المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مسار وجادين وأقطان وسكر وتقاوى وبلاوى
مسار وجادين وأقطان وسكر وتقاوى وبلاوى
05-02-2012 10:49 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

مسار وجادين وأقطان وسكر وتقاوى وبلاوى

سيد الحسن
[email protected]

المتتبع للأحداث الأخيرة بعد تحرير أو الأنسحاب من هجليج (لغاية اليوم ما عرفنا الحقيقة) أحتلت قضية مسار وعوض جادين أبرز العناوين ومواضيع النقاش فى الأجتماعيات.
تصريحات السيد عوض جادين النارية والتى فى حوار معه أجراه ضياء الدين البلال و نشر بصحيفة السودانى برقم (1) من (2) (الجزء الثانى لم ينشرحتى اليوم ) أستبقه قرار السيد الرئيس ألغاء قرار أيقاف عوض جادين وعودته فورا للعمل مديرا لسونا ، ووقف لجان التحقيق بالرغم من أن اللجنة بوزارة الأعلام رفعت تقريرها لوزارة المالية والتى بدورها كونت لجنة بناء على تأكيد الشبهات فى تقرير لجنة وزارة الأعلام.
الجديد فى مبدأ (الغتغتة والدغمسة) أتى هذه المرة بصورة مخالفة لسابقاتها مثل قضية الأقطان وسكر النيل الأبيض بدفن قضايا الفساد وهى ترفس بتكوين لجان التحقيق وتدخل جهاز الأمن بمنع النشر بحجة عدم التأثير على مجرى التحريات . الجديد هذه المرة أن السيد الرئيس شخصيا من أمر بألغاء أمر أيقاف جادين ووقف لجان التحقيق بعد أن فشلت محاولات وزيرة الدولة بالأعلام فى وقف حملة الوزير مسار على عوض جادين , والتى وصفها السيد عوض جادين فى الحوار المنشور بصحيفة السودانى بأن الوزير قاد الحملة عليه وهو مدعم بكل المعلومات لدرجة أنه نسب للسيد مسار بعض الأقوال وردت فى تصريح عوض جادين أنقله بالنص من صحيفة السودانى :
(قال لي في بداية حديثه أنا لم أكن أريد هذه الوزارة إلا أن الرئيس أصر عليّ وراجعته ثلاث مرات، وحينما وجدته مصرا قلت له عندي شروط أن لا يتدخل أحد في عملي، ووافقني وقلت له سألغي مجالس الإدارات وسأتعامل مباشرة مع مديري الهيئات، وقبل أن يصدر قرار التعيين بشهرين كنت أجمع معلومات عن الوزارة، ولدي معلومات كثيرة عنكم ولدي رأي سالب حولكم وقال لي (أنا بعرفك أكثر من نفسك). أنتهى النقل.
أذا تمعنا ما بين السطور نجد بما أن مسار ليس مؤتمر وطنى مما يؤكد أنه لن يستطيع الحصول المعلومات عن تصرفات كادر قيادى من المؤتمر الوطنى مالم يكن أن هناك جهة نافذة داخل المؤتمر الوطنى هى التى مدت مسار بكل المعلومات والمستندات المستهدف بها عوض جادين والتى جعلت الوزير مسار يؤكد أنه (يعرف عوض جادين أكثر من نفسه حسبما ذكر). علما بأن السيد عوض جادين أشار صراحة فى الحوار مع صحيفة السودانى أن الوزير مسار يؤدى دور لأطراف أخرى، مما يؤكد أن القضية بين جادين ومسار ما هى ألا أمتداد للضرب تحت الحزام بين الأجنحة المتصارعة داخل الحزب الحاكم.
فى قضايا الفساد السابقة تم تسريب مستندات (من المستحيل توفرها لغير كوادر الحزب الحاكم) فى قضايا فساد مثالا لا حصرا قضية التقاوى الفاسدة وقضية شركة الأقطان وقضية سكر النيل الأبيض وقضية مدحت . ألا أن (الغتغتة والدغمسة) بتشكيل اللجان ومنع النشر أوقف عرض أفلام الفساد كاملة. وحسب تقديرى أن كل تسريب مستندات فساد من جناح سوف يقابله تسريب مستندات فساد من الجناح الآخر داخل الحزب الحاكم مما يؤكد أن كل الأحداث ما هى ألا ضرب تحت الحزام بين الأجنحة المتصارعة وما قضية جادين ومسار ألا أمتداد لسابقاتها.

فى ما نشر عن أحداث القضية من تبادل الأتهامات بأتهام الوزير لعوض جادين بفساد مدعم بمستندات تم تكوين لجنة للتحقيق وتم تحويل تقرير اللجنة لوزارة المالية والتى كونت لجنة بدورها للتحقيق مما يؤكد أن هناك شبهات تستحق التحقيق والتحرى . الطرف الأخر المتهم جادين أثار أتهام فى حواره مع صحيفة السودانى المذكور وضاح وصريح أن الوزير مسار له مصلحة فى أستمرار الشركة الخاصة (شركة الرسائل القصيرة) فى مواصلة ما كانت تقوم به فى السابق. وذكر بالنص فى الحوارفى أجابة لسؤال الصحيفة له (لكن هناك ملفات خلافية أخرى و...؟ ) أنقل رد عوض جادين بالنص وصاحب العقل يميز:
(( لدينا علاقة مع شركة خاصة تتعامل بالرسائل القصيرة، وسونا كانت تقدم هذه الخدمة مع شريك وهو يربط سونا مع شركات الهاتف عبر أنظمة معينة والاتفاقية يفترض أن تنتهي في عام 2003 لكنها لم تنته للتقلبات الإدارية في سونا من تحركات المديرين وغيرها، أنا منذ أن أتيت بدأت أراجع في هذه العلاقة خاصة بعد أن اتجهت الدولة لتصفية الشركات الحكومية.. من أكتوبر 2010 بدأنا في إجراءات مع شريكنا حتى عام 2012 ووصلنا لقناعة أنه لا مصلحة في هذه الشراكة وأحسن نقدم خدماتنا مباشرة دون وسيط.. لكن حسينا أن الوزير ما واقف في صفنا..
بمعنى؟
هي قراءة، أنا دعيت لاجتماع وسألت عن الأجندة لكن لم أخبر بها عن تعمد، حزمت أمتعتي وذهبت لأفاجأ أن مدير الشركة في الاجتماع، فاعترضت في البدء لكن أنا حافظ لوحي ودخلنا في الاجتماع، حسيت عمليا أن الوزير معترض أن تقدم سونا خدماتها مباشرة دون وسيط. آخر شيء عملته قبل الإيقاف أن أبلغنا الشركة أننا سنسحب المحتوى وسنقدمه مباشرة قبل منتصف إبريل لكني أوقفت عن العمل يوم 10 عشرة إبريل.
لكن هناك ملفات ومواضيع أخرى,, ما صحة الحديث عن وجود تجاوزات مالية؟
سآتي إلى هذا الموضوع.. لكن كان السؤال المباشر لم لا تقدم سونا خدمتها مباشرة..
كم كان العائد؟
سونا تفقد ثلثي العائد بوجود الشركة.
كم عائد تلك الشركات؟
ضحك
ثم قال: هذه أسرار شركات.

كأنك تقول إن مسار لديه مصلحة مع هذه الشركات؟
أنا أحكي الوقائع فقط، عليكم الحكم، يوم 23 إبريل أصدرت سناء قرارا بأن أواصل في إدارة الملف و....!!))
أنتهى النقل

ما ورد فى أجابات جادين وما حدث فى الخلافات الأخرى أوضح بصراحة بأن قراره بأيقاف الشركة الخاصة يتعارض مع مصلحة للوزير مسار مع الشركة. وأشار أن الفاقد من عائدات وكالة سونا يصل (ثلثى العائد) .

أذا كان السيد عوض جادين أو السيد الوزير يهمهم الأثنين المال العام والمحافظة عليه , لأفصحوا صراحة فى تصريحاتهم بكل التفاصيل بأسماء الشركات ونوعية الفساد ومبالغه , مما يوحى أن كلا الطرفين يحاول أستعمال التهم كوسائل تهديد وضغط بين الطرفين . التكتم على الأرقام وأسماء الشركات والأفراد أدانة واضحة للطرفين مسار وجادين. وما تبادلوه من أتهامات أصبح الحكم عليه واجب وأدانة أحد الطرفين واجب أولى الأمر حيث أكد كل طرف أدلته وبراهينه فى تهمه. وأن السيد جادين هدد بصحيفة السودانى سوف يجرجر مسار فى المحاكم حفاظا على سمعته خاصة وأنه على أعتاب الستين عاما.
جادين على أعتاب الستين عاما ليحافظ على سمعته (حسبما ذكر) يجب عليه الكشف عن كل كبيرة وصغيرة مما رمى به مسار من تهم ويجب عليه تبرئة ذمته وسمعته أمام الرأى العام وهو أعلامى أدرى بأن أشانة السمعة كانت أعلاميا ويجب الحفاظ على السمعة ووقف أشانتها أعلاميا أيضا.ويجب أن لا يكتفى بنشوة الأنتصار وأعادته لوظيفته. كما يجب عليه أن يفهم أن تستر الحكومة على قضايا فساد سابقة وغتغتها ودغمستها تضعه فى جب أشانة السمعة لرجل على أعتاب الستين بأعادته للعمل فورا ووقف لجان التحقيق والتى أكدت أحداها أن هناك شبهات حقيقية مما أدعى مسار , وقامت اللجنة برفع تقريرها لوزارة الأختصاص والتى بدورها كونت لجنة بناء على تقرير لجنة تحقيق وزارة الأعلام. وما سابقة (استراحة محارب) ألا خير دليل.

وزيرة الدولة على علم بأدق التفاصيل للقضية بين مسار وجادين وأنحازت لطرف ضد الأخر , مع العلم أن منصبها كوزيرة دولة للأعلام يؤهلها أن تكون ملمة بأدق تفاصيل تهم الفساد سواء المتهم بها جادين أو محاولة الوزير مسار الأستفادة من أستمرار الشركة الخاصة فى عملها لا(كما ذكر جادين) وكان من واجبها أخطار الرئاسة وقتها بكل التفاصيل . وما قرار السيد الرئيس بألغاء الأيقاف ووقف عمل اللجان بعد أن نشر الغسيل ألا دليل دامغ على سكوت السيد الوزيرة على تهم فساد مدعومة بمستندات سترا لأخوة لها فى الحزب الحاكم. وأن السكوت على الفساد هو نوع من الأفساد أخطر من الفساد نفسه.

القضية تؤكد :-
(1) أستمرارية مسلسل القضايا المشابهة وتدخل قيادات الحزب للتستر على كوادرها فى ظل فقدان الحزب الحاكم لمصداقيته حتى من كوادره القيادية والوسيطة والدنيا.
(2) أنهيار تام لمؤسسات الدولة ممثلة فى قرار السيد الرئيس وقف عمل لجان التحقيق مع العلم أن لجنة وزارة الأعلام التى رفعت تقريرها موظفين فى الخدمة المدنية يجب أحترام تقرير لجنتهم بتأكيد الأتهام ومواصلة لجنة المالية فى عملها لحين صدور تقريرها أن كان مؤكدا للتهم , تحال القضية للقضاء أما أّذا أتضح براءة عوض جادين يقفل الملف ويعاد جادين لمنصبه مديرا لوكالة سونا. ويواجه جادين وزيره مسار أمام القضاء لأشانة السمعة والأتهام بالباطل. أما أذا تمت أدانة جادين فيجب دعم الوزير مسار فى محاربة الفساد داخل كل وزارته مما يترك أثرا أيجابيا للنزاهة والشفافية وخطر مهدد لكل من له نية فساد.
(3) تدخل الرئاسة بأيقاف عمل لجان التحقيق فى هذه القضية مؤشر على أن الرئاسة سوف لن تتوانى فى وقف أى لجنة تحقيق فى فساد قادمة أو حتى عمل اللجان الحالية العاملة فى التحقيق فى قضايا الأقطان وسكر النيل الأبيض ومدحت وتقاوى وأى فساد آخر تحقق فيه لجان.
(4) تدخل الرئاسة فى عمل لجان التحقيق يهدد حتى لجان تحقيق آلية محاربة الفساد أبو قناية – حيث أن سابقة لجان جادين ومسار سوف يعتمد عليها مستقبلا كسابقة يقاس عليها.
(5) أباحية المال العام ونشر الطمأنينة فى كل راغب فى التعدى عليه حيث لم تنال سابقيه عقوبات .
(6) التحقق الكامل من أدارة شؤون الدولة بمراكز القوى.
(7) ما زال السيد الرئيس وحزبه يزكون كوادرهم بمقولة ( عم فلان راجل نضيف مستحيل يفسد) أو كما وصف د.الطيب زين العابدين أحمد البدوى لاعب وسط تيم فساد شركة الأقطان الذى يجهز اللعبات ويقنطرها لرؤوس الحربة ممثلة فى د.عابدين ومحى الدين, هذا اللاعب وصفه د.الطيب زين العابدين من تدينه أنه كان يحسبه من (طيور الجنة). والسيد الرئيس ما زال يحسب معظم كوادره لأنهم من (طيور الجنة).
(8) هناك حرب قادمة فى داخل وزارة الأعلام سوف تطال لجنة التحقيق التى أكدت التهم وبقية الموظفين المساندين لمسار فى أدعاءاته ضد جادين أما بقناعة أو كيدا فى المساندين لجادين ووزيرة الدولة والمؤتمر الوطنى.
(9) هذه الحرب سوف تأجج وتزيد من سياسيات تسريب الوثائق والضرب تحت الحزام للأجنحة المتصارعة داخل الحزب الحاكم. وسوف يستبين ذلك فى المدى القريب. أذا وضعنا فى الأعتبار ما يدور من مناقشات فى البرلمان وتشدده فى قضية هيئة الحج والأرقام التى تشيب لها رؤوس الولدان وكأن هيئة الحج وزارة بترول أو صناعة أو زراعة وليست هيئة خدمية لحجاج بيت الله الحرام تؤدى مهمة موسمية من الواجب أن لا تتخطى ميزانيتها (ناهيك عن الأرقام المذكورة فى فسادها) الــ 10 ملايين دولار. للعلم فقط الأرقام التى يتداولها البرلمان فى قضية شؤون الحج هى 7 مليون ريال و 6 مليون ريال و47 مليون دولار (المصدر صحف الثانى من مايو نقلا من داخل البرلمان) .

نسأل الله التخفيف
ونسأل المولى عز وجل أن لا تطال قضية هيئة الحج والأقطان وسكر النيل الأبيض والتقاوى الفاسدة والمستشار مدحت قرارات جمهورية بقفل الملفات ووقف عمل اللجان أسوة بمعالجة ملفات ولجان تحقيق وزارة الأعلام وسونا (أو بالأحرى ملفات ولجان جادين ومسار) بالقفل بالضبة والمفتاح الجمهوريين.

- - - - - - - - - - - - - - - - -



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3205

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#354133 [kulaoy t]
3.94/5 (5 صوت)

05-04-2012 07:54 AM
يا سيد الحسن فلنفرض أن عمر البشير قرر غدا" أن يمارس الشفافية كما جاء في ردك لي "حتي نجبرهم علي أن يفعلوا كذا وكذا .." يعني أنت ثقتك حترجع في هذا النظام؟ يا أخي هذا نظام فاسد من عليه وحتي أخمص قدميه وعلي فكره في هذه اللحظة التي اكتب فيها هنالك بيان جاهز من "إسلاميين كاملي الدسم" لم يتلوثوا معهم وهم الآن علي وشك الإنتهاء من اللمسات الأخيرة من خطابهم وسوف تكون

دعوة نارية لحض الناس وإخراجهم لشارع وسوف تري الباقي ..أقول لك إذا كان أهل ومناصري النظام والذيين ساهموا في حزبه قد اقتنعوا بعدم جدوي إصلاحه فكيف لك أن تأمل فيه؟ خير لك أن تدعو للإنتفاضة وسوف تجد من يستمع لك أكثر ... بيت الكلاوي سابقا"


#353285 [سيف الدولة عبدالله محمد عمر]
3.00/5 (1 صوت)

05-03-2012 08:11 AM
لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدهاوليه عوض جادين مايحاسب وهو محمي ومدثرومخطي من البشير هذا هو المزهلة والمزبلة وكل يوم مفسد ولا محاسب لان اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولاعمل والبشير عنده77وزيرو55مستشارو15 مساعد لماذا يتدخل في ادارات الهيئات ماهو مهام الوزير اين قضية الاقطان وسكرالنيل الابيض والتقاوي الفاسدة والحج والعمرة وسونا وما خفي اعظم


#353260 [...بيت الكلاوي سابقا"]
4.00/5 (1 صوت)

05-03-2012 06:28 AM
أخونا سيد الحسن نعم أنت مهموم بالوطن ولكن هنالك "حاجة غلط" في طريقة تفكيرك ،سياسة الإنقاذ واضحة جدا" وهي أن "تشتغل بهؤولاء لان الفاسد يسهل للسياسي أن يستخدمه لأغراضه ، هاك مثالا" لذلك الدولة تسهل للمتعافي وتفسح له الطريق لكسب المليارات ولكن في المقابل علي عبد الحليم المتعافي أن "يجهز" مثلا" مبلغ 32 مليار من حسابه لتمويل رشوة لاسياسي أفورقي أو إدريس دبي أو أي واحد من المنحطين من أمثالهم .. يا أخي الحسن ألم تلاحظ مدي"تبجح" المتعافي عندما يسأله أي واحد من الصحفيين عن تجارته؟ الرجل عنده إجابه واحده "أنا لاعب أساسي في الإنقاذ" خذها مني يا الحسن كلما تلقي جملة "لاعب أساسي" أفهم علي طول أن المعني هو المال وليس أي عامل آخر ...أما إذا حاول أي من الفاسدين "رفع " رأسه يوما" من الأيام "فالفايل " جاهز وإذا طلب هذا الفاسد مثلا" إجتماع مع رئيس الجمهورية كي يقدم شكوي أو إي نوع من أنواع "الفرفرة" علي طول بجيبوا "فايله" قدامه وغالبا" يكون هنالك واحد من ناس الأمن حاضر في الأجتماع " وعلي فكره هذا ينطبق علي معظم المليارديرات في البلد هنالك "نسبة" محفوظة لجهاز الأمن ، وهذا يفسر لك لماذا يقوم السيد الرئيس "بقفل" بعض القضايا دون البعض .. ويا حسن ما فيش أي فائده مرجوة من الرئيس ولا من إي واحد في هذا النظام ، أنا من بيت الكلاوي منذ عام 1980 -2004 ووالله كرهتهم لوجه الله ومش صحيح أن كل من كان يؤيد النظام إستفاد والله هنالك أناس أطهار وخرجوا وهاجروا لطهارتهم وأذكر مثالاد.التجاني عبد القادر كان استاذنا في الجامعة هاجر ولازال مهاجرا" وكتب مقالات نارية فيهم وآخرين كثر كفرا تماما" وكانوا في البداية عشمانين في البشير ولكن كيف للبشير أن يحارب الفساد وزوجته فاسدة وهو نفسه وخاله فاسدون؟؟ كاتب هذا المقال لها أقارب في الأمن وأقول لك طال الزمن أم قصر سوف ينسلخ واحد أمنجي ويكتب العجب والصيام في رجب كما فعل أمنجية نميري ودمت ...بيت الكلاوي سابقا"


ردود على ...بيت الكلاوي سابقا"
United States [سيد الحسن] 05-03-2012 02:00 PM
الأخ الكريم بيت الكلاوي سابقا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسبما أوردت فى تعليقك أن الأنقاد تحتفظ وتتستر على الفساد لأستخدام المفسدين لتنفيذ كل ( نعم كل) الأجندة كتعليمات , وهذه ورثوها عن تنظيم الأخوان المسلمين سواء بعد أن أصبح الجبهة الاسلامية أو بعد أن اصبحوا مؤتمر وطنى لفترة ومؤتمرين شعبى ووطنى لاحقا , ودليلى أجتماع المجلس الأربعينى لفصل أحد أعضائه بعد أنتخابات 1985 قبض عليه متلبسا فى وضع مشين للسمعة داخل عربة فى الخرطوم بحرى , الشخص الوحيد الذى أعترض على الفصل هو شيخ حسن الترابى ما لشىء ألا لأستخدامه فى تنفيذ التعليمات التى سوف تصدر لاحقا من الشيخ.
أننى أعلم تماما سبب التستر , لكن فى المقابل لى قناعة أن التستر وتصفية الحسابات مع ألاخرين يتم تسليط سلاح الأعلام للتشويش والغتغتة والدغمسة فى أقصى درجات الأستخدام للسلاح الأعلامى لتبييض الأسود وتسويد الأبيض . وحسب قناعتى أن هزيمة الآلة الأعلامية كأحد الأسلحة المستخدمة لا تتم ألا عبر نفس السلاح وهو الأعلام المضاد. وأجنحة المؤتمر الوطنى المتصارعة تستخدم نفس السلاح للضرب تحت الحزام فيما بينها , لذا قامت بتسريب التقارير للصحف المحلية لضرب الجناح الآخر وقطعا لكل فعل رد فعل وأحيانا كثيرة رد الفعل يكون أقوى , أذا تابعت مؤشر قضايا تسريب مستندات الفساد كل يوم أرقامها وجرائمها أكبر من سابقاتها.
قناعتى بالقلم فقط يجب تحليل وتقييم ما يتسرب من مستندات التحليل السليم وتنوير القارىء المشغول دائما باللهث وراء تغطية تكاليف المعيشة , بما يحدث حوله وأن لا يكون فريسة غسيل المخ والتى تقوم بها أجهزة أعلام الحكومة من أذاعة وتلفزيون وصحف وأقلام مأجورة .
أؤكد لك ما ذكرت فى تعليقك أن هناك كوادر من الصف الأول والثانى والثالث لم تستفيد ماديا من الحكومة , منهم من أغترب ومنهم من أنزوى بالداخل مكتفيا براتبه, ولا يعجبهم الحاصل. وعجزوا عن التغيير . وأن هناك بعض منهم ما زال يناضل داخل الغرف المغلقة لمحاربة الفساد بحجة أن الأصرار على السير فى هذا الطريق سوف يهد المعبد فوق راس الجميع.
هذه الكوادر يجب أن لا نتركها هى والمواطن ضحية لغسيل المخ والذى تفننت فيه الحكومة وفقدت بوصلتها لدرجة أن الرئاسة غمست يدها فى المحظور جدا وهو التدخل فى عمل لجان التحقيق بما فيها تقارير ولجان المراجع العام مما يعد بينة واضحة أن الرئاسة لايعجبها أن تسمع كلمة الحق وتلتزم بالقانون والدستور وشعرت أن السير فى التحقيقات سوف يطيح برؤوس كبيرة (كما ذكر المتعافى) واحدا تلو الأخر وفى آخر اليوم هد المعبد فوق راس الجميع ,والدليل قرارها بوقف عمل اللجان.
قناعتى الشخصية أنه من الواجب على كل الحادبين على الوطن الوقوف بصلابة لتعطيل الآلة الأعلامية للحكومة ووقف تبييض الأسود وتسويد الأبيض حتى نصل ونوصل الحكومة الحالية أو القادمة سواء مؤتمر وطنى أو أحزاب أو حكومية قومية (سمها كما تسمها) لأن تسلك طريق الشفافية الكاملة والذى لا سبيل غيره للخروج من أزماتنا السياسية والأقتصادية والأخلاقية الأمنية.

أنا على قناعة أن الخطأ ليس فى طريقة تفكيرى لكن الخطأ فى طريقة تعامل المواطن العادى بالسكوت والأستسلام . والسكوت والأستسلام هما السبب الرئيسى فى تمادى الحكومة فى أفعلها. أرجو الرجوع لمناقشة الميزانية فى ديسمبر الماضى أن السبب الرئيسى فى منع رفع الدعم عن البنزين هو الخوف من ثورة الشارع أى يفضلونه ساكتا صماتا مستسلما. لأدرجة أن أحد الأعضاء ذكر لوزير المالية أن قرار الزيادة سوف يؤدى ألى أن كل ميزانية وزير المالية سوف لا تكفى (بمبان) – هذا نقلته الصحف من داخل البرلمان.
لك ودى وتقديرى


#353165 [alshifit]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-2012 11:56 PM
هذا الفاسد عمر البشير قد باع اخراه بدنيا غيره فيا للخسران.


ردود على alshifit
United States [سيد الحسن] 05-03-2012 08:13 AM
أخى الكريم Alshifit
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما يحدث أمام أعيننا بوسائل الأعلام المختلفة وبالأدلة القاطعة أنه بداية سيناريو عاقبة المتاجرة بالدين حسبما ورد فى وعد المولى عز وجل (صدق وعده) فى حديثه القدسى الوارد فى فى تفسير بن كثير للآيات من الآية 204 الى الآية (207).

التفسير موجود على الرابط

http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?nSora=2&t=katheer&l=arb&nAya=203#2_203

تفسير الآيات حسب ما ورد بتفسير بن كثير :-
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
قال السدي: نـزلت في الأخنس بن شَرِيق الثقفي، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأظهر الإسلام وفي باطنه خلاف ذلك. وعن ابن عباس: أنها نـزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خُبَيب وأصحابه الذين قتلوا بالرّجيع وعابُوهم، فأنـزل الله في ذم المنافقين ومدح خُبَيب وأصحابه: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ )
وقيل: بل ذلك عام في المنافقين كلهم وفي المؤمنين كلهم. وهذا قول قتادة، ومجاهد، والرّبيع بن أنس، وغير واحد، وهو الصحيح.
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن القرظي، عن نَوْف -وهو البكالي، وكان ممن يقرأ الكتب –
قال:
إني لأجد صفة ناس من هذه الأمة في كتاب الله المنـزل:
قَوم يحتالون على الدنيا بالدين، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبرِ، يلبسون للناس مُسوك الضأن، وقلوبهم قلوب الذئاب.
يقول الله تعالى :
فعليّ يجترئون! وبي يغتَرون! حلفت بنفسي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران.

قال القرظي: تدبرتها في القرآن، فإذا هم المنافقون، فوجدتها: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) الآية.
وحدثني محمد بن أبي معشر، أخبرني أبي أبو معشر نَجِيح قال: سمعت سعيدًا المقبري يذاكر محمد بن كعب القرظي، فقال سعيد: إن في بعض الكتب:
إنّ [لله] عبادًا ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبر، لبسوا للناس مُسُوك الضأن من اللين، يَجْترّون الدنيا بالدين.
قال الله تعالى:
عليّ تجترئون! وبي تغترون!. وعزتي لأبعثنّ عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران.
فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب الله. فقال سعيد: وأين هو من كتاب الله؟ قال: قول الله: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الآية. فقال سعيد: قد عرفتُ فيمن أنـزلت هذه الآية. فقال محمد بن كعب: إن الآية تنـزل في الرجل، ثم تكون عامة بعد. وهذا الذي قاله القرظي حسن صحيح.


سيد الحسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة