كلية بلا ختم وهجليج
05-03-2012 11:30 AM

كلية بلا ختم وهجليج

أحمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

يخيل اليَّ أن من رحمة الله على السودانيين التناقضات، وإلا لمات نصفنا بالسكتة القلبية.. تعالوا شوفوا معاي المحن دي.
وصلتني رسالة من طالب تخرج في كلية العلوم والتقانة بجامعة شندي سنة 2009م قسم الرياضيات والفيزياء. وكما ذكر فإن مثل هذه الدراسات ليس لها في سوق العمل نصيب، لذا فكر صاحبنا أو ابننا في أن يحضر الماجستير في إحدى الكليات، وطلبوا منه الشهادة الجامعية، وكان ذلك في ابريل. وإلى هنا كويسين مش كده؟ مسجل الكلية أخبر الطالب أن رسوم الشهادة «75» جنيهاً ولكن الكلية ليس لديها ختم. وانتظر ابننا شهراً كاملاً، والإجابة من المسجل ليس لديها ختم. والخريج المسكين ترك الشهادة لأن فترة التسجيل للماجستير انتهت.
إن صحت رواية ابننا خريج جامعة شندي ومن حرقة كلماته صدقته، حيث قال إنه مستعد «يشتغل عتالي» ويتبرع للكلية بثمن الختم.. فإن ذلك قمة القهر والطفاش، وهاتان الكلمتان من لغة أهل الخليج.
وإذا كان المسجل صادقاً بأن ليس لدى الكلية ختم، فإننا هنا نسأل لماذا ليس لديها ختم؟ وما سبب عدم وجود الختم؟؟؟ هل هناك صراع إداري؟ هل الختم سُرق؟ وهل.. وهل؟ أم أن المسجل له رأي آخر؟ بالمناسبة تكلفة الختم لا تتعدى «50» جنيهاً يعني رسوم الشهادة الواحدة بتعمل ختم ونص.
ومن هذه الصورة المعتمة التي تفقع المرارة تحولوا معي لصورة مشرقة أخرى من صور السودان التي كما أسلفنا لو لا تناقضاته لمات نصفنا بالجلطة.
وكما في الولائم والوجبات «التحلية بتكون في الآخر تعالوا حَلّوا»:
في أخبار اليوم تم استئناف ضخ نفط هجليج الذي وصل الخرطوم، ومن المتوقع أن يصل ميناء بشائر على البحر الأحمر في مطلع الأسبوع القادم. ونبارك ونشد على أيدي مهندسينا الملطخة بالعزة والنفط واللحام الذين أنجزوا المهمة في أسبوع واحد.. ليتني أجيد قرض الشعر لأنظم فيهم قصيدة طويلة، من وزيرهم الهمام عوض الجاز لأصغر عامل فيهم.. ليتني أعرف اسمه.
ومن كان يصدق أن كل هذا الدمار الذي ألحقه الحاقدون بلغة «عليَّ وعلى أعدائي»، وأرادوا تدمير اقتصادنا أسوة بما فعلوه باقتصادهم حيث أمسكوا بتلابيب نفطهم وقفلوه يا للحماقة!! من كان يصدق أن كل ذلك يمكن إصلاحه في أسبوع واحد؟!
هؤلاء الشباب الذين أنجزوا مهمة استئناف ضخ النفط وكل من عمل في هذه المهمة، أهدوا الشعب السوداني نصراً آخر برفع معنوياته، وأثبتوا أن علمهم «ما وقع واطه». فشكراً لهم من كل الشعب السوداني لما قاموا به في هذه الفترة الوجيزة.
«المتعافي يطالب بزيادة تعرفة الكهرباء».. هل أقسم هؤلاء أن يريدون أن يميتوا كل فرحة لهذا الشعب؟؟ اعتبروا السطر الأخير زيادة ملح في طبق أم علي. وصفقوا معي لعودة نفط هجليج ووصوله الخرطوم في هذه الفترة القياسية وبأيدٍ وطنية 100%.
صورتان متناقضتان للفعل السوداني في يوم.. «واحد ما عندو ختم شهر كامل»!!




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1787

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#354545 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2012 07:55 PM
برضى أقول ....يا عزيزنا احمد

عذرك مقبول.... و لكنك ما أجبت على السؤال ....هل بذمتك مصدق ما كتبته بيديك الطاهرتين ديل بأنو(( ومن كان يصدق أن كل هذا الدمار الذي ألحقه الحاقدون بلغة «عليَّ وعلى أعدائي»، وأرادوا تدمير اقتصادنا أسوة بما فعلوه باقتصادهم حيث أمسكوا بتلابيب نفطهم وقفلوه يا للحماقة)) كما إدعى عوض الجاز و بعضهم و صلحوا الدمار داك كلووو فى 10 أيام ......لذلك كان تعجبى بالذى ذكرته فى الفقرة الأخير ..لكنك الظاهر ما فهمت ...


#354083 [ود مدني]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2012 02:05 AM
يا محمد موسى انت البتشرح لينا في السي دي ما بتعرف تكتب الرغيفه إملاء 0 من 15 اطلع منها، ويا ود حامد يا فالح ملطخه دي تعبير صحيح وجايه في محلها،انت الظاهر مضروس خلقه،ويا بتاع الرواتب انت زادوا نفسياتو ونفسيات الشعب اللي فقد الامل ، واعجب بتيم اعادة تاهيل حقل هجليج وفرح بمقدم البترول الي الخرطوم ومغادرته انشاء الله الي بشائر ،وبعدين تصريح الجاز، دي فنيات اعلاميه، يا جماعه بالمختصر المفيد اي زول بفهم بالناكوسي ما يقرا عمودنا ده ، نحن بنكتبوا وبنقراه برانا، ويا ود الارباب خيرها في غيرها الخيره ما ودتك والقدم ليه رافع، نتمنى ليك حظ أوفر في المرات القادمات قلوبنا معاك ، ويا استاذ/ احمد المصطفى لك التحية ونسال الله يبشرك بالجنه


#353942 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 09:28 PM
ياشيخ أحمد المصطفى ابراهيم.....بذمتك هل إنت مصدق إنو (أن كل هذا الدمار الذي ألحقه الحاقدون بلغة «عليَّ وعلى أعدائي»، وأرادوا تدمير اقتصادنا أسوة بما فعلوه باقتصادهم)
الأسبوع المضى عوض الجاز و من هجليج صرح و بعضمة لسانو بأن الجنوبيين دمروا كل المنشئات و سرقوا الكوابل و ما الى ذلك و أكد ما ذكرته وزيرة الدوله بحجم الدمار الشامل للمنشئات النفطيه أثناء زيارتها للمنطقه .....و اليوم إستأنفوا ضخ البترول!!!! فى عشرة أيام أعادوا كل شئ تمام و إستوردوا الكوابل الجديده و جابوا الأنابيب من بره وركبوها فى 10 أيام بس ؟؟؟ .....دا كلام يا جدعان ؟؟؟
حيرتنى يا أبو حميد ...أنا قايلك راجل ملو هدومك و معلم و ومتعلم بس حكاية(ونبارك ونشد على أيدي مهندسينا الملطخة بالعزة والنفط واللحام الذين أنجزوا المهمة في أسبوع واحد) .......الملطخه دى كتيره ... يا راااااجل....و الله ضـرستنا!!!


ردود على wedhamid
United States [احمد] 05-04-2012 12:14 AM
نعتذر عن كلمة (الملطخة) ونستبدلها بكلمة (الموشمة) كده كويس يا عزيزنا wedhamid
مع احترام كامل الدسم.


#353877 [يوسف الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 07:36 PM
ابونا الاستاز احمد لك التحيه وانت ترسم واقعنا المرير بمدادك العظيم والله احنا مرارتنا يوميا مفقوعه تصدق انا فقدت وظيفه استاز جامعى بالسعوديه بسبب الشهادات القديمه عشان ماموثقه بورق الشهادات الجديده ومشيت اطلع جدد لقيت الواحده سعرها اكثر من رسومى الدراسيه فى الاربع سنه وهاك ياجرجره العميد مافى السيرك والسكرتيره نسيبتها ماتت والخميس يوم ادارى واخيراقنعت وخايف تكون شهادات الميلاد والجنسيه اقولو برضو غيروها وقال رقم وطنى قال


#353819 [زيادة رواتب]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 05:48 PM
والله فرحان بالبترول التقول زادو راتبك


#353775 [اسمى ايزيل وعدت لانتقم]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 04:21 PM
"ومن هذه الصورة المعتمة التي تفقع المرارة تحولوا معي لصورة مشرقة أخرى من صور السودان التي كما أسلفنا لو لا تناقضاته لمات نصفنا بالجلطة.
وكما في الولائم والوجبات «التحلية بتكون في الآخر تعالوا حَلّوا»:
في أخبار اليوم تم استئناف ضخ نفط هجليج الذي وصل الخرطوم، ومن المتوقع أن يصل ميناء بشائر على البحر الأحمر في مطلع الأسبوع القادم. ونبارك ونشد على أيدي مهندسينا الملطخة بالعزة والنفط واللحام الذين أنجزوا المهمة في أسبوع واحد.. ليتني أجيد قرض الشعر لأنظم فيهم قصيدة طويلة، من وزيرهم الهمام عوض الجاز لأصغر عامل فيهم.. ليتني أعرف اسمه."
نفس عبارات ود مصطفى دلوكة : فقع المرارةالخ
ودى تجى كيف "ونبارك ونشد على أيدي مهندسينا الملطخة بالعزة والنفط واللحام"
عادة كلمة ملطخة تعنى السفك
صحى قالوا من عاشر قوما 40 يوما او كما يقول البيدوفائل اسحق من عاشر ناس يوما مابينساهم
ماتخليك فى قطنك وتقاويك
ودى عشان تمشى تضحك بيها ناس ود مصطفى دلوكة وصحبو البيدوفائل اسحق وصبى الحلة الرزيقى
A man and his wife were having an argument about who should brew the coffee each morning. The wife said, "You should do it because you get up first, and then we don't have to wait as long to get our coffee. The husband said, "You are in charge of cooking around here and you should do it, because that is your job, and I can just wait for my coffee." Wife replies, "No, you should do it, and besides, it is in the Bible that the man should do the coffee." Husband replies, "I can't believe that, show me." So she fetched the Bible, and opened the New Testament and showed him at the top of several pages, that it indeed says ... "HEBREWS"


#353680 [Abu Hadi]
5.00/5 (2 صوت)

05-03-2012 02:23 PM
القصة استاذ احمد في انه ما بعد اصلاح الدمار اين ستذهب اموال البترول؟؟؟ الى جيوب بعض الجماعة المستورين فبالتالي ليس لنا ان نفرح وبالمناسبة اصبح الفرح والحزن والاسى والالم كلو واحد عندنا فالمهندس الذي لم تقع قرايته الواطة اكيد لمصلحته واهله ان لم يكن من الكيزان .. واما كان منهم فهو منهم ..

نتعجب لمسؤلين مثل المتعافي الذي يفكر بعقلية تاجر شاطر يبيع ويربح اكثر من قيمة البضاعة فلذلك لا يهمه ان يتم التمويل من وين !! ففكر بكل بساطة في زيادة تعرفة الكهرباء (المغصة انه بيضحك دائماً حتى لو نفذ حكم اعدام على شخص) يعني بالواضح دة جايبنو يعذب الناس (ببروده الغريب)

ان شاء الله ربنا ينتقم من كل من تسبب في عذاب الشعب او شق عليه .. وان شاء الله القيامة تقوم بعد ما يتعذب امثال هؤلاء..


#353622 [silent]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 01:25 PM
انت كاتب ولا شاعر الزي حرق وضرب اماكن النفط في هجليج هو الطائرات الحكومية نعم اقتصاد الجنوب متدهورة لماذا لانك انت واحد من الزينا يطبلونا هذه الحكومة ضد شعب الجنوب لانو قفلة النفط كان صحيح كيف حكومتك يساوم علي الاسعار وسعر النفط اليوم موحد في العالم . القلم امانة في رقبتك اكتب الحقائق حتي يستفيد منه شعبك بلدك ولا انت داير وزارة فا ذلك شئ تاني ..؟


#353601 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 01:07 PM
دي مش حاجة تفقع المرارة ولكن حاجة تقلع العيون وتشق الأنوف وتقطع الأذنين ليصبح المواطن السوداني مشوها مسخا في ظل حكم هؤلاء الكاذبين المنافقين السارقين القتلة .. ولكن يبقى الأمل كما قلت في الشرفاء من أبنائنا مثل هؤلء المهندسين الذين أعادوا لنا الابتسامة والأمل فتيحية عطرة لهؤلاء ، ولك الله يا ابني من مهزلة الختم ، وأقول للمتعافي والله ما عافين منك أبدا والله يسلط عليك من يسومك سوء العذاب ويجوعك ويعطشك بس ليوم واحد وأنت تحت التحقيق عشان تفتكر الغلابة المساكين العذبتهم في كل موقع أنت كنت مسؤولا فيها .


#353592 [محمد موسي (هندسة)]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2012 12:58 PM
لست ادري هل يفرح الشعب السوداني ام يبكي الامر سيان لان الفساد ينسي طعم الملح والسكر والطعم كجله سيسير مر نعم مرارة في حلوقنا بطعم الفساد صدقني خرج النفط ام لم يخرج الغلاء هو الغلاء والفدوله هي كما هي وربما زادت سوء الم يكن النفط موجود مننذ العام 1999م , ان شءت اسال المعلمين بالولايات عن متاخراتهم علاوة + ترقية واقسم بالله وانا قريب منهم هناك من له متاخرات ترقية لسنتين لم ير منها مليم احمر مع وجود البترول وقلة الحروب من قبل .
نعم الحمد لله دخل حقل هجليج الخدمة نسال الله ان نري ذلك في منعيشة المواطن اربعة رقيفة ب 1000 ج (جنية واحد نيفاشي) وهي ( اي الرقيفة ) في حجم ال C D الاسطوانة


أحمد المصطفى ابراهيم
أحمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة