مطلوب..(مناظرة)!ا
09-15-2010 08:54 PM

بسم الله وبسم الوطن

مطلوب..(مناظرة)!!

اْ/ضحية سريرتوتو /القاهرة
[email protected]

السودان الاْن اْوشك اْن ينشطر الي اْثنين وكلنا نعلم الاْسباب البارزة والمعلنة عنها التي اْدت الي هذا الموقف الصعب .واْعتقد لا يوجد اْحد لا يعلم هذه الاْسباب .التي جعلت اْبناء جنوبنا الحبيب ينادون بالاْنفصال .والحق يقال ليس كلهم اْنفصاليين .هناك من ينادون بالوحدة فقط علي حسب اْنتمائهم الحزبي (يعني مؤتمرنجية واْرزقية )وهناك من ينادي بالوحدة باْسس جديدة اْووحدة برؤية السودان الجديد واْنا منهم .وهناك من لايريد هذا ولاذاك .يريد اْنفصال (بس)بدون اْي مفاهمة من شدة مرارة الظلم والتهميش والحرب الذي وقع عليه.
في شمال قطرنا الحبيب هناك من ينادي بالوحدة (بس) مستنداًعلي (جدودنا زمان وصونا علي الوطن وعلي التراب الغالي الماليه تمن)وبالتالي لا يريد اْن( يفرض)فيه ويتركه ينشطر الي قطرين . وهناك من ينادي بالاْنفصال (بحجة )مش هم عايزين ينفصلوا ماينفصلوا و(يريحونا ). حتي نحن الذين نتمي الي الشمال جغرافياً والي الجنوب سياسياً (جبال النوبة )هناك من ينادي بالوحدة وهناك من يريد الاْنفصال . ويؤيد حق تقرير المصيرلكل المهمشين في الدولة السودانية (الفاشلة بسبب سياسات المؤتمر الوطني الخاطئة ورئيسها الهارب من العدالة الدولية .
كما ذكرت هناك اْسباب معلنة ومعروفة لهذا الاْنفصال والوحدة .ولكني اْعتقد هناك اْسباب خفية غير معروفة لدي الجميع ويحملها قادة الاْنفصالين والوحدوين في (جعبتهم). لذالك مطلوب مناظرة بين دعاة الاْنفصال ودعاة الوحدة من كل الاْطراف . جنوبين وحدوين ضد جنوبين اْنفصالين وشمالين اْنفصالين ضد شمالين وحدوين وجنوبين اْنفصالين ضد شمالين وحدوين وجنوبين وحدوين ضد شمالين اْنفصالين .حتي نعرف ماذا يدير في راس هؤلاءمن اْفكار تجعل الوحدة جاذبة وحاجات تجعل الوحدة طاردة (وبعد كده نحكم)و اْيضاً نلاقي اْجوبة لهذه الاْسئلة لماذا الاْنفصال؟ ولماذا الوحدة؟ وماهي فوائدالوحدة؟ وماهي فوائد الاْنفصال ؟ وماهي اْضرار الوحدة؟ وماهي اْضرار الاْنفصال؟ واْن تكون هذه المناظرة في يوم مفتوح بالتلفزيون (المفروض يكون قومي)طوال اليوم بدون اْنقطاع وبحرية تامة ومطلقة .ويدار هذا الحوار بشفافية واْريحية تامة بعيداًعن منبر( سونا )واْن يكون هناك مداخلات وتليفونات لكل من يريد اْن يدلوا بدلوه ويقول راْيه في هذا الموضوع المهم في تاريخ السودان.
اْذكر في اْحدي حملات (طوفان الحرية )بالقاهرة قال الدكتور /فارمينا مكويت منار رئيس مكتب اْتصال حكومة جنوب السودان بمصر والشرق الاْوسط اْنه مستعد لمناظرة اْي شخص يريد مناظرة في موضوع الاْستفتاءوهذا من حقه . وهناك اْيضاً الجبهة القومية لدعم الوحدة .والسؤال لها الاْن اْلا ترغب في مناظرة ؟اْعتقد اْنه لابد من مناظرة بين الطرفين حتي لايقع الاْنفصال مثل الطلاق الذي يقع باْسباب غير معلنة اْو حتي لا يكون هناك وحدة مبنية علي (الجبرية )في صورة كلام معسول بدون فعل . وبدون وعي لهذه الوحدة اْو الاْنفصال اْكيد سنرجع اْلي المربع الاْول وهذا مالا نريده (ورايكم..شنو؟


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1166

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#24471 [waheed]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2010 02:14 PM
المناظرات هذه يلجأ اليها ذوى الالباب من الرجال لكن فى بلدى المنحوس برؤسائه لا يوجد رأى آخر الرأى واحد هو راى السلطة الحاكم ولا غير ذلك وهذا ما جعلنا ننزل الى الحضيض فى كل خدماتنا كل شيىء انهار عندنا لماذا ؟ لأنه لا يوجد رجل يقول الحقيقة من يقول الحقيقة قد ابعدته السلطة عن الضوء وزجت بهم فى السجون كى يسرحوا ويمرحوا كيفما يشاءون فالشخص الذى يتكلم عن الوحدة هذا واهم وموهوم هذه فرصة كانت حلم للجنوبيين والان يضيعوها بعد ان صارت حقيقة ؟


#24029 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2010 08:29 PM
فــــــــــــــــــــــــــــــات,,,,,,,,,,الاوان!!!!!!!!!!!!


#23909 [عبد الحق ]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2010 01:21 PM
اخى سرير .. حوار الطرشان لا يؤدى الى نتيجه .. المؤتمر الوطنى يريد السودان الترابى الطالبانى ويرى فيه الخلاص فى الدنيا والاخره ...والحركه الشعبيه تريد دوله عصريه دستورها الاعلان العالمى لحقوق الانسان وبالتالى ليس للكهنه اى دور سياسى فيها... وبذلك لن تؤمن الحركه الشعبيه ولن يكفر المؤتمر الوطنى ..لا توجد ارضيه للحوار .


#23816 [abobadri]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2010 04:41 AM
مناظرة شنو يا زول ومع مين انت حالم يا سيد المولد انفضى والجنوبيين حزموا حقائبهم وذهبوا ولا وقت لهم لمثل هكذا هراء انت فى شنو والجنوبيين فى شنو هم مشغولون فى اختيار اسم لوطنهم المستقل المحرر اخيرا من استعمار الشمال كما يرددون والعلم جاهز بل رسموه على خارطة الجنوب قال مناظرة آآل . نتمنى لهم التوفيق والسلام .الله يوريينا فى السلطة الحاكمة يوما اسود اغبر .


#23814 [yuram]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2010 04:29 AM
ياااااه
قال ايه مناظرة
ها ها ها ها ها
مناظرة قال
ها ها ها ها ها


#23782 [سيف الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2010 11:18 PM
نرحب جدا ومرحبا بوحدة علي اسس جديدة واحترام معتقدات الغير - وبحرية كاملة فقط ان تنتهي حرية كل شخص عند حدود حرية الاخرين - مع احترم راي الاغلبية وحفظ حقوق الاقليات .
ونبذ الجهوية و القبلية .


#23770 [سيف الدين البناوى]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2010 10:02 PM

( المناظرات) فعل حضارى ومطلوب ..اذا سادت سلطة العقل على الضجيج والتنابذ

والكلام السوقى ...

وفعلا نحن فى السودان نحتاج لمكاشفة صريحة لنفض غبار الاوهام العالقة لدى البعض

ضد البعض ..

لذا اتفق تماما مع الاستاذ/ضحية ..

.فى مسعاه هذا لوضع الحروف فى اماكنها بدلا من

حالة سوء الظن التى نمارسها دوما ضد الاخر ...

ومرحبا بالمناظرات الجادة لطرح الرؤى والافكار ...


ضحية سريرتوتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة