04-30-2012 01:01 PM

بالمنطق

إنقلاب جوبا إشاعة ؟ الحمد لله ..!!!

صلاح الدين عووضة
salahawouda@yahoo.com


*أجهزة إعلامنا (الرسمي) كادت أن (تزغطط) من الفرح قبل أيام ولكن – "علي قول المصريين" - ( يافرحة ماتمت ) ..
*وسبب ( الزغططة) هذه هو ما رشح من أخبار عن وقوع إنقلاب عسكري بجوبا إبان زيارة سلفاكير للصين..
*وعلي عكس هؤلاء كنا مغتمين نحن ونقول في سرنا ( ليتها لا تتم الفرحة هذه)..
*والتمني من جانبنا هذا بعدم الفرحة ليس مرده الي ( مخالفة ) الإنقاذييين- حبا ًفي المخالفة- وانما الي كراهةٍ في الأنقلابات العسكرية ولو كنت ضد أهل الإنقاذ هؤلاء أنفسهم ..
*فالمبدأ واحد لايتجزأ .....
*أي بمعني أن الذي يرفض الإنقلابات العسكرية ( مبدأً) لا يجب عليه أن يناقض نفسه ويتمني حدوثها في بلد يكره هو حاكميه ..
*ثم إذا كان إعلام الإنقاذ يعجبه أن يُطاح بسلفاكير عبر إنقلاب عسكري لأن نظامهم يكرهه ، فهل يعجبه كذلك أن يسعي ( كارهون ) لنظامهم هذا إلي فعل الشئ نفسه ؟!!..
*فإن كان لا يعجبه، فإنه يعجب آخرين - بالتأكيد - يرون في نظام الإنقاذ هذا ما يراه هو في سلفا وفاقان ومشار ...
*فـ (اشمعن يعني ) - يا إعلاميي الإنقاذ – تتمنونإ انقلابا عسكريا في ( دولة أخري !!) وتكرهونه في دولتكم أنتم ؟!..
*فبمثلما يقول قادة الإنقاذ - دوماً - أن ( الشعب ) وحده هو الذي يملك الحق في الابقاء عليهم او الإطاحة بهم فإن ( شعب ) الجنوب لديه الحق ذاته ..
*يقولون ذلك رغم أن الشعب هذا كان (نائماً!!!) حين أعطوا هم أنفسهم ( الحق ) في أن يحكموه ( غصباً عنه ) ..
*فهل كانت هنالك ( إنتخابات ) ليلة الثلاثين من يونيو ؟!..
*وهل كان هنالك ( استفتاء ) شعبي ؟!!
*وهل كانت هنالك ( ثورة شعبية )؟!..
*لم يكن هنالك أيٌ من ذلكم وإنما محض حراك
(إسلاموي ) تحت جنح الظلام ..
*وبعد أن تم ( التمكين ) للإسلامويين هؤلاء قالوا أن الوسيلة التي بها ( تمكنَا!! ) هذه ( حرام) على الآخرين ..
*(خلاص)، هي حرام كذلك على ( الآخرين ) في دولة الجنوب ..
*ومن أراد أن يزيح سلفاكير كيما ( تفرح ) أجهزة إعلام الإنقاذ فعليه الإقتداء بما أرسته الإنقاذ هذه من ( أدب !!) خاص بالتداول السلمي للسلطة ..
*فإذا ما حدث (خجٌ!!!) - في إطار ( الأدب ) هذا -
فلا يجب على أجهزة الإعلام هذه أن تشير الي ( خروج عن الادب !! ) ..
*أما ماهو ( خروج ) عما كنا نتوقعه فهو استمرار
أجهزة أعلام المذكور ة في ( الانشغال ) بهجليج حتي بعد أن تم اسردادها ..
*فقد كان ( العشم ) أن تنشغل أجهزة الإعلام
( الوطنية !!) هذا بأرضٍ لنا أخري في أنتظار
أن تُسترد - أيضاً - الي حضن ( الوطن !!) .
*وإذ لم يحدث هذا - الي الآن - فإن ( العشم ) المشار اليه
يتجه صوب مجلسنا الوطني الذي يناقش قانون (رد العدوان ) هذه الأيام ..
*ولكن - ( برضو ) – (يافرحة ما تمت !!) ..
*فقد أشار مجلسنا ( الموقر !!) هذا الي ما يفهم
منه أن القانون المذكور( ملهوش علاقة ) بأرضٍ لنا محتلة شمالاً ..
* بس الجنوب ده !!!"......
*وبما أن الوطنيين من أبناء السودان يتوقون الي تحرير أراضيهم المحتلة كافة - وليس
فقط تلك التي فيها ( نفط !!) - فإنهم ( يتعشمون ) في حكومة ( وطنية ) تحقق لهم الأمل هذا..
*ولكن ليس عبر ( انقلاب عسكري !!!!!!) .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6591

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#352086 [janubyia]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2012 08:23 PM
لا يحتمل انقلاب في جنوب السودان لان الحركة الشعبية تمثل الشعب.الحركة الشعبية ليست هي بقوة سالبة اتت ليلا الينا لتؤرق ليالينا, الحركة الشعبية خرجت يوم 16 مايو 1983 نهارا جهارا مطالبا بحقوق المساكين الذين اولهم انا. وقفنا خلف الحركة الشعبية التي تشبهنا و تعرفنا و تاكل نفس اكلنا و تغني بلهجتنا و تدين بديننا.عندما خيرنا في استفتاء البقاء و الانفصال اخترنا الاصطفاف خلف الحركةز لا لا اعني اصطفت الحركة خلفناليس و حسب بل امنت خياراتنا و لم تشرع في ترييف او حتي مجرد شروع تحريف ارادة الشعب الذي تؤمن به كلنا الحركةالشعبية و الحركة الشعبية هي نحن. و عاش نضال الهامش السوداني.

جنوبية و افتخر.


#351575 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2012 12:17 PM
صدقونى يا اهلنا المسيرية والرزيقات وعموم البقارة المؤتمر الوطنى غير يملاكم فقر ماعندو حاجة والوش البتصابحو ماتقابحو وابراهيم قرض احسن من الزبير باشاشوفو مصالحكم وين وربنا يوحد البلد


#351445 [أى زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2012 11:04 AM
تربت يداك يا اشجع الرجال وتسلم البطن الجابتك ..


#350919 [ود عويضة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2012 08:56 PM
ألطف تعليق عن الانقلاب الاشاعة سمعته في برنامج في الواجهة - ونافع يقول ان لا استبعد محاولة الانقلاب لان حكومة الجنوب غير مسؤولة ما يهمها المواطن - وفساد معروف ومحسوبية واحنكار الحركة لكل شيء ، واصبح يعدد اسباب الانقلاب وكانه يشخص علل الانقاذ بسلاسة يحسده عليها المعارضة - فسبحان الله رمتني بدائها وانسلت كما يقول المثل


#350871 [حسن عبده]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2012 07:20 PM
طييب يا أخ عووضه ‘ذا كان الإنقلاب إشاعه ما وريتنا زياره من المفترض تكون ثلاثه أيام أصبحت بقدرة قادر 24 ساعه فقط........ لماذا؟


ردود على حسن عبده
United States [mohammed osman] 05-01-2012 03:04 AM
اسال اسيادك ديل يوروك ليه الانقلاب مابقى صاح يا كوز يا جبان


#350808 [بيكو]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2012 04:59 PM
عووضة الليعجب فيك انك شجاع والاعور بتقول ليهو اعور فى عينو الله ينصر دينك ياخى


ردود على بيكو
United States [سوداني ون] 05-01-2012 03:45 PM
انت الشجاع ياعينيا


#350689 [محمد مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2012 02:39 PM
أنا أعتقد أن هنالك مخطط لتدمير اقتصاد أهلنا المسيرية والرزيقات وقبائل أخرى تعتمد إعتماداً شبه كامل على جنوب السودان فى الرعى وذلك للحد من أى تهديد محتمل من قبلهم للمركز . لأن التجارة بين الدولتين وقفت منذ فترة ليست بالقصيرة إذن لماذا هذا القانون الآن لو لم يكن لذلك؟


#350635 [محمد موسي (هندسة)]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2012 01:53 PM
اولاً : تعليقي سيكون من عدة زواية
ان قانون مايسمي رد العدوان هذا ليس المقصود منه الجنوب فحسب بل المقصود هو المعارضة الداخلية التي تذهب تارة الي العمل العسكري وتارة الي العمل المدني لاسقاط مايسمحي مجازا(نظام ) الانقاذ والسؤال المباشر هو هنالك حالة حرب بين السودانين الشمالين والجنوبيين وان هناك سكان علي حدود هذه الدولتين يحترفون الرعي + التجارة هل اذا مارسوا حرفتهم هذه سيكون مصيرهم الاعدام ام السجن المؤبد ؟؟ علما بان هعؤلاء السكان هم الذين دمرت الحرب مسكنهم ويتمت البعد وارملت ثم دمرت . اليس من العقل طلب الهدؤ ؟ اي اذا استمرت الحرب علي الحدود ستكون وبالا علي السودان الشمالي ايضا كما هي علي الجنوبي
ولكن حسب راي الشخصي ان الانقاذيين لا يريدون سلاما (لان السلام وانتهاء الحرب يعني ان كل شئ يرجع الي اصلة ) اي ان الذين يتشدقون بالوطنية سيتركون كرسي الوزارة للذين هم اجدر منهم وسيحاسب كل من اخطاء في حق هذا الشعب . هذه الاسباب التي تجعل المؤتمرجية لا يريدون سلاما حتي اصبح كثيرا منهم امراء حرب .


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة