المنبوذ
04-26-2012 12:24 PM

المنبوذ

شريفة شرف الدين
[email protected]

نام القادة العرب ملئ جفونهم عن طارد و مطرود هجليج بينما سهر السودانييون جراها و ابتهجوا .. لم توقظهم دوي الدانات و طنين الحشرات .. لم يبرق أي من القادة القائد البشير مواسيا باحتلال و لا مهنئا بنصر .. و يبقى السؤال: لماذا يتجاهله العرب؟ لماذا ينبذونه؟ لماذا يزور و يزور و يزور و لا يُزار؟ تجاهلوه مرة حين توج نفسه بعد الإنتخابات المخجوجة أدروبيا .. كان الحضور الرئاسي حينها من وزن الريشة بمقياس المال و التأثير .. كان هناك رؤساء تشاد .. موريتانيا .. ارتريا و جيبوتي .. لكنا لم نرى عقالا و لا طربوشا .. ثم كان اليوم موقف القادة العرب اللا مبالي من استرداد هجليج .. أتراهم سمعوا أصلا بالأمر؟ أم أدركوا أنها كانت معركة في غير معترك لا يستحق كل هذه الضجة ؟ أم أن الشأن إفريقي قح لا يخص العرب من قريب أو بعيد؟ .. أم أنهم رهن الريموت كنترول الأميركي؟ لم يكن منهم حتى ما برعوا فيه .. الإدانة .. الشجب و الاستنكار .. ليكن كيفما كان .. فقد وقع التجاهل ثقيلا على البشير و أركانه .. فبعدما أرخى المشير أذناه طويلا علهما تلتقطان ثناء من هنا و تبريكات من هناك .. لكنهما آبتا خائبتين إلا من كلمة (عواليق) التي رماه بها أركان حرب جيش جنوب السودان في هجمة مرتدة على قاذوفة البشير الحشرية و لسان حال الشاتم يقول البادئ أظلم ..
آن لنا أن نراجع هويتنا و توجهنا سواء كان إقليميا أو ثقافيا .. آن لنا أن نرمي وراء ظهورنا تلك التبعية التي لم تجر علينا غير الذيلية شيئ .. و لتكن المبادلة الثقافية مع الآخر بالمثل مبدأ لا نحيد عنه.

لله درك السر قدور فأنت لم تقل أنا عربي أنا سوداني .. و لو قلتها لانكسر الوزن و انكفأ المعنى الشامخ و لجاء الطعم مسيخا مشوها لا يتغلغل في الوجدان .. لكن الإنتماء الإفريقي رفرف بجناحيه حاملا الكاشف يصدح لنبقى في انتشاء تتناقله الأجيال بفخر أن .. أنا افريقي أنا سوداني ..

بتنا على المستوى الرسمي مذبذبين .. بين إفريقيتنا التي نأباها و نحاول جهدنا بوضع طلاء يستر سمرتنا و نسعى لإجتثاثها و لو بالإبادة و قد حمل لواء ذلك الخبيث (الطيب) مصطفى .. حسين خوجلي .. عبدالرحيم حمدي و لم يكن حسن مكي مجرد مشاهد من منازلهم .. و بين عروبتنا التي يراها العرب أمرا لا نستحقه .. ما الذي أفدناه من تبعيتنا للعرب؟ و بالمقابل ما الذي فوتناه على أنفسنا من تنكرنا الإفريقي؟

تشاتم صبي و حمار فقال الصبي للحمار: يا حمار! فرد الحمار قائلا: يا عربي!




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2225

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#347789 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2012 02:50 AM
أختى العزيزة السودان بلد إفريقى ونفتخر قصبا عن الطيب مصطفى المشعلق فى العروبة والعرب مايذكرو السودان حتى فى نشراتهم أسمعى كيف أخبار فلسطين لبنان العراق تونس اليمن مصر سوريا والغريب العرب لم يشاهدو أخبار السودان إلا فى قناة الجزيرة .والفضائيات السودانية زى القنوات المؤجرة للغناء والرقص والبشير بطل الرقيص فى الفضائيات السودانية يسمع ويذاع الكلمات الركيكة للبشير وأعوانه كلها كسر رقاب ولوى اضرع وعواليق ولحس كوع وحشرات وشحادين قشو أكنسو نضفو والكل يمر مرور الكرام بسماع مثل هذه الكلمات المسيئة للسودان وعلى عثمان طه الان يهدد كل من تكلم بأى إيجابية للجنوب أو الحركات المسلحة سوف يقضى عليه فورا كما صفى معارضيه فى السلطة . والحكام يتبادلو المنافع مع دول محترمة تحترم شعوبها وجيرانها وعدم التدخل فى شئونها حتى الدابى لم ينجح فى المهمة العربية نبذوه بيعدا أكتشف أنه يحاول أطالة الرحلات المكوكية لسوريا كى يبتز ويلغف ريالات العرب


#347779 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2012 02:28 AM
عندما تبنى البشير موقف إحتلال صدام للكويت بل وذهب أكثر من ذلك بإخراج المسيرات المؤيدة لصدام حسين وإعتراف البشير بالكويت كولاية تاسعة عشر تابعة للعراق

جاءه الرد من ولي العهد الكويتي الذي لم يتورع في إهانة البشير
حيث قال: عندما يكون الأمر يتعلق بالشئون العربية فلا يحق للبشير أن يتكلم

نحن الآن في زمن الخال الرئاسي الذي إنبرى فيه البشير بعد إحدى سكرات رقصاته الهستيرية ليكرر مقولة المتنبيء في كافور
وللمأساة المُرة والتراجيديا الحزينة أن من يردد مقولة المتنبيء ويتبنى بيت شعره العنصري
لا يعلم بأن كافور هذا أنصع منه بشرةً وأقرب منه ملمحاً لمن يسمون أنفسهم عرباً ورغم هذا فقد طاله منهم هجاءاً


#347704 [زوربا]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2012 12:30 AM
اسواء العرب واحسن الأفارقه هاكذا ينادوننا اما احسن ان نكون الأحسن


#347658 [shrifdahb]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 11:21 PM
مجردسؤال: هل الأفضل للسودانيين أن يكونوا في مقدمة الأفارقة أم في ذيل العرب ؟؟ اعتقد الأفضل أن نكون سودانيون فحسب كما نحن .


#347522 [Shah Humaidah]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 07:09 PM
وتشاتم البشير وحمار فقال البشير للحمار: يا حمار! فرد الحمار قائلا: يا بشير!


#347467 [الهدهد]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 06:06 PM
هل نحن لا زلنا نتجادل بين انتمائنا للعرب ام الافارقة !!!!!؟ خلينا فى المكفينا ياشريفــة واتركينا من هذه الجزئيات ما المانع ان نكون عرب وافارقة ؟؟؟ نحن عرب بلساننا وكلامنا ونحن افارقة بسمرتنا وسواد بشرتنا ولا غرو فى ذلك إنكى تكذبين اذا قلت نحن عرب وتكذبين اذا قلتى نحنا افارقة والحمدلله ان جعلنا افارقة وعرب وهذا شيىء نعتز به فلا ننكر افريقيتنا ولا ننكر عروبتنا فلا داعى لهذه العنصرية يا شريفة اراك دائما تحملين على العرب بدون ذنب أما قولك مالذى افدناه من العر ب ؟؟ قالوا من لا يشكر الناس لا يشكر الله انسيتى ايتها الشريفة وقوف دولة الكويت بجانبنا فى كل بقاع السودان فى الجنوب والغرب والشمال كم من مستشفى وكم من مدرسة وكم من تبرعات عينية ومالية اهدتنا لها دولة الكويت اما المملكةالعربية السعودية فلها اليد الطولى فى مساعدتنا فى المواقف الحرجة وقت الضيق والشدة . أنسيتى الجسر الجوى الذى قامت به السعودية ابان فيضانات 1988 من خيم ومواد غذائية وخيم وبطانيات !!! الا تلعمين حتى سندوتشات البيرجر وصلت من السعودية ظ؟؟؟ هذا عزيزتى غيض من فيض بصرف النظر عن باقى التبرعات التى وصلت من دول الخليج ومصر كما لا انسى ان الحركة وقفت تماما عند ثورة ابريل بعد النميرى وفجأة تبرعت السعودية بعدة بواخر من البترول وكانت فرجا عظيما فى تلك الايام وغيرها الكثير والكثير .


#347406 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2012 04:33 PM
الهلفــــــــــــــــــــــــــــــوت


#347255 [صالح]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2012 02:18 PM
بصراحة يا شريفة أنحنا نستاهل الوضع المشين من تبعيتنا للعرب بدل الأفارقة. نادرا ما يستقبل البشير عند زيارته للدول العربية رئيس تلك الدولة بل يرسلون له وزير أو نائب و طبعا بطيبتنا و سذاجتنا البقت على المستوى الرسمي الخكاية بتمر زي السلام عليكم.

حقو نعمل استفتاء شعبي نشوف العايزين الهوية العربية و العايزين الهوية الإفريقية و من حسع أنا بقول ليكم أنا افريقي أنا سوداني و ضامن لي زي ألفين و زيادة


#347241 [افريقى]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2012 02:11 PM
اها نحن مقتنعين بافريقيتنا .. البقنع (الخال) الرئاسى الطيب مصطفى شنو ؟؟
كسرة جبرا :
لفظة (الخال ) تطلق فى السعودية على (العبد) ذو البشرة السمراء ..

العياذ بالله عالم مليئة بالعقد النفسية وجاية تتنفس فينا بغفلة انتباهتها ..


#347225 [حائر]
5.00/5 (3 صوت)

04-26-2012 01:56 PM
من يقنع الطيب مصطفى و رهطه ؟؟
فحالنا لا يسر العدو .. اذ صرنا كاللقيط الذى لا يجد من يتبناه ..
فلا العرب رضوا بنا كحال لبنان و رفضه لانضمامنا لاتحادهم !!!!!!
ولا الافارقة قبلوا بنا لتعالى بعضا منا عليهم.. ورفضهم لانضمام السودان لتجمع دول شرق وجنوب افريقيا..


ردود على حائر
United States [ابونواز] 04-28-2012 12:38 PM
المشكلة مافي الطيب مصطفي المشكلة في احفاد العباس ديل يودو راسم وين


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة