المقالات
منوعات
استراحة السبت: الاسماء
استراحة السبت: الاسماء
05-05-2012 10:00 PM

استراحة السبت: الاسماء

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]


دعونا نستريح اليوم مع موضوع اجتماعي: هو الأسماء في السودان وهذه ليست دراسة علمية ولا بحث علمي وإنما خواطر.
أبدأ بتعجب صديقنا الهميم ونحن في أولى ثانوي والهميم قادم من شرق البطانة يعني بدوي قُح ووجد أستاذ اللغة الإنجليزية اسمه سامي «وسامي بعد ذلك صار صديقًا لنا وله بعد ما الكتوف اتلاحقت واغتربنا جميعاً لندرس في السعودية» فما كان من الهميم إلا أن كتم دهشته ليوم أو يومين ولم يستطع أن يصبر أكثر من ذلك فسأل في دهشة: يا إخوانا انتو أستاذ سامي دا من ما ولدوه سموه سامي ولا بعد ما كِبر كده؟؟
سألت موظفاً ما اسمك لو سمحت: فما كان منه إلا أن قال أحمد عادل. طبعاً لو قال عادل أحمد لما كتبت ذلك. في اتصال هاتفي: معاي منو لو سمحت فقال: الفاضل لؤي ولك أن تنظر حداثة اسم الأب مقارنًا مع الابن! في فصل واحد في مطلع تسعينيات القرن الماضي أحصيت اسماء طلاب فصل للمغتربين السودانيين فكان أكثر من 80% منهم أسمهم محمد. وبالمناسبة هزت إحصائية مثل هذه إسرائيل حين وجدت معظم المواليد في غزة اسمهم محمد مما ينبئ بصحوة عالية.
نعود للأسماء مما يحيرني في الأسماء المركبة في سوداننا هذا اسم «محمد علي» أو «محمد عثمان» وربما هناك من اسمه «محمد عمر» كل هذا التركيب غريب إذ يمكن أن افهم اسم « محمد المختار» و«محمد الخاتم» و«محمد الماحي» أو «أحمد المصطفى» أو «محمد المجتبى» هكذا في كل الأقواس الخمسة اسمًا للنبي وصفة من صفاته، أما تركيب محمد مع عثمان أو علي أو عمر فهذه تحتاج إلى وقفة هذا إن لم نقل الأسماء المركبة كلها تحتاج إلى وقفة.
هذا في أسماء الرجال أما أسماء الجنس الآخر فالأمر يحتاج إلى مجلدات فكل من حاول أن يسمي بنته على اسم أمه إما وجد معارضة أو وجد تحريفًا وقليلاً ما تصمد أسماء الجدات ويكون وضعها غريباً إذا صادف اسم الأب الأسماء الحديثة أو المحدثة مثلاً فاطمة فوزي. الزلال، التاية، النخيل، ست النفر وهلم جرا.
كل هذا من الرأس دون الرجوع لجغرافيا السودان الواسع وكل هذا في ما حولي من محيط ألا ترون معي أن الأمر يحتاج إلى بحث أعمق ودراسة جادة، خصوصا الأسماء المركبة التي تخلط اسم محمد مع صحابي. رب من يقول لي ألم تسمع بمحمد انور ومحمد حسني وكثير من المصريين يبدأ اسمهم بمحمد ولا علاقة للاسم الثاني بأسماء الرسول أو صفاته . هذا كان عرفاً مصريًا أو قانونًا لا أدري ولكن اختفى هذا التقليد.



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1748

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#356636 [شبات شبات]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2012 12:21 AM
ياسلام عليك يامالكوم اكس بتاع الانتباهة بتستريح يوم الشبات زى اليهود يعنى
انت بالجد فاكر نفسك قاعد تقدم فى خدمة للمواطن ولا للقراء؟؟؟؟


#355923 [عاموس عاد لينتقم]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2012 10:22 AM
يا كاتب الأنتباهة: الفساد و الأفساد بإسم الدين و بإسم من يتسمون بخير الأسماء بيأخذ إجازة يوم السبت ولا شنو؟؟؟ إستراحة قال


#355855 [الابنوسى]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2012 09:30 AM
هاك دى استاذ احمد. وهذه حقيقة واحد صحبى رزق بمولودة فقلت له ح تسميها منو ؟ فقال لى على اسم جدتى سماهر .


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة