المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
أمال عباس
إن ذهب السودان اين تحكم الانقاذ؟؟ ..منع من النشر
إن ذهب السودان اين تحكم الانقاذ؟؟ ..منع من النشر
05-08-2012 01:08 PM

هذا المقال منع من النشر اليوم الثلاثاء

إن ذهب السودان اين تحكم الانقاذ؟؟

امال عباس

* شيء طبيعي ومنطقي ان اتناول ما يدور في الساحة السياسية من حراك مباشر يحمل بين ثناياه الكثير من العلاقات المتفاوتة من القلق والخوف.. الحراك في دنيا السياسة السودانية التي ظلت تعاني من انواع جديدة في عالم الامراض والعلل التي تصيب المجموعات الحاكمة والمجموعات المعارضة والمجموعات المراقبة.

* مع جراحنا النازفة ومع قلقنا ومع قناعتنا بان الحركة الشعبية لا تمثل كل اهل الجنوب ولا حكومة الانقاذ تمثل اهل السودان.. مع هذا كله قبلنا باتفاقية السلام «نيفاشا» قبلنا بها رفضا للاضراب وحبا في السلام واملا في الوحدة الجاذبة.. ولكن خاب املنا.. واندلعت الحرب.. الحركة الشعبية اعتدت على هجليج.. صمام امان الاقتصاد لها ولحكومة الشمال وقطعت الطريق نحو الاستقرار والتنمية.. وانداحت الجراح وابتهجت مواكب الموت وشقت عنان السماء.. واهل الانقاذ في الشمال عاودهم الحنين الى ايامهم الاولي وخطابهم الاقصائي.. وتصاعد الحديث من جديد عن التدخل الاجنبي.. (مجلس السلم والامن الافريقي.. ومجلس الامن.. الامم المتحدة.. واميركا.. و.. الخ).

* وكثرت تصريحات المسؤولين واطلت برأسها تناقضات السياسات بشأن ادارة الازمة الممتدة والمتشعبة.

* بعد انتصار القوات المسلحة باستعادة هجليج وبعد ان تجلت مواقف الشعب السوداني الذهبية في معاني الانتماء للوطن.. ظنت قطاعات كبيرة من اهل الانقاذ انهم وحدهم في ميدان الوطنية ونصبوا انفسهم اوصياء على الشعب يمنحون شرف الوطنية لهذا ويحجبونه عن ذاك.. وفي هذا الجو الملبد بالغيوم السوداء.. سواد ذاك الدخان الذي غطى سماء هجليج.. ضاقت مساحات الحرية وتوسعت دوائر الاتهامات.. مثلا في مجال الصحافة ونحن نحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة.. تزداد قبضة الرقابة.. بل وتمتد الى حرمان الصحافيين من الكتابة في صحيفتنا هذه منع الزميل والاخ حيدر المكاشفي من الكتابة لمدة اسبوع وانتهى الاسبوع ولم يلغ قرار الايقاف وظلت السلطات الامنية تستدعي الزميل والاخ فيصل محمد صالح لايام متتالية وهناك ابو عبيدة عبد الله.. وعصام جعفر وغيرهم بلغ عددهم «12» صحافياً.

ً* فهل نترك اهل الانقاذ يتبادلون الاتهامات ويسخرون من بعض كما فعل وزير الخارجية علي كرتي في عبارة بلوها واشربوها حتى اطلق عليها البعض سياسة الحلو مر.. ونتركهم ومنظماتهم يفشون غبينتهم فينا ويقودون بعضهم الى مواجهة الشرعية الدولية؟

* ام نفش نحن غبيتنا ضد الانقاذ ونقف في حالة شماتة نصفق ونتبادل القفشات وفي الحالتين يخرب السودان ونموذج العراق ماثل امامنا.

* ام نبحث عن طريق ثالث.. طريق لا يجعلنا في خانة الانكسار او الاستسلام ولا يتركنا لطريق خراب الوطن الذي بقى بعد الانفصال وتفككه.. طريق الاجماع الوطني.. بلا وصاية لا من الانقاذ او غيرها.. الاجماع الوطني من «ميس» واحد ونقطة انطلاق واحدة.. الجبهة الوطنية العريضة.. ببرنامج واضح وعادل.

* التعبئة مطلوبة لكن من أجل الاجماع الوطني فاستغفال المواطنين والحديث عن ان الذين يحلمون بذهبا الانقاذ (يلحسون كوعهم» او انهم واهمون.. هذا يجدي وانما يضر.. فان ذهب الوطن تحكم الانقاذ؟ كل شيء يمكن ان يذهب في سبيل ان يبقي السودان وان يبقى الوطن.

* الامر.. جد.. هلا ادركنا خطورة المرحلة وعملت كل الفعاليات السياسية من اقصى اليسار الى اقصى اليمين على اجتياز الامتحان.. انه امتحان صعب للغاية.

هذا مع تحياتي وشكري


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4986

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#359565 [اسامة الطيب]
2.88/5 (6 صوت)

05-09-2012 10:23 PM
هي السيدة الفاضلة دي مانفس الاشتراكية التة كانت تتقدم المظاهرات التى تنادي بالتطهير واجب وطني وكانت بوق من ابواق النظام المايوي .. بالله عليكم الله مايو شردت كم مواطن من وظيفته ؟؟ وعملت شنو للسكة حديد وعمال السكة حديد من دمار وتشريد ؟؟؟
بالمناسبة ديل ناس مرتزقة حكومة على معارضة الحكومة مطلعة زيت الشعب والمعارضة عايشة على النفاق وعايشين على معونات ودعم من دول ليها مصالحها الخاصة والشعب هو الضحية .. بلاش كذب ونفاق وقلة حياء


#358733 [أللارباب]
2.63/5 (5 صوت)

05-09-2012 08:44 AM
ايتها المرة السودانية العظىمة...عشت!


#358610 [محب الأكواز .. !]
2.33/5 (7 صوت)

05-09-2012 12:22 AM
إلي مواطن و إلي أبو الليل
إما أن تكونا من خريجي الإنقاذ المسطحين المنتفعين .. أو أنكما من نبت هذا الزمن الرديئ الذي استوي فيه الصالح و الطالح .. أو عساكما نفر من أنصاف المتعلمين .. تحملان دبلوم و شهادات هي لله أو إجازة الدكتوراه في فقه الحيض و الختان ترفلان بجهالة الفرعون عراة كما خلقتني يا رب و بمظنة المعرفة .. لا أجد أنه يمكن أن تقـيّما فوق ذلك .. فقد كتبت السيدة تشرح بؤس حال البلاد و العباد في نقد يجرؤ عليه كل من يهمه الوطن و المواطن .. فما خطبكما .. ؟ .. تقللان من شأن المعارض لهذه الحكومة الرعناء الخرقاء .. فكل مواطن يتصدي للإنقاذ حتي و إن كان مايوياً أو غيره علينا مساندته و تعضيده و الشدّ من أزره .. فلم يسبق لإبن حرة أن جاء بما جاء به حكّام الإنقاذ .. فقد ظلموا و نهبوا و قتّلوا الشباب و انتهكوا الحرمات و اعتقلوا الرجال و كمموا الأفواه و اغتصبوا الحرائر و أبادوا و تعنصروا و فرّقوا بين الناس و تطاولوا في البنيان و ربو و اكتنزوا علي حساب البسطاء و اليتامي و ناموا و ( كروشهم ) منتفخة من معاش العمّات و الخالات .. كذبوا علي الخلق و الخالق ( يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخدعون إلاّ أنفسهم و ما يشعرون ) .. في هذه المرحلة علي المواطنين التكاتف و التحالف للتخلص منهم .. و ليس لعاقل البحث عن أخطاء المعارضين في الوقت الحالي و لكل مقام مقال .. ( إنشالله تكونو قرّبتو تفهمو .. ! ) .


ردود على محب الأكواز .. !
United States [ابو الليل] 05-09-2012 11:42 AM
(محب الاكواز) بعد التحية والسلام.
انت لم تقر أ تعليقي وكذلك تعليق مواطن جيداً ، وقمت بالطعن في مؤهلاتنا وعينت نقسك اخصائي تقييم -(ما مهم) المهم اننا قصدنا ان السيدة كاتبة المقال ويبدو انك لا تعرفها جيدا فنحن عاصرنا رحلتها منذ ان كانت يسارية ثم دخولها نظام مايو الديكتاتوري الي ان تم خلع نظام مايو حيث اختبأت لفترة من الزمان وطيلة عمر الديمقراطية الثالثة ثم ظهرت في عهد الانقاذ والذي شبهته انا بحكم مايو في مداخلتي ،ولو استمر الحكم الديمقراطي لن تجد هذه السيدة مكاناً او مساحة بل لن تتجرأ علي الظهور العلني خاصةً وان الساحة السياسية مازالت تتذكر جيداً رموز مايو وتحفظ سجلاتها في كل ما قاموا به من تخريب وإفساد الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتماً سوف نفتح ملفها هي بالذات امام العلن وليس هنالك حسنة واحدة لأي رمز من رموز مايو .
المهم يا اخي اننا قصدنا ان السيدة متقلبة الاراء من مرحلة الي مرحلة وهي مع المصلحة الشخصية وإلا لما دعمت نظام حكم ديكتاتوري وشاركت فيه والآن هي تكتب لنا مقال وتبدأه بانتصار ( القوات المسلحة في هجليج) ونأمل منك ان تقرأ ما هو خلف السطور وان تقرأ مايو في عهدها الاول وتاريخ سدنتها وكيف تسلق المتسلقون وحارقي البخور وقارن بين فساد رموز العهد الحالي ( فساد مالي وانحطاط خلقي وتخريب الحياة السياسية والاقتصادية ....الخ ) وستجد ان التاريخ اعاد نفسه من جديد فساد الطغمة العسكرية ومعاهم سدنة من المدنيين وهذا ما حدث في مايو .واليوم تدعي هذه السيدة انها مع الاجماع الوطني . المهم الصدق مع النفس قبل الآخرين ونحن سنفضح كل جرذان مايو متي ما خرجوا من جحورهم تحت عباءات الدفاع عن الحريات وحقوق الانسان لانه من داس عليها يوماً لن يحفظها ابداً.
وختاماً رأينا في سدنة مايو وعقابها (المانافع ) لن يضعنا في خانة الجهلاء (و التاريخ لن يرحم)

United States [مواطن] 05-09-2012 10:00 AM
يا اخي انا مغسل خشمي من مايو العفن الفات ، تجي تقول لي انا من الانقاذال......، بس انت الظاهر ما عارف المرا دي كانت بتكتب للانقاذ و حلاوة الانقاذ الجديد اللقتها شنو انقلبت عليهم كدا 180 درجة؟؟؟
و بعدين شوف البلد دي البقت ذي شوال خيش الفحم اللي اتهردت ، احسن ترزي ما حيعرف يرقعها


#358520 [habbani]
3.50/5 (5 صوت)

05-08-2012 09:33 PM
هذه المرة لن تسلم الجرة ..ضاق الافارقة والامم المتحدة ولم يعد للعصبة ضوء فى اخر النفق وهم بين خيارين إما هم او السودان ..اما الشعب فقد شرب من الماء المانع للحمية الوطنية ..


#358377 [مواطن]
2.88/5 (7 صوت)

05-08-2012 05:36 PM
بالله يا استاذة سعاد ، كنت في مايو و جيتي الانقاذ ، الجد شنو دايرة ترحلي تاني وين ؟؟؟؟؟؟
راحلة المنشيةولا ............


ردود على مواطن
United States [واحد] 05-08-2012 10:58 PM
سعاد!!!! يا سعادتو رتبتك تبع الامن ؟


#358319 [اكرامى حسن]
3.25/5 (5 صوت)

05-08-2012 04:15 PM
الحصل شنوا ليك فترة طويلة ماقاعدة تكتبى بهذه اللونية حتى ظنناك منهم حمدالله على السلامة.


#358295 [عصمتووف]
2.25/5 (5 صوت)

05-08-2012 03:56 PM
* مع جراحنا النازفة ومع قلقنا ومع قناعتنا بان الحركة الشعبية لا تمثل كل اهل الجنوب ولا حكومة الانقاذ تمثل اهل السودان.. مع هذا كله قبلنا باتفاقية السلام «نيفاشا» قبلنا بها رفضا للاضراب وحبا في السلام واملا في الوحدة الجاذبة.. ولكن خاب املنا..

نعم نحن نتحمل كل المسؤلية بسبب خدوعنا وخداعنا و (صدقنا) واخضاعنا بالعكاز تارة والحلوي تارة اخري
نحن جنيناعلي انفسنا وتركنا الرجرجة والهماء والغوغاء ينفخون فيهم مرة باسم الصحابة حتي تفرعنوا فينا وفيهم
ولا عزاء للسيدات


#358281 [Teafa]
3.13/5 (5 صوت)

05-08-2012 03:49 PM
والله كلام عقل
لكن ...لا حياة لمن تنادي.


#358270 [ثائر حر]
3.75/5 (5 صوت)

05-08-2012 03:43 PM
والله يا ابو الليل زي نوعك دا هو المودينا ستين سنة لي ورا الاستاذة امال عباس في مقالها هذا واضح خوفها علي الوطن يعني علي السودان وللا انت الا يقولوا ليك دا تبع القبيلة الفلانية او الحزب الفلاني .. هي في هذا المقال سودانية فقط وقلبها على السودان لا غير ولكن يا استاذة هيهات ان يكون للسودان مستقبل وهذه العصابة هي الممسكة بزمام الامور والسلطة البقت سلطة بفتح السين واللام.


#358248 [سودانى مكلوم]
3.22/5 (7 صوت)

05-08-2012 03:29 PM
مشكلتنا الرئيسية ان ابتلينا بقاصرى نظر وليس بينهم رجل رشيد ليصيح ان اوقفوا هذا العبث و رفع الوصاية الزائفة عن الشعب الفضل وليجلس الجميع على الارض لانقاذ البلاد من فوضى الانقاذ وايقاف المزيد من تفتيت ما كان يسمى بجمهورية السودان ..


#358146 [واحد]
2.63/5 (5 صوت)

05-08-2012 02:15 PM
فعلآ ابو الليل والظلام وبيوت الاشباح يا الامنجي و الفرق بين مايو وعواليق الانقاذ ك الفرق بين السماء والارض وكثير من معارضي مايو يترحمون الان عليها = وانا احدهم = نميري كان هيبه وبشيرك خيبه


#358125 [ابوالليل]
3.22/5 (8 صوت)

05-08-2012 01:57 PM
أولاً: حكم الانقاذ يشبه حكم مايو بل هو توأم له واوجه الشبه كثيرة نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر:

ا- تكميم الافواه وكتم الحريات والتنكيل بالشرفاء
2- النهب المتواصل لاموال الشعب
3- الاكثار من التهريج والوعود بتجاوز المحن
4- الانكسار امام القوي العظمي وتقديم التنازالات ثم ادعاء البطولة لاحقاً.
5- طمس الحقائق في البداية ثم ظهورها علي طريقة ياخبر الليلة بفلوس وبكرة ببلاش.
6- خراب بيوت الصفوة وفسادها رغم ادعاءات الوقار والعبادة والصوم كل خميس واثنين وزيارة
الاماكن المقدسة ثم العبث ليلاً وفي الصلالات المغلقة.

ثانياً:الاجماع الوطني ( هو لم كافة الاحزاب طائفية وعقائدية ونلك التي لا فكر لها زي ناس مؤتمر ابراهيم الشيخ لمها في بوتقة واحدة من اجل التغيير) السؤال انت تبع منو يا آمال ، اين موقعك من كل ما ذكرت؟ والله حيدر المكاشفي ده زول كويس انشاء الله يبعد من طريقك.


#358105 [ساميه]
2.79/5 (6 صوت)

05-08-2012 01:43 PM
استاذتى الجليله سلام ... دائما عقلك كبير ومتزنه ... جد يااستاذه انا كنت فى حالة هياج دائم وسخط من الانقاذ .. وماكان عندى مانع اشيل كلاش واخرج للشارع لحرب هئولاء الطغمه ... لكن فجاءه جاء خطابك هذا .. وكان بمثابة مهدىء بالنسبه لى .. بل رجعت شويه للعقل والمنطق الذبن حفل بهما مقالك .. لكن لدى سؤال وارجوا ان اجد منك اجابه واضحه وصريحه .. هل الانقاذ معترفه بزول اساسا علشان الناس تجتمع على كلمة سواء لتخرج البلد من هذا المحك ؟؟؟؟؟ وهل هى عندها مكان لفعاليات سياسيه سواء من اليمين او السيار ؟؟؟؟ انتى سيد العافين ؟؟؟؟؟ يااستاذتى الفاضله الانقاذ اصبحت تدفع الشعب دفعا نحو الهاويه لاشياء يعلمونها وحدهم وماخافى عليكى شىء .. توافقينى بذلك ؟؟؟؟؟ عموما الكلام كثير .. وانتى استازتى وانا عايزه معاكى حوارات كثيره فهلا تكرمتى بفتح قناة بيننا ؟؟؟؟ لكى الحب والسلام ...


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة