05-09-2012 06:16 AM

استخدام الأحزاب روافع ومطيات

بشرى الفاضل
bushralfadil@hotmail.com



الحزب حالة كونه رافعة


قال الوالي المقال عنوة عبر بوابة الاستقالة الطوعيةوهو المنتخب ، أنه أمامنا شهران للانتخابات الطارئة لسد منصب الوالي وسوف يترشح فيها إما مستقلاً أو حزب امة.
في السبعينات في زمن سلطة انقلاب مايو كتبت عن تحول بعض الساسة الانتهازيين الذين يدخلون في أجهزة الأنظمة الشمولية حيث شهدنا تقلباتهم من حزب إلى حزب فقلت في مقطع شعري ضمن قصيدة أهجوهم فيها :
( ناس دهناسة
الواحد تكسر إيدو في عضم الوطني الديمقراطي
بعد يومين تجْبُر حزبْ أمةْ).
ولا اقصد أن الوالي كرم الله من هؤلاء الدهناسة لكن استخدامه للحزب كآلية مباشرة ورافعة لمنصبه الذي يصبو إليه بدا لي غريباً وعملاً وصولياً.ومن الافضل للوالي إن أراد ان يفش غبينته جراء هذا الفصل الذي جاء في صيغة استقالة أن ينزل مستقلاً.ذلك أدنى له. ويجلب له احترام ناخبيه اكثر. فحزب الأمة الذي ينوي أن يجيء والياً عن طريقه لديه أجهزة وهذه الأجهزة لابد أن تتوقع منه الانضمام للحزب اولاً كعضو إن شاء . ومن بعد ينظر الحزب في من سيكون مرشحه لمنصب الوالي هذا إن لم يكن الحزب مقاطعاً للانتخابات. وكيف يقرر من لم ينضم للحزب حتى الآن وكان في حزب آخر منافس ويبدو أنه سيخرج منه ؛ كيف يقرر أنه سيجيء ليرشح نفسه عن طريق هذا الحزب الجديد الخصم ؟ هل الأحزاب مطيات وراوفع أم مؤسسات يتم فيها ترشيح من تراهم هي من أعضائها للمناصب المستقبلية المتوقعة عن طريق رضا وقبول عضويتها ولجانها وقياداتها ؟ لابد أنه صدق المثل الذي يقول (الوتد مدقوق ؛والحمار في السوق) فالحكمة الشعبية تصدق دائماً.



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 947

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#358712 [بركل كرري]
1.00/5 (1 صوت)

05-09-2012 07:13 AM
يا بشرى الفاضل إنت في البداية قلت:

"قال الوالي المقال عنوة عبر بوابة الاستقالة الطوعيةوهو المنتخب ، أنه أمامنا شهران للانتخابات الطارئة لسد منصب الوالي وسوف يترشح فيها إما مستقلاً أو حزب امة. أ.ه.

وبعد ذلك هجوت في زمن نميري من هم مع النظام الشمولي لمايو وما أن يقالوا حتى ينضم هذا المتحالف مع الشمولية إلى حزب أهله وعشيرته إن كانوا ختمية فهو مع الاتحادي الديمقراطي وإن كانوا أنصاراً فهو مع حزب الأمـة.

هذه الشريحة بالذات وهي شريحة انتهازية أنت أسميتها (ناس دهناسة). وما قاله الوالي على لسانك كما اقتبسته أعلاه يماثل (ناس دهناسة).

فلماذا تستثنيه من (ناس دهناسة) وتقول "ولا اقصد أن الوالي كرم الله من هؤلاء الدهناسة"

عيب يا بشرى // كن محللاً وفق رؤيتك كاملة // لا تأتي بنصف الحقيقة //

دهنس يتدهنس دهنسة (يعني) المواربة في المواقف والكلام حتى يرضي من يتدهنس له. تأكد تماماًمن قصة هذا الوالي جيداً ثم حلل واكتب// لماذا لم تقابل دعوته بالتطبيع مع إسرائيل بالتساؤل؟

الإجابة: لأنه كان لسان حال هذه الحكومة ليتضمن الحكومة مقعدين في حق الفيتو كما هو الحال بالنسبة لسوريا// يعني المؤتمر الوطني لو أباد كل المظاهرات سوف لن يتدخل العالم عسكرياً هذا هو المرمى البعيد للتطبيع //


ردود على بركل كرري
United States [بشرى الفاضل] 05-09-2012 05:54 PM
عزيزي بركل كرري
الهجاء في الشعر كان لصورة أولئك الاشخاص في الصورة المتخيلة الواحد تكسر ايدو في حزب بعد يومين تجبر هذه اليد حزب ىخر.
لكن في الواقع لا يمكنك وصف شخص بانه متدهنس .هذه شتيمة.لكن ما قلته من نقد تجده في السطر التالي في المقال بأن هذا السلوك فيه وصولية.أنا لا اميل في نقدي لشخصيات الغنقاذ ولا في نقدي لشخصيات مايو من القادة السياسيين للشتم والسباب لن تجد ذلك في اي مقال لي.لكن انتقد الأدء.أنا قلت إن في استخدام الوالي للحزب مطيّة شيء من الوصولية.انظر المقال مرة أخرى.ومن ناحاية اخرى المقال كله ينتقد هذا المسلك في استخدام الحزب كرافعة.


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة