المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
التأدب مع القرآن وقلة الأدب مع الكيزان .. !!
التأدب مع القرآن وقلة الأدب مع الكيزان .. !!
05-04-2012 12:26 PM

التأدب مع القرآن وقلة الأدب مع الكيزان .. !!

سيف الحق حسن
[email protected]

في موضوعي السابق "اليوم أكملت لكم إنقاذكم .. !!" إتهمنى المعلق الأخ مالم بهوشي فقال : (رجاءا التأدب مع ايات القرءان الكريم). إنتهى
وأضاف إليه المعلق الأخ ود الخضر: (رغم اختلافنا مع الإنقاذ لكن كما قال أخانا الكريم يجب التأدب مع القرأن الكريم و عدم استعارة آيات كريمه و وضعها في مكان لا يليق بها) إنتهى

الرابط: http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-20558.htm

أرجو منكم سادتي مراجعة الموضوع والحكم. فإن أسأت الأدب فقوموني وأرشدوني وإن ظُلِمت فأنصفوني.

فأنصروا أخاكم ظالما أو مظلوما أو كما قال المصطفى صل الله عليه وآله وسلم. ولنا عودة بإذن الله فى هذا الموضوع.

اللهم هيئ لنا أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يهتدي به أهل معصيتك و يأمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر واجعلنا من الراشدين يا ذا الفضل منك إلا إليك... آمين

جمعة مباركة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2935

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#354848 [ahmed]
1.94/5 (6 صوت)

05-05-2012 08:20 AM
عزيزي الكاتب
القرآن منزل باللغة العربية وهذه الحقيقة يعلمها المسلم وغير المسلم وانت اذا أردت كتابة موضوع باللغة العربية لن تستطيع ان تكتب حرفاً واحداً ولا يكون ذلك الحرف قد ورد في القرآن الكريم وعليه اذا نظرنا الي كلمة [حتي] في اي مقال عادي ستجدها ايضاً مكتوبة في القرآن الكريم فهل نمنع استعمال كلمة حتي ؟ المعلقين علي عدم إحترامك للقرآن هم في الحقيقة اجهل الناس بالين الاسلامي السمح وأذيدك شرحاً انه في حالة عدم استخدام كلمة في لغة ما ولفترة طويلة تؤدي لإندثارها من تلك اللغة ولنأخذ مثالاً لذلك [الوزغ] وتعني الضب ولكنها اندثرت ولا يعرف معناها الا الصفوة فهل يوجد في القرآن الكريم او السنة النبوية تحريم صريح بعدم استخدام الكلمات التي وردة في القرآن ؟ ام يحاول البعض القضاء علي لغة الضاد ؟ يا عزيزي هذه بدعة الغرض منها ان يتناسي الناس الكلمات القرآنية ويتم تجهيلهم دينياً ولقد تعرض المخرج السوري نجدة انزور لنفس الموقف عندم اخرج مسلسلا اطلق عليه إسم ما ملكت ايمانكم ولكنه كسب القضية في النهاية وانت يمكن ان تكون استاذاً وتقول اليوم اكملت لكم المقرر الدراسي فهل تتهم بعدم احترام القرآن الكريم ؟ من كتبوا تلك التعليقات هم يحتجون علي الاساءة الموجهة للكيزان ولكن في غير استطاعتهم الدفاع عن اللصوص القتلة مغتصبي النساء والرجال لان القاصي والداني يعلمون ذلك عنهم


#354699 [عبد الاله]
1.94/5 (7 صوت)

05-05-2012 12:28 AM
واضح من مقالك استاذ سيف انك لم تنزلق للاستشهاد بآية فى غير موضعها او ما شابه حتى تذم بعدم التادب مع القرآن الكريم.. اذ اقتبست مفردة(اليوم اكملت لكم) لايصال رسالة لمن يتشدقون بالوصاية على الدين لمآرب دنيوية.. وما اكثر تداول المسلمين لكثير من مفردات القرآن التى جرت مجرى الامثال مثل اليس الصبح بقريب .. و لكم دينكم ولى دين .. وغيرها الكثير لتقريب المعنى المراد وليس استخفافا بالقرآن.. ويبدو من تعليق لم اوشى ورفيقه تجاوزهما عن جوهر المقال والبحث عن هفوة يظنانها لتشتيت فكر بقية القراء لشئ فى نفسهماوباسلوب عقيم يشابه مسلك الغواصات العتيقة.. واستغفر الله العظيم ان اسات انا ايضا الفهم ووقفت بما ليس لى به علم ..


#354601 [سوداني جبان]
1.94/5 (6 صوت)

05-04-2012 10:13 PM
لو تعلم هؤلاء منك هذه الفضيلة - البحث عن الحقيقة و الصواب - ولو ادركو ان الخطأ - ان حدث - ليس عيبا ولكن العيب ادعاء العصمة ....... لا اتوقع ان يعي هؤلاء الدرس


#354558 [tarigosman]
2.88/5 (5 صوت)

05-04-2012 08:22 PM
عندي تشبية قرأني واقف في حلقي ينطبق علي وزير الدفاع وهو من أفشل أهل الانقاذ أي منصب يتولاهو فالفشل في انتظارة لا مفر منة و هي الاية التي تقول ان الموت الذي تفرون منة.....


#354532 [رايسنا الشحاد]
1.94/5 (7 صوت)

05-04-2012 07:28 PM
حاشاك يا استاذ لقد اسء الادب من استخدم اياته لقتل عباد الله ة سرقه عباد الله و خدع عباد الله الا تري انهم يقراون اياته ساعات النهار و بالليل هم في مجالس الافك يدبرون المكائد لشعبنا المسكين سيبك منهم ديل ناس الجهاد الالكتروني بتاعين نافع الما نافع


#354516 [sudani ana]
1.94/5 (8 صوت)

05-04-2012 07:01 PM
وتحلقنا حولها فيالها من جلسة

بأنسها وفومها وبصلها وقثاها

وا أسفاه على جلسة ينفرط عقدها

فالشاذلي قد آن رحيله لسواها

بالأربعاء على الطائر الميمون رحيله

إلى الديار العزيزة طاب مثواها

وعزاؤنا انها ايام ستمضي سراعا .......


ما المانع من التشبيه اللغوي والنهل من مورد غني بالبلاغه كالقراَن الكريم لاستعماله في مواضع تخدم توصيل معاني الموضوع المثار والكاتب اوصل لنا مايريد قوله بكل شفافيه مستخدما بلاغة القراَن في جزء مما كتب واذا كان هناك من له اعتراض من منطلق ديني فليدلل علي ذلك باُدله ملموسه وقد قصدت بايرادي لجزء من قصيده للتدليل بان الكثير من الكتاب يستعيرون من القراَن لتوصيل معاني مثلا تشابه علينا البقر مثل يستعمله الناس اصله ماٌخوذ من ايه في سورة البقره فهل معني ذلك ان كل قائل بهذا المثل غير متاُدب مع القراَن؟ ملم كيف تحكمون .اخي سيف للحق من خلال متابعتي لكتاباتك اجزم بمدي سعة ثقافتك الدينيه التي لا تحتاج لمن يدافع عنك ويدفع عنك مثل هذه التهم الصادره عن اشخاص ربما اخذتهم حمية الدين بغير ادراك والا لكانوا اوردوا ادله علي ما وجهوا من نقد وتلك احدي ماَخذنا التي اتخذها البعض لاستغلال الدين وجعله مطيه للوصول للكسب الحرام بالتظاهر بالتدين لادراكهم ان كثير من الناس يكتفون به لاعطائهم صك التدين.


#354492 [ود فضل]
4.50/5 (3 صوت)

05-04-2012 06:09 PM
بف الحق حسن لك التحية وأنت تنازل هؤلاء بكلمة الحق التي توجع كل فاسد كذوب وما أستخدمته عنواناً :
(( اليوم أكملت لكم انقاذكم )) هو نوع من الإقتباس لا حرج فيه .
أخي سيف الحق وأنا أقرأ لك هذا المقال الذي فيه من التواضع الجم ما فيه ومن شفافية الروح العالية التي نفتقدها في كثير ممن هم يسوسوسنا بل أستخدموا بدل هذه الشفافية القتامة والتجهيل تذكرت أبياتاً للشاعر حسان بن ثابت وهو يهجو هنداً بنت عتبة ثم هجاءه لـ ( كلدة ) أبو حنبل لو قالها اليوم أحد لنصبت له المشانق ويقيني أن من عاتبوك لمجرد الإقتباس لم يسمعوا بها واليك بها :

شرت لكاع وكان عادتهـا
لؤماً إذا أشرت من الكفر
لعن الإله وزوجها معهـا
هند الهنود طويلة البظر


شعر حسان في هجاء كلدة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت يهجو كلدة :
رأيت سوادا من بعيد فراعني
أبو حنبل ينزو على أم حنبل
كأن الذي ينزو به فوق بطنها
ذراع قلوص من نتاج ابن عزهل


#354428 [abou kaream]
2.38/5 (6 صوت)

05-04-2012 04:19 PM
الاعتراف بالخطاء فضيلة ... وهذا يدل على اصلك فأنت رجل فاضل


#354359 [عبد الرحمن]
2.88/5 (7 صوت)

05-04-2012 02:32 PM
ليس في المقال سوء أدب مع القرآن الكريم كما تهيأ لمالم بهوشي و رفيقه ود الخضر اللذين لم يعلقا على ما ورد في البيان الأول للإنقاذ و لا في ادعاء رئيسه بأن لا انتماء سياسي لديه، و كان الأجدر بهما أن يبينا لنا رأي القرآن الكريم في ذلك إن كان لديهما غيرة على كتاب الله. أستطيع أن أرى انتماءهما لهذا النظام الفاسد أو لمن يسمون بأنصار السنة الذين رمت إلينا بهم الوهابية الله لا كسبهم دنيا و آخرة. العايز يعلق من هؤلاء فليتجه مباشرة لجوهر المقال "و يسيبب التنطع"، "هسع دا" قولوا رأيكم في ما احتواه البيان الأول، مقابل ما اكتشفتموه خلال 23 عاماً في الإنقاذ و رئيسها "أو هو رئيسكم" الكذاب، و بلاش لف و دوران. أنتما لن تعلماكيف يكون حسن أالأدب مع القرآن الكريم، و الذي يعيه و يحفظه السودانيون جيداً قبل أن تأتي الإنقاذ و ذيولها من أنصار السنة و من لف لفهم، و بعد أن "ينكشحوا" في ستين داهية بإذن واحد أحد.


#354340 [Shah Humaidah]
1.94/5 (9 صوت)

05-04-2012 01:57 PM
لا يخفى عليك أخى سيف أن الكوز مبرمج برمجة (لا يؤثر فيها حتى فيروس) بأن ما يصدر عنه هى الحقيقة وما يصدر من الآخر - إن لم يتفق معه - هو الخطأ بل الكفر الصراح.
لقد أوردت كلمتين تتشابهان مع كلمات وردت فى آية وسرعان ما إنتفخت خياشيم هذا المعلق وبدون تفكير أرسل تعليقه.
هل يستحق مثل هذا الكوز الرد عليه؟


سيف الحق حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة