المقالات
السياسة
عودة لقضية مناهضة السدود
عودة لقضية مناهضة السدود
11-25-2015 09:43 PM


استقبلت عدداً كبيراً من التعليقات والرسائل ذات الطابع الانفعالي الغاضب عبر النوافذ الإلكترونية المتاحة من ماسينجر وبريد إلكتروني وغيرها في رد فعل على عمود جنة الشوك قبل يومين (مناهضة السدود) و(نغمة أرض الجدود) .
والواقع أن معظم أو جميع الرسائل الغاضبة على ما كتبته كانت منطلقاتها قبلية من الذين يتحدثون باسم أهلنا النوبيين، وليست منطلقات المصلحة العامة والحسابات القومية في معادلة السدود .
ماذا قلنا حتى تغضبوا لهذا الحد؟، ناقشنا فقط فكرة مناهضة بناء السدود مبدءاً حيث أنه وبحكم وجود ثلاث حملات ناشطة الآن بخصوص السدود الثلاثة التي حركت أنباء الاتفاقيات السودانية السعودية ملفها (كجبار، والشريك، ودال) يتجلى يقيناً أن هناك حرباً شاملة ضد السدود تقودها مجموعات من المنتسبين لتلك المناطق التي قد تتضرر نسبياً من بناء تلك السدود وتستفيد كلياً بعد إنشائها في نهاية الأمر.
التحليل الأهم لهذه التعليقات أنها تؤكد عدم وجود تعاطف قومي ومؤازرة شعبية من بقية السودانيين مع حملات المناهضة إلا في نطاق المناطق والقرى المتأثرة ببنائها، وماذا قلنا نحن حتى يفتح هؤلاء نيرانهم علينا؟ تحدثنا عن التمسك بحقوقهم وتعويضاتهم العادلة عما يفقدونه من مساحات ضئيلة، بدلاً عن محاربة التنمية.
وقلنا إنه لا تغيير يمكن أن يتم بالإبقاء على الأوضاع القديمة كما هي.. وهذه قاعدة بدهية، إن أي تطوير يعني التغيير والتغيير يشرح معناه بنفسه.. وفي حالة مناهضة السدود فإن ذلك يعني بالتأكيد مناهضة التطوير بشكل عام.. تطوير تلك المناطق وتطوير البلد بأكملها.
لم تحركني لكتابة هذا المقال والطرق على هذا الموضوع مرة أخرى تلك التعليقات الفاقدة للياقة فنحن تعودنا وصارت جلودنا (تخينة) كما يقولون خاصة وأنها تعليقات تشهد لفكرة المقال بصحة التوجه القومي ومفهومه الأوسع من التيبسات القبلية والمناطقية والجهوية. لأن بلادنا أكثر ما تحتاج له اليوم هو ذلك التوجه القومي الذي يقدم المصلحة العامة على ما دونها من مصالح أضيق وأصغر.
من يناهضون قيام السدود منعاً للتهجير من مناطقهم وقراهم لو افترضنا أنهم نجحوا في إيقاف ووأد تلك المشروعات ومحاربتها وتعطيلها من جديد فإن نجاحهم في هذا لا يعني أو يضمن لهم البقاء في تلك القرى الطاردة.. سيهجرونها ويهاجرون عنها يوماً بلا تعويض.. سيهاجرون تحت ضغط الواقع الطارد وليس تحت إمرة القانون أو القرار الحكومي.. سيهجرونها حتماً، بل وبالفعل ظلت مناطق الشمال النيلي أكثر المناطق التي شهدت نزوحاً نحو الوسط ..
وكلنا أبناء نازحين من الشمال.. لا يفكر الكثير منهم حتى في زيارة تلك المناطق.. بعضهم انفصلوا عنها واختاروا حياتهم حيث قسم الله لهم الرزق ويسر عليهم سبيل الحياة في الخرطوم أو غيرها .
ببساطة نقول إن الهجرة قادمة أو ستظل مستمرة في تلك المناطق بلا سدود ولا تهجير لو كان الخيار هو مناهضة السدود ومحاربة التنمية.
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين

اليوم التالي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2005

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1376739 [بو عادل]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2015 10:20 AM
كان من المفروض الحديث عن برنامج الحكومة و مشروعاتها المستقبلية و اين يتم استيعاب المتاثرين عن قيام السدود و التعويضات المناسبة لهم وذلك قبل التفكير بقيام السدودمع ان التاريخ و الواقع يثبت للجميع بما لا يدع للشك بان الشك و الريب يجابه وعود الحكومة تجاه المواطنين و ايضا هل هناك تنمية دون مراعاة الانسان حيث ان المنطق ان التنمية اساسا لمصلحة الانسان
و عن حديثك عن الهجرة قادمة لا محالة نحن بدورنا ونتسال من المسؤول عن هذه الهجرة و لماذاالعمل علي افقا ر المنطقة مع سبق الاصرار و الترصد .

[بو عادل]

#1376275 [Shraf Nasuh]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2015 07:17 AM
منطق الناس لو خلوها حترحل بدون ما يستخدموا معاها القانون أو القرارات الدستورية ده منطق يوضح إنو الأنظمة اللي حكمت السودان كلها تخطط لإجلاء المنطقة من سكانها الأصليين لحساب سكان جدد .
للأسف أهلنا النوبيين ساذجين حد الغباء ولا يتعظون من جريمة إغراق وادي حلفا في ستينيات القرن المنصرم .
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام

[Shraf Nasuh]

#1376158 [علي سيف]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 08:36 PM
لماذا تربطون التنمية بكل جريمة ترغبون بفعلها
اذا كنتم تريدون التنمية حقيقة فولدو الكهرباء بالطاقة النووية او طاقة الرياح او الطاقة الشمسية او بالمولدات الحرارية
كفاكم كذبا
انتم اهل خراب لم يبق مكان بالسودان لم يصل اليه خرابكم

فنحن مناهضون ثم مدافعون عن اراضينا ان كنا قد فرطنا في هذا السودان فاننا ان نفرط فيما تحت اقدامنا

ولن يعود السودان كما كان الستم بعرب كما تزعمون اذا عودو الى السعودية والجزيرة العربية فمنذ وطأتم ارض السودان لم يرى السودان خيرا

نحن ضد السد وارواحنا فداء لنوبتنا وكفاكم كذبا وافتراءا بدين الله على خلقه

[علي سيف]

#1376045 [المؤمل خير]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 03:49 PM
ماذا استفدتم من سد مروي يا الوطني والقومي والمفكر الأممي ؟ أذهب لأهل الوجعة المناصير وأمري وأسأل عن حالهم وشوف القطع المبرمج للكهرباء في عاصمة البلد وتعال ورينا البلد استفادشنو من السد ؟ محطة كهرباء غازية واحدة في السعودية تنتج 3000 ميجاوات تكلف 3 ميار دولار بينما بنفس المبلغ بنيتوا سد ما يكفي 1200 ميجاوات بالاضافة للتهجير وعذاب الناس .. دي دولة ما عندها أي فكر. لو طلبتم من السعودية محطة غازية واحدة 3000 ميجا ستكفي السودان وتفيض للتصدير إن شاء الله لارتريا.

[المؤمل خير]

#1376019 [سمير حامد شريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 02:52 PM
الاخ جمال على حسن

لك التحية والاحترام

التنمية اساسها الانسان والانسان بدون عقل (بيبقى اقل من .... ) وعقل الانسان

يكبر وينضج بالدروس الحياة وتراكم الخبرات وتجارب الاخرين منمن سبقونا فى هذه

الدنيا الفانية والعاقل من اتعظ بغيره . اخى جمال اننى من المعارضين لقيام

هذه السدود ليس من اجل المعارضة التى وصمت به اهل ذاك الديار وهم بدون فخر

سباقون فى كل مناحى الحياة الخيرة وليسو تبع . اى مشروع تنموى تسبقه دراسات

شفافة بطريقة ديمقراطية يشارك فيه انسان المنطقة التى سوف تتاثر به. المنطقة

المعنية الحمد لله لديها كوادر فى كل التخصصات وخلى البساط احمدى ذى ما بقولوا

ونخرج من هذه الدراسات بايجابيتها وسلبيتها وعندها نكون امينين ويحق الحق

آنذاك . ولكن بدونها الا على اجسادنا ونعلنها داوية ان كانت لمصلحة غيرنا

فلا للسدود والف لا .جدودنا زمان وصونا على الوطن على التراب الغالى الماليه

ثمن .

[سمير حامد شريف]

#1375878 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 11:21 AM
حنناهض ونناهض الي ان يرث الله الأرض وما حنطلع من مناطقنا ولو اكلنا ترابه وغصبا عن أي واحد النيل جاري من عندنا الي مصر ومافي حاجة يطلعنا منه ،، واي قومية تتحدث يا الما نوبي أصلا ، ماذا جنينا عندما قدمنا حلفا طبق من ذهب لي مصر وماذا استفدنا بقومية سد مروي غير التهجير وفناء أهلنا في امري والمناصير اذهب ليهم وانت حتعرف حقيقة القومية الذي تتحدث عنه
لا دال ولا كجبار في ارض النوبة نحن احرار وهذا هو الشعار الذي قدمنا من اجله 4 شهداء من خيرة شباب المنطقة ومستعدين نفني حياتنا فداءا للأرض والعرض ولا قومية ولا يحزنون اين قوميتكم عندما نشيد مدارسنا ومستشفياتنا ومياهنا بالعون الذاتي ،
هل تعلم من الذي قام بطريق شريان الشمال هم المغتربين الشماليين وذلك بدفعهم مبلغ عمل الطريق من حر مالهم
ماذا عمل لنا الدولة منذ الاستفلال ،، وهو الان يريد اغراقنا
حسب مقالك فلست نوبي ونحن قبلية طالما جبت سيرة القبلية

[ود البلد]

#1375823 [زهجان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 10:23 AM
المدعو جمال ..

انت مصنف من صحفي الغفلة .. وانت معروف انك بتبيع عمودك واذا اصريت بنجيب ليك دليل واتحداك انت لو كتبت المقالين بيدك ... جابو ليك مكتوب .. لانو سلفا انت قابض حقو ..


انت وحكومتك وكل الرقاصين .. دايرين تهجرونا تودونا وين ؟؟

بعدين منو قال ليك ح نهجر برانا ؟؟ ح نهجر اذا انت وحكومتك الفاشلة استمريتو في حكم السودان ... مش ح نهجر من مناطق المحس ودال ح نهجر من السودان ككل ..

هسع كدي وريني في الخرطوم في خدمات ؟؟؟؟

وانا نوبي ومحسي بقول ليك السد لن تقام الا علي اجسادنا ...
ونحن قاعدين غصبا عنك وغصبا عن حكومتك ..

ماذا استفدتم من سد مروي ؟؟

[زهجان من الكيزان]

#1375797 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 09:43 AM
الاخ جمال

سؤال واحد لك بحكم أنك مصر في الكتابة عن السدود وإظهار أهميتها.. ماذا أستفدنا نحن كنوبيون من السد العالي الذي أغرق أجمل مدينة سودانية ؟ إذا أقنعتنا برد منطقي لهذا السؤال حينها سنصفق لك ولكل مرتزق مثلك.

يا سيد ياجيد موضوع تناول السدود بهذه السذاجة والفاضحة بالنسبة لنا خط أحمر.. خط أحمر يعني أيه بتعرف ؟ بمعنى لو ستواصل في كتاباتك عن السدود وتحاول تقنع أبناء النوبة الرافضين بهذه الطريقة الفجة والاسلوب ،، فتحمل لوحدك نتيجة ما تفعل ، هذا ليس تهديد بالطبع ولكن لا أضمن لك سلامة مسلكك فهنالك متطرفون نوبيون وفي إمكانهم عمل اي شئ من أجل وقف سدود الدمار ، ونحن ليست هنالك جهة قادرة ومؤهلة على إقناعنا بجدوى هذه السدود لأنه ببساطة لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، وكفاية أننا قدمنا أكبر تضحية للوطن من أجل سواد عيون السودانيين .
((التحليل الأهم لهذه التعليقات أنها تؤكد عدم وجود تعاطف قومي ومؤازرة شعبية من بقية السودانيين مع حملات المناهضة إلا في نطاق المناطق والقرى المتأثرة ببنائها)) المقتبس أعلاه يؤكد مدى جهلك وخوائك الفكري وتواضع معلوماتك فيما يدور من الساحة فكل ذي بصيرة رفض ويرفض هذه السدود ليس ذلك من باب التعاطف بالطبع ولكن منطقة النوبة هي مهد الحضارات الأولى وهي إرث قومي للوطن بحضاراته الممتدة منذ سبعة آلاف سنة والمحافظة عليها واجبنا كشعب سوداني ،، ولعلمك نحن كنوبيين قادرون على المحافظة على هذا التاريخ والإرث والحضارة بمعاونة الشرفاء من الشعب السوداني وليس بأمثالك من الذين يقبضون ثمن كتابة عمود لايسوى قيمة الوقت الذي تضيعه في الكتابة.

أكرر لك أن ما تقوم كمن يحرث في البحر وقطعا ستندم عليهاعندما ترانا كيف نزود عن منطقتنا بكل بسالة ،، فالأرض عندنا هي العرض .. تعرف يعني عرض ياقرد؟؟

[عدو الكيزان]

#1375762 [عثمان عبده]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 09:20 AM
يا أستاذ جمال...

حين غاب الوعي الكامل عن السودانيين بالوسط والشرق والغرب وأكتوينا بنار التهجير بإغراق وادي حلفا في الشمال وأرغمنا على مغادرة أراضينا ونخيلنا وتراثنا الضارب جذوره..لم نسمع من النخبة بوسط السودان ولم يتصدى إلا المكتوبين بالنار ...واليوم تنادي بإقامة سد دال وكجبار بأرض النوبة وتستكثر مناهضتهم لهذين السدين ..وكما قلت أن مردود السدين لتطوير المنطقة ...عجبا..أين كنت...حين همشنا ومازلنا..وأي تطوير تتحدث عنه بعد الإغراق..ومعلوم أن البحيرة ستغمر (200كلم ) جنوب دال ...وستغمر أيضا...( 200 كلم ) جنوب كجبار بمعنى أن المنطقة ستخلخل وتخلو من السكان من حلفا وحتى دنقلا..ولعلمك المنتفع الأول والأخير بقيام السدين ...مصر...ونظرا لتراكم الطمي على جسم السد العالي بأسوان وبدأ ينخر بالجسم كان لابد من حجز الطمي والتقليل.حتى لا يتعرض لثقل الطمي والتأثير...



من يناهضون قيام السدود منعاً للتهجير من مناطقهم وقراهم لو افترضنا أنهم نجحوا في إيقاف ووأد تلك المشروعات ومحاربتها وتعطيلها من جديد فإن نجاحهم في هذا لا يعني أو يضمن لهم البقاء في تلك القرى الطاردة.. سيهجرونها ويهاجرون عنها يوماً بلا تعويض.. سيهاجرون تحت ضغط الواقع الطارد وليس تحت إمرة القانون أو القرار الحكومي.. سيهجرونها حتماً، بل وبالفعل ظلت مناطق الشمال النيلي أكثر المناطق التي شهدت نزوحاً نحو الوسط ..


الهجرة لكسب العيش سنة الله...ألم تكن أرض الله واسعة....وجل أهل الوسط أو الشرق أوالغرب جذورهم من الشمال ...إلا قلة..لكن نحن باقون وستبقى الأرض النوبية لأهلها وكل من قصدها...
لا..للسد...لا للإغراق..

ولك ودي

[عثمان عبده]

ردود على عثمان عبده
[زهجان من الكيزان] 11-26-2015 10:24 AM
لك كل ودي وتقديري ....لن نرحل وصامدون


#1375668 [omar khalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 08:10 AM
لعلمك أكثر من يستفيد من عدم إقامة السدود هم المصريين لانهم مستفيدين من المياه

[omar khalid]

#1375666 [بلدي يا حبوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 08:08 AM
كلام سديد وتشكر عليه ينبغي تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وفشل سد مروي لا يعني بالضرورة فشل باقي المشاريع بل لعلنا نستفيد من اخطاءنا ن ثم انكم سوف تحصلون على تعويض عادل وهذا حقكم وسف نقيف فيه معاكم ، لكن أعتقد وراء الموضوع مصر فهي لا تريد غنشاء سدود على النيل وتحرك بعض ابناء النوبة المصريين ليؤثروا على إخوانهم السودانيين مستصحبين في الذاكرة ما اصاب إخوانهم المصريين حين قيام السد العالي ، ولا ننكر أنهم تضرروا من قيام السد لكن الفائدة التي وجدتها مصر من قيامه كانت اكبر من ضرر النوبة ، رغم أني اتعاطف معهم كثيرا في هذا الأمر ، دعوا هذه الحكومة تخرج بعض من ما سرقته من مال هذا الشعب لاجل الشعب .

[بلدي يا حبوب]

ردود على بلدي يا حبوب
[المؤمل خير] 11-26-2015 03:56 PM
(مستصحبين في الذاكرة ما أصاب إخوانهم المصريين حين قيام السد العالي ) خسئت يا هذا .. وليه ما تتكلم عن ما أصاب النوبيين في حلفا السودانية من أضرار لقيام السد العالي .. تتعاطف مع المصريين على حسابنا !!

[عثمان عبده] 11-26-2015 10:27 AM
تحياتي..

قطعا أنت لست من النوبة..وتم تهجيرنا وتهميشنا.. وأي مصلحة تتحدث عنها ..ويكفينا سد مروي لا أهل المكابرات إرتاحوا ولا الكهربة نورت الخرطوم..ولكن ..لن يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين...وأراهنك..أن سدي دال وكجبار لن يقوم إلا على جثثنا...فقد تغير الحال وأحذروا من رماة الحدق....ولو الحكومة عاوزره تخرج بعض ما سرقت...لو عمروا السودان كلو ما يكفي..أصحي..

[زهجان من الكيزان] 11-26-2015 10:25 AM
يا حبيب حريقة فيك وحريقة في وطنك ... قال مصلحة عامة قوم لف يلفك قطر


#1375657 [انا افريقي انا سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2015 07:58 AM
وفسما بالله انت انسان ارزقي ومنفعجي وماعندك مبدأ ولماذا تسبق الحوادث هل انت عالم بالقدر لكي ياخدوا حقوقهم بالكامل او يطالبو ا بها وانت اعلم علي يقينك اكثر من المتضررين انفسهم الا تعلم ماذا جنوا المتضررين من سد مروي وهم اكثر كثافة من النوبيين واقرب منا للحكومة الا تعلم بان النوبيين ضحوا قبل ذلك لبناء السد العالي وكانت نصيبهم العيش وسط اشجار المسكيت وامراض الملاريا الا تعلم بان الاثار الموجوده في باطن الارض اذا طورناها عائداتها بالمليارات ناهيك عن الاف الافدنة التي ستغرقها النيل واندثار حضارة كهذه لكن امثالك موجودين باقلامهم الغزرة ونفوسهم الحاقدة لابد ان تنهار اقتصاد دولة باكملها ناهيك عن مشروع سد . لكن علي الاقل بكتاباتك عن موضوع كهذا اخدت شوية شهرة ورب ضارة نافعة

[انا افريقي انا سوداني]

#1375539 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 11:30 PM
كتاباتك لا تمت الي الواقع بصلة . ماذا استفاد المناصير من سد مروي وماذا استفاد السودان من سد مروي. اين المشاريع الزراعية واين انتاج السد من الكهرباء حتي العاصمة ما زالت تعاني من نقص الكهرباء. اكتب بفهم أو انسحب من الموضوع .

[أبو محمد]

جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة