المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عيسي بروي ... السلام الجمهوري المنصوري
عيسي بروي ... السلام الجمهوري المنصوري
04-26-2012 09:46 AM

عيسي بروي ... السلام الجمهوري المنصوري

الرشيد طه الافندي
elrasheedtaha@yahoo.com

عيسي بروي المنصوري احد عمالقة فن الطمبور رجل مرهف الاحاسيس شفاف الروح ولا غرو في ذلك فالرجل فنان يحترم فنه ونفسه ومكانته ومظهره فالفنان لا يكون فنانا اذا لم يحمل تلك المشاعر والاحاسيس والمظهر اضافة لذلك معروف عن عيسي بروي الكرم والشهامة والشجاعة وحب المناصير الارض والعرض وغني لها السلام الجمهوري المنصوري (من اعز ديار منصوري موقد نار ) من كلمات شقيقه الشاعر محمد بروي الذي شكل معه ثنائية فنية رائعة وغني بيوت الطين القديمي بلاد الريد والمحنة وكثير من الاغاني التي عرفت بها المناصير وعرف بها واستطاع من خلالها فرض نفسه علي ساحة تعج بعمالقة فن الطمبور كاحد الذين يشار اليهم بالبنان وقد ولد الفنان في تلك الديار والربوع الجميلة تحديدا في (شيري) الساحرة ذات الطبيعة الخلابة التي شكلت وجدانه وكان لها الاثر الكبير في مسيرته الفنية وابداعه الذي تخطي حدود المنطقة وقد علمت ان الفنان عيسي بروي بكي بكاءا مرا عند سماعه غراق جزيرة شيري بفعل مياه سد مروي كيف لا يبكيها وهو بن سرحتها الذي غني لها شيري الغراء شيري النضارة حليلا نسيت قلبي انا في خضارها كيف لا يبكيها وقد كانت مراتع الصبا وموطن الذكريات وارض الحضارات وقلب المناصير النابض ؛ في الواقع ان معظم اغاني عيسي بروي تمجد الوطن وتتغني به فقد غني للمزارعين والطلاب والشباب والشهداء وديوان الزكاة وشركة سوداني وفريق الهلال وسد مروي الذي تخلي عنه وخدعه بعد ان كان السبب في محنته التي يعيشها الآن .
هذا الفنان الانسان بكل تلك الصفات تعرض لمحنة قاسية وتجربة مريرة تهد الجبال لكنه تحملها بصبر وجلد يفوق الاحتمال لا اود الخوض في تلك التجربة المأساة ولا اريد ان ابحر في اسبابها ومسبباتها ذلك لتقديرات ضرورية الذي اصدقه واؤكده ان هناك سوء فهم حدث علي حسب اعتراف ورواية عيسي بروي نفسه لاكثر من جهة ؛ الشاهد في الامر ان الفنان تحمل بسبب سوء الفهم هذا الكثير من الاذي والنكران والتجاهل انزوي وحيدا يكفكف دمعته ويطوي احزانه ويشكو زمانه بعد ان كان ملء السمع والبصر والجميع يخطب وده ويتقرب اليه لكن الآن تحالف عليه الناس والزمان وعاداه الدهر فانكشف له الجميع واعرضوا عنه ؛ لا ادعي معرفة لصيقة بالفنان عيسي بروي ولا ازعم اواحسب نفسي من اصدقائه ومعارفه او المقربين منه لكن آلمني ما تعرض ويتعرض له من تجاهل ونكران وصل مرحلة ان يطلبه احد رجال الاعمال من بني جلدته ويتجاهله ويشترط عليه الاشتراطات ؛ آلمني ان تتجاهله ادارة سد مروي التي تسببت في الذي يعانيه الفنان وهي تملك المال والاموال التي تستخدمها وتوزعها في (البسوي والما بسوي) صحيح ان هناك الكثيرون الذين قدموا ومدوا له يد العون في ايام محنته الاولي مما كان له الاثر الكبير في تخفيف اوجاعه واحزانه لكنه الآن يحتاج لمواصلة ومتابعة علاجه بعد ان تبقي القليل حتي يعود سليما معافي يعطر الاجواء ويغرد طربا كما كان يغني للبلد والوطن والتراب ويغني من اعز ديار منصوري موقد نار السلام الجمهوري للمناصير .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4328

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#347722 [ساميه]
4.00/5 (3 صوت)

04-27-2012 12:47 AM
والله انا عندى فقط معرفه بان الفنان عيسى بروى غنى لناس السد والمناصير غضبوا منوا وضربوا ... اذا كنت مخطئه صححونى حتى لااتجنى على الرجل .. طيب من غير سولفان وتغليف يالرشيد لقد ذكرت بان عيسى هو ابن شيرى التى اغرقها السد وهو حزين لضياع السرحه التى تغنى بها .. وقلت انه فنان غنى للشهدا وديوان الزكاه الخ حتى قلت انه تغنى لسد مروى .. اسالك سوال هل يمكن او يعقل ان يتغنى انسان لشى سبب له الالم ولو للحظه ؟؟؟؟؟؟؟ والله العظيم يالرشيد انا بحفظ غناء هذا الفنان منذ صغرى وانا لست من تلك الناطق واكاد ابالغ اذا قلت ليك بحفظ كل اغنانيه مثل اغنية القعود ياناس القعود والتى كنت لاااستطيع تحليل معناها الا بمساعده وكنت معجبه جدا بهذا الفنان .. لكن لما سمعت تملقه للسد وخلافه تالمت شديد لانى بنفس الكيفيه وبدون استئذان كما دخل الى نفسى خرج ... فيا سادتى الفنانين راعوا مشاعر محبيكم وكونوا قوميين .. لانحجر عليكم ولاءءاتكم .. لكن ايضا لاتحجروا علينا مشاعرنا .. واستاذ الرشيد يوءلمك تجاهل سد مروى للفنان عيسى بروى .. والله تاس سد مروى يتاهلوا الخلف عيسى بروى ... اتمنى الخير للفنان عيسى بروى .. وارجوا ان يعود لصوابه .. ويرجع فنانا قوميا غير منحاذ لاى جهة او طرف .. وسيجد قلوبنا مسكنا له وحدقات اعيينا براحا يسموا به .. وله التحيه وللجميع حبى ومودتى


#347441 [سامي حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 05:27 PM
الشكري الي الاستاذ عيسي بروي والاهل بالمناصير


الرشيد طه الافندي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة