المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
رغم المعانة الشديدة بليبيا: 6 ألف طبيب سوداني يرفضون العودة
رغم المعانة الشديدة بليبيا: 6 ألف طبيب سوداني يرفضون العودة
05-08-2012 08:30 PM

رغم المعانة الشديدة بليبيا: 6 ألف طبيب سوداني يرفضون العودة للسودان!!

بكري الصائغ
[email protected]

1-
***- احوال واوضاع السودانيين بالخارج وخاصة في الدول التي شهدت (الربيع العربي)، اصبحت اسوأ الف مرة بكثير ممن هم بالداخل!!،

***- والغريب في الأمر، ان الصحف المحلية عندنا لاتنشر اطلاقآ اخبارهم (وكيف عايشيين ..وكيف عاملين?!!) في سورية وليبيا ومصر وتونس واليمن?!!

2-
***- في مكالمة طويلة مع احد اقاربي والذي يعيش في ليبيا مع اسرته منذ عام 1975 -اي وبالتحديد-37 عامآ-، راح ويحكي بألم شديد كيف انقلبت اوضاع السودانيين من نعيم الي جحيم لايطاق، وبعد ان كانوا يعيشون في بحبوبة العيش الرغيد والأمن والأمان، قلب لهم الدهر ظهر المحن واذاقهم العذاب الذي يعجز اللسان عن وصفه. واصبح وضع السوداني في ليبيا صعيبآ للغاية في ظل فقدان الدولة للأمن والأنضباط، وكراهية اغلبية الشعب الليبي للأفارقة بصورة خاصة،ولمن كانت سحناتهم سوداء او (غبـش)!!

3-
- ويقول في مكالمته:
**- ( كان عدد السودانيين في ليبيا وحتي عام 2011 وقبل وقوع الأحداث في البلاد يقدر بنحو مليون سوداني، اغلبهم من مناطق دارفور وكردفان والجنوب ويعملون في شتي المجالات الزراعية والصناعية وبالمصانع الكبيرة وحقول استخراج النفط، وأيضآ كانت المستشفيات الحكومية والخاصة تذخر بعشرات الألأف من الأطباء السودانيين والذي اثبتوا جدارة كبيرة في مهنتهم وكانوا محل واعجاب الجميع، بل وان الاطباء البيطرين السودانين كانوا هم المفضلين دومآ بالدولة عن باقي الجنسيات الاخري.

***- ولما تفجرت الأنتفاضة في ليبيا يوم 17 فبرائر 2011 وتصاعدت احداث العنف بشدة، طرحت علينا الفصائل الثورية الليبية سؤالآ يقول:( اين تقفون ياسودانيين ?..معنا ام مع القذافي?)!!....فشرحنا لهم باننا ضيوف في هذا البلد ولانشتغل بالسياسية ولاننضم لتحالفات او مجموعات مسلحة، واننا كاطباء سنقوم بعلاج كل من يحتاج لعلاج وعناية بغض النظر عن من هو يكون مع الثورة او مع القذافي.

***- ولكن هذه الحجة لم تعجب رؤساء لجان الانتفاضة وافادونا صراحة:( من ليـس معنا فهو ضدنا حتي وان كان أجنبيآ)، وانصرفوا عنا غاضبيين ونعتونا بالخونة!!

***- وانتصرت الثورة الليبية، وانتهي عصر القذافي وانتهي هو نهاية مرة، وبدأت لجان الثورة في تقييم دور الأجانب في البلاد اثناء الأحداث، وجاء تقييمهم بان السودانيين كان دورهم سلبيآ للغاية واغلبهم وقف موقف المتفرح وبعضهم كان ضد الثورة وحمل السلاح مع جنود القذافي!!،

***- وبدأت عمليات تصفية الحسابات مع السودانيين، وبلغ عدد السودانيين الذين قتلوا اثناء الاحداث وبعدها باكثر من سبعة ألف سوداني، بعضهم مات تحت التعذيب بايدي رجال مخابرات القذافي، او رميآ بالرصاص من قبل فصائل الثورة الليبية، وفرت عشرات الألأف الاسر من البلاد في اتجاه تونس، وبعضآ من هذه الأسر مازالت عالقة بمنطقة (السلوم) علي الحدود المصرية في ظروف بالغة السوء بسبب اغلاق السلطات المصرية الحدود امامهم وعدم السماح لها بالدخول لمصر.

4-
***- بعض الأطباء السودانيين قرروا البقاء بليبيا مهما كانت الأحداث فيها!!

5-
***- انه يقول في كلامه:( يعني نمشي وين ياصايغ بعد العمر ده...وبعضنا قرن للستين سنة وورانا مسئوليات أسر وعوائل?!!).

***- بعض الاطباء تركوا ليبيا و( الجمل بما حمل ) وسافروا لدول الخليج ليبدأوا حياة جديدة من الصفر بعد تركوا كل شئ خلفهم في ليبيا وخرجوا منها تمامآ وكما دخلوها بعد 15 او 20 عامآ من الغربة!!...

***- بعض الأطباء الشباب والذين مازالت الدماء الحارة تسري فيهم، جازفوا بارواحهم وركبوا (قوارب الموت) التي تقل المهاجرين الافارقة بصورة خاصة الي اوروبا، واستطاعوا دخول ايطاليا ولكنهم ومنذ اكثر من تسعة شهور مازالوا بمعسكرات اللأجيين هناك!!

***- بعضآ من هؤلاء الاطباء، استطاعوا ان يجدوا عقودات عمل بانجلترا لانهم اصلآ قد تخرجوا من جامعات برطانية، ورفضوا وقتها العمل والبقاء باوروبا، حتي ويربوا اولادهم في بلد اسلامي والا يترعرعوا في اجواء غير اسلامية، وهاهم الأن وبعد 15 عامآ من الغربة في بلد عربي....يعودون لبلد اوروبي.... وانطبق عليهم المثل المعروف:
(وكاننا يازيد لارحنا ولاجينا)!!!

6-
***- يقول صديقي في مكالمته وباستغراب شديـد:
( منذ وقوع الاحداث في ليبيا قبل 14 شهرآ وحتي اليوم، ورغم المعانأة الشديدة وسوء معاملة اغلبية الثوار لنا وكراهيتهم لوجودنا ونفورهم من اشكالنا ولوننا، وقلة الرواتب التي نتقاضاها مقارنة برواتبنا قبل الأنفاضة، وايضآ، بالرغم من مئات القصص التي سمعنا عن سودانيات تعرضن للاغتصابات الجماعية، وتشريد سودانيين من اعمالهم رغم العقود الحكومية، وطرد اسر سودانية من منازلهم، فانني ( والكلام لصديقي الطبيب ) لم اسمع في يوم من الأيام وانه هناك طبيبآ يرغب في العودة للسودان، انهم يفضلون ليبيا بالأمها ومرارتها ولا السودان الذي فيه الطبيب راتبه الشهري لايكفيه حتي اليوم العاشر من الشهر...بلدآ يدفع فيه المسئولون الكبار الأطباء دفعآ للهجرة والمغادرة!!

7-
***- ويقول في كلامه:( مما يحزننا نحن السودانييون هنا في ليبيا، ان لااحدآ يهتم بنا او يرعي شئوننا او يستمع لمشاكلنا وما حالة السودانيين ب"السلوم" الا مثالآ علي ذلك... اما عن الصحف المحلية والمحطة الفضائية فهي لاتعرف شيئآ عن احوالنا، والمسئوليين الكبار بالدولة يستقصـون اخبارنا من المحطات الفضائية العربية!!

8-
***- يقول صديقي في نهاية كلامه:( مازالت هجرة الاطباء السودانيين من ليبيا تتواصل، وبلغ عدد الذين خرجوا اخيرآ بنحو 6 ألف طبيب بشري، هذا بخلاف خروج اطباء الاسنان، والطب البيطري، ودكاترة المعامل الطبية والمختبرات...واساتذة الجامعات!!!...وقصـدوا جهات العالم الأربعة...وكل بقاع المعمورة...الا السودان!!


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4778

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#359700 [بكري الصائغ]
1.00/5 (9 صوت)

05-10-2012 02:42 AM
روابــط لـها علاقــة بالـموضــوع.....
هـجرة أطـباء ألســـودان:
**************************
1-
ألفا طبيب يقدمون للهجرة الى السعودية
http://www.hurriyatsudan.com/?p=19910

2-
هجرة كوادر السودان في موسم الدينار الحلو
http://www.alahramsd.com/ah_news/30520.html

3-
هجرة أطباء السودان
http://alrakoba.net/news-action-show-id-19165.htm

4-
لماذا ارتفعت هجرة الأطباء السودانيين إلى ألمانيا؟
http://www.aawsat.com/details.asp?section=5&article=42735&issueno=8233

5-
الأبوابي رئيس لجنة أطباء السودان يسخر من الاستعانة بالأطباء المصريين
http://www.sudani.cc/forum/showthread.php?14365-%C7%E1%C3%C8%E6%C7%C8%ED-%D1%C6%ED%D3-%E1%CC%E4%C9-%C3%D8%C8%C7%C1-%C7%E1%D3%E6%CF%C7%E4-%ED%D3%CE%D1-%E3%E4-%C7%E1%C7%D3%CA%DA%C7%E4%C9-%C8%C7%E1%C3%D8%C8%C7%C1-%C7%E1%E3%D5%D1%ED%ED%E4
-------------------------
***- تفتح مكاتب الاستخدام الخارجي باب التقديم من جديد للأطباء السودانيين الراغبين في التوظيف بالخارج بناء على مطالبة 1500 طبيب,

***- وأكد رئيس لجنة أطباء السودان د.أحمد الأبوابي في تصريح لـ (الأحداث) أمس أنه سيغادر البلاد 5 آلاف طبيب خلال الفترة المقبلة للعمل بالخارج، في وقت تتجه الحكومة السودانية إلى تعيين أطباء مصريين بالبلاد، مؤكداً أن عمل لجنته خلال الأشهر الستة الماضية كان كافياً لتنبيه الحكومة إلى تحسين أوضاع الأطباء وأنها مثلت سانحة جيدة حال رغبت الحكومة في تحسين شروط خدمة الأطباء،

***- واتهم الأبوابي جهات بوزارة الصحة بأن لها مصلحة في هجرة الأطباء، مؤكداً وجود دلائل لشخصيات بعينها في الوزارة تتفق نظرياً مع هجرة الأطباء، ووصف الخطوة بعملية التصدير للأطباء السودانيين، قاطعاً بأن شروع الوزارة في تعيين أطباء مصريين يتناقض مع هجرة الأطباء السودانيين مشيراً إلى أن الخطوة ترغم الأطباء بطريقة غير مباشرة على الهجرة، وقال إن الأطباء المصريين بأي حال من الأحوال لن تكون شروط خدمتهم أقل من شروط خدمة الأطباء السودانيين.

6-
بعد هجرة 1800 طبيب من السودان 2010:
ألفا اختصاصيٍّ وطبيبٍ يهاجرون إلى السعودية!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302180778

7-
نزيف العقول :
صورة تظهر عشرات الأطباء السودانيين يتدافعون للهجرة إلى ليبيا
http://www.hurriyatsudan.com/?p=63009
--------------------------------------------
(مواقع – حريات)
----------------
***- الصورة المنشورة تظهر عشرات الأطباء السودانيين وهم يتدافعون للهجرة إلى ليبيا .

***- وسبق وهاجر آلاف الأطباء للسعودية ، وتقدر احصاءات ان أعداد الأطباء السودانيين ببريطانيا تفوق أعدادهم بالسودان .

***- ويهاجر الأطباء بسبب تدهور أوضاعهم الاقتصادية وتدهور البيئة الصحية في البلاد .

***- ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى قلة المخصص للصحة في الميزانيات الحكومية ، ففي اخر ميزانية كان المخصص لجهاز الأمن مليار و(300) مليون جنيه (جديد) – أي تريليون و(300) مليار – ، بينما المخصص للصحة (500) مليون أي (500) مليار ، بما يعني ان ميزانية جهاز الأمن تعادل تقريباً ثلاث مرات ميزانية وزارة الصحة.


8-
لماذ لاتستقيل ياوزير الصـحة بعد خروج 1800 طبيب من السودان...وفضيـحة محاولة شراء ضمير صحفي!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=194&msg=1288331938

9-
الدكتورة ناهد محمد الحسن تستنجد بالأمم المتحدة لحمايتها من جهاز الأمن
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-780.htm

10-
حصريا على سودانيز اونلاين :
اعتصام الاطباء السودانيين المبتعثين امام مبنى السفارة بماليزيا
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1226290945

11-
د. المانع يبحث توظيف الأطباء السودانيين بالمملكة العربية السعودية
http://www.alriyadh.com/2009/02/01/article406432.html

12-
هجرة ثلاثة آلاف طبيب و الفين في الطريق
http://www.hurriyatsudan.com/?p=20232


#359680 [بكري الصائغ]
1.13/5 (10 صوت)

05-10-2012 01:41 AM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم بالخرطوم يقول فيها:

( هل تصدق ياعمي الصايغ، بعض الأطباء في الخرطوم يجهزون حالهم هذه الأيام استعدادآ للسفر الي ليبيا والعمل بمستشفياتها رغم علمهم بخطورة الاحوال الأمنية المتردية هناك، ولسان حالهم يقول:( ماحيحصل لنا شئ...عندنا مناعة سودانية...والاحوال السيئة في ليبيا مقارنة بحال السودان ولاحاجة?!!).


#359676 [بكري الصائغ]
1.07/5 (10 صوت)

05-10-2012 01:14 AM
أخــوي ألـحـبـوب،
مـواطن،

تحياتي ومـودتي ياأميـر، وألف شكر علي زيارتك الثانية، اما بخصوص سؤالك:

( .نرجع ثانية لأحداث العام الماضي في الوطن العربي فقد حدثت في ذات الفترة التى تسمى بالربيع العربي انتفاضة في سلطنة عمان ولكنها انطفأت سريعا وفي شرق السعودية هناك احتجاجات يعتم عليها واحتجاجات البحرين منذ العام الماضي وحتى الآن لا زالت مستمرة ...فهل هذه الدول رؤساؤها عسكر...بل هي أنظمة ملكية وراثية...?).

***- عندما تطرقت في تعليقي اعلاه عن تونس ومصر وليبيا، واليمن فهي دول قد شهدت انتفاضات وتغيرت فيها الاوضاع تمامآ، وتحولت من دول يحكمها العسكر الي ديمقراطية رغم الفوضي العارمة، اما عن سورية والتي مازال يحكمها، العسكري بشار الأسد فهو يحاول جاهدآ الأستجابة لمتطلبات شعبه الملحة والتي تأخرت 42 عامآ، ولكن لاحبآ في شعبه بقدر التمسك بكرسي الحكم اطول مدة ممكنة.

***- لم اتطرق للسعودية والبحرين وسلطنة عمان والأردن والمغرب وهي دول شهدت شوارع مدنها مظاهرات واحتجاجات علي النمط المصري والتونسي ولم يكتب لها النجاح،

***- فماذا تطلب مني وان اكتب والحال ياهو داك الحال?!!

------------------------------------------

2-
أخــوي ألـحبـوب،
[ادروب شراب الروبـــــــ،

تحياتي العطرة، والله يحقق امنيتك:
***- (غدا بأذن الله ستشرق شمس السودان وتخلو من اباطرة الشر وتجار الدين ويعود الجنوب الي احضان الوطن الام . وتعود كل الطيور المهاجرة الي ارض الوطن... مهما طال الزمن)،

***- تعبنا من الغربة ومحنها، ويحز في قلبي كثيرآ وانا قديم مغترب قديم واري الهجرة من قبل شباب يفع مازالت مستمرة، وبعضهم (نساء باطفالهن) يخاطرون بحياتهم بركوب (قوارب الموت) من دولة المغرب قاصدون اوروبا، واكثرهم لايصلون،

***- يحز في قلبي واسمع ان الصفوف الطويلة امام السفارات الاجنبية بالخرطوم مازالت ومنذ سنوات السبعينيات مستمرة وتطول يومآ بعد يوم، والكل يرغب في الفرار من بلدآ ماعادت بلدآ يعيش فيها الانسان عزيزآ معززآ امنآ مطمئنآ علي حياته واسرته وماله!!


#359561 [مواطن]
1.01/5 (11 صوت)

05-09-2012 09:13 PM
أستاذ بكري ....أرى أنك لم ترد على تعليقي الآخير !!


#359406 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 05:23 PM
أخــوي ألـحــبـوب،
بـو مديـن،
تحياتي ومودتي، وتأثرت والله كثيرآ بتعليقك الذي يحزن القلب ويحبط الروح، ولانملك ازاء كلامك الذي قلت فيه:
***- ( أود التأكيد علي معظم ماجاء في شهادة شاهد العيان ( من عين العاصفة ) وازيدك من الشعر بيتا ، نحن الغبش ومنذ بداية هذة الأحداث المؤسفة ، والدامية ، وحتي اليوم !! ندخل بيوتنا مع صلاة المغرب ، ولا نغادرها إلا مـع طلوع الشمس ، نسبة لإنعدام الأمن ، وإنتشار السلاح . حقيقة كل من بليبيا ، بما فيهم اللبيون أنفسهم يمرون بنفس هذة الظروف القاسية !!. ليبيا لم تعد دولـة !! ليبيا دويلات ، كل دويلة تحكمها مليشيات مسلحة)...

الا ان نرفع اكفنا للسماء، نسأل الله تعالي وان يرفق بحالكم في ليبيا وحال الملايين في السودان، وان ينجنا من كل مصائب ومحن وينهي الاوضاع المزرية في السودان المقسوم ويخلصنا من هذا النظام الفاسد، ونعود لبلدنا وننهي حياة الغربة والتشتت.. اللهم انك سمــــيع مجيـب.

***- اما كلامك عن دور سفارة النظام في ليبيا، فانت تعرف ان همهما الاول والاخير هو جمع اكبر مبلغ جمعه من اعضاء الجالية السودانية وبشتي الطرق والحيل بدون الالتزام بتقديم اي خدمات تذكر لرعاياها!!، وهذه الخاصية لاتوجد فقط بسفارة النظام في ليبيا، فقد كشفت كثير من المواقع الالكترونية التي تهت بالشأن السوداني عن حقائق وفضائح كثيرة بسفارات النظام في السعودية ومصر وبدول الخليج ولبنان وليبيا، وكيف انها لست سفارات بالمعني القانوني انما هي مؤسسات تابعة للحزب الحاكم لجمع الاموال بالعملة الصعبة من الرعايا المسحوقيين!!!....

***- ومزالت هذه المواقع السودنية تكشف كل يوم المزيد والكثير من مخازي وفضائح وسرقات واختلاسات (الدبوماسيين!!!!) بهذه السفارات المشبوهة!!

***- اما عن كلامك الذي قلت فيه:
(والغريب في الأمـر نجابه من قبل السفارة بنفس السوال القاتل !! شنو الجابركم علي البقاء في ظل هذة الظروف ؟؟ برا بلادكم وبعدين لين تستقر البلاد تعالوا ؟؟؟؟؟؟)...

فافيدك بانها جملة غدت محفوظة عن ظهر قلب لدي (الدبلوماسيين!!!) بسفارات النظام، وقالها من قبل مسئول كبير بسفارة النظام في لبنان!!!...


#359387 [ادروب شراب الروبــــــــ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 05:08 PM
الاستاذ الغالي بكري الصائغ :

غدا بأذن الله ستشرق شمس السودان وتخلو من اباطرة الشر وتجار الدين ويعود الجنوب الي احضان الوطن الام . وتعود كل الطيور المهاجرة الي ارض الوطن ....... مهما طال الزمن


#359371 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 04:51 PM
1-
أخــوي الـحبيـب،
ابراهيم/الكدرو،
تحياتي ومـودتي، وألف شكر علي زيارتك المقدرة وتعليقك الكريـم،

***- كلامك جميل ياأخ الكدرو، وانت تصر علي البقاء في السودان ولاتغادره وتداوس عمر البشير غيره لمن تجيب حقك او تموت وتدفن في ترابه. ولكن لما يصبح البقاء فيه من اجل لقمة العيش الكريمة من سابع المستحيلات ووراك مسئوليات عائلية وزوجة واطفال...تعمل شنو ياود الكدرو وحتي صحن (البوش) ثمنه زاد?!!

***- من نعم الله تعالي علينا، انه جعل السودان جارآ للسعودية ومايفصلنا الا البحر، وان دول الخليج مابعيدة عننا، فصارت الهجرة اليها سهلة وميسرة وبالتالي اتسرت احوال مئات الألآف من الاسر السودانية التي اصلآ ماكانت تود الهجرة والاغتراب لولا (الجوع كافر) واجبرها علي ركوب الصعب من اجل لقمة العيش التي حرموا في بلد (سلة غذاء العالم)!!!

***- واسمع مني الحكاية دي اخوي الحبوب واديني رأيك:

ضابط كان يعمل بالقوات المسلحة في السودان وفصل من عمله واحيل للصالح بعد قضاء فترة 17 سنة بالمهنة العسكرية، عنده اسرة كبيرة مكونة 9 أشخاص بخلاف انه مسئول عن تعليم اخوانه وقتها عام 2002، وظل يبحث طويلآ عن عمل وفشلت كل محاولاته، وبعد ثلاثة سنوات من العطالة والفقر والتعب البدني والذهني حصل علي عقد عمل باحدي الخليج للعمل بالقوات المسلحة وبنفس الرتبة العسكرية التي كان عليها وقت احالته للصالح العام، هو الأن هناك مع اسرته ويحاول ان ينسي سنوات البؤس والذل في السودان....ومااكثر مثل هذه القصص الدرامية اخي الكدرو...

--------------------------

2-
أخـــوي ألـحـبـوب،
قهران،
تحياتي الطيبات، وسـعدت بزيارتك وبتعليقك الغريب:
( ابكري الصائغ ياخ انت كمان ما تقنبلها,قال عشرات الاف الاطباء السودانين بليبيايازول السودان عدد اطباءه كلو ما عشرات الاف,فشنو انت كترت المحلبيه يا اخوي)!!

***- يبدو انك لم تقرأ المقال جيدآ، فلست انا من قال عشرات الألآف من الأطباء، بل هو المواطن السوداني الذي يعيش في ليبيا، وسواء كان الرقم كبيرآ ومبالغآ فيه او غير صحيحآ فانا لااملك الحق في تعديله... وعلي ان اقوم بنقل كلامه تمامآ كما ورد منه.... (والعهدة علي الراوي)!!!

وهاك هذه المعلومة ردآ علي تعليقك بعدد اطباء السودان:

1-
-------
هجرة أطباء السودان
-*********************
المصـدر:
موقع جـريدة (الراكوبة)،
http://alrakoba.net/news-action-show-id-19165.htm
بتاريـخ:
04-12-2011 -
--------------------------------
***- كشفت لجنة أطباء السودان أن وزارة الصحة السودانية فتحت الباب أمام هجرة أطبائها إلى الخارج..فيما أكدت اللجنة هجرة ثلاثة آلاف طبيب وطبيبة خلال الأشهر القليلة الماضية .. و يسعى حاليا حوالي ألفي طبيب وأخصائي للهجرة من البلاد بعد أن ضاقت بهم سبل العيش.

وطالبت ميادة سوار الذهب عضو لجنة الأطباء خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في العاصمة الخرطوم..وزارة الصحة ضرورة عودة /110 / أطباء أنهت الوزارة خدماتهم .. فيما رهنت التعاون مع الوزارة في هذا الخصوص بعودة المفصولين إلى عملهم..مشيرة إلى حزمة من الآليات لتحسين شروط الخدمة في القطاع الطبي لمواجهة تردي بيئة العمل والسكن وانخفاض الأجور.

***- من جانب آخر أصدر الصادق قسم الله وزير الصحة بالإنابه قرارا إداريا اليوم بإيقاف التعيينات في جميع وظائف الوزارة والوحدات والمستشفيات التابعة لها إعتبارا من اليوم.

2-
-----
وهاك ايضآ هذا الرابط، وهو مقال سبق ان كتبته عام 2001 ونشر بجريدة (الشرق الاوسط) اللندنية، تحت عنوان:( لماذا ارتفعت هجرة الأطباء السودانيين إلى ألمانيا؟)

http://www.aawsat.com/details.asp?section=5&article=42735&issueno=8233


#359249 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 02:37 PM
الاستاذ الفاضل بكري الصائغ .. تحية وإحترام ، دون الخوض فيما جري بالشأن الليبي .. في تقديري يظل شأن ليبي داخلي !! ، وفي تقديري نحن السودانيين ، غير مؤهلين ولايحق لنا التنظير السياسي في شأن الغير !! بإمارة دولتنا الممزقه ، وحروبنا التي لاتنتهي ، وإقتصادنا المنهار ، والأهم : تشردنا وتشبثنا بدولهم حتي وهي في أحلك ظروفها !!! وكثيرا ما جوبهنا بالسؤال القاتل ، شنو الجابركم علي البقاء في ظل هذة الظروف ؟؟ برا بلادكم وبعدين لين تستقر البلاد تعالوا ؟؟؟؟؟؟ .
أود التأكيد علي معظم ماجاء في شهادة شاهد العيان ( من عين العاصفة ) وازيدك من الشعر بيتا ، نحن الغبش ومنذ بداية هذة الأحداث المؤسفة ، والدامية ، وحتي اليوم !! ندخل بيوتنا مع صلاة المغرب ، ولا نغادرها إلا مـع طلوع الشمس ، نسبة لإنعدام الأمن ، وإنتشار السلاح . حقيقة كل من بليبيا ، بما فيهم اللبيون أنفسهم يمرون بنفس هذة الظروف القاسية !!. ليبيا لم تعد دولـة !! ليبيا دويلات ، كل دويلة تحكمها مليشيات مسلحة .. من الأخير !!.
حكومتنا الفاجرة ( ال**** ) تصفي حساباتها بحقد وغل مع مواطنيها ، برا ، بحـرا ، جوا ، بالداخل ، أو علي وجه الخصوص هؤلاء المواطنين الأبالسـة الهاربين بالخارج ، ( الهاربين من دخول الجنة قسرا ) والذين يؤرقون منامها ، ويتصلون بالعالم الخارجي ( عدو دولة المشروع الحضاري ) ويشكلون معارضة ، أو يدعمون الحركات ، خصوصا إذا كانوا من عملاء الصهيونية ، وأذناب الإستعمار ، والطابور الخامس ، من أبناء الهامش المسحوق ، وأقليم دارفور الصهيوني !!!! .
لقد إعتدنا وأدمنا إنتهاك آدميتنا ، والتنكيل بنا ، والبطش بنا ، مرارا وتكرارا ، سواء أكان ذلك في عهد القذافي ، او في عهد ثورة 17 فبراير ، دون أن تحرك سفارة الجبايات ، والأتاوات ، واللصوصية سـاكن !! .. والغريب في الأمـر نجابه من قبل السفارة بنفس السوال القاتل !! شنو الجابركم علي البقاء في ظل هذة الظروف ؟؟ برا بلادكم وبعدين لين تستقر البلاد تعالوا ؟؟؟؟؟؟ .
أنصـح لـوجه الله والوطـن ، كل من تسـول له نفسـه القاء نفسـه للتهلكه ، ومن تسول له شياطينه وظروفه الكالحة بالقفز للمجهول !! والرقص علي حافة الهاوية .. أن يتريس !! ويعيد التفكير والنظر ،، وليتأمل فـي حـالنا !!. اللهم إنا لانسـألك رد القضـاء ، فقط نسـألك اللطـف فيه !!!.
بعـدين .. شنو الجابركم علي البقاء في ظل هذة الظروف ؟؟ برا بلادكم وبعدين لين تستقر البلاد تعـالوا ؟؟؟؟؟؟ .


#358753 [قهران]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 08:13 AM
يابكري الصائغ ياخ انت كمان ما تقنبلها,قال عشرات الاف الاطباء السودانين بليبيا
يازول السودان عدد اطباءه كلو ما عشرات الاف,فشنو انت كترت المحلبيه يا اخوي


#358746 [ابراهيم/الكدرو]
3.00/5 (2 صوت)

05-09-2012 08:03 AM
اساسا في داعي للممرمطة دي؟ غايتو نحنا حالفين يمين بالله لو بقي(البوش) بـالف جنيه اصلو سودانا دا مانسيبو ولاننذل لاجنبي... نداوس عمر البشير وغيره لمن نجيب حقنااو نموت وندفن في ترابه.


#358695 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 05:59 AM
يا أستاذ بكري ....نرجع ثانية لأحداث العام الماضي في الوطن العربي ...
فقد حدثت في ذات الفترة التى تسمى بالربيع العربي انتفاضة في سلطنة
عمان ولكنها انطفأت سريعا وفي شرق السعودية هناك احتجاجات يعتم عليها
واحتجاجات البحرين منذ العام الماضي وحتى الآن لا زالت مستمرة ...
فهل هذه الدول رؤساؤها عسكر ...بل هي أنظمة ملكية وراثية ...


#358641 [عابر في الزمن الغابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 12:37 AM
يجو وين ؟ ماعندنا مكان ماتجيبوا حي ماتعمل عبء اداري، وللا نسيتو الظلم الحاصل هنا، بعدين ظلم لظلم اخير ظلم مستورد من المحلي. ونحن لنا الله لنا الله


#358632 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2012 12:13 AM
***- ياسفارة النظام في ليبيا: كيف احوال سودانينا بطرفكم?!!،
***- ياسفارة النظام في تونس: طمنونا علي احوال ولادنا وبتاتنا!!،
***- ياسفارة النظام في اليمن: لااسكت الله لكم حسآ...عساكم بخير!!
***- ياسفارة النظام في سورية: ان شاء الله مافي عوجة لحقت ناسنا?!!

***-
***- ياسفارة النظام في القاهرة:
قلت اديكم الخبر ده يمكن ماسمعتوا به..

السلطات المصرية تقتل مواطن سوداني بحلايب وتعتقل عائلته.
*****************************************************
***- اعلن نائب دائرة حلايب بمجلس تشريعى ولاية البحرالاحمر السابق واحد قيادات ورموز حلايب عثمان الحسن اوكير عن مقتل مواطن سودانى داخل مثلث حلايب المحتل على ايدى السلطات الامنية المصرية واعتقال افرادعائلتة وتابع
اوكير ان القتيل وافرادعائلتة كانوا فى طريقهم الى مدينة بورتسودان عقب مشاركتهم فى مناسبة زواج لااحد اقربائهم بمنطقة شلاتين داخل المثلث المحتل.

***- الا ان السلطات الامنية المصرية اطلقت عليهم الرصاص فتوفى القتيل فى الحال واقتادوا باقى افرادعائلته الى المعتقل فى ذات المنطقة ، وطالب اوكير بتدخل عاجل من المنظمات الوطنية والاجنبية لاانقاذ وحماية اهالى حلايب من هذة الممارسات العدائية تجاة المواطنيين الابرياء.

ملحـوظة:
---------
***- الرقابة الأمنية السودانية رفضت نشر الخبرفى العديد من الصحف السودانية الصادرة صباح اليوم.


#358617 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2012 11:32 PM
1-
أخــوي ألـحبـوب،
جحا،
تحياتي ومودتي، وسعـدت بزيارتك المقـدرة،

***- اما بخصوص تعليقك، فأنا قلت العندي، وياريتك تدينا انت (النجيضة) من عندك او من نظامك المهتري، او من صحفنا المسيسة التي لاتكتب الا في الفارغة وماسمعنا ومنذ اندلاع الاحداث في ليبيا قبل 14 شهرآ وانه وهناك صحفي سوداني قد دخل لليبيا واستقصي الحقائق وكيف حال السودانيين هناك!!

***- ليتك تعطينا مما عندك ونعرف ماهو مدسوس عن الناس?!!... وان تؤكد لنا صحة كلامك:
( وحتى لو فرضا جدلا ان عدد الاموات مائة فديل بكونوا من ناس حركة العدل والمساواة والله اعلم)!!

***- اخي جـحا، حال السودانيين الأن في ليبيا وعلي الحدود الليبية - المصرية مزري للغاية ويحتاجون الي مساعدات عاجلة، وهجرة الكفاءات السودانية من ليبيا مستمرة وترفض العودة للسودان...والحكومة في الخرطوم ساكتة علي هذا الوضع اللا انساني منذ اكثر من عام،

***- وماهذا المقال الهدف منه القاء الاضـواء علي حال الجالية السودانية بليبيا وعلي الحدود.....واللهم بلغت فاشـهد.

----------------------------------------------

2-
أخـــوي ألـحـبـوب،
سليمان قش،

تحية الود الصـادقة، والأعزاز بطلتك وزيارتك الكريـمة، اما بخصوص تعليقك:
***- ( اها صاحبك قال الناس قبلو علي القبل الاربع الا السودان ودا اكد لي احساس خفي يتابني من زمن بان السودان ليس حقيقة موجودة (رايك شنوفي الاحباط دا?).

***- يقال- ياأخ سليمان- والعهدة علي الراوي- ان اكبر خيبة أمل اعترت البشير وصدمته صدمة شديدة كانت في الدوحة اثناء زيارته الأخيرة، وفي مقابلته مع امير قطر الذي قال له مامعناه انك ياعمر البشير قد اصبحت عبآ ثقيلآ علي شعبك وعلي الرأي العام العالمي الذي سئمك ونظامك الذي ماتقدم ولاتطور للامام خطوة واحدة...فتنح الله يهديك!!

***- رجع بعدها البشير وهو في اسوأ حالاته وراح يؤكد بالصحف وباقي اجهزة اعلامه انه لن يترشح مجـددآ بعد انتهاء ولايته الحالية عام 2015!!

***- فعلآ ياأخ سليمان، البشير محبط للغاية بسبب العزلة الدولية التي يعاني منها هو شخصيآ قبل نظامه...ومن السخريات اللاذعة التي يسمعها بالداخل، ومن الفشل الذي ضرب كل سياساته الاقتصادية....وعاد السودان للمربع الاول تمامآ وكما كنا عام 1989 !!!


#358599 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2012 10:55 PM
أخـوي ألـحـبـوب،
مواطـن،
تحياتي الطيبـة، وسررت بزيارتك وطلتك المفرحة، وبتعليقك الكريـم.

ونرجع لتعليقك:
***- ( شخصيا غير مقتنع بأن ما حدث في ليبيا 17 فبراير 2011 هو ثورة ....بل مؤامرة لتدمير ليبيا تماما كما حدث في العراق سنة 2003).

واقول:( بغض النظر عن المصطلحات الكثيرة التي ظهرت بعد احداث ليبيا والبعض قالوا عنها "ثورة"...واخرون سموها "انتفاضة"...وجهة ثالثة تابعة للقذافي قالت " مؤامرة لتدمير ليبيا"، فان واقع الحال وقتها عام 2011 كان يؤكد انه من المحال ان تستمر الاوضاع الي مالا نهاية في ظل حكم القذافي الفردي وفساده واولاده وابنته وباقي افراد البطانة).

***- كل الطرق كانت ستؤدي الي اندلاع ثورة ضد القذافي الذي ماكان يري ابعد من ارنبة انفه، كان لابد للكبت المخزون في الصدور وان يخرج طال الزمان ام قصر.

***- حكي لي صديقي الطبيب قصصآ عن ماكان يجري بقصور القذافي من مخازي وفضائح لاتصدق وان تجري في ليبيا البلد الاسلامي. بالطبع ماتطرقت لها بالمقال لان مابها يخدش الحياء العام،

***- لوتمعنت ياأخ مواطن مواطن بدقة في الأحداث التي جرت اخيرآ في بعض البلدان العربية (بلدان الربيع العربي)، تجد انها كلها ضد رؤساء عسكر:
1- تونس،
----------
***- كان رئيسها زين العابدين بن علي، الذي نال الدبلوم من مدرسة (École spéciale militaire de Saint-Cyr) في سان سير ثم من مدرسة المدفعية في شالون سور مارن بفرنسا، وأرسله حماه الجنرال كافي بدورة إلى المدرسة العسكرية العليا للاستخبارات والأمن في بلتيمور بالولايات المتحدة[10]، ومدرسة المدفعية الميدانية (تكساس، الولايات المتحدة) ليستلم بعد انتهائها الامن العسكري التونسي حيث تولى رئاستها 10 سنوات. ثم خدم لفترة قصيرة كملحق عسكري في المغرب واسبانيا ثم عين مديرا عاما للأمن الوطني في 1977،

2- مصـر:
----------
***- كان رئيسها حسني مبارك، الذي التحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية فبراير 1949، وتخرج برتبة ملازم ثان. والتحق ضابطا بسلاح المشاة، باللواء الثاني الميكانيكي لمدة 3 شهور، وأعلنت كلية الطيران عن قبول دفعة جديدة بها، من خريجي الكلية الحربية، فتقدم حسني مبارك للالتحاق بالكلية الجوية، واجتاز الاختبارات مع أحد عشر ضابطاً قبلتهم الكلية، وتخرج في الكلية الجوية، حيث حصل على بكالوريوس علوم الطيران من الكلية الجوية في 12 مارس 1950. وفي عام 1964 تلقي دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفياتي،

3-
ليبيـا:
---------
***- كان رئيسها معمر القذافي، الذي وبعد انضمامه للجيش الليبي كوّن القذافي مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1964، ولعب الملازم القذافي دورا جوهريا في الانقلاب على الحكم السنوسي ذي الملكية الدستورية في ليبيا في الأول من سبتمبر/أيلول 1969 وأطاح بحكم الملك إدريس الأول.، سمى انقلابه بـثورة الفاتح من سبتمبر وحكم ليبيا و هو شاب دون الثلاثين من العمر و أعلن الجمهورية في ليبيا.

4-
اليـمن:
---------
***- كان رئيسها علي صالح، الذي قال عن نفسه:"كان جندياً منذ يفاعته، وكذلك إخوته كانوا جنوداً. كان الجيش مهرباً من الفقر وسوء المعاملة". التحق بمدرسة صف ضباط القوات المسلحة في 1960. في 1963 رقي إلى رتبة ملازم ثان، وشارك مع الثوار في الدفاع عن الثورة أثناء حصار السبعين، بعدها التحق بمدرسة المدرعات في 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال بالمدرعات.

5-
ســـوريا:
-------------
بشـار الأسـد: استلم الرئاسة في عام 2000 بعد وفاة أبيه إثر استفتاء عام. وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000،

6-
***- كل الثورات التي وقعت اخيرآ وقعت في بلدان كانت محكومة برؤساء جنرالات احالوا بلادهم الي قطع من جهنـم، وليت الجنرال المشير يفهم ان زمان الأحكام العسكرية قد ولت....واجلآ او عاجلآ شاء ام ابي سيلحق بسابقيه عبود والنميـري.


#358571 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2012 10:05 PM
الرائع دوما الصائغ سلام اها صاحبك قال الناس قبلو علي القبل الاربع الا السودان ودا اكد لي احساس خفي يتابني من زمن بان السودان ليس حقيقة موجودة (رايك شنوفي الاحباط دا)


#358570 [جحا]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2012 10:04 PM
يعنى فى مبالغة شوية فى عدد القتلى السودانيين وانت دايما كتاباتك سماعية من شخص غير موثوق... وحتى لو فرضا جدلا ان عدد الاموات مائة فديل بكونوا من ناس حركة العدل والمساواة والله اعلم


#358551 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2012 09:36 PM
سلام وتحية طيبة يا أستاذ بكري ....
تعرف يا استاذ بكري شخصيا غير مقتنع بأن ما حدث في ليبيا 17 فبراير 2011
هو ثورة ....بل مؤامرة لتدمير ليبيا تماما كما حدث في العراق سنة 2003 ..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة