عاجبك الحال بتكتب بإسم مستعار ليه؟الطاهر معروف صحفى وبكتب عن حال البلد المايل بشخصه وبإسمه الحقيقى....تلقاك من النوع البتكلم من ورا الباب


#346506 [محجوب]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2012 07:47 PM
والله يا الطاهر احسن حاجه في حكامنا انهم متميزيين يعنى لو شلتهم كووولهم بى سلامتهم وختيتم فى حكومه دبى كده لمده شهرين حايخلوها ليك زى السودان الان بالله ده موش تمييز انظر الى الجانب المشرق


#346487 [لَتُسْأََلُنَّ]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 07:16 PM
قل أستاذ الطاهر: اللهم قاهر الجبارين و قاصم المستكبرين (طهر)السودان من هذه العصابة المتسلطة المفسدة وارسل عليها {ما لا قبل لهابه}.


#346473 [حسكو]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2012 07:05 PM
يا أيها الشعب المستغفل او الغافل بل والمغفل علقوا ما شئتم و ما اشتهيتم وسبوا بأقذع السباب فإنكم كما الأنعام الإناث التي تم تصديرها ليس لكم الا هذا البكاء ثم الذبح ، هنيئاً أيها الحاكم بهذا الشعب ... وكما قال احدهم امسح .. اكسح ... قشوا ..والباقي تموووووو ايتها النعاج


#346471 [عبدالخالق]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2012 07:02 PM
اخى الطاهر اتفق معك فى وهو بقيمة تصربح نعبان دينق فعلا ولا يقل منه شأنا


#346466 [عثمان سليمان]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2012 07:00 PM
الحل شنو يا الطاهر حننتظر كده لمن الدولار يبقى ب 20 جنية؟ قبل كده واحد منهم قال المطار لسه شغال قايتو الأنا فهمتو العاجبو عاجبو و الماعاجبو الباب بفوت جمل أنا خايف المطار زاتو يكون عايز تاشيرة دخول!!!!!!!!!!!!


#346407 [deing]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 06:01 PM
انت بتقول في شنو يا الاخو ....اختشي ياخ ...بلاد الخليج مليئة باناث الانعام ..يكونو وادنها ماليزيا ...

كلمة فساد بسيطة اخي ...


#346384 [الصابري]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 05:44 PM
اقتباس (...حيث أصدرت توجيها بإلغاء قرار حظر إناث الأنعام، وهو القرار المعمول به منذ استقلال السودان ...)
تأمل في كل القوانين والقرارات الهادفة لرفعة هذا البلد وحماية موارده منذ الاستقلال هل بقي منها شيء؟!
الانقاذ تهدم كل شيء في السودان لصالح منسوبيها والوطن عندهم مصالحهم فقط
وانت يا الطاهر ساتي تم استغلالك أبشع استغلال لتصور للناس ان الإنقاذ قلبها على الوطن ولقنوك الاسطوانة إياها عن التفريق بين الوطن والانقاذ. واذا صدقنا دوافعك الوطنية فنحن ننتظر منك بالمقابل أن تفض لنا الاشتباك بين مصالح أعضاء المؤتمر الوطني ومصالح السودان.


ردود على الصابري
United States [عمار] 04-26-2012 09:27 PM
وإنت دورك شنو؟؟؟تكون ما لقيت ليك فرقة مع الكيزان


#346378 [esam]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2012 05:40 PM
بيما كان الجنود والمجاهدين يقاتلون لاستعادة هجليج , كان هنا فى الخرطوم من يتاجرون بالقضيه ويتاجروا فى العمله حتى قفز الدولار حاجز السته جنيهات وكان هنا ايضا من اخفى السكر حتى اصبح سعر العبوه 60 جنيه فى بعض مناطق الخرطوم(10 كيلو),,, على الحكومه ضرب المتاجرين بيد من حديد حتى لو كانوا ينتمون للحزب الوطنى حيث لا يستقيم الظل والعود اعوج


ردود على esam
United States [لَتُسْأََلُنَّ] 04-25-2012 07:26 PM
Esam تطلب من (العفونة) تضرب نفسها وانت تقر :(لا يستقيم الظل والعود اعوج)؟!

United States [Naser] 04-25-2012 06:31 PM
في عاقل يا عصام يطلق الرصاص على قدميه


#346376 [حامد]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 05:36 PM
الطاهر الشجاع واجه نافع وقال له بوشي المعارض قليل الأدب واجه نافع و قال له. عرفتها مش الطيارة؟


#346354 [Naser]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2012 05:15 PM
المهم الدولار المهم الدولار هذا هو الشعار!!!! قلوبهم على شكله الدولار فهي الدماء المحرك للحياه لديهم.
استثمار في كل لقد باعوا كل شيئ ولم يستبقوا شيئ المهم الدولار المهم الدولار!!!
لقد استنزفوا كل الموارد دون ترشيد لغد او مراعاه لبيئه!!! المهم الدولار المهم الدولار!!!
لقد صدروا البذور فكسروا احتكار السودان والميزات التفضيليه هبه الله. المهم الدولار المهم الدولار.
لقد صدروا اناث الماشيه واناث الحسناوات ايضاً لعرب الخليج لأغراض تحسين النسل والمهم الدولار المهم الدولار.
هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه ((لكن المهم الدولار المهم الدولار))


#346309 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2012 04:34 PM
ياطااااهر

ويوم قلت لنائب رئيس الجمهورية والدكتور نافع على نافع، في مؤتمرهما الصحفي الأول عقب غزو هجليج، أمام رهط من الوزراء والزملاء : ( حكومة الجنوب قد تشكل خطراً على السودان، ولكنها لن تكون أخطر من نهجكم الحاكم الذي لايحاسب المخطئين ولا يقطع دابر المفسدين..نهجكم هو عدو البلد الاستراتيجي، ولن ينصركم الله ما لم تنصروه، وكيف ولماذا ينصركم وكل ملفات الفساد والمفسدين مخبوءة في دهاليز لجان دوسة التخديرية؟

كلامك الفوق ده كويس إنهم حجبوهو من النشر...بس لو كان قالوا زول تانى غيرك!!!كان أخد طلقة فى رأسه ساعتئذن


ردود على الزول الكان سَمِحْ
United States [wedhamid] 04-25-2012 08:02 PM
ممكن تقول لينا الطاااهر دا ما ياخد الرصاصه ساعـتئذن زى الآخر داك لييييه؟؟؟يا الكان سمح.....يا ربى الطاااهر محوّط بشنو؟؟؟؟؟


#346308 [FEEL]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2012 04:34 PM
اصبت كبد الحقيقة يا الطاهر ساتي... وان شاء الله الجماعة يسمعوا ويفهموا


#346261 [الحقيقة]
5.00/5 (3 صوت)

04-25-2012 03:53 PM
قصة مملة لاكنها مفيدة ملخصها ان احد الجواسيس الروس والذي كات يتجسس لصالح انجلترا ايام الاتحاد السوفيتي السابق تعبت المخابرات الروسية في اثبات جاسوسيته وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وفي لقاء مكاشفة اوضح لجل المخابرات القديم لماذا لم يستطيعوا القبض عليه ... حيث قال ان مهمته كانت تنحصر في وضع ( غير الكفوء وغير المتعلم والجاهل والاحمق واللص والمرتشي وعديم الوطنية ..الخ) في ارفع المناصب في الدولة .. وهذا ما سبب انهيار الاتحاد السوفيتي بكل جبروته

يبدو ان هنالك نسخ ( copy paste ) متعددة سودانية لذلك الجاسوس الروسي


ردود على الحقيقة
United States [Naser] 04-25-2012 06:28 PM
والله ما ممله لكنها مفيده جداً ويؤكد مقوله الطيب صالح من هؤلاء ومن اين اتوا.
شكراً لك لقد قدمت الاجابه الواضحه لهويه هؤلاء العملاء


#346257 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2012 03:50 PM
الكلام التقول فيهو دا الى مين يا طاهر ساتى هؤلاء اتو الى تحطيم السودان مش اقتصاده فقط اليوم انظر الى السودان اين مؤسساته اين مشاريعه المنتجه اين هو السودان ذاتو


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة