النساء تحت سطوة الانقاذ
05-11-2012 10:20 AM

النساء تحت سطوة الانقاذ

شوقي بدري
[email protected]


اخذني مجدي الجزولي لزيارة الأخ الهادي صيام في الدنمارك الأحد الماضي ، لأن رامي الهادي صيام قد تعرض لعملية قلب . فلقد ولد بثقب في قلبه . و هو الآن في الثالثة و النصف من عمره . و ذهبنا لتهنئة الابنة فائزة آدم و الدة الطفل بنجاح العملية . و وجدنا رامي قد صار اكثر حيويةً و يتمتع بالصحة و لا يكف عن الكلام و الغلبة و الشيطنة . و سعدنا له .
فترة انتظار العملية قد اخذت اكثر من سنة . و حدد لها يوم 17 ابريل ، اي أقل من شهر . فذهب الهادي صيام الى السودان في اجازة مع ابنه و زوجته في يوم 10 يناير . حتى يكون الابن و امه مع أهلهم . و بعد ان قضى الهادي شهراً مع اسرته في السودان تركهم لكي تعود الابنة فائزة آدم مع ابنها لأجراء العملية . و عاد إلى الدنمارك لأن له متجرا متخصصاً في التلفونات و الكمبيوترات . و عندما اقتربت مواعيد العملية ذهبت الابنة فائزة آدم مع ابنها الى مطار الخرطوم . و الابن مضاف في جوازها السوداني . الا ان له جواز دنماركي منفصل ، لأنه دنماركي بالميلاد و والده يحمل جواز دنماركي . و لكن سلطات المطار رفضت خروج الابنة فائزة و ابنها بدون الوالي ( بدون الزوج ). و لم يشفع لها ان الطفل يحمل جواز سفر دنماركي . و أنه في طريقه الى عملية قلب ، في وطنه الدنمارك .
لم يشفع للأبنة فائزة أن تزاكر السفر مبتاعة في الدنمارك و انها و ابنها قد حضروا من الدنمارك . و كان معهم الزوج الذي ذهب الى الدنمارك و كل هذه المعلومات موجودة في الكمبيوتر . اذا ارادوا ان يجدوها . و لكن ارادوا ان يفرضوا سيطرتهم الذكورية . و وجدت كثير من التشنج و الاستخفاف و المضايقات . و حولوها الى عقيد في الامن . كان يستهزء بها و عندما سألها عن اقامتها اخرجت له الكرت الممغنط ، الذي يستعمل في اوربا و يحمل كل البيانات عن حامله . فقام السيد العقيد بتمرير الكرت على كل الموجودين و كان يقول بأستهزاء : ( شوفوا دي كمان عايزة تلعب علينا . بتقول دي اقامة ) . و تصادف وجود نقيب اكثر تفهماً و أكد انه قد شاهد هذا الكرت كثيراً و انها الطريقة العادية للأقامة الآن في الدول الاوربية . من المحن السودانية أن عقيد مسئول في مطار عالمي لا يعرف هذه الأجراءات .
الحل الوحيد ان الهادي اقفل متجره و اشترى تذكرة الى السودان ، ثم اشترى تذاكر جديدة لزوجته و ابنه لكي يحصل العملية . و عندما أثار المشكلة مع السلطات ، اكتفى المسئول أن طلب من احد مساعدية و قال : ( الراجل دا زعلان جيبوا ليهوا كباية ليمون ) . ( منتهى الكرم ) . المشكلة ان المرأة في السودان التي كانت تعامل باحترام و تقدير و هي الكل في الكل في الأسرة ، قد صارت تابعة ، يتصرف فيها الرجال كما يشاءون و يطالبونها بالمحرم و الوالي .
هذه المشكلة ذكرتني بأخ عرفته لسنين عديدة . و كنت اكن له كثيراً من الود و الأعجاب . و كان من أميز السودانيين في الدنمارك . رجع للسودان و تزوج بأحدى قريباته و بمثابة اخته لأنهم قد نشأوا سوياً . و بعد ان رزقا بطفلين ، اخذها في اجازة الى السودان . ثم تركها هنالك و أخذ ابنائه و ذهب الى انجلترا . هذا بعد ان مزق جوازها . و حظر على خروجها . و ذاقت الامرين . و لم يسأله أي انسان عندما ترك السودان ، أين الأم التي حملت اولئك الاطفال في رحمها .
و بعد نضال تمكنت السيدة من الحضور الى الدنمارك . هذا بعد ان تكرم عليها قريبها بالطلاق . الذي لا يأخذ أكثر من ورقة يكتبها الرجل في أي ركن يشاء . تزوجت السيدة بدنماركي ارتبط بالسودان . و رزقت منه بطفل . و تعيش السيدة الآن في الدنمارك . و قامت بالذهاب الى انجلترا . و قامت قاضية بريطانية بسحب جواز صديقي السوداني و منعته من مغادرة انجلترا .
فأوربا ليست السودان . ففي اسكندنافيا مثلا و عند الانفصال يترك الرجل المنزل . و مرتب الاطفال منذ ميلادهم الى بلوغهم الثامنة عشر يكون بأسم المرأة إلا اذا تنازلت عنه للرجل . المؤلم أن الانقاذ قد أرجعت المرأة السودانية و التي كانت لها قيمة غير طبيعية ، قد صارت الآن مضطهدة في ظل الانقاذ .
السنة الماضية عندما ذهبنا كوفد من الجبهة السودانية للتغير لوزارة الخارجية في استوكهولم ، كنّا انا و مجدي الجزولي و أبوبكر ابو البشر من انجلترا و الاخت فريدة شورة ، ركزت المسئولة على وضع المرأة في دول العالم الثالث . و تحدثت عن الوضع المذري للمرأة في تلك الدول . مما اجبر السيدة فريدة شورة تقول لها : ( نحن في السودان ، وضع المرأة ليس بهذا السوء . فالمرأة في المجتمع النوبي منذ الآف السنين لها وضع مميز جداً ) . و هذه حقيقة قد تسيئ اليها الانقاذ . و لكن ستبقى المرأة السودانية مميزة كل الوقت .
السيدة السودانية و زوجها الدنماركي اعضاء لصيقين في الجالية السودانية . و لقد كانوا من المشاركين في المظاهرة أو الوقفة في أكبر ميدان في كوبنهاجن السنة الماضية . و كانت السيدة التي هي عضو في فرع الجبهة السودانية للتغير في الوفد الذي قابل وزارة الخارجية الدنماركية . التحية للمرأة السودانية .
التحية
ع. س. شوقي بدري .




تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3769

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#361827 [قرد كاشف ألغام معاق]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2012 05:08 AM
كلو واضح ومفهوم .. لكن قصة التى طلقها زوجها- لسبب ما - وترك (الدنمارك) ثم تسافر للدنمارك -بطريقة أو بأخرى - وتتعرف على (دنماركى) وتتزوجه .. هذه القصة لم أهضمها البتة !


#361511 [ابو نودى]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2012 03:38 PM
تحية للعم الحبيب شوقى وياريت لو يساهم معانا فى حل اللغز أدناه







MUSLIMS ARE NOT HAPPY

They´re not happy in Gaza .

They're not happy in Egypt .

They're not happy in Libya .

They're not happy in Morocco .

They're not happy in Iran .

They're not happy in Iraq .

They're not happy in Yemen .

They're not happy in Afghanistan .

They're not happy in Pakistan .

They're not happy in Syria .

They're not happy in Lebanon .

So, where are they happy?

They're happy in Australia .

They're happy in England .

They're happy in France .

They're happy in Italy .

They're happy in Germany .

They're happy in Sweden .

They're happy in the USA .

They're happy in Norway .

They're happy in almost every country that is not Islamic!

And whom do they blame?


Not Islam...

Not their leadership...

Not themselves...

THEY BLAME THE COUNTRIES THEY ARE HAPPY IN!

And they want to change the countries they're happy in, to be like the countries they came from, where they were unhappy.

Try to find logic in that !


#361491 [محمدزين]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2012 02:53 PM
تصور ياشوقي انا مسافر مع زوجتي لمدينة جيزان في رحلة واحدة لعمل في مشفي واحد برضو مطلوب مني ازن سفر لزوجتي المسافرة معاي بس لأنو عقد عملها منفصل


#360939 [ابوطارق]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2012 06:10 PM
يا شوقي ناس المطار ضغلهم مية المية كبف تسافر المراة من الخرطوم الي كندامن غير محرم لا يجوز ارجع واسال اعل العلم والدين


ردود على ابوطارق
United States [JEE] 05-12-2012 06:25 PM
اخي أبوطارق ...روق المنقه

هنالك فتاوي كثيره تبيح سفر المرأه بدون محرم ولكن بشروط


قال العبيكان في حديث لنشرة الرابعة على "العربية": "هناك من العلماء والأئمة الكبار الذين أفتوا بجواز سفر المرأة في زمن كانت وسائل النقل فيه هي الإبل وغيرها من الدواب ويقطعون الفيافي والصحارى، ومع هذا أجاز جمع من الأئمة أن تسافر المرأة من دون محرم إذا أمنت على نفسها".

وأضاف: "الأحاديث التي وردت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في سفر المرأة من دون محرم وردت أيضاً في صحيح البخاري، حيث قال النبي: "توشك الظعينة أن تسافر من مكة إلى صنعاء لا تخاف إلا الله والذئب على غنمها"، وهنا أقر النبي سفر المرأة في الزمن الذي يكون فيه العدل وعدم الخوف ووجود الأمن، ولهذا أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) بأنه يجوز للمرأة أن تسافر للحج من دون محرم إذا أمنت على نفسها".

وضرب العبيكان مثالاً آخر بفتوى للشيخ ابن جبرين بجواز سفر المرأة بالطائرة من دون محرم بالشروط التي ذكرها.


#360890 [سودانية]
5.00/5 (2 صوت)

05-11-2012 04:19 PM
فى اى مكان فى العالم المجتمع ذكورى ...بس الاختلاف والتفاوت بكون فى مدى قوة السطوة الذكورية..وافظع درجاتها هى الدكتاتورية الذكورية وهذة مستوطنة فى الشرق والشرق الاوسط والسودان حديثا


ردود على سودانية
United States [واحده] 05-12-2012 05:53 PM
يا أبوطارق الحكاية ما منع لسفر المرأه بصورة عامه , هنالك شروط وتعريف للسفر الذي يشترط وجود محرم فيه, والسفر زمان كان بالدوب والمشي ,وبعدين الحكاية فيها اختلاف يعني في أدلة قالت الشرط للسفر بوجود محرم هو السفر لأكثر من 3 أيام , وأدلة قالت يومين وأدلة قالت يوم .

أدلة علي 3 أيام :

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفراً يكون ثلاثة أيام فصاعداً ، إلا ومعها أبوها ، أو ابنها ، أو زوجها ، أو أخوها ، أو ذو محرم منها )) [ مسلم : 1339 ] .

عن ابن عمر رضي الله عنهما : " أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم ))[ البخاري : 1036 ] [ مسلم : 1338 ].

أدلة علي ان الشرط هو يوم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر ميسرة يوم إلا مع ذي محرم )) [ البخاري : ] [ مسلم : 1339] .

أدلة علي ان الشرط هو يومين :
/ عن قَزَعة مولى زياد قال : سمعت أبا سعيد – وقد غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتى عشرة غزوة قال : (( أربع سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال يحدثهن عن النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبتني وآنقنني : أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم ، ولا صوم يومين : الفطر والأضحى ، ولا صلاة بعد صلاتين بعد العصر حتى تغرب الشمس ، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، ومسجدي ، ومسجد الأقصى )) [ البخاري : 1864 ] [ مسلم : 827 ]

United States [abubakr] 05-12-2012 12:20 PM
حتى في السعودية تركوا مثل هذه الأفكار البالية وصارت الطالبات يسافرن إلى كل بقاع العالم وليتنا إقتدينا بهم

United States [مراة ما عندها ولي] 05-11-2012 10:42 PM
يا طارق انت على اتم الصحة العقلية ؟؟؟ شنو بدون محرم
دي مرة ماشة لي راجلها وسايقة ولدها ومعروف بي اسئلة بسيطة انو محل هي مسافرة هناك ساكن راجلها
اعوذ بالله محرم ؟؟؟ هي ماشة سياحة ولا صياعة ؟؟؟؟
والشريعة بقت على سفر المرة بس ؟؟؟؟ طيب وين الشريعة من جرائم وكبائر وموبقات المسؤلين ؟؟؟؟
بالله قوم لف يا خ ذكوري ذكوري آآآآي ذكوري ياخ
أجي؟

United States [ابوطارق] 05-11-2012 09:04 PM
يا سودانية شنو زكوري وما زكوري دي ربنا حرم سفر المراة من غير محرم يعني من غير ابيه وزوجها او عمها او اخوها او خالها او جدها لو كانت مسلمة ولو ما كانت مسلمة سافري ساكت وارجي حساب الله وقولي له اي ربنا يوم القيامة المجتمع زكوري


شوقي بدري
 شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة